19 أغسطس 2019 01:52 ص

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 - 12:00 ص

- فى 3/5/2019 قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بزيارة للبنان للمشاركة فى اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، استقبله سعد الحريري رئيس وزراء لبنان. بحثا الجانبين مجموعة من الملفات محل الاهتمام المشترك بين البلدين، في مجالات الصناعة والاقتصاد والاستثمار، وما يتعلق بتقديم التسهيلات اللازمة لدعم الاستثمار في كل من البلدين. كما بحثا مسألة الازدواج الضريبي والعمل على إلغائها، وتسهيل تسجيل المصانع اللبنانية في مصر، والاتفاق على التعاون في مجال صناعة الدواء، وبحثا التعاون المشترك بين مصر ولبنان في مجالات العمل والاستثمار المختلفة داخل بلدان القارة الأفريقية، وغيرها من الموضوعات.

- فى 7/3/2019 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للبنان، التقت السفيرة بكل من فيوليت الصفدي وزيرة تمكين المرأة والشباب، ورولا داشتي الأمين التنفيذي لمنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة في لبنان المعنية بالتنمية في المجتمعات العربية والنائبة سوزي ناشد عضو مجلس النواب، وعددًا من الشخصيات المؤثرة في المجتمع اللبناني والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة. قامت السفيرة نبيلة بجولة تفقدية لمقرات كليات جامعة بيروت، تلبية لدعوة الدكتور عمرو العدوي رئيس جامعة بيروت العربية، وأحد خبراء مصر تستطيع بالتعليم، وعمداء الكليات. 

- فى 31/1/2019 قام سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.

- فى 18/1/2019 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، استقبله نقولا توينىوزير شئون مكافحة الفساد اللبناني.

- فى 24/11/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للبنان للمشاركة فى اعمال لجنة المتابعة الوزارية للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة، استقبلها رائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى.

- فى 22/10/2018 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. سلّم باسيل للرئيس السيسى رسالة من الرئيس اللبناني ميشال عون، تضمنت دعوة للسيد الرئيس للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها ببيروت في يناير 2019. كما تضمنت الرسالة تأكيد حرص الرئيس اللبناني على تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر ولبنان في جميع المجالات، وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف التحديات التي تواجه الوطن العربي في المرحلة الراهنة. تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، خاصة على صعيد التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار، فضلًا عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 12/7/2018 قام م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال منتدى الاقتصاد العربي في دورته رقم 26 ببيروت.

- فى 24/2/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين وكيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما بما يعود بالنفع على الشعبين وتفعيل الشراكة فيما بين الحكومتين والشراكة بين القطاع الخاص فى كلا البلدين. وكذلك سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية فى مصر.

- في 21/11/2017
قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان .
 
- فى 5/11/2017 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية.

- فى 23/3/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

- فى 13/2/2017 قام ميشال عون رئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى أفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين. ومناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 2/2/2017 قام م. قام فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بزيارة لمصر. استقبلته د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين والترتيبات الجارية والخاصة بالتحضير لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

- في 19/11/2016 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

فى 15/11/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبنان لتوجيه التهنئة والأعراب عن مدي الارتياح الذى تشعره مصر شعبا وحكومة للتطور الذي حدث في لبنان وتكلل بانتخاب رئيس الجمهورية ميشيل عون. سلم شكرى للرئيس اللبنانى رسالة تهنئه وتضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تضمنت دعوته إلي زيارة مصر في أقرب فرصه ممكنة. تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.


- فى 14/5/2016
قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة للبنان، التقى بها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني. تناول اللقاء أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في إطار التكامل الاقتصادي العربي الأقليمي، حيث تم الإشارة إلى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" كنواة أساسية لهذا التكامل، وأكد رئيس مجلس النواب اللبناني على ترحيبه بتلك المبادرة ودعمه الكامل لها، كما أكد على أهمية دورالقطاع الخاص في إنجاح المبادرات الاقتصادية باعتباره الشريك الأساسي في عمليات التنمية الاقتصادية.

- فى 12/4/2016 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الاتحاد البرلماني العربى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، حيث أكد السيد الرئيس على اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تحفظ وحدتها الإقليمية وتصون مقدرات الشعب السوري وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه. توافق الجانبان على أهمية الحوار والتكاتف الوطني والعربي في تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية والتي تشهد تحديات جسيمة باتت تهدد مفهوم الدولة الوطنية.

- فى 8/12/2015 قام فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق، ورئيس كتلة المستقبل النيابية بالبرلمان اللبناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس. 

- فى 17/6/2015 قام تمام سلام رئيس مجلس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

- فى 27/3/2015 قام رئيس وزراء لبنان تمام سلام بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

 

- فى 13/3/2015 قام د. تمام سلام رئيس وزراء لبنان على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء على هامش المؤتمر.

 

- فى 3/2/2015 قام الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك الوضع الداخلي في لبنان والمنطقة العربية، وأهمية التعاون مع دار الفتوى في لبنان ضد الهجمة التي تستهدف الدول العربية ومخططات تقسيم دول المنطقة وتصحيح وتصويب الخطاب الديني ونشر قيم الإسلام المعتدل والسمح.

 

- فى12/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، تناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون القائمة في مختلف المجالات.بحثا الجانبان التطورات الداخلية السياسية والأمنية في لبنان، فضلا عن الأوضاع الاقليمية. وبصفة خاصة تطورات الأزمة السورية، وانعكاساتها علي الساحة اللبنانية، و الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لمكافحة الارهاب في المنطقة.

 

- فى 10/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله محمد إبراهيم وزير الداخلية تم خلال اللقاء مناقشة أوجه دعم التعاون الثنائى بالبلدين وإستعراض آخر المستجدات فى القضايا ذات الإهتمام المشترك . أعرب المشنوق عن تقديره للجهود الملموسة لأجهزة وزارة الداخلية المصرية خلال الفترة الماضية والراهنة ودورها فى الحد من الجرائم الإرهابية، كما أكد على إستعداد بلاده لتعزيز مسارات التعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية بشأن ما يتوافر لديها من معلومات عن أى عناصر إرهابية تُهدد أمن وسلامة الشعوب العربية .

 

-  فى 3/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السيد وليد جنبلاط، الزعيم الدرزي اللبناني وقائد الكتلة النيابية اللبنانية، يرافقه كل من السيد وائل أبو فاعور، وزير الصحة، والسيد أكرم شهيب، وزير الزراعة، والسيد غازي العريضي، وزير الاشغال العامة والنقل سابقاً، والسيد علاء الدين تور، وزير المهاجرين سابقاً. أكد السيسى على أنه على الرغم من أن اختلاف المذاهب الدينية يمكن أن يوفر بيئة للثراء الفكري والديني،

   

- فى 21 / 3 / 2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للبنان التقى خلال الزيارة بنبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وتناول اللقاء بحث مجمل العلاقات بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تغييرات . وأكد فهمي أن مصر تتطلع إلى مستقبل أفضل للشعب اللبناني في أعقاب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهي خطوة ايجابية نحو استقرار الأوضاع بلبنان الذي سيظل دائما شعلة تحضر فكري برغم كل ما يواجهه من تحديات. 


- فى 10/3/2014 زيارة جبران باسيل  وزير خارجية لبنان لمصر، استقبله الرئيس السابق عدلى منصور ونقل وزير خارجية لبنان تحيات وتقدير الرئيس اللبناني "ميشيل سليمان" للرئيس عدلي منصور ، ولمصر، دولة وشعبا، مشيداً بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، ومواجهة الفكر المتطرف، و أكد أن مصر لا تتحمل عبء مكافحة الإرهاب دفاعا عن ذاتها فقط، وإنما هي تجنب المنطقة بأسرها تبعاته المدمرة. أكد عدلى منصورعلى موقف مصر المساند للدولة اللبنانية ممثَلةً  في مؤسساتها الدستورية، معرباً عن دعم مصر للحوار بين كافة الأطراف السياسية اللبنانية.


- فى 20/2/2014 قام سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني السابق و زعيم تيار المستقبل بزيارة لمصر التقي خلالها بالرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور و وزير الدفاع  المشير عبد الفتاح السيسي . و اكد الحريري علي دور مصر الاستراتيجي في المنطقة و اصفا اياها بـ "بوصلة العالم العربي". حرص الحريري علي تقديم التهنئة علي انجاز الاستحقاق الاول في خريطة المستقبل و المتمثل في الاستفتاء علي الدستور. كما التقى الحريرى  بوزير الخارجية نبيل فهمى حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان وتطورات المشهد الداخلى اللبنانى ومسار الأزمة السورية وانعكاساتها الإقليمية على دول الجوار. أكد فهمى على حرص مصر الكامل على تطوير العلاقات المصرية اللبنانية  فضلاً عن دعمها للدولة اللبنانية ومؤسساتها وإدانتها الكاملة للتفجيرات الإرهابية التى تحدث هناك والتى طالت الأبرياء وتؤثر على استقرار الدولة اللبنانية.


- فى 18 يونيو 2010 قام رئيس الوزراء بزيارة لبنان لتسليم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان رسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية والأوضاع العربية وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة.


- فى 17 يونيو 2010 توجه رئيس الوزراء الى العاصمة اللبنانية بيروت لحضور أعمال اللجنة العليا المشتركة التى عقدت برئاسة رئيسيِ وزراء البلدين حيث تتناول المباحثات دفع العلاقات الثنائية والتبادل التجاري وتم توقيع 18 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات .


- فى 12 يونيو 2010 استقبل وزير الخارجية رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع خلال زيارته لجمهورية مصر العربية تناول اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في لبنان والاتصالات الجارية بين القوي السياسية اللبنانية في هذا الإطار.


- فى 12 يونيو 2010 استقبل الرئيس السابق مبارك بمقر رئاسة الجمهورية رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، وتطرقت المباحثات إلى سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان في مختلف المجالات خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري ومشاركة مصر في جهود إعمار لبنان وكذلك مشروع خط الغاز العربي الذي يصل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان والأردن وسوريا.


- فى 9 ابريل 2010 استقبل وزير الخارجية المصرى رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق ورئيس الكتلة النيابية بتيار المستقبل في البرلمان اللبناني خلال زيارته لمصر تناول اللقاء آخر المستجدات الإقليمية واللبنانية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى