13 ديسمبر 2017 05:10 م

الزيارات المتبادلة

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

تمثل الزيارات المتعددة والمتبادلة بين قيادتي ومسئولي مصر والبحرين، محوراً هاماً في مجال تعزيز العلاقات السياسية والأخوية بين البلدين حيث تظهر هذه الزيارات مدي روح الود والتفاهم بين البلدين الشقيقين.

-  في 12 / 11 / 2017 ، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة العاصمة البحرينية المنامة في ثاني محطة من جولة عربية شملت 6 دول نقل خلالها رسالة شفهية إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة تتناول تقييم مصر ورؤيتها للتطورات المتلاحقة في المنطقة وتأثيراتها على استقرار الدول العربية وشعوبها، كما تطرقت محادثات وزير الخارجية مع ملك البحرين إلى تطورات الأوضاع في لبنان واليمن والعراق وسوريا، وكذا أزمة قطر، وأجرى سامح شكري جلسة محادثات موسعة مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة .

- فى 29 / 7 / 2017 ، قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبحرين للمشاركة فى الاجتماع الوزارى الرباعي للدول الداعمة لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين).

- فى 22 / 7 / 2017 قام الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد نائب ملك البحرين بزيارة لمصر، للمشاركة فى افتتاح قاعدة "محمد نجيب العسكرية" بمدينة الحمام غرب الإسكندرية والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

- فى 8 / 5 / 2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للبحرين، استقبله الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، بحثَ الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة بما يحافظ على وحدة أراضى تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها. وقام الملك حمد بن عيسى بمنح الرئيس السيسى وسام الشيخ عيسى آل خليفة، وهو أرفع وسام بحرينى امتناناً لمساندة مصر الدائمة للبحرين.

- فى 27 / 3 / 2017 قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.  بحثَ الجانبان مختلف جوانب العلاقات المتميزة بين البلدين، كما بحثا عدداً من الموضوعات المطروحة على القمة العربية المقرر عقدها فى 29 مارس بالأردن.

- فى 9 / 2 / 2017  قام محمد بن إبراهيم المطوع وزير شئون مجلس الوزراء بالبحرين بزيارة لمصر، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء. بحثَ الجانبان  العلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء الخصوصية الشديدة التي تتسم بها العلاقات المصرية البحرينية على مختلف المستويات الرسمية والشعبية وسبل التنسيق بينهما تجاه مختلف القضايا الإقليمية في إطار حرص البلدين عليها وتعزيز الأمن القومي العربي.

- فى 22 / 1 / 2017 قام علي بن محمد الرميحى وزير الإعلام البحرينى بزيارة لمصر.

- فى 18 / 1 / 2017 قام سامح شكرى وزارة الخارجية بزيارة للبحرين، استقبله حمد بن سلمان آل خليفه ملك البحرين، نقل إليه رسالة شفهية من الرئيس السيسي تؤكد تطلع مصر إلي تعزيز التعاون مع البحرين، وتعكس تضامن مصر مع المملكة خلال الفترة الحالية والرغبة فى التشاور والتنسيق في الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. بحث الجانبان الأوضاع في المنطقة، لاسيما ما آلت اليه الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا واليمن، حيث اتفقَ الجانبان علي أهمية أن تشهد المرحلة القادمة المزيد من الانخراط العربي في شئون دول المنطقة والعمل علي إيجاد حلول وتسويات سياسية لأزمات المنطقة من خلال جهد عربي مشترك.

- في 10 / 12 / 2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبحرين لحضور الدورة الـ12 لمنتدى "حوار المنامة" الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، حيث ألقى كلمة مصر بالمنتدى.

- فى 26 / 4 / 2016 قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثَ الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، ومتابعة تنفيذ نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت مؤخراً. كما بحث الجانبان أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتوافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بما يحافظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها. قام الرئيس السيسى بمنح جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة "قلادة النيل" التي تعد أرفع وسام مصري، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى المواقف النبيلة التي اتخذها جلالة الملك إزاء مصر.

- فى 28 / 3 / 2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة إلى البحرين، استقبله  خالد بن أحمد آل خليفة  وزير خارجية البحرين، تأتى الزيارة فى إطار تعميق العلاقات التاريخية بين البلدين والتشاور حول عدد من التطورات الإقليمية وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والقضية الفلسطينية. تناولَ الجانبان الإعداد للدورة التاسعة للجنة المشتركة المصرية البحرينية والمقرر عقدها بالقاهرة يومى 16 و17 مايو 2016.

- فى 24 / 12 / 2015  قام الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين بزيارة لمصر، لحضور الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، حيث التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، تناول اللقاء مجمل الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية والقضايا الآنية وعلى رأسها الوضع في سوريا والعراق وليبيا.

- فى 18 / 12 / 2015  قام د. عبد الحسين ميرزا وزير الطاقة بالبحرين بزيارة لمصر، للمشاركة في المؤتمر الوزارى الخامس والتسعين لمجلس وزراء الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) الذى تستضيفه القاهرة، استقبله طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

- فى 30 / 10 / 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للبحرين للمشاركة فى الدورة الحادية عشرة لـ "منتدى حوار المنامة"، التقى به العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة. استعراض الجانبان العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين ومصر وسبل دعمها وتعزيزها فى جميع المجالات والتأكيد على أهمية استمرار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويلبي تطلعات شعبيهما الشقيقين.

- فى 6 / 8 / 2015 قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 27 / 3 / 2015  قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

- فى 13 / 3 / 2015 قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.

- فى 7 / 12 / 2014 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لمملكة البحرين للمشاركة فى أعمال الدورة العاشرة لمنتدي حوار المنامة، التقى شكرى مع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ومملكة البحرين والأوضاع في المنطقة العربية بشكل عام والجهود المبذولة لمكافحة ظاهرة الإرهاب. أكد الجانبان علي محورية علاقات التعاون والأخوة التي تربط مصر بالبحرين وأهمية العمل علي مزيد من تعميقها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والأمنية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين ويمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة. والتقى شكرى على هامش المنتدى بعدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

 -  فى 8 / 9 / 2014 قام وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بزيارة لمصر، حيث استقبله وزير الخارجية سامح شكرى، وتناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين في مختلف مجالات التعاون. استعرض الوزيران خلال اللقاء الخطر الداهم الذي تمثله ظاهرة الإرهاب على الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل تنامي التنظيمات الإرهابية وأهمية تكثيف التعاون والجهود على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي لمواجهة خطر هذه التنظيمات وتجفيف منابع تمويلها. كما تناول الوزيران عددا من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين وبصفة خاصة الأوضاع في العراق وتطورات الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا، وتم الاتفاق على استمرار التشاور القائم بين الوزيرين حول هذه القضايا.

- فى 14 / 8 / 2014 قام غانم فضل البوعينين وزير الدولة البحريني للشؤون الخارجية بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية،  تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يليق بالروابط التي تجمع بين البلدين الشقيقين. تم خلال اللقاء التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المصرية المبذولة لتثبيت التهدئة حقناً لدماء المدنيين الأبرياء من الفلسطينيين حيث ثمن وزير الدولة البحريني الدور المصري البناء في دعم حقوق الشعب الفلسطيني ووقف نزيف الدم الفلسطيني فضلاً عن التشاور حول الوضع في ليبيا وكذا التطورات في منطقة الخليج وفي العالم العربي.

- فى 7 / 12 / 2013 التقى وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي ، بالملك "حمد بن عيسي آل خليفة" عاهل البحرين والأمير "سلمان بن حمد آل خليفة" ولي عهد البحرين في إطار مشاركته في منتدى "حوار المنامة". تناول اللقاءان العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين وسبل المزيد من دعمها في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

- فى  3 / 10 / 2013 قام الملك حمد بن عيسي آل خليفة عاهل البحرين بزيارة إلى مصر حيث استقبله الرئيس السابق عدلى منصور بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة وتناولت المباحثات بينهما سبل تعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات .

- فى 2 / 9 / 2013 استقبل الرئيس السابق عدلي منصور الرئيس المؤقت بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة‏ الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة‏ وزير خارجية مملكة البحرين‏ الذي حمل رسالة من الملك الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين حيث أكدت المملكة وقوفها إلي جانب مصر دولة وشعبا في تلك المرحلة الدقيقة من تاريخها المعاصر تقديرا للمواقف التاريخية لمصر الداعمة للبحرين.

- قام الرئيس الأسبق مبارك بزيارة البحرين، فى ديسمبر 2004م و 16 فبراير 2009 م و25 نوفمبر 2010م في إطار تأكيد الدعم وإعلان التضامن مع مملكة البحرين حيث مثلت هذه الزيارات صورة من صور التلاحم القوي ودلالة بالغة على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين. وأجرى خلالها مباحثات مع ملك البحرين تناولت العلاقات الأخوية المميزة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. كما تناولت التطورات خليجياً وعربياً ودولياً إضافة إلى المساعي المبذولة لتعزيز العمل العربي المشترك والقضايا موضع اهتمام البلدين. تناولت القضايا العربية ,‏ وتطورات الوضع الإقليمي،‏ وجهود إحياء عملية السلام،‏ والمستجدات علي الساحة العربية‏,‏ خاصة الملف اللبناني،‏ واليمني‏،‏ والسوداني‏،‏ وأمن منطقة الخليج‏، في ظل نذر التصعيد حول الملف النووي الإيراني، وكذا تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والبحرين‏، وبحث أوضاع الجالية المصرية هناك‏‏.‏

- قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين بزيارة إلى جمهورية مصر العربية في 26/8/2010 تأكيدا منه على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة والوطيدة التي تربط بين شعبي وقيادتي البلدين وفى إطار الإرادة السياسية للبلدين الهادفة إلى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون الثنائي إضافة إلى التنسيق والتشاور السياسي حول مجمل الأوضاع العربية والدولية.

- زيارة وزير القوي العاملة والهجرة للبحرين فى 2010 لحضور ورئاسة وفد مصر في اجتماعات مؤتمر العمل العربي.

- زيارة وزير الأوقاف للبحرين متوجها إلي مانيلا لرئاسة وفد مصر في الاجتماع الوزاري الخاص بحركة عدم الانحياز حول الحوار والتعاون بين الأديان من أجل السلام والتنمية في مارس 2010.

- زيارة رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية فى 2010.

- زيارة وزير الشئون القانونية والبرلمانية في مايو 2010.

- زيارة رئيس مجلس النواب البحرينية السيد خليفة الظهراني للقاهرة في يونيو 2010.

- زيارة الرئيس السابق للمملكة البحرينية فى 16 فبراير 2009.

- زيارة رئيس مجلسي الشعب على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى للبحرين فى الفترة من 30 مارس وحتى 3 أبريل 2009.

- زيارة الشيخة سبيكة حرم العاهل البحرينى لمصر من 21 إلى 27 مارس  2009 .

- زيارة العاهل البحرينى لمصر خلال القمة الثلاثية المصرية السعودية البحرينية فى الأول من يوليو 2009 والتى عقدت بشرم الشيخ فى إطار الدعم العربى للجهود المصرية الرامية لدفع عملية السلام.

 - زيارة ولى العهد البحرينى إلى مصر فى يوليو 2009 لترأس الوفد البحرينى المشارك فى مؤتمر القمة الخامسة لحركة عدم الانحياز التى عقدت بشرم الشيخ.

- زيارة وزير البترول للبحرين من 3 إلى 4 أبريل 2009.

- زيارة أمنية لرئيس المخابرات العامة المصرية للبحرين خلال الفترة من 13 إلى 14 أبريل 2009.

- زيارة مساعد وزير الداخلية لشئون مباحث أمن الدولة للبحرين على رأس وفد أمنى خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2009.

 - زيارة وفد مصرى فى الفترة من 16 إلى 19 مايو 2009 خلال احتفال المملكة بتدشين تقرير التقييم العالمى بشأن الحد من الكوارث.

  - زيارة وزير الأشغال للقاهرة فى 23 مايو 2009.

- زيارة الشيخة مى آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام البحرينية لمصر خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو 2009.

  - زيارة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإبداع الشيخ إبراهيم آل خليفة لمصر خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو 2009 للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بالقاهرة بعنوان "الاستثمار المتوسط والصغير – طريق المستقبل".

- زيارة وفد من مجلس الشورى البحرينى للقاهرة 19 فى يوليو 2009.

- زيارة وفد من وزارة الدفاع إلي البحرين فى 27 أغسطس 2009 للمشاركة فى اجتماعى آلية التنسيق العسكرى لمكافحة ظاهرة القرصنة (SHADE).

 - قام الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية بعدة زيارات إلى مصر، وكان آخرها لحضور الاجتماع الوزارى لمجلس جامعة الدول العربية فى سبتمبر 2009.

 - زيارة السيد وزير الخارجية للمنامة فى الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2009 لترأس الجانب المصري فى أعمال اللجنة المصرية البحرينية.

- قام الملك حمد بن عيسى آل خليفة بعدة زيارات رسمية إلى جمهورية مصر العربية خلال عام 2005 أهمها الزيارتان اللتان قام بهما إلى مصر الأولى فى شهر مارس والثانية فى مايو من نفس العام بحث خلالهما مجالات التعاون والتنسيق المشترك بين مصر والبحرين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية . كما شارك فى قمة ثلاثية مع الرئيس السابق مبارك والعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى والتي تناولت مجمل الأوضاع فى المنطقة.

- زيارة وزير الاستثمار ووزير الخارجية إلى البحرين فى نوفمبر 2005 للمشاركة فى منتدى المستقبل الذى استضافته البحرين .

- قام وزير الإعلام ووزيرالدولة للشئون الخارجية بالبحرين بزيارة الى  مصر في شهر فبراير 2006 للمشاركة فى أعمال الاجتماع الثانى لوزراء الاعلام العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

- زيارة وزيرة التنمية الاجتماعية البحرينية إلى مصر فى الفترة من 17 الى 19 ديسمبر 2005 شاركت خلالها فى أعمال اجتماعات الدورة العادية الخامسة والعشرين لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى