17 أكتوبر 2019 08:07 ص

العلاقات الاقتصادية

الأحد، 19 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة فى 7 / 5 / 2017  تعليقا على زيارة الرئيس السيسي للبحرين أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والدول العربية تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، مشيداً بعمق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع البحرين والتي تمثل أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية .

وأشار الوزير إلى أن حجم التبادل التجاري مع البحرين بلغ 160.35 مليون دولار عام 2016،لافتا إلى أن المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأثاث والقطن والسيراميك والحديد والآلات والمعدات كانت على رأس قائمة الصادرات المصرية إلى البحرين، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من البحرين في الزيوت النفطية ومنتجات بلاستيكية والألمنيوم ومصنوعاته ومستحضرات التنظيف والحديد والصلب .

وحول الاستثمارات البحرينية في مصر أشار قابيل إلى أن مملكة البحرين تحتل المرتبة رقم 14 في قائمة الدول المستثمرة في مصر على مستوى العالم حيث تصل الاستثمارات البحرينية في مصر حتى نهاية عام 2016 إلي 2.7 مليار دولار كما بلغ عدد الشركات المستثمرة بمساهمات بحرينية 183 شركة .

في 26 / 4 / 2017  شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وعاهل البحرين خلال زيارة عاهل البحرين إلى مصر التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك وهى :

·         - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والطلائع.. وقع عليها وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة .

·          - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة، وقع عليها من الجانب المصري المهندس خالد عبد العزيز ومن الجانب البحريني الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

·          - مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع المصرية والقيادة العامة لقوة دفاع مملكة البحرين في مجال الدفاع، وقع عليها من الجانب المصري الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ومن الجانب البحريني الفريق ركن دياب بن صقر النعمي رئيس هيئة الأركان.

·        -  مذكرة تفاهم للتشاور السياسي، ومذكرة تفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين التابعين لوزارتي خارجيتي البلدين، إضافة إلى التوقيع على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال البيئة ، وقعهما كلٌ من وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إضافة إلى  محضر اللجنة المشتركة بين مصر والبحرين.

·         - اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي بين حكومتي البلدين ووقع عليها عمر عبد العزيز الجارحي وزير المالية والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني .

·        -  اتفاقية الملاحة البحرية التجارية .. وقع عليها وزير النقل الدكتور جلال مصطفى السعيد والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·        -   مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الأهلية للملاحين البحريين، وقع عليها وزير النقل الدكتور جلال مصطفى السعيد والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·       - مذكرة تفاهم للتعاون بين ديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ووقع عليها من الجانب المصري وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

 -  مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك في مجال الشئون الاجتماعية الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·       -  البرنامج التنفيذي لتبادل الخبرات في مجال الزراعة الدكتور عصام عثمان فايد وزير الزراعة والاستصلاح الأراضي والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·       - البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي، وقع عليه الدكتور حلمي النمنم وزير الثقافة والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·       -    البرنامج التنفيذي في مجال الصحة، ووقع عليه وزير الصحة والسكان أحمد عماد الدين راضي والشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية البحريني.

·      -  البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال البيئة التي وقعها وزيرا خارجية البلدين، والتعاون في مجال التعليم العالي التي وقعها أيضًا وزيرا خارجية مصر والبحرين.

·      -  اتفاقية بين حكومتي مصر والبحرين بشأن منع الازدواج الضريبي وقعها عن الجانب المصري وزير المالية عمرو الجارحي، وعن الجانب البحريني وزير الخارجية.

·       -    اتفاقية للتعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية وقعها عن الجانب المصري وزير النقل جلال السعيد، وعن الجانب البحريني وزير الخارجية.

·          - مذكرة تفاهم مشتركة بشأن الاعتراف المتبادل بشهادة الملاحين البحريين، وقعها عن الجانب المصري وزير النقل جلال السعيد، وعن الجانب البحريني وزير الخارجية.

·          - مذكرة تفاهم للتعاون بين ديوان الخدمة المدنية بالبحرين، ووزيري التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وقعها عن الجانب المصري وزير التخطيط والمتابعة الدكتور أشرف العربي، وعن الجانب البحريني وزير الخارجية.  

  ·       -   مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الشئون الاجتماعية ، وقعها عن الجانب المصرى وزيرة التضامن غادة والى ، وعن الجانب البحرينى وزير الخارجية.

·        -   البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الزراعة ، وقعها عن الجانب المصرى وزير الزراعة عصام فايد ، وعن الجانب البحرينى وزير الخارجية.

 ·       -   البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافي، وقعه وزير الثقافة المصرى حلمى النمنم ووزير الخارجية البحرينى .

·        -  البرنامج التنفيذي في مجال الصحة، وقعه وزير الصحة والسكان المصرى الدكتور أحمد عماد ، ووزير الخارجية البحريني.

·       -    البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الشئون الإسلامية وقعه وزير الأوقاف مختار جمعة، ووزير العدل والشئون الاسلامية والأوقاف البحرينى خالد على الخليفة.

·       -    البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال السياح وقعه عن الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكرى ووزير التجارة والصناعة والسياحة البحرينى زايد بن راشد.

 - بروتوكول للتعاون فى المجال الإعلامى وقعه رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق ، ووزير شئون الإعلام البحرينى على بن محمد الرميحى .

- فى 9/10/2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم ٤٣٢ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة علي  معاملة الملك حمد بن عيسي آل خليفة عاهل مملكة البحرين ، المعاملة المقررة للمصريين طبقاً لأحكام القانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٢ بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، والمعدل بالقانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠١٥ ولائحته التنفيذية. ويتعلق القرار بتملك أراض ومباني فيلات بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بغرض الإقامة.

- وافق العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية في ديسمبر 2009.

- وتسعى مصر والبحرين إلي تشجيع القطاعات الخاصة للاستثمار السياحي المتبادل وعلي هذا الصعيد وقع البلدين علي اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة ، والعمل علي تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي الخاص في كلا البلدين لإقامة مشروعات سياحية مشتركة في مناطق التنمية السياحية الجديدة بما في ذلك المشاركة في مشروعات البنية الأساسية.

- تتمثل أهم الصادرات المصرية للبحرين في الأدوية، والفاكهة، والأغذية، والملابس القطنية، فيما تتمثل أهم الصادرات البحرينية لمصر في الحديد الخام، ومنتجات الألومنيوم، وأنابيب الحديد والصلب، والمنتجات البتروكيماوية.

- وافق العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية في ديسمبر 2009. 

- وتسعى مصر والبحرين الي تشجيع القطاعات الخاصة للاستثمار السياحي المتبادل وعلي هذا الصعيد وقع البلدين علي اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة ، والعمل علي تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع السياحي الخاص في كلا البلدين لإقامة مشروعات سياحية مشتركة في مناطق التنمية السياحية الجديدة بما في ذلك المشاركة في مشروعات البنية الأساسية.

- تتمثل أهم الصادرات المصرية للبحرين في الأدوية، والفاكهة، اولأغذية، والملابس القطنية، فيما تتمثل أهم الصادرات البحرينية لمصر في الحديد الخام، ومنتجات الألومنيوم، وأنابيب الحديد والصلب، والمنتجات البتروكيماوية.



- وافق العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز تجاري مصري دائم بالبحرين خلال مقابلته لوزير الخارجية في ديسمبر 2009.



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى