13 ديسمبر 2017 05:11 م

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 12:00 ص

زيارات متبادلة

- فى 11/11/2017 قام يوسف الشاهد رئيس وزراء تونس بزيارة لمصر للمشاركة فى فعاليات الدورة 16 للجنة العليا المصرية-التونسية، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

-
  في 10 / 7 / 2017  قام وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي عماد الحمامي بزيارة محافظة الإسماعيلية برفقة وزير القوى العاملة محمد سعفان، وأشاد بالجهد المبذول في إنجاز المشروعات القومية الكبرى ، ومشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة.

-  في 11/ 6 / 2017  قام وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز بزيارة لتونس لتوقيع بروتوكول التعاون الخاص بالبرنامج التنفيذي في المجال الرياضي والشبابي بين مصر وتونس وكذلك لحضور مباراة كرة القدم بين المنتخبين المصري والتونسي على ملعب “رادس” في إطار الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019 بالكاميرون. ولبحث تطوير التعاون القائم بين الوزارتين منذ فترة طويلة, والذي يتم تنفيذه كل عام في عدة مجالات منها أسبوع الإخاء الرياضي والشبابي الذي يتم تنفيذه 4 مرات في البلدين الشقيقين, وكذلك تبادل الخبرات في مجال الإدارة الرياضية والبرامج الثقافية والفنية. 

- فى 30/4/2017
قامت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة القارة الأفريقية لمنصب المدير العام لليونسكو بزيارة لتونس لتكريمها والحصول على جائزة فاطمة الفهرية بمدينة القيروان وذلك بحضور نزيهة لعبيدى وزيرة المرأة والأسرة والطفولة بتونس، توفيق الورتاني والى القيروان، د. أحمد عمران رئيس جامعة القيروان، ونجلاء العلاني السكرتيرة التنفيذية لجائزة فاطمة الفهرية. تجدر الإشارة إلى أن جائزة فاطمة الفهرية مخصصة لتكريم النساء اللاتي حققن انجازات تعليمية وتقلدن مسؤوليات هامة بالمجتمع، وساهمن في مجال تمكين المرأة، وهي المجالات التي تميزت فيها السفيرة مشيرة خطاب من خلال مسيرتها السياسية والدبلوماسية الحافلة.

- فى 19/2/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بالمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي يضم أيضا وزيري خارجية تونس والجزائر. بحث الاجتماع آخر مستجدات الملف الليبي وتنسيق الجهود بين دول الجوار في إطار الجهود المبذولة للعمل على وضع حد للأزمة الليبية. استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر للتعمق في مسعى حل الأزمة الليبية وتنفيذ المبادرة الرئاسية التونسية.

- فى 24/1/2017 قام سامح شكرى بزيارة لتونس لترأس وفد مصر في اجتماعات آلية التشاور السياسى بين البلدين، استقبله الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى. بحثا الجانبان سبل تفعيل آليات العمل العربي المشترك، وذلك في إطار الرئاسة الحالية لتونس للمجلس الوزاري للجامعة العربية، كما بحثا القضايا ذات الإهتمام المشترك عربيا وأفريقيا ودوليا.


- فى 13/12/2015 قام وزير التجارة التونسي رضا الأحول، بزيارة لمصر التقي خلالها عددًا من المسئولين لبحث سبل دعم التعاون التجاري بين البلدين. 

- فى 10/12/2015 قام المستشار أحمد الزند وزير العدل بزيارة لتونس، استقبله الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى. أكد الجانبان على قوة ومتانة العلاقات المصرية - التونسية فى ظل التشاور والتنسيق بين قيادتى وحكومتى البلدين بشأن دعم مسيرة الأمن والاستقرار فى ربوع المنطقة، وخدمة مصالح وقضايا الأمة العربية. 

- فى 4/10/2015 قام الرئيس التونسي الباجي قايد السبسى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة الليبية والتطورات فى منطقة الشرق الأوسط. اتفق الجانبان على تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مختلف المجالات، كما اتفقا على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تمر بها دول المنطقة بما يضمن سلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها ويصون مقدرات شعوبها.

- فى 8/9/2015 قام م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق بزيارة لتونس، التقى به نظيره التونسى الحبيب الصيد، أشاد محلب باستئناف انعقاد اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة بعد توقف دام لأكثر من خمس سنوات، مؤكدا أن ذلك يعد خطوة إيجابية لتعزيز العلاقات الثنائية ستؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات، عقب الانتهاء من اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، التقى محلب بالرئيس التونسى الباجى قائد السبسى وسلمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للرئيس التونسى، ونقل له تحيات السيد الرئيس. 

- فى 6/5/2015 قام رضا بلحاج مدير الديوان الرئاسي التونسي بزيارة لمصر التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمهورية، نقل بلحاج تحيات وتقدير الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي" للرئيس السيسى، مشيداً بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وبمواقف مصر الداعمة لإرادة الشعب التونسى. سلم بلحاج  رسالة للسيسى من الرئيس التونسي تتضمن سبل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

- فى 27/3/2015 قام الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

- فى 28/2/2015 قام السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار بزيارة لتونس، التقى  المجدوب مع التهامى العبدولى كاتب الدولة للشئون الخارجية التونسي، كما التقى مع مسئولى وزارتى الخارجية والداخلية للتشاور حول الأوضاع المتدهورة فى ليبيا وسبل مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية فى المنطقة.

- فى 4/8/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لتونس، التقى شكرى برئيس الوزراء التونسى مهدي جمعة، أعرب شكرى عن التقدير للجهود التي تقوم بها تونس لتسهيل عودة المصريين الموجودين علي الحدود الليبية التونسية والوقوف علي كافة التسهيلات والإجراءات الخاصة بإتمام عملية عودتهم إلى مصر وتخفيفا للمشكلات التي يواجهونها. وثمن شكري التسهيلات الإضافية التي وافق عليها رئيس الوزراء التونسي باستخدام مطارات إضافية وتوفير حافلات ومظلات للوقاية من أشعة الشمس في مناطق الانتظار وتقليص المدد الزمنية منذ دخول الجانب التونسي للحدود وحتى اللحاق بالرحلات الجوية الخاصة بنقلهم. وآثار وزير الخارجية مسألة احتجاز إحدي مراكب الصيد المصرية (البهلوان)  في ميناء صفاقص التونسي نظرا لقيامها بالصيد غير المشروع في المياه التونسية  ورجا إطلاق سراح الصيادين علي متنها وتخفيض قيمة الغرامة ووعد الجانب التونسي بدراسة الموضوع في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين .

- زيارة وفد من وزارة البحث العلمي برئاسة رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية لتونس لحضور اجتماعات اللجنة الفنية المصرية التونسية للتعاون في مجال التعليم العالي خلال الفترة من 27 إلى 30 يناير 2009.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون العربية لرئاسة الجانب المصري في جولة المباحثات السياسية يومي 26 و27 فبراير 2009.

- زيارة وفد من وزارة الكهرباء برئاسة وكيل الوزارة لتونس للمشاركة في الاجتماع الخامس للجنة الفنية المشتركة في مجال الكهرباء خلال الفترة من 31 مارس إلى 2 ابريل 2009.

- زيارة المشرف على قطاع التعاون مع الهيئات الدولية بوزارة التعاون الدولي للتفاوض مع البنك الأفريقى للتنمية على قرض محطة معالجة الجبل الأصفر خلال الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر 2009 ثم زيارة متابعة خلال شهر أكتوبر 2009.

- مشاركة محافظ البنك المركزي المصري في مجلس إدارة البنك الأفريقى للتنمية بتونس خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2009.

- مشاركة مدير مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على حل المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا في ندوة عن دارفور يومي 1 و2 أكتوبر 2009.

- زيارة مساعد الوزير للشئون القنصلية إلى تونس يومي 14 و15 ديسمبر 2009 لرئاسة الجانب المصري في أعمال الدورة العاشرة للجنة القنصلية المشتركة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى