المزارات السياحية في مدينة الجيزة                                                       للطباعه

تمثل صناعة السياحة نسبة 12.43% من الإجمالي علي مستوي الجمهورية وتبلغ عدد الليالي السياحية 598642 ليلة وهي بهذا تحتل المركز الرابع بين محافظات مصر في خدمات السياحة..... تتعدد أنواع السياحة في محافظة الجيزة من سياحة أثرية وعلاجية ألي ترفيهية وتاريخية

السياحة الأثرية: تتميز محافظة الجيزة بانتشار الآثار الفرعونية القديمة مما جعلها من أولى المحافظات جذباً للسياح حيث تعتبر الثانية في الترتيب بعد مدينة الأقصر من حيث الآثار الفرعونية وأهمها أهرامات الجيزة وأبول الهول ومشروع الصوت والضوء، هرم سقارة ومركب خوفو الجنائزى.

السياحة العلاجية: في منطقة الواحات البحرية حيث يوجد بها 400 عين مياه معدنية وكبريتيه وعذبه وبارده وساخنه مما يجعلها منتجع طبيعى للسياحه العلاجية والاستشفائية.

السياحة الترفيهية: منطقة كرداسة والحرانية وما تتميز به المنطقتان من صناعات بيئية محببة لدى السياح الأجانب وكذا المصريين، حديقة الحيوان بالإضافة إلي شارع الهرم.

السياحة التاريخية: تلعب المتاحف دوراً كبيراً في السياحة الخارجية والداخلية منها متحف ناجى، المتحف الزراعى ومتحف الفن الحديث كما تضم محافظة الجيزة عدداً من أهم أثار ومزارات مصر مثل أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول،ومنطقة آثار أبو صير وسقارة وهرمي دهشور، وحديقة الحيوان وحديقة الأورمان، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والقرية الفرعونية بساقية مكى.

وفيما يلي نلقي الضوء علي أبرز تلك المعالم:

•هضبة الجيزة

هضبة الجيزة تضم طبقات من الحجر الجيري وتعتبر جزء من تكوين هضبة المقطم التي ترجع لأكثر من 50 مليون سنة (في الفترة التي تعرف بعصر الأيوسين)خلال عصر الأسرة الرابعة (2649 - 2513 ق.م) شيدت على هذه الهضبة ثلاث مجموعات هرمية لخوفو ، خفرع ومنكاورع ، ذلك عندما شيد الملك خوفو (2551 ق.م) مؤسس الأسرة الرابعة .

هرمه الأكبر الذي يعد أكبر هرم من مجموع أهرامات مصر التي اكتشفت أعمال التنقيب الأخيرة أنها بلغت 108 أهرامات . الهرم الأكبر للملك خوفو سمى باخت خوفو ، أو أفق خوفو وإلى الشرق منه يوجد أربعة أهرامات صغيرة ، ثلاث منها خصصت للملكات ، الأول (للملكة حتب حرس) أم الملك خوفو .

والثاني خاص للملكة (ميرت آيت اس) والثالث للملكة (حنوت سن) والذي له مقصورة جهة الشرق تحولت إلى معبد خلال الأسرة 26 كرمز لعبادة الألهة إيزيس . والهرم الرابع الذي أكتشف حديثاً في الركن (جنوب شرق) الهرم الأكبر فهو الهرم الشعائري الذي خصص لعقيدة الملك وفي الجهة الشرقية للهرم الأكبر ، يوجد جبانة ضخمة خصصت لمقابر أفراد الأسرة الملكية . كما يوجد في الجهة الغربية أيضاً جبانة مماثلة خصصت لدفن كبار رجال الدولة .

وتحتوى هضبة الجيزة على تمثال ابو الهول وهو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة, يبلغ طوله 73.5 م, وعرضه 6 م, وارتفاعه 20.22م. يعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد) ، باني الهرم الثاني في الجيزة.

•منطقة زاوية العريان

7 كم شمال سقارة وتضم أهرامات الأسرة الثالثة . الهرم ذو الطبقات للملك خع با ( الأسرة 3 ) يبلغ ارتفاعه الحالى حوالى 16 مترا ، إلا أن ارتفاعه الأصلى كان يبلغ حوالى 45 مترا ، وكان يحوى خمس درجات . الهرم الغير مكتمل للملك نب كا ( الأسرة 3 ) يقع على مسافة واحد كم شمال غرب الهرم السابق.





•منطقة أبو غراب

تقع شمال أبو صير ، وقد شيد بها الملك ( أوسر كاف ) مؤسس الأسرة الخامسة معبد الشمس الخاص به ، ثم شيد بها الملك ( نى أوسر رع ) سادس ملوك هذه الأسرة معبد الشمس الخاص به على بعد 500 متر شمال غرب معبد أوسركاف .





•منطقة أبو صير

هى جزء من جبانة منف القديمة ، وتحوى العديد من الأهرمات التى ترجع للأسرة الخامسة ( 2513 – 2374 ق.م ) وبها .. المجموعة الهرمية للملك ساحورع ( 2506 – 2492 ق.م ) .



المجموعة الهرمية للملك نى أوسررع ( 2474 – 2444 ق.م ) . المجموعة الهرمية للملك نفراير كارع ( 2492 – 2482 ق.م ) .

المجموعة الهرمية للملك نفراف رع ( 2475 – 2474 ق.م ) .

هرم الملكة خنت كاوس مقابر كبار رجال الدولة خلال الأسرة الخامسة وأهمها مقبرة الوزير بتاح شبسس . مجموعة من أبيار الدفن العميقة التى ترجع للعصر المتأخر ( الأسرتين 26 ، 27 ) أو العصر الصاوى والعصر الفارسى ( السابع – السادس ق.م ) .

• منطقة سقارة

تضم الجبانة الرئيسية لمدينة منف القديمة وتقع على بعد 17 كم من الجيزة . استخدمت منذ عصر الأسرة الأولى ( 3000 – 2850 ق.م ) حتى العصر القبطى . واسم سقارة اشتق من اسم الإله سوكر الإله المحلى لهذة الجبانة التى تمتد فوق هضبة تغطى مسافة 7 كم من الشمال للجنوب أهم المعالم الآثرية •

الهرم المدرج الذى يقع شمال سقارة الذى شيدة الملك زوسر مؤسس الأسرة ( 3 ) والذى اعتبر بمثابة أول محاولة لتشييد الهرم . عندما شيد المهندس ايمحتب المصطبة الأولى لهذا الهرم ثم أضاف خمس مصاطب فوق بعضها فوق الجزء السفلى الذى يحوى حجرات الدفن ، وهذا الهرم يتوسط مجموعة جنائزية تشمل العديد من العناصر المعمارية التى تقع داخل سور ضخم يحتوى على عدة منحنيات وله مدخل واحد فى الجدار الشرقى .

وقد تم استخدام الحجر الجيرى على نطاق واسع لأول مرة فى تشييد هذه المجموعة الهرمية . لهرم الملك أوسر كاف مؤسس الأسرة الخامسة . وتضم المنطقة أيضاً جبانة العصر العتيق وهى تحتوى على مقابر الأسرتين الأولى والثانية وهى مقابر خاصة بكبار رجال الدولة والبلاط الملكى فى ذلك الوقت كما تضم : • هرم الملك تتى مؤسس الأسرة السادسة ، وبالقرب من هذا الموقع يوجد العديد من المقابر الهامة ، مثل الوزير (( مرى روكا )) والوزير (( كاجمنى )) .

هرم الملك سخم خت (( على بعض مسافة قليلة غرب الهرم المدرج )) وفى غرب منطقة سقارة يوجد العديد من المقابر مثل (( تى )) بتاح حتب (( أخت حتب )) . •

السرابيوم وهو عبارة عن ممرات وأنفاق سفلية استخدمت كمدافن للعجل المقدس أبيس منحوتة فى باطن الأرض لمسافة 380 مترا تتفرع منها حجرات جانبية بها أربعة وعشرون تابوتاً جرانيتياً .

• هرم الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة .
• وبعض المقابر الهامة مثل مقبرة أوركابتاح ، فى عنخ خنوم ،
• خنوم حتب ، أيدوت ومقبرة محو .

وفى الناحية الشرقية يضم معبد الوادى للملك أوناس ، وأطلال • دير الأنبا جريمياس ( العصر القبطى ) فضلاً عن مجموعة من المقابر المنحوتة فى الصخر أهمها مقبرة الوزير ( باك أن رن أف التى ترجع للأسرة 26 ) . • أما جنوب سقارة يوجد هرم الملك جــــــــى الأول ، وهرم الملك جــــــــى الثانى ( الأسرة السادسة ) . • وهرم الملك ببى الأول ، وهرم الملك ببى الثانى ( الأسرة السادسة ) ومقبرة الملك شبسسكاف من أواخر ملوك الأسرة الرابعة والتى تسمى مصطبة فرعون .

• منطقة أبو رواش

وتضم المجموعة الهرمية للملك جدف رع ( 2576 – 2584 ق.م ) حيث شيد الملك جدف رع أبن الملك خوفو . مجموعتة الهرمية على بعد 8 كم شمال هضبة الأهرام . وبقايا هذه المجموعة الهرمية تحوى بقايا الهرم والمعبد الجنائزى والطريق الصاعد والهرم الشعائرى ( أو الهرم الجانبى ) وحفرة المركب ،

أما معبد الوادى فلم يتم الكشف عنه بعد والجدير بالذكر أن المعبد الجنائزى الذى يقع شرق الهرم وكذلك حفرة المركب قد قام باكتشافها عالم الآثار الفرنسى إميل شاسينا عام 1901 ، حيث عثر أيضاً على بقايا تماثيل للملك جدف رع أهمها تلك الأس الرائعة من حجر الكوتوزيت والتى توجد حالياً بمتحف اللوفر بفرنسا وقد قامت بعثة آثار الهرم بالكشف عن بقايا كنيسة ترجع للعصر القبطى .

• منطقة ميت رهينة

أهم المعالم بها ترجع للدولة الحديثة وتشمل • معبد الإله بتاح ، الإله المحلى لهذة المنطقة ، معظم عناصره المعمارية ترجع لعصر الملك رمسيس الثانى ( 1304 – 1237 ق.م ) . • التمثال الضخم للملك رمسيس الثانى ، طولة حوالى 11 مترا ويزن حوالى 100 طن .

• تمثال أبو الهول من الألبستر ( يرجع للدولة الحديثة ) وطولة حوالى 8 أمتار ويزن حوالى 80 طناً .
• منطقة كوم الخليل وبها بقايا قصر الملك مرنبتاح ( 1213 – 1203 ق.م ) وبها معبد صغير للإله بتاح .

بيت التحنيط للعجل أبيس الذى يعد بمثابة التجسيد الحى للإله بتاح وقد شيده الملك شاشانق •الأول ( 945 – 924 ق.م ) .
• أطلال قصر إيزيس ( الأسرة 26 ) (589 – 570 ق.م ) .
• مقصورة الملك سيتى الأول ( 1305 – 1290 ق.م )

• منطقة دهشور

تقع على بعد 10 كم جنوب سقارة وأهم المعالم الآثرية : • الهرم المنحنى أو الهرم الجنوبى للملك سنفرو ( 2575 – 2551 ق.م ) وقد شيد هذا الهرم ليكون بمثابة أول مقبرة على شكل هرمى حقيقى فى تاريخ الحضارة المصرية ، إلا أن المهندس المعمارى الذى شيدة قد واجهتة عدة مشاكل فنية دفعته لتغيير زاوية الميل مما نتج عنة هذا الشكل المنحنى .

• هرم الملك سنفرو الشمالى يقع على بعد 2 كم شمال الهرم المنحنى ، ويعرف باسم الهرم الأحمر .
• هرم الملك سنوسرت الثالث ( 1841 – 1787 ق.م ) ( الأسرة 12 ) .
• هرم الملك امنمحات الثانى ( 1929 – 1892 ق.م ) ( الأسرة 12 ) .
• هرم الملك امنمحات الثالث ( 1844 – 1797 ق.م ) ( الأسرة 12 ) .

• منطقة مرمدة بنى سلامة

وهى إحدى المواقع الآثرية الهامة وتحوى مناطق سكنية وجبانة ترجع لعصور ما قبل التاريخ وهذة المنطقة تقع على بعد 60 كم شمال غرب القاهرة. وقد عثر على بعض القطع الآثرية التى كشفت عن حضارة عظيمة تتراوح ما بين ( 5000 – 4500 ق.م ) .

• محمية قبة الحسنة

تقع محمية الحسنة بأبي رواش علي طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي أي علي بعد حوالي 8 كم من أهرامات الجيزة .

تعكس قبة الحسنة بمظاهرها الطبوغرافية وتركيبها الجيولوجي تاريخاً مميزاً اذ أنها المنطقة الوحيدة قرب القاهرة التي يبرز منها علي السطح مكشف من العصر الطباشيري الأعلي الذي يرجع عمره إلي 100 مليون سنة تقريباً وسط محيط من صخور العصر الحجري الذي تكون منذ 60 مليون سنة تقريباً وأيضاً العصر الصخري الذي يرجع عمره إلي 40 مليون سنة مضت .

وتعتبر مستعمرات حفريات المرجانيات التي تتميز بها المنطقة من أفضل الحفريات المرشدة التي تدل بكل دقة علي البيئات القديمة .

ومن أهم النباتات النادرة التي لا تتواجد في شمال مصر إلا في منطقة قبه الحسنة نبات "سلولاباكوا" وهو من النباتات الشجيرية القزمية حيث لا يتعدي ارتفاعه عن سطح الأرض عن 30 سم وهو ذو جذع خشبي وله أهمية رعوية لكافة أنواع الحيوانات الرعوية.

- القرية الفرعونية:-

وهي قرية عندما تدخلها تعتقد أنك رجعت آلاف السنين .. مجتمع غير الذي كنت تعيش فيه فمنذ اللحظة التي تبدأ فيها التجول بالقارب خلال القنوات التي تخترق القرية تجد نفسك مستغرقا تماما في مصر الفرعونية ، فأينما وجهت بصرك سوف تلقى المزيد والمزيد من مشاهد وأصداء مصر القديمة ..

حتى أنك تقتنع في النهاية أنك قد سافرت حقا خلال الزمن إلى ماضي بعيد ورائع، بدأت هذه القرية بحلم .. تخيّل بإمكانية إقامة متحف حي بأشخاص حقيقين يلبسون ما كان موجودا منذ سبعة آلاف سنة وذلك كان عام 1974 بدأ بغرس 5000 شجرة من الأشجار التي كانت تتميز بها مصر الفرعونية .. ثم أحضر بذوراً لنبات البردي ..

وكذلك الطيور التي كانت شبه منقرضة من العالم .. كل ذلك كي يقترب من صورة الحياة في مصر الفرعونية منذ آلاف السنين وشيئاً فشيئاً بدأ الحلم يتحقق .. حتى أصبحت القرية الفرعونية مفتوحة للزيارات منذ عام 1984 ، وأدخلت عليها بعض الإضافات والتعديلات عام 1992 تتجول الآن في القرية الفرعونية فتجد مجموعة تصنع السفن بنفس طريقة الفراعنة .. وآخرين يحنطون الموتى .. وآخرين يصنعون الخزف ..

وآخرين يصنعون العسل .. إلخ كما يوجد بها اليخت نفرتاري الذي يتجول في النيل .. ويمكنك تناول الغداء على ظهره ..كما يوجد بالداخل حدائق كبيرة للأطفال .. ومحلات لشراء التذكارات .. ومطاعم .. ومتحف إسلامي .. ومتحف بردي.

- حديقة الحيوان:-

وهي من أقدم ثلاث حدائق في العالم ، حيث أنشأت عام 1890 ، وتقع في الجيزة .. بالقرب من جامعة القاهرة تقريباً ، وهي حديقة كبيرة جداً مساحتها 80 فدان !! وبها 1200 من الحيوانات والطيور المختلفة .

وفي هذه الحديقة أقدم سلحفاة في العالم إذ يبلغ عمرها 300 عام .. وكذلك بها عدد من الحيوانات النادرة .. كالنعام الأسترالي والحية الهندية والتماسيح النيلية الكبيرة والفيل الهندي والجمل ذو السنامين

كما ستشاهد النسر الأمريكي وعمره 125 عاماً ، ويقولون أن هذا النسر كان هدية من الرئيس الأمريكي لأحد حكام مصر منذ 110 سنة ، يعني قبل افتتاح الحديقة ، وكان النسر أيامها في شبابه ..

وباستطاعته حمل طفل والطيران به مسافة كبيرة ، أما الآن سترى علامات الشيخوخة عليه.

وفي وسط الحديقة توجد الإستراحة الملكية .. وهي استراحة رائعة كان يجتمع فيها السادات مع بعض الرؤساء عند الدخول من أي بوابة من بوابات الحديقة .. ستجد خريطة للمكان .. من الأفضل أن تشتريها كي تزور الحديقة بالكامل وتعرف جميع الأماكن ، والخريطة تباع بنصف جنيه فقط.

• دريم بارك:-

مدينة دريم بارك هي إحدى أقوى المدن الترفيهية في الشرق الأوسط روعي في تصميمها أن تكون مناسبة لجميع الفئات والأعمار والأذواق دريم بارك موجود في مدينة 6 أكتوبر .





• كريزي ووتر: -

هي مدينة ألعاب مائية رائعة مجنونة ومصممة بطريقة ممتعة.. مثل أكوا بارك مائية.





• رالى فرعون مصر الدولى

يقام في شهر اكتوبر من كل عام ويبدأ السباق وينتهي عند المنطقة الأثرية بالهرم وتنظيم شركة سياحية مصرية تحت إشراف الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي تحت رعاية وزارة السياحية . ويشارك فيه العديد من الجنسيات المختلفة من الدول الأوربية والعربية (600- 800) متسابق . ويتضافر صمود الجهات المعنية المختلفة لظهور السباق بالمستوى المشرف لمحافظة الجيزة .



• يوم السياحة العالمى

يتم الأحتفال بيوم السياحة العالمي في السابع والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام وفقا لما قررته منظمة السياحة العالمية ، وجرى العرف على الأحتفال به منذ عام 1980 .

• السباق الدولى للدراجات

- تنظم الهيئة المصرية للتنشيط السياحي بالتعاون مع شركة – كندية ( السباق الدولي للدراجات ) والذي يشارك فيه العديد من الجنسيات المختلفة من الدول الأوربية حيث يبدأ السباق داخل حدود مصر من أمام منطقة بانوراما الأهرامات وينتهي عند الحدود المصرية السودانية . - وتقدم المحافظة كافة التسهيلات لإتمام هذا الحدث الدولي بصورة مشرفة بتضافر كافة الجهات المعنية.



• رالى السيارات الكلاسيكية التاريخية

- تقوم أحدى الشركات السياحية المصرية بالتعاون مع أحدى الشركات الأنجليزية ونادي السيارات والرحلات المصري بالتعاون مع النادي البريطاني بتنظيم رحلة للسيارات التاريخية والكلاسيكية تحت اسم ( رالي السيارات التاريخية ) تضم حوالي 50 سيارة كلاسيكية ( من انتاج 1907 وحتى 1968 ) وتكون البداية الرسمية بصفح الهرم . ويكون من ضمن برنامج الرالي تنظيم زيارة لبعض الأماكن الأثرية والسياحية بمحافظة الجيزة .



المتاحف والمزارات



• متحف طه حسين

هو منزل عميد الادب العربي الدكتور طه حسين الذي يعرف باسم فيلا ( رامتان)و يقع المتحف في 11 شارع ( حليمة الأهرام ، سابقا وأطلق عليه شارع الدكتور طه حسين وهو متفرع من شارع الأهرام و تم تحويله الى متحف بتاريخ 28 يناير 1992.تم تسليمه الى المركز القومي للفنون التشكيلية في 20/5/1992 – افتتح في 15/7/1997 للجمهور

يتكون المتحف من طابقين الطابق الأول يتكون من (حجرة المكتبة – صالة استقبال – حجرة الصالون – حجرة السفرة) الطابق الثاني يتكون من (حجرة ابنه مؤنس – حجرة الموسيقى – حجرة زوجته – حجرة نوم عميد الادب العربي – حجرة معيشة).

تحتوي المكتبة على مؤلفاته التي بلغت (54) مؤلف منها القصة والادب والتاريخ وفلسفة التربية وغيرها . وقد ترجم منها الى الفرنيسية والانجليزية والفارسية والعبرية والروسية.



• متحف أحمد شوقى

هي الفيلا الخاصة بالشاعر أحمد شوقي وقد تم ضمها إلى وزارة الثقافة يتكون من (11 غرفة في الدورين) البدروم : خاص بمركز نقد وإبداع وأمسيات ثقافية وفنية ومعارض الدور الأرضي : القاعة الشرقية بها مكتبة للاطلاع مفتوحة للجمهور وغرفتان للإدارة وجناح الضيافة الذي أقامه بها عبد الوهاب ،

وتمثال لأحمد شوقي من البرونز "نصفي" وهناك منفذ كروت وهدايا وشرائط كاسيت الدور الأول : قاعة استقبال وحجرة نوم للشاعر أحمد شوقي وزوجته والصالون الخصوصي للأصدقاء المقربين وحمام خاص وحجرات خاصة بالأولاد وغرفة للأوسمة والنياشين ومكتبه الخاص.



• متحف محمود خليل

يحتوى متحف متحف محمد محمود خليل وحرمة على مجموعته الشخصية القيمة والشهيرة التى تضم عدد 208 لوحة استخدمت فيها الألوان الزيتية أو المائية أو ألوان الباستيل بالإضافة إلى الفحم والرصاص ،

كما يحتوى المتحف على مجموعة نادرة من أعمال النحت أبدعها أشهر مثالى القرن 19 وعددها 40 تمثالا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفازات والأوانى من الخزف والبورسلين من فرنسا وتركيا وإيران والصين إلى جانب مجموعة كبيرة من التماثيل والأوانى المصنوعة من الأحجار نصف الكريمة الصينية الصنع ،

تعبر عن دقة الفنان الصينى وكذلك مشغولات اللاكر اليابانية الصنع ، وقد عرضت كل هذه الأعمال داخل مبنى المتحف ااذى شيد فى حوالى عام 1915 على الطراز الفرنسى وقذ صممت الوجهة الغربية للمبنى على طراز أرت دكو الذى ظهر فى فرنسا فى عشرينيات هذا القرن أما الواجهة الشرقية فقد صممت على طراز أرت نوفوا الذى ظهر فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر .