27 فبراير 2020 11:25 م

فعاليات زيارة الملك سلمان لمصر

الإثنين، 11 أبريل 2016 03:07 م

يوم الخميس 7 إبريل  2016



- استقبلت مصر بحفاوة بالغة ضيفها الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية الذى بدأ زيارته التاريخية لها الخميس 7/4/2016، التى تستغرق خمسة أيام، ووصفها المراقبون بأنها نقلة إستراتيجية كبيرة فى العلاقات المصرية ــ السعودية.



وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى فى استقبال خادم الحرمين أسفل سلم الطائرة بمطار القاهرة، حيث تصافحا، ثم أهدى أطفالا يرتدون الزى السعودى باقات الزهور إلى الملك سلمان، الذى صافح كبار مستقبليه من أعضاء الحكومة المصرية، كما صافح الرئيس السيسى أعضاء الوفد السعودى.



وعقد الزعيمان بعد ذلك لقاء استمر 20 دقيقة، ثم استقلا معا سيارة الرئيس إلى قصر الاتحادية ، لتقام له مراسم الاستقبال الرسمية، وسط موكب من الخيول، بينما أطلقت المدفعية 21 طلقة احتفاء بضيف مصر الكبير، وعزفت الموسيقى السلامين الوطنيين للسعودية ومصريوم الجمعة 8 إبريل  2016



-    عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي  جلسة مباحثات ثانية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة، عقب صلاة الجمعة، وعقبها التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.



-   شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز مراسم توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية للتعاون بين مصر والسعودية فى مجالات مختلفة.



-   قام الرئيس بمنح جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز قلادة النيل التي تعد أرفع وسام مصري، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين.



- القى كلا من الرئيس عبد الفتاح السيسى  و خادم الحرمين الشريفين  كلمه خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع خادم الحرمين الشريفين.



-  استقبل خادم الحرمين  كلا من برئيس الوزراء وشيخ الأزهر والبابا تواضروس.



السبت  9 إبريل 2016

- قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بوضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة للوافدين، بمنحة من الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.



- استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر عابدين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حيث عقدا معًا لقاءً ثنائياً ، أكدا خلاله على أهمية متابعة تنفيذ ما تم توقيعه بين البلدين من اتفاقيات ومذكرات تفاهم في العديد من مجالات التعاون الحيوية ذات الاهتمام المشترك بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.



- اصطحب الرئيس جلالةَ الملك سلمان بن عبد العزيز في جولة تفقدية بقصر عابدين، تم خلالها شرح أهم معالم القصر، الذي يُعد أشهر القصور المصرية وشهد الكثير من الأحداث التاريخية منذ العصر الملكي وحتى قيام  ثورة يوليو 1952.



 كما أقام سيادته مأدبة عشاء تكريماً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والوفد المرافق لجلالته، تلاها حفل فني شاهده الزعيمان بمسرح قصر عابدين.



- شهد الزعيمان عقب ذلك التوقيع على عدد إضافي من الاتفاقيات التي تندرج ضمن برنامج جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى محضر الاجتماع الوزاري للدورة الخامسة عشرة للجنة المصرية السعودية المشتركة، فضلاً عن عدد من الاتفاقيات بين القطاع الخاص في البلدين-



 زيارة خادم الحرمين لمشيخة الازهر :تعد زيارة  الملك سلمان لمشيخة الازهر هي  الأولى  لعاهل سعودي لمشيخة الازهر وذلك ليؤكد  على دعم المملكة  للازهر الشريف للقيام بدوره في نشر الاسلام الويسطي ، وكان فى استقباله الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، واللذان أديا ركعتين تحية المسجد، أعقبها جولة تفقدية لأعمال الترميم بالجامع وقد أهدي الملك سلمان  كسوة الكعبة المشرفة و من جانبه قد  أصدر فضيلة الإمام الأكبر قرارًا بتوثيق الزيارة رسميًا، وضع حجر  الملك سلمان الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة التى يتم إنشاؤها بمنحة من خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، والتى خصص لها الرئيس عبد الفتاح السيسى 170 فداناً لتكون مدينة متكاملة لخدمة الطلاب الوافدين.



ووجه الملك سلمان بن عبد العزيز باستكمال المرحلة الثانية من مدينة البعوث الإسلامية على نفقته الخاصة- جلسة مباحثات ثنائية بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية ناولت متابعة مسار العلاقات الثنائية على ضوء زيارة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، وعدد من الملفات الإقليمية الهامة.



يوم الاحد 10 إبريل :



- زيارة خادم الحرمين للبرلمان   :

استقبل اعضاء مجلس النواب " الحد " 10 / 4 / 2016 - خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية بعاصفة من التصفيق الحار حيث ووقف جميع الاعضاء تحية وتقديرا لمقدم خادم الحرمين والوفد الكبير المرافق له.وقد ألقي رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال كلمة ترحيب بخادم الحرمين أكد  فيها على  أهمية التعاون الوثيق مع مصر لخدمة قضايا المنطقة ومحاربة الإرهاب وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما بعد التوقيع على عدة اتفاقيات خلال زيارته للقاهرة.و أهدى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال - عقب انتهائه من إلقاء كلمته أمام مجلس النواب وتمثلت الهدية التذكارية في درع وضع في الجزء الأعلى منه صورة للعاهل السعودي تتوسط العلم المصري والسعودي، ويتوسط الدرع صورة لقبة مجلس النواب باللون الذهبي، فيما تم كتابة الإهداء في أسفل الدرع .



في يوم الاثنين 11 إبريل :



زيارة  خادم الحرمين لجامعة القاهرة  لتسلم الدكتوراه الفخرية



أقامت جامعة القاهرة احتفالية لخادم الحرمين الملك سلمان لمنحه الدكتوراه الفخرية، حيث أوضحت جامعة القاهرة  في بيان لها أن منح خادم الحرمين الدكتوراه الفخرية بوصفه شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود في محيطها العربي والدولي، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها، ولدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة، بما يؤدي إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصري ومحيطها العربي.  والتى  اعتبرها العاهل السعودي "رار منحه الشهادة هو تكريم لي ولبلادي وللشعب السعودي".



- توديع الرئيس خادم الحرمين الشريفين بمطار القاهرة الدولي عقب اختتام زيارته إلى مصر

- بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي عقب مغادرته القاهرة الاثنين 11/ 4/ 2016، أعرب فيها عن بالغ شكره لما لقيه خلال زيارته التاريخية للقاهرة، والتي استمرت خمسة أيام والوفد المرافق، من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى