18 نوفمبر 2017 09:20 م

فعاليات زيارة اولاند إلى القاهرة

الإثنين، 18 أبريل 2016 10:42 ص

الأحد 17 / 4 / 2016

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  بمطار القاهرة الدولي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وتوجه الرئيسان إلى قصر القبة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس الفرنسي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.


عقد الرئيسان اجتماعاً مصغراً مع الرئيس الفرنسي بحضور وزيري الدفاع والخارجية، تلته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالرئيس الفرنسي، مؤكداً على ما توليه مصر من اهتمام لهذه الزيارة الاستثنائية التي تعكس إرادة مشتركة لتنمية وتعميق العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما أشاد الرئيس بالمواقف الفرنسية الداعمة لمصر في حربها ضد الإرهاب ومساهمتها في حصول مصر على الأسلحة المتطورة اللازمة لمواجهته، فضلا عن حرصها على دعم عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر، ولاسيما على صعيدها الاقتصادي. ومن جانبه، أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته بزيارة الدولة التي يقوم بها إلى مصر مؤكدًا حرص بلاده على دفع علاقات الصداقة والتعاون مع مصر قدماً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

كما عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا أكدا خلاله على أهمية تدعيم العلاقات الاقتصادية والسياسية ورؤية الزعيمين فى التعامل مع قضايا المنطقة كما شهد الزعيمان
توقيع 18 اتفاقية تعاون بين البلدين بقيمة 1٫8 مليار يورو.


الاثنين 18 / 4 / 2016 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرنسوا أولاند اليوم اافتتاح المنتدى الاقتصادي المصري ـ الفرنسي الذي يشارك فيه  60 شركة فرنسية بالإضافة إلى وزراء الصناعة والاستثمار والتعاون الدولي والنقل والكهرباء.

- تفقد الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند محطة مترو هارون بمصر الجديدة والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الفرنسية حيث كان في استقباله وزير النقل جلال سعيد الذي قدم شرحا للأعمال التنفيذية للمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الإنفاق كما قدم وزير النقل هدية تذكارية إلى الرئيس الفرنسي بمناسبة زيارته لمترو الأنفاق .

- التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وبدأ اللقاء بين الجانبين بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس أشار فيها إلى الجذور التاريخية للعلاقات المصرية الفرنسية والتي ترجع إلى عهد محمد علي، قبل أن يتطرق إلى البعثات الدراسية المصرية إلى فرنسا التي لعبت دورا في نقل الثقافة الفرنسية إلى مصر ودعم العلاقات الشعبية بين البلدين. وانتهى اللقاء بالترحيب المتبادل والتأكيد على الهدف المشترك في الارتقاء بالعلاقات المصرية الفرنسية إلى مرحلة أكثر تقدماً في المجالات كافة وخاصة في المجال البرلماني.

- قام الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" ظهرًا بزيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي والمتحف القبطي، رافقه خلال الزيارة الدكتور خالد العناني وزير الآثار. و بعث "أولاند" برسالة طمأنينة من قلب المتحف القبطي دعا فيها مختلف دول العالم لزيارة مصر.

- التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وحضر اللقاء عن الجانب المصري وزراء الاتصالات، والثقافة، والبترول، والآثار، الى جانب عدد من أعضاء الوفد الفرنسي الزائر ، حيث رحب رئيس الوزراء بزيارة الرئيس الفرنسي الى مصر، مشيدا بعمق العلاقات التاريخية، كما أعرب عن التطلع لتعزيز التعاون بين الدولتين في كافة المجالات الخدمية ، وأعرب عن التطلع لزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات معالجة وإعادة تدوير المياه وغيرها ، كما أعرب عن التطلع لقيام الجانب الفرنسي باتخاذ الخطوات اللازمة لتحفيز حركة السياحة الفرنسية الى مصر . من جانبه أوضح الرئيس الفرنسي أن هناك ترحيب من الشركات الفرنسية لزيادة استثماراتها بمصر في العديد من المجالات، مؤكدا عزم تلك الشركات على نقل التكنولوجيا المتقدمة، وتوفير فرص التدريب المهني والفني .

- التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساءً بقصر عابدين مع نظيره الفرنسي فرنسوا أولاند ، ورافق الرئيس السيسي الرئيس اولاند في جولة داخل قصر عابدين لتفقد الأجنحة التاريخية بالقصر.

الثلاثاء 19 / 4 / 2016

- غادر الرئيس الفرنسى"فرانسوا أولاند" القاهرة بعد زيارة لمصر استغرقت 3 أيام ، وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى وداع الرئيس الفرنسي بمطار القاهرة.


الأكثر مشاهدة

العلاقات المصرية الباكستانية
الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى