13 ديسمبر 2017 05:09 م

قرارات واتفاقيات

الثلاثاء، 10 يناير 2017 12:18 م


يناير

* تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك في 3 / 1 / 2017 بين وزارتي السياحة والآثار في مجال إدارة الخدمات السياحية بالمواقع الأثرية بالمتحف المصري بالتحرير، ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة فيه، وتنظيم الحركة بداخلها مما ينعكس بشكل إيجابي على جودة المنتج السياحي المصري والصورة الذهنية لمصر لدى السائحين
، وتعتبر هذه الخطوة الأولى لإبراز ما تتمتع به المناطق الأثرية من حضارة وخدمات مميزة . 

* أعلنت وزارة السياحة في بيان لها في 8 / 1 / 2017 عن بدء تنفيذ برامج العمرة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان، جاء ذلك في اجتماع وزير السياحة يحيي راشد بممثلي الشركات السياحية الذين أبدوا رغباتهم بأن يكون تنفيذ برامج رحلات العمرة خلال الأشهر الثلاثة المشار إليها، بعد الانتهاء من الضوابط لإحكام الرقابة والإجراءات اللازمة لها خلال الفترة القادمة. جاء ذلك 
في ضوء حرص الوزارة على مصالح الشركات السياحية العاملة في مجال العمرة من ناحية وفي إتاحة الفرصة لراغبي السفر للأراضي المقدسة لأداء مناسك العمرة من ناحية أخرى.

* أصدر وزير السياحة يحيى راشد قرارا في 12 / 1 / 2017 بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة التنشيط السياحي، وذلك برئاسة هشام الدميري رئيس هيئة التنشيط السياحي.

* البنك المركزي يقرر في يناير 2017 مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لمدة عام إضافي لتنتهي بنهاية فبراير 2018 ويتم خلالها قبول أية طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات.

كما تقرر كذلك مد فترة سريان مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة لمدة 6 أشهر لتنتهي بنهاية يونيو 2017 يتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر اضافية من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء – المنتظمين فقط وفقاً للمركز المالي في 30 سبتمبر2016.

وذكر انه تيسيراً على العاملين بقطاع السياحة فانه يحق تأجيل استحقاقات هؤلاء العملاء الذين سبق وان استفادوا من مبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة منذ صدورها في 7 ديسمبر 2015.

* اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية توافق في جلستها الأخيرة في يناير 2017 برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على تسجيل مسجد السيدة زينب وقبتي العتريس والعايدروس بميدان السيدة ضمن الآثار الإسلامية. وذلك  لما للمسجد والقبتين من أهمية تاريخية وأثرية كبيرة، وسيتم عرض هذا القرار على إدارة المجلس الأعلى للآثارفي جلسته القادمة، تمهيدا لاستصدار قرار وزاري بالتسجيل.

فبراير

* أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 352 لسنة 2016 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للسياحة. 

ونص القرار في مادته الأولى على أن يعاد تشكيل المجلس الأعلى للسياحة ليكون برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والإنتاج الحربي والتخطيط والمتابعة والشباب والرياضة والخارجية والداخلية والتنمية المحلية والتعاون الدولي والثقافة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطيران المدني والمالية والآثار والسياحة والاستثمار ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الإدارية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية واثنين من الخبراء السياحيين يختارهما وزير السياحة.

وجاء في نص المادة الثانية “يختص المجلس، باقتراح السياسات المطلوب الالتزام بها لتنشيط حركة السياحة في مصر ومتابعة تنفيذها، واقتراح التشريعات والنظم اللازمة للنهوض بالأنشطة السياحية، واعتماد المخطط العام للمناطق السياحية الجديدة، وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي تعترض نمو الحركة السياحية، ووضع آليات التنسيق بين الوزارات المختلف في تنفيذ خطط التنمية السياحية، وتحديد دور كل وزارة في تنشيط حركة السياحة، وتقييم نشاط قطاع السياحة، ونظر المسائل الأخرى، التي يرى رئيس المجلس الأعلى، أو وزير السياحة عرضها عليه بحكم اتصالها بشؤون السياحة”.

ونص القرار، أن تكون قرارات المجلس بعد اعتمادها من رئيس الجمهورية، ملزمة للوزارات والمحافظات والجهات الإدارية المختلفة، ويجتمع المجلس بناء على دعوة من رئيسه مرة كل 6 أشهر، ويكون للمجلس أمانة فنية دائمة تشكل بقرار من وزير السياحة.

أصدر وزير السياحة محمد يحيى راشد قرارا رقم 99 لسنة 2017 بوقف قبول طلبات إنشاء شركات سياحية بفئاتها المختلفة بصفة مؤقتة لمدة عام, وذلك لعدم حاجة البلاد إليها خلال هذه الفترة اعتبارا من تاريخ نهاية سريان القرار رقم 227 لسنة 2016.ونشرت الجريدة الرسمية القرار في عددها الصادر 19 / 2 / 2017 .

* تم في 19 / 2 / 2017  توقيع مذكرتين تفاهم بين مصر وتوجو فى مجالات التدريب والجودة والسلامة الجوية والأمن . 

* قرر وزير السياحة يحيى راشد تشكيل أمانة فنية للمجلس الأعلى للسياحة، حيث ضمت الأمانة الفنية الجديدة هشام الدميرى رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، والدكتورة عادلة رجب المستشارة الاقتصادية لوزير السياحة، وسامح الجرف، وسها ترجمان وإبراهيم فهمى حنا ومحمد عثمان وحمادة أبو العنين وحسام الشاعر ومصطفى خليل، وباسل سامى سعد وباهر منير غبور وناصر عبد اللطيف وكامل أبو على وممدوح فيلب ومنال حسين ونادر هشام على. 
وأشار قرار الوزير، المنشور بالجريدة الرسمية برقم 132 لسنة 2017، إلى أن هبة لطفى رئيس قطاع شئون مكتب وزير السياحة تقوم بعمل أمين عام اللجنة ويعاونها يمنى أسامة معاون وزير السياحة، وتتولى الأمانة الفنية إعداد الدراسات والموضوعات التى تعرض على المجلس ومتابعة تنفيذها.

وزارة السياحة تقرر إرجاء العمل بالزيادة الجديدة في تأشيرة الدخول اعتباراً من الأول من يوليو من العام الجاري، بدلاً من زيادة تلك الرسوم اعتباراً من 1 مارس من العام الجاري.

قررت اللجنة المُشتركة من الطاقة والبيئة بمجلس النواب والسياحة والطيران والشئون الصحية، في 26 / 2 / 2017، إعداد مشروع قانون خاص بالسياحة الصحية في مصر.كما قررتا تقديم ورقة تتضمن الرؤية الكاملة في هذا الصدد خلال مؤتمر السياحة الاستشفائية الذي يدشنة الرئيس عبد الفتاح السيسي فيه خلال شهر مارس.

* في 28 / 2 / 2017 وزير الطيران يقرر عودة تذاكر السفر بنظام السوتو، حيث أصدر شريف فتحى وزير الطيران المدنى قراراً بعودة العمل بنظام السوتو إعتباراً من أول مارس 2017، والذى تم إيقافه فى أكتوبر 2016، ويعرف نظام السوتو بإصدار تذاكر سفر تبدأ وتنتهى خارج جمهورية مصر العربية، ولا يتضمن خط سير الرحلة أى نقاط داخل مصر . وجاء هذا القرار نظراً لتحرير سعر صرف الجنيه المصري وبالتنسيق مع البنك المركزي المصري.



مارس

توقيع اتفاقية شركة مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية عن مشاركة بالرمز مع شركة طيران الاتحاد الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك اعتباراً من اليوم 1 مارس 2017.

وطبقاً للمرحلة الأولى من الاتفاقية ستقوم شركة طيران الإتحاد بوضع الكود الخاص بها (EY ) كناقل مسوق على رحلات مصر للطيران بين إمارة أبوظبي والقاهرة في حين ستقوم مصر للطيران بوضع كود رحلاتها (MS ) على رحلات شركة طيران الإتحاد التي يتم تشغيلها بين العاصمتين.

وخلال المرحلة الثانية سيتاح لشركة طيران الاتحاد الوصول إلى عدد من المدن الأفريقية الرئيسية من خلال رحلات مصر للطيران كناقل مشغل عبر مطار القاهرة المحوري. وعلى الناحية الأخرى ستتمكن مصر للطيران من الوصول إلى عدد من الوجهات في استراليا والشرق الأقصى من خلال رحلات شركة طيران الإتحاد عبر مطارها المحوري في أبو ظبي.

تتضمن المرحلة الثالثة من الاتفاقية إمكانية تطبيق اتفاقية المشاركة بالرمز على الرحلات الداخلية التي تسيرها مصر للطيران بجمهورية مصر العربية.

وفي مرحلة لاحقة بهذه الاتفاقية سيُمكن لعملاء برامج الولاء بكل من شركتي مصر للطيران وطيران الإتحاد الاستفادة بعدد من المزايا ومن بينها الحصول على أميال مقابل سفرهم على رحلات المشاركة بالرمز.

·         *وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه في 21 / 3 / 2017 ، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق خطوط جوية منتظمة بين حكومتي مصر والمجر، والموقع في القاهرة بتاريخ 1/6/2016، وذلك في إطار دعم وتعزيز التعاون المصري المجرى في مجال النقل الجوي.


* شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في 23 / 3 / 2017 توقيع البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال السياحة بين مصر ولبنان للأعوام 2017 وحتى 2019، ووقع عن الجانب المصرى يحيى راشد وزير السياحة وعن الجانب اللبنانى غسان حاصبانى نائب رئيس مجلس الوزراء اللبنانى، حيث يهدف البرنامج لتعزيز سبل التعاون السياحى بين البلدين. ويتناول البرنامج التنفيذى دعم التعاون بين البلدين فى عدد من المجالات السياحية مثل الترويج والتسويق السياحى، إلى جانب الاستثمار السياحى والتدريب السياحى. 

أبريل 

* أصدر رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا في 10 / 4 / 2017 بضم مبني قيادة الثورة بمنطقة الجزيرة بمحافظة القاهرة الي القصور الرئاسية مع استمرار اعتباره أثرا وتسجيله في عداد الآثار الاسلامية والقبطية . 

مايو 


* نشرت الجريدة الرسمية، في 4 / 5 / 2017 قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم ٦٠٥ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي جمهورية مصر العربية واليابان الخاصة بالقرض المقدم من الحكومة اليابانية بمبلغ ٤٩ ملياراً و٤٠٩ ملايين ين ياباني لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير والموقعة في القاهرة بتاريخ ٢٤/١٠/٢٠١٦.
   

* نشرت الجريدة الرسمية،  الثلاثاء 2017/05/09، قرار اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، بتعديل القرار الوزاري بشأن تنظيم إقامة الأجانب في مصر. وتم السماح بالترخيص للأجانب في الإقامة المؤقتة لغير السياحة، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، لمن يمتلك عقارًا أو أكثر في مصر، بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي (7 ملايين و200 ألف جنيه). كما جاء في القرار رقم 828 لسنة 2017، أنه يجوز الترخيص للأجانب في الإقامة المؤقتة لغير السياحة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، لمن يمتلك عقارًا أو أكثر في مصر بمبلغ لا يقل عن 200 ألف دولار أمريكي.

* اعتمد وزير السياحة يحيى راشد ضوابط الحج لهذا العام، وتضمنت الضوابط فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي الاثنين 16 / 5 / 2017 وحتى الخميس الموافق 8 / 6 / 2017 ، وأنه لن يسمح لمن سبق له التسجيل في أي من قرعتي وزارتي (الداخلية أو التضامن) التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحية وذلك تنفيذاَ للتكليفات الصادرة باللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء.

تضمنت الضوابط زيادة أسعار البرامج نظراً لزيادة سعر صرف العملات الأجنبية، وتتراوح أسعار مستوي 5 نجوم من 83500 جنيه وحتى 100000 جنيه، ومستوي 4 نجوم يبدأ من 67000 جنيه وحتى 74000 جنيه، المستوي الاقتصادي (طيران) يبدأ من 40000 جنيه وحتى 49000 جنيه المستوي بري يبدأ من 41000 جنيه وحتى 50000 جنيه علما بأن كافة هذه الأسعار بعالية غير شاملة سعر تذكرة الطيران.

وتقرر وفقا للضوابط أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوي السياحي خمس نجوم قدرة 20000 جنيه، ومبلغ 15000 جنيه للمستوي السياحي أربع نجوم ومبلغ 10000 جنيه للمستويين الاقتصادي والبري وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن.

وفى الإطار ذاته، تضمنت الضوابط قصر حالات الاستبدال بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائي نافذ شريطه أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

وتقرر ألا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البري عن 2009م وأن يكون مزود بجهاز الــ G P S ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر على ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبًا.

وأشارت الضوابط إلى عدم السماح للشركات المنظمة لبرامج الحج هذا الموسم إلا بتنفيذ مستوي واحد فقط (5 نجوم أو 4 نجوم أو اقتصادي أو بري) والالتزام بذلك علي المسار الإلكتروني، كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر.

كما وجه وزير السياحة رئيس قطاع الشركات السياحية رئيس شئون مكتب الحج السياحي المصري على ضرورة المتابعة المستمرة للشركات السياحية المنظمة للحج وعدم التهاون مع الشركات المخالفة مراعاة لصالح الحاج على مدار الموسم وحتى عودة أخر رحلة حج. 

* أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا رقم 1122 لسنة 2017، بأن يستبدل بنص المادة الرابعة من قرار رئيس الجمهورية رقم 82 لسنة 1994، بإنشاء المجلس الأعلى للآثار، النص التالي: يشكل مجلس إدارة المجلس برئاسة الوزير المختص بشئون الآثار وعضوية كل من: أمين عام المجلس، واثنين من مساعدي الوزير المختص بشئون الآثار، رؤساء قطاعات المجلس، مدير المتحف المصري الكبير، مدير المتحف القومي للحضارة المصرية، مدير صندوق إنقاذ آثار النوبة، أحد مستشاري مجلس الدولة ويختاره رئيس مجلس الدولة .

* أصدر يحيى راشد، وزير السياحة، قرارا وزاريا رقم 410 لسنة 2017، باعتماد اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها.

ونشرت الجريدة الرسمية مواد اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها، وتتضمن أن يصدر وزير السياحة قبل موعد الانتخابات بشهرين على الأقل قرار الدعوة لانتخابات مجلس إدارة الغرف ومندوبى تلك الغرف لدى الاتحاد، متضمنا مدة الترشح وموعد بدء الانتخابات وانتهائها وأعداد التمثيل الفئوى لأوجه النشاط المتماثلة والمجموعات المختلفة المستوى داخل كل غرفة وكل ما يلزم لإتمام العملية الانتخابية.

وتسحب طلبات الترشح من أمين عام الغرفة فور صدور أو نشر قرار الدعوة للانتخابات مقابل رسم يسدد للغرفة قدره 5 آلاف جنيه لمرشحى مجلس إدارة الغرفة و3 آلاف جنيه لمرشحى مندوبى الغرفة لدى الاتحاد.

* وقعت الشركة القابضة لمصر للطيران اتفاقية مشاركة بالرمز مع الخطوط الجوية الكينية والتي يبدأ تفعيلها اعتبارا من مطلع يونيو القادم.

ووفقا للاتفاقية يُسمح لعملاء الشركتين – مصر للطيران والخطوط الجوية الكينية- الحجز على نقاط كل منهما، في إطار تعزيز شبكة خطوط مصر للطيران داخل القارة الإفريقية كونها أول شركة طيران أنشئت في إفريقيا والشرق الأوسط وبما يخدم توجهات الدولة المصرية لتعزيز أواصر التعاون مع شعوب القارة السمراء.

بموجب تلك الاتفاقية التي بدأ فتح الحجز عليها اعتباراً من ٢٢ مايو 2017 يمكن للعملاء الحجز من خلال مصر للطيران للسفر على رحلات الخطوط الكينية المتجهة من نيروبي إلى كل من مومباسا وهراري ودار السلام ولوساكا والعكس، كما يمكن لعملاء الخطوط الجوية الكينية الحجز على رحلات مصر للطيران من القاهرة إلى كل من نيروبي والخرطوم وعنتيبي وإسطنبول والعكس.


* أصدر يحيى راشد وزير السياحة في 29 / 5 / 2017 قرارًا بندب الدكتور عادل المصرى رئيسًا للإدارة المركزية لقطاع السياحة الداخلية.


* أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس النواب، قرارا في 15 / 6 / 2017 باستبعاد عدد من الجزر، وعددها 17، من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية.

تضمن القرار قائمة من الجزر، هى: وردان الكبرى، ووردان الصغرى، والقيراطيين، وأبو غالب، وأبو عوض، وأم دينار، والدهب، والقرصاية، والوراق، وكفر بركات، والرقة، وحلوان البلد، والشوبك البحرية، والعياط، وكفر الرفاعى، والديسمى والكريمات. 

 وعن الإجراء المتخذ بشأن هذه الجزر، تضمن القرار إعلان هذه الجزر مناطق إدارة بيئية، على أن يكون دور وزارة البيئة وأجهزتها معاونة الجهات المختصة فى وضع الضوابط والشروط البيئية للأنشطة الواقعة عليها. 


نشرت الجريدة الرسمية  فى عددها الصادر في 17 / 6 / 2017  ، قرار وزير البيئة الصادر بتاريخ 2 مايو 2017، بتعديل إحداثيات محمية الدبابية بمحافظة الأقصر، بعد الاطلاع على قرار القوانين المنظمة للإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة فى مناطق المحميات الطبيعية وتحديد استخدامات أراضى الدولة. كانت الدبابية قد أُعلنت محمية طبيعية فى العام 2007، إذ تعد من أندر المناطق محليا وعالميا، تقع جنوب الأقصر وبالقرب من مدينة إسنا، وتبلغ مساحتها كيلو مترا مربعا، وأبرز مزاياها أنها مكتملة من ناحية التتابع الجيولوجى بين عصرى الباليوسين والإيوسين، ما يرجع إلى ما بين 50 و55 مليون سنة، ورغم أن العصرين موجودان فى أماكن كثيرة ومتعددة بالعالم، فإن التتابع بينهما غير متصل، بينما التتابع هنا مكتمل، وتاريخ الحياة بها مستمر ولم ينقطع كباقى دول العالم، ولم يحدث أى انقطاع فى تاريخ الحياة لأن المنطقة عبارة عن قصة مكتملة وتمثل قيمة علمية شديدة الأهمية لجميع المهتمين بالعلم، وخاصة الجيولوجيين.

وكان الدكتور عادل المصرى قد شغل منصب مدير المكتب السياحى المصرى بباريس، ثم مستشارًا ومدير المكتب السياحى المصرى بالهند وجنوب شرق آسيا، وتم تعيينه فور عودته مستشارًا للشئون الفنية لرئيس الهيئة، ثم مسئولًا ومديرًا عامًا للعلاقات السياحية الدولية إلى أن صدر قرار ندبه رئيسًا لقطاع السياحة الداخلية. والدكتور عادل المصري حاصل على الدكتوراه فى مجال إدارة الأزمات السياحية من جامعة السوربون الفرنسية، وسبق وأن قام بتمثيل مصر فى العديد من المؤتمرات الدولية، كما تم تكريمه من عدد من الهيئات والمؤسسات المهنية السياحية.

يونيو

·         وقع يحيى راشد، وزير السياحة، في 1 / 6 / 2017 جزاءات على 70 شركة سياحية خالفت الضوابط المنظمة لرحلات العمرة 1438هـ، وتم إيقاف الشركات المخالفة  إيقافا جزئيا عن نشاط السياحة الدينية لمدة 6 شهور .

 

·         نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر، الأحد 4 / 6 / 2017 ، قرار يحيى راشد وزير السياحة، بتعليق العمل بلائحة انتخابات الغرف السياحية التى كان من المقرر عقدها يوم 20 يونيو الجارى بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

 

·         "السياحة" تلزم الشركات بالتعامل مع مراكز الغوص والأنشطة البحرية المرخصة حفاظا على المصلحة العامة وتجنبا للتعرض للمسائلة القانونية.

 

·         "وزارة السياحة"توافق على مد فترة تسجيل الأسماء بقرعة الحج لـ20 يونيو : وافقت وزارة السياحة، الأربعاء  7 / 6 / 2017 ، على الطلب المقدم من غرفة الشركات لمد فترة تسجيل أسماء المواطنين فى قرعة الحج السياحى على الموقع الخاص بالحج حتى يوم الثلاثاء 20 يونيو الحالى الموافق 25 رمضان.

 

·         نشرت جريدة الوقائع المصرية، فى عددها الخميس 8 / 6 / 2017 ، قرارا لوزير السياحة يحيى راشد، باستبدال نص المادة 13 من اللائحة التنفيذية لقانون المرشدين السياحيين رقم 121 لسنة 1983، الصادر بالقرار رقم 29 لسنة 1984، والمستبدلة بالقرار رقم 209 لسنة 2011، بالنص التالى:

 

مادة 13: "تحدد أتعاب المرشد السياحى على النحو التانى :

 

- 700 جنيه (سبعمائة جنيه) عن العمل يوما كاملا

- 400 جنيه (أربعمائة جنيه) عن العمل نصف يوم

ويكون يوم العمل بالنسبة للمرشد السياحى 8 ساعات، ويعتبر العمل 4 ساعات متصلة فى اليوم الواحد بمثابة نصف يوم".

كما نص قرار وزير السياحة، يحيى راشد، على إلغاء القرار رقم 209 لسنة 2011 وما يخالف الترتيبات الجديدة من منشورات أو قرارات.

 

·         بعد توقف 4 سنوات.. مصر للطيران تستأنف رحلاتها إلى اليابان أكتوبر 2017 : أعلن صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران في 11 / 6 / 2017 ، أنه تقرر تشغيل خط مباشر ومنتظم من القاهرة إلى مطار ناريتا باليابان وربطه بالمدن السياحية الداخلية، وذلك فى إطار اهتمام وزارة الطيران المدنى وتوجيهات شريف فتحى وزير الطيران المدنى، بتنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خاصة من السوق الأسيوى.

 

من المقرر تشغيل الرحلات بداية من الجدول الشتوى الجديد اعتبارًا من 29 أكتوبر القادم بواقع رحلة أسبوعيا كل يوم السبت قابلة للزيادة فى حال تزايد الطلب والإقبال على المقصد السياحى المصرى.

 

جدير بالذكر أن مصر للطيران كان تسير رحلات مباشرة إلى طوكيو وأوزاكا باليابان ولكنها توقفت فى اعقاب ثورة يناير، ثم استأنفت لفترة محدودة إلى أن توقفت تماما فى عام 2013 لانخفاض الحركة السياحية الوافدة من اليابان وعدم جدوى تشغيل الخط اقتصاديا فى ذلك الوقت.

 

·         أصدر المهندس شريف إسماعيل قرارًا وزاريًا رقم 1320 لسنة 2017، بتشكيل لجنة للتسويق للمقاصد السياحية المصرية عالميا برئاسة يحيى راشد وزير السياحة وتضم اللجنة كما جاء في عدد الجريدة الرسمية الصادرة 14 / 6 / 2017 .

 

تشكيل اللجنة :

 

رئيس هيئة تنشيط السياحة -  نائب رئيس هيئة اتشيط السياحة - المستشار الاقتصادى لوزير السياحة -  حسام الشاعر ممثلا عن جمعية مستثمرى البحر الأحمر -  عماد عزيز ممثلا عن جمعية مستثمرى جنوب سيناء - ممدوح فيليب ممثلا عن جمعية مستثمرى الأقصر وأسوان والفنادق العائمة - منير غبور ممثلا عن جمعية مستثمرى القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالى - الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى ( خبير سياحى ) - مأمون فتحى الشناوى ( خبير سياحى ) سامى عبد العزيز ( خبير سياحى ).

 

 هدف اللجنة :

 

تهدف اللجنة إلى تسويق المقاصد السياحية من خلال تحقيق التواصل بين القطاع الحكومى والقطاع الخاص السياحى والمستثمرين .

 

اختصاصات اللجنة :

 

العمل على رفع معدلات النمو فى الحركة السياحية الدولية وإبراز الصورة الحقيقية لماضى مصر الحضارى ونهضتها الحديثة ومقوماتها السياحية المختلفة.

المعاونة فى وضع تقويم شامل للمقومات السياحية المتوافرة فى مصر.

المعاونة فى وضع خطط وبرامج التسويق السياحى.

وضع أجندة سياحية لكل مقصد سياحى على حدة.

المعاونة فى تنفيذ جميع رسائل الجذب السياحى إلى  مصر فى الداخل والخارج بكافة الطرق.

المعاونة الفنية والتسويقية فى مجال تنشيط السياحة .

 

 آليات عمل اللجنة :

 

يكون رئيس هيئة تنشيط السياحة مقررا للجنة، ويتولى الدعوة إلى انعقاد اللجنة وتحديد مكان انعقادها وجدول أعمالها بالتنسيق مع رئيسها، ويكون للجنة أمانة فنية يصدر بتشكيلها واختصاصها قرار من رئيسها، وترفع اللجنة تقريرا شهريا بنتائج وتطور أعمالها والعقبات التى تواجهها إلى رئيس مجلس الوزراء أو كلما دعت الحاجة لذلك.

 

غلق إدارى لمقر 5 شركات للعمل بدون ترخيص : أصدر محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين، قرارا إدرايا رقم 334، 362 لسنة 2017، بغلق مقر الشركات التى تعمل تحت اسم "مكة ترافيل" و "دريم شرم للسياحة" بمحافظة الدقهلية، و"مكة المكرمة للحج والعمرة" و"مسك المدينة للحج والعمرة" و"كلاسينا للسياحة" بمحافظة الإسكندرية لمزاولتهم النشاط السياحى دون ترخيص.

 

وتضمن القرار، الذى نشر بالجريدة الرسمية، أن الشركات قامت بمزاولة العمل السياحى دون الحصول على الترخيص اللازم من وزارة السياحة، مخالفة بذلك أحكام القانون رقم 38 لسنة 1977 الصادر بشأن تنظيم الشركات السياحية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، على أن تخطر مصلحة الضرائب عن المقرات السابق ذكرها لعملهم بدون ترخيص لمحاسبتهم ضريبيا طوال الفترة السابقة، وإخطار الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

 

·         أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأربعاء 14 / 6 / 2017 ، قرارا جمهوريا برقم 270 لسنة 2017، بتعيين الدكتورة عادلة محمد عبد السلام رجب، نائبا لوزير السياحة.

 

·         أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس النواب، قرارا باستبعاد عدد من الجزر، وعددها 17، من تطبيق قرار رئيس الوزراء رقم 1969 لسنة 1998 الخاص بإنشاء محميات طبيعية.

 

تضمن القرار قائمة من الجزر، هى: وردان الكبرى، ووردان الصغرى، والقيراطيين، وأبو غالب، وأبو عوض، وأم دينار، والدهب، والقرصاية، والوراق، وكفر بركات، والرقة، وحلوان البلد، والشوبك البحرية، والعياط، وكفر الرفاعى، والديسمى والكريمات.

 

وعن الإجراء المتخذ بشأن هذه الجزر، تضمن القرار إعلان هذه الجزر مناطق إدارة بيئية، على أن يكون دور وزارة البيئة وأجهزتها معاونة الجهات المختصة فى وضع الضوابط والشروط البيئية للأنشطة الواقعة عليها.


شهر يوليو

في ضوء التعاون المستمر مع الشركات الأعضاء بتحالف ستار العالمي، أعلنت مصر للطيران وشركة Aegean Airlines اليونانية عن توسيع حجم التعاون في اتفاقية المشاركة بالرمز الموقعة بينهما لتشمل خطوط جديدة بما سيٌمكن عملاء الشركتين بالاستمتاع بالمزيد من مزايا السفر عبر شبكة خطوط الشركتين وتزويد العملاء بالمزيد من خيارات السفر.

اصدر صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران قرار بتعيين جمال الجزار رئيسا لقطاع الكرنك للسياحة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية. وقد شغل الجزار عدة مناصب طوال فترة عمله بالشركة منها مدير عام تعظيم العائد ونائب رئيس القطاع التجارى وشغل مدير اقليمي لمصر الطيران فى باريس وبروكسل والسعوديه وألمانيا.

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارا رقم 1454 لسنة 2017، بأن يضاف الى نص المادة السادسة من قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 1599 لسنة 2006، بشأن حماية الشواطئ البحرية المصرية وتعديلاته، فقرة جديدة نصها كالتالي: وفى حالة غياب وزير الري والموارد المائية أو وجود مانع لديه، يتولي وزير البيئة رئاسة اللجنة المعنية بحماية الشواطئ البحرية.

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارا رقم 1450 لسنة 2017، باعتبار الأراضي المملوكة للدولة بمنطقة شريط الهوي بناحية منطقة تل أبو عمران – كفر صقر محافظة الشرقية .وتقع ضمن القطعة 86 بحوض الشيخ عمران قسم أول نمرة 2 املاك اميرية والبالغ مساحتها 19 فدانا و3 قراريط و10 أسهم أرضا آثرية .

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا رقم 1459 لسنة 2017، ونشر بعدد الجريدة الرسمية الصادرة في 3 / 7 / 2017  باعتبار الأراضي المملوكة للدولة بناحية عرب نجم مركز مطاي بمحافظة المنيا والبالغ مساحتها 58 فدانا و16 قيراطا و10 أسهم أرضا آثرية .

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم 205 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق خطوط جوية منتظمة بين حكومتي مصر والمجر.

أصدر محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين، قراراً إدراياً رقم 361 لسنة 2017، بغلق مقرى الشركتين اللتين تعملان تحت اسم "ترافيل لاند إيجيبت " و"كينجز كلوب" بمحافظة القاهرة، لمزاولتهما النشاط السياحى دون ترخيص.

وتضمن القرار، الذى نشر بالجريدة الرسمية، أن الشركتين قامت بمزاولة العمل السياحى دون الحصول على الترخيص اللازم من وزارة السياحة، مخالفة بذلك أحكام القانون رقم 38 لسنة 1977 الصادر بشأن تنظيم الشركات السياحية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، على أن تخطر مصلحة الضرائب عن المقر السابق ذكره لعمله بدون ترخيص لمحاسبتهم ضريبيا طوال الفترة السابقة، وإخطار الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة السياحة رقم 597 لسنة 2017، الصادر الأحد الموافق 9 يوليو، بشأن مد عمل لجان تسيير أعمال غرف السياحية المشكلة بقرارى وزير السياحة رقمى 607 و662 لسنة 2016، لمدة شهرين وحتى 17 سبتمبر المقبل، أو لحين انتهاء الانتخابات، أيهما أقرب.

وقع وزير الآثار في 10 / 7 / 2017  بروتوكول مع عدد من المحافظات وفى مقدمتها محافظتى كفر الشيخ والمنوفية لإنشاء متاحف بها.

 أصدر يحيى راشد، وزير السياحة، قرارًا وزاريًا، بإلحاق محمد على عبد اللطيف، عضو المكتب الفنى لرئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، مستشاراً سياحياً ومديرا للمكتب السياحى ببراغ – التشيك اعتبارًا من 23 يوليو الجارى، لمدة عام ، خلفًا لـ"محمد دسوقى ". يذكر أن المكتب السياحى فى التشيك يشرف على عدد من الدول السياحية هى ( التشيك ، المجر، رومانيا، صربيا، سلوفاكيا ، أوكرانيا ، جورجيا ، أرمنيا ، اذربيجان ). 17 / 7 / 2017 

قرر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تعديل قرار سابق له بإنشاء وتنظيم المتحف المصري الكبير.

ونشرت الجريدة الرسمية القرار في 27 / 7 / 2017 رقم 1633 لسنة 2017 بشأن تعديل قرار سابق له بإنشاء وتنظيم المتحف المصري الكبير بناء على ما عرضه وزير الآثار عليه.

وجاء في نص القرار "بناء على ما عرضه وزير الآثار تستبدل عبارة "مجلس الإدارة" بعبارة "مجلس الأمناء" الواردة بالبند (3) من المادة التاسعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2795 لسنة 2016 المشار اليه..ويكون للمتحف مجلس أمناء يصدر بتشكيله قرار من رئيس الجمهورية ويشكل برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية عدد من الشخصيات العامة الوطنية والعالمية من ذوي الخبرة العالمية أو المرموقة لا يقل عن خمسة عشر ولا يزيد عن واحد وعشرين، على أن يكون من بينهم الوزير المختص بشؤون الآثار ووزيرا السياحة والمالية، مع مراعاة ألا يقل عدد الأثريين عن عضوين ولا يزيد عدد الأجانب عن الثلث في جميع الأحوال".

وتكون مدة العضوية في مجلس الأمناء أربع سنوات قابلة للتجديد، ويكون مجلس الأمناء السلطة العليا المسئولة عن وضع السياسات العامة والخطط والشئون الاستراتيجية للمتحف، وله أن يتخذ من القرارات اللازمة حيال ذلك لتمكين المتحف من أداء رسالته الحضارية والتاريخية والعلمية للعالم..ويجتمع مجلس الأمناء مرة على الأقل كل سنة، ولا يكون اجتماعه صحيحا إلا بحضور أغلبيىة الأعضاء، وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين.

قرار وزير السياحة بإجراء انتخابات مجلس الغرف 10 سبتمبر

نشرت جريدة الوقائع المصرية فى عددها الصادر الاثنين 31 / 7 / 2017 ، قرار يحيى راشد وزير السياحة بإجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية المختلفة فى 10 سبتمبر المقبل، وفق أحكام اللائحة التنفيذية التى صدرت بقرار الوزير رقم 630 لسنة 2017
.

وقالت المادة الثانية من القرار، إن كل منشأة ملزمة بإخطار الوزارة بممثلها قبل إجراء الانتخابات بأسبوع، وحددت المادة الثالثة من القرار مراحل الانتخابات، حيث تقدم طلبات الترشح من 6 أغسطس حتى 10 أغسطس 2017، وتقدم التنازلات عن الترشيح والطعون والتظلمات خلال يومى 20 و20 أغسطس، وتبت اللجنة فى كل ذلك يوم 27 أغسطس، وتجرى الانتخابات لجميع الغرف يوم الأحد 10 سبتمبر
.

كما حددت المادة الرابعة المنشآت السياحية الممثلة فى الانتخابات وهى غرفة الشركات السياحية، وغرفة المنشآت الفندقية، وغرفة المنشآت السياحية، وغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية .


شهر أغسطس

مصر للطيران للسياحة "الكرنك" توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتنشيط السياحة

وقعت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية ممثلة في قطاع الكرنك للسياحة ، والهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة ، في 4 / 8 / 2017 بروتوكول تعاون مشترك بهدف دعم الأنشطة السياحية المصرية على المستويين المحلى والدولى ، وزيادة معدلات التدفقات السياحية إلى مصر مما يعود بالنفع على الإقتصاد القومى .

قام بتوقيع البروتوكول هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة ، وجمال الجزار رئيس قطاع الكرنك للسياحة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية ، بحضور اللواء أحمد حمدى نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة ، ولمياء شنن مستشار رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للأسواق الحرة .

يهدف البرتوكول إلى رعاية الكيانين الكبيرين لكافة المناسبات التى من شأنها الترويج السياحى لمصر ، والمساهمة في دعم الحملات الإعلامية والإعلانية للأنشطة السياحية والطيران بكافة الوسائل الدعائية المتاحة من نشرات ومجلات وأفلام تسجيلية وغيرها بما يقدمه كل منهما طبقاً للوسائل التسويقية المتاحة بما يخدم الطرفين بالإضافة إلى عقد لقاءات وورش عمل مهنية مشتركة مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص لتنشيط ودعم الخطوط الجديدة أو القائمة التى تحتاج لتنشيط ، بالإضافة إلى الإعلان عن مصر للطيران الناقل الرسمى للحملات الترويجية التى تنظمها الهيئة في الترويج لمصر ، وتوفير مساحات مجانية بالمعارض الدولية تليق بمكانة الطرفين .

كما تم الاتفاق علي تنظيم لجنة فنية تسويقية مشتركة تجتمع بصفة شهرية لمتابعة تنفيذ بنود التعاقد وتطوير اليات التنفيذ .


توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الآثار ومحافظة مطروح (3 / 8 / 2017 )


وقعت وزارة الآثار برتوكول تعاون مشترك مع محافظة مطروح لإنشاء متحف أثري يضم ألف قطعة، وتم تخصيص جزء من مكتبة مصر العامة لتكون مقر المتحف على أن تقوم المحافظة بتمويل المشروع وإعداد المبنى بالكامل وقاعات العرض المتحفي وأيضاً نظم الإضاءة والتأمين الإلكتروني.

من المقرر أن يضم المتحف 1000 قطعة أثرية من نتاج أعمال الحفائر التي تمت بمرسى مطروح على مر العصور، لتلقي الضوء على تاريخ المحافظة ودورها في التاريخ المصري القديم.

ويتم تخصيص جزء من المتحف لإقامة الأنشطة الثقافية والبرامج التعليمية بما يساهم في زيادة التواصل مع أبناء المحافظة وزيادة الوعي الأثري لديهم.

يتكون المتحف من طابقين وتسرد كل قطعة الأثرية تاريخ ملوك الفراعنة وتأمينهم للحدود المصرية بالصحراء عن طريق إقامة الحصون والقلاع، وكذلك معبودات الصحراء، ودور مرسى مطروح البحري في الصيد والتجارة وعلاقاتها مع جيرانها في الشمال والغرب، بالإضافة إلى دور الملوك في بناء المعابد واهتمامهم بالزينة والجمال.


وزير الآثار يصدر قرارا بتشكيل لجنة عليا لتطوير آثار مدينة رشيد وتحويلها لمتحف مفتوح للآثار الاسلامية

أصدر الدكتور خالد العناني وزير الآثار قرارا بتشكيل لجنة عليا مختصة للإشراف على تنفيذ مشروع تطوير آثار مدينة رشيد برئاسة الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية وعضوية كل من العميد هشام سمير مساعد الوزير للشئون الهندسية، و المهندس وعدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات، و الدكتور شريف مراد استاذ الهندسة بجامعة القاهرة، و الدكتورة دليلة الكرداني استاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

يأتي هذا القرار في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ، خلال مؤتمر الشباب الأخير بمحافظة الإسكندرية بتطوير مدينة رشيد الاثرية و تحويلها الي مدينة سياحية عالمية.

وأكد الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار فى تصريح الاثنين 14 / 8 / 2017 ان المشروع يهدف الي تحويل مدينة رشيد لمتحف مفتوح للآثار الاسلامية خلال الثلاث سنوات القادمة لتصبح مدينة سياحية عالمية توضع على خريطة السياحة الإقليمية والدولية ، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بالبدء في عمل الدراسات اللازمة وتوفير كل الاحتياجات الضرورية لانجاز المشروع خلال الفترة الزمنية المحددة له.

وأوضح انه كان قد توجه الاسبوع الماضي لتفقد المناطق الاثرية بالمدينة للوقوف علي الحالة المعمارية والإنشائية لآثار المدينة، حيث قام بإعداد تقرير وافي عن المنطقة الاثرية بأكملها و مقترحات لتطويرها وتم رفعه الي الدكتور خالد العنانى وزير الاثار.

 

* قرار جمهوري بكون الاستثمار في الآثار من اختصاص الوزير المخول بتطبيق أحكام قانون شركات قطاع الأعمال.

* أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم 422 لسنة 2017 بأن يكون الوزير المختص بشئون الاستثمار في قطاع الآثار هو الوزير المختص بتطبيق أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام، فيما يخص الشركة القابضة للاستثمار في مجالات الاثار ونشر الثقافة الأثرية.

ويلغي القرار الجديد قرار رئيس الجمهورية رقم 295 لسنة 2004 بتحديد وزير الثقافة الوزير المختص في تطبيق أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام وذلك بالنسبة للشركة القابضة للاستثمار في مجالات الآثار ونشر الثقافة الأثرية.

ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

(29 / 8 / 2017 أش أ)

* خلال زيارته إلى رومانيا في 29 / 8 / 2017 شهد وزير الخارجية سامح شكري التوقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي السياحة المصرية والرومانية.



شهر سبتمبر


  * توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون السياحى بين مصر ومنطقة نينغشيا الصيني

وقعت هيئة السياحة المصرية ولجنة تنمية السياحة في 4 / 9 / 2017 فى منطقة نينغشيا الصينية ذاتية الحكم لقومية هوى بشمال غربي الصين فى مدينة ينتشوان عاصمة المنطقة ذكرة تفاهم لتعزيز التعاون السياحى بهدف خدمة التنمية الاقتصادية وتعزيز العلاقات بين البلدين.

واتفق الجانبان على أن يدعما بشكل متبادل أنشطة تشجيع السياحة ، وربط المواقع الالكترونية الرسمية لكليهما، بالإضافة إلى العمل على التسويق والترويج لمواردهما السياحية ومنتجاتهما ومشاريعها السياحية ومهرجاناتهما من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

كما اتفقا على ضرورة تبادل الزيارات من قبل المسئولين السياحيين والخبراء والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام للجانبين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات السياحية والمواد الترويجية والكتيبات والاحصاءات.

وقع مذكرة التفاهم من الجانب المصري المستشار السياحى المصرى بالصين د. ابو المعاطى صالح شعراوى وذلك على هامش مؤتمر السياحة بين الصين والدول العربية لعام 2017 الذي تحتضنه مدينة ينتشوان بحضور الدكتور عادل المصري ممثلا عن وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحى وأعضاء الوفد المصرى الأخرين المشاركين بالمؤتمر رحمة حفني مدير عام آسيا بالهيئة وإبراهيم عبد السلام من هيئة التنشيط السياحى.

شهد الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج خلال زيارة الرئيس السيسي في 6 و 7 سبتمبر 2017 توقيع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة للفترة 2017 - 2019 بين وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في فيتنام، ووزارة السياحة في مصر.

رئيس الوزراء يوافق على عرض 9 قطع أثرية بالمتحف الثقافى بإيطاليا حتى يناير 2018


أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بالموافقة علي عرض 9 قطع أثرية بمعرض مصر - الاكتشاف الاستثنائي للفرعون أمنحتب الثانى بالمتحف الثقافى الجديد بمدينة ميلانو بإيطاليا خلال الفترة من 13 سبتمبر 2017 وحتى 7 يناير 2018 بخلاف مدد التغليف والنقل والشحن.

 وتضمن القرار أن تتولى وزارة الآثار اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لنقل القطع الأثرية وعرضها وإعادتها مع اتخاذ كافة الضمانات اللازمة لصيانتها وإعادتها سالمة. (7 / 9 / 2017 اليوم السابع )


شهر  أكتوبر

الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون لدفع حركة السياحة بين مصر وإيطاليا

على هامش زيارته للفاتيكان لاعتماد مسار العائلة المقدسة،  وفِى إطار الفعاليات التي قام بها المكتب السياحي بروما من عقد لقاءات مهنية مع ممثلي القطاع السياحى الحكومى والخاص بإيطاليا، عقد يحيى راشد وزير السياحة اجتماعا مع Dorina Bianchi نائبة وزير الثقافة الإيطالى والمسئولة عن ملف السياحة،  بحضور السفير المصرى هشام بدر، و المستشار السياحى المصرى عماد فتحى.

وكشف وزير السياحة، عن توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين يهدف إلى زيادة حركة السياحة البينية بين مصر وإيطاليا، مؤكدا على أهمية توقيع مثل هذا البروتوكولات للمساهمة فى زيادة الحركة السياحية الوافدة من إيطاليا. (7 / 10 / 2017 ) اليوم السابع


شهر نوفمبر

توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر وزامبيا فى مجالات الشباب والصحة والسياحة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيره الزامبي إدجار شاجوا لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، في 14 / 11 / 2017 مراسم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر وزامبيا للتعاون في مجال السياحة بالإضافة إلى مجالات الشباب والرياضة والصحة والدواء .


محافظة الأقصر والجامعة الألمانية توقعان بروتوكول تعاون لدعم السياحة


وقعت الجامعة الألمانية بالقاهرة، بروتوكول التعاون الثالث مع محافظة الأقصر لتدعيم سبل التعاون فى مجال تطوير مدينة الأقصر؛ استكمالا لمسيرة التنمية التى بدأت العام الماضى بتوقيع بروتوكولين بتاريخ 19/11/2016 بمقر المحافظة من خلال مشاريع عدة بناء على الواقع المرصود والمستهدف للمسئولين بالمحافظة وتبعته عدة زيارات واستشارات قام بها حوالى 800 أستاذ وطالب وانتهت بتقديم مقترحات للدعم الفنى والتكنولوجى والإدارى فى مجالات: التنمية المحلية، تنشيط السياحة، والتصميم والتطوير العمرانى، للمساعدة فى تطوير المدينة جماليا وتخطيطيا.

وقعت مصر وقبرص واليونان في نيقوسيا في 21 / 11 / 2017 ، اتفاقيات تعاون في مجال السياحة، وذلك بحضور رؤساء الدول الثلاث الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى