أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2020 06:33 ص

القمة الثلاثية المصرية ـ اليونانية ـ القبرصية الرابعة فى القاهرة

القمة الثلاثية المصرية ـ اليونانية ـ القبرصية فى القاهرة

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 12:21 م

تشهد القاهرة الثلاثاء 11 أكتوبر 2016، قمة رابعة جديدة مصرية يونانية قبرصية، لبحث تعزيز التعاون فى المجالات التنموية والاستثمارية والدفاعية .. حيث يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، كل من الرئيس القبرصى نيكولاس إنستاسياديس، ورئيس وزراء اليونان، ألكسيس تسيبراس، لعقد محادثات تتركز على تعزيز التعاون المشترك فى شتى المجالات، خصوصا الطاقة، ومكافحة ظاهرتى التطرف والإرهاب، والجوانب العسكرية والأمنية، ومناقشة العديد من القضايا الدولية والإقليمية التى تهم الدول الثلاث.

القمة الرابعة التي تشهدها القاهرة، من المقرر أن تتناول نتائج القمة الثالثة التى عقدت بأثينا فى نوفمبر 2015، وبحث سبل الدفع بعلاقات التعاون بين البلدان الثلاثة فى جميع المجالات بما يتناسب مع قوة ومتانة التنسيق السياسى بينها فى المحافل الإقليمية والدولية.

يشار الي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد أكد خلال القمة الأخيرة، أن هذا التعاون الثلاثى ليس موجها ضد أحد، ويفتح ذراعيه لأى دولة أخرى فى المنطقة تريد أن تنضم لهذا التكتل، وأنه يخدم مصالح المنطقة والشعوب، وفقا لمبادئ القانون الدولى واحترام الاتفاقيات الدولية.

المتحدثة باسم الحكومة اليونانية ذكرت أن القمة سوف تعمل على تعزيز التبادل التجارى والاستثمارات بين الدول الثلاث، واستمرار المفاوضات بشأن قضية الغاز، وترسيم الحدود البحرية، فيما رأت العديد من وسائل الإعلام اليونانية والقبرصية أن هذا التكتل يأخذ تدريجيا شكلا مؤسساتيا، ويعمل على تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة، ودعم جهود مصر من أجل تحقيق النمو والازدهار، ومواجهة الإرهاب والتطرف.

والمؤكد أن تنامي علاقات التعاون البناءة بين مصر وكل من اليونان وقبرص يعد بارقة أمل في تحسن الأوضاع الإقليمية المضطربة بشدة، ويؤكد مضي الدول الثلاث نحو ترسيخ أسس متينة لعلاقات قوية تشمل كافة أفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والأمنية والدفاعية الي جانب التنسيق وتبادل الرؤي حول القضايا الدولية.


إعداد: مجدي فتحي لاشين
الإدارة العامة لبنك المعلومات والانترنت

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى