أخر الأخبار

17 أكتوبر 2017 07:32 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية المجرية

الأحد، 07 يونيو 2015 12:00 ص

مقدمة

تتميز العلاقات الثنائية بين مصر والمجر بالتعاون الوثيق الذي يعود الي سنوات عديدة خلت، وتأتي في إطار حرص مصر على تعميق وتوسيع نطاق التعاون سواء مع الدول التى ترتبط تقليديا بعلاقات جيدة مع مصر أو الدول التى تشغل مكانا متناميا على خريطة العالم سياسيا واقتصاديا بصفتها، أو من خلال انضمامها لتجمعات ومنظمات دولية كما هو الحال بالنسبة للمجر التى انضمت خلال السنوات الأخيرة للاتحاد الأوروبى الذى يعد الشريك التجارى الأكبر لمصر.


العلاقات السياسية:

- فى عام 1928، أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لأول مرة وتعد مصر الدولة العربية الأولى التى افتتحت فيها المجر بعثة دبلوماسية عام 1939 .

ورغم أن المجر ومنذ انضمامها للاتحاد الأوروبى تتبنى مواقف الاتحاد الأوروبى خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلا أنها تحرص بشكل عام على اتخاذ مواقف متوازنة وتأييد رؤية مصر إزاء قضايا السلام فى الشرق الأوسط وخطورة سياسة الاستيطان الإسرائيلية وضرورة وقفها فورا وفقا لاتفاق أنابوليس، كما تدعو لوجود مراقبين دوليين لمراقبة وقف الاستيطان على أرضية الواقع، وتعكس تصريحات كبار القادة والمسئولين فى المجر تقديرهم البالغ لدور مصر فى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقتها ودورها كقوة اعتدال رائدة فى محيطها العربى والإسلامى والأفريقى والمتوسطى، فضلا عن دورها النشط على الساحة الدولية.

يشيد المسئولون المجريون بدور مصر المتميز فى إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط.
وفى الوقت نفسه، فإن حرص مصر والمجر على استمرار التشاور بينهما دفعهما لإنشاء آلية دورية للمشاورات السياسية والإستراتيجية بين وزارتى الخارجية فى البلدين وهى المشاورات التى تجرى على مستوى مساعدى الوزير ، كما يلاحظ أن المجر تؤيد المرشحين المصريين فى المحافل الدولية بشكل عام.

- قام الرئيس المجرى فى إطار حرص بلاده على تعميق العلاقات مع مصر بزيارة للقاهرة فى ديسمبر 2006.

وقد شهدت الفترة الأخيرة تبادلا للزيارات من جانب العديد من الوزراء وكبار المسئولين فى البلدين فضلا عن عقد اللجنة المشتركة المصرية المجرية بمصر فى نوفمبر 2009.

- فى 13/6/2014 وجه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان  دعوة رسمية الي الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة  بودابست. وهنأ أوريان الرئيس السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية مؤكدا أن المجر تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في إطار سياسة المجر الخاصة بالانفتاح نحو الشرق. وقال أوروبان "نأمل في أن تستمر العلاقات الممتازة بين البلدين وأن تتطور بشكل كبير في المستقبل , ولذا أدعو سيادتكم الي زيارة رسمية لبودابست".

- فى 6/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر، التقى السيسى مــع رئيس وزراء المجـــر فيكتور أوربان. تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك. في إطار تعزيز التعاون المثمر وتوثيق أواصر الصداقة بين البلدين، اتفق الجانبان على إصدار البيان المشترك التالي:


1 -  أعرب الجانبان عن ارتياحهما لما حققته العلاقات المصرية المجرية المعروفة بتميزها من إنجازات.

2 -  أكد الجانبان على تطلع شعبي البلدين إلى الحفاظ على علاقات التعاون التي تحقق مصالحهما المتبادلة وتعميقها في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، فضلاً عن تحقيق التواصل الشعبي. وأعرب الجانبان عن أملهما في إجراء حوار سياسي وإستراتيجي رفيع المستوى بشكل منتظم، بما يسمح بتحديد فرص التعاون الجديدة وتنسيق جهودهما ومناقشة الموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك.

3 -  رحب الجانب المجري بنجاح مصر في تحسين الوضع السياسي والاِقتصادي والأمني، فضلا عن التقدم المحرز على صعيد عملية الانتقال السياسي، كما أعرب عن دعمه السياسي الكامل للسلطات المصرية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب والتطرف. وقد أعلن الجانبان بوضوح أن الإرهاب ليس له عقيدة ولا دين، وأنه عدو مشترك لجميع الدول المحبة للسلام. وتلتزم المجر، بوصفها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بدعم تطلعات مصر لتعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، ورحبت بالدور الاستراتيجي المتنامي لمصر في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما شجعتها على مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

4 -  يقدر الجانب المصري النجاحات التي حققتها حكومة المجر في مجال الإصلاح الاقتصادي منذ عام 2010، لاسيما الوصول إلى أحد أعلى معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في أوروبا، وزيادة اعتماد الدولة على قطاع الصناعة، وزيادة فرص العمل، بالإضافة إلى تعزيز موارد الدولة المالية. وأعرب الجانب المصري عن تقديره لسياسة الحكومة المجرية بشأن "الانفتاح شرقاً"، وتمنياته بكل النجاح للسياسة المعلنة مؤخراً بشأن "الاِنفتاح جنوباً"، معرباً عن استعداده للتعاون مع الشركاء المجريين في دول المنطقة العربية وأفريقيا.

5 -  أكد الجانبان التزامهما القوي بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، واستعدادهما لتعزيز التعاون بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى. كما أعربا عن إستعدادهما لتكثيف المشاورات والتعاون في الموضوعات الدولية ذات الأهمية القصوى، ومن بينها ضمن أمور أخرى، مكافحة الإرهاب، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والتنمية المستدامة، وإدارة المياه، ومكافحة تغير المناخ.

6 -  أكد الجانبان على أهمية التعاون الأورومتوسطي، وتأييدهما الكامل لجهود "الاتحاد من أجل المتوسط" لتحقيق النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

7 -  أعرب الجانبان عن قلقهما البالغ إزاء تدهور الوضع الأمني في ليبيا والتهديد المتصاعد للإرهاب فيها، والذي يؤثر أيضاً على أمن واِستقرار الدول المجاورة. ومن هذا المنطلق، فإنهما يدعمان بقوة تنفيذ استراتيجية لمكافحة الإرهاب بالتوازي مع الحوار السياسي وعملية المصالحة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لاسيما القرارين 2213 و2214. كما أعرب الجانبان عن تأييدهما لجهود مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة الخاص لليبيا، وأكدا، في ذات الوقت، موقفهما الداعم للمؤسسات الشرعية، بما في ذلك الحكومة الحالية في مدينة البيضاء التي شكلها مجلس النواب لحين تشكيل حكومة وحدة وطنية.

8 -  أعلن الجانبان أن الاتصالات المنتظمة وتبادل الزيارات بين قادة وممثلي الدولتين والحكومتين والوزارات، وكذلك الجهات الحكومية الأخرى والقوات المسلحة في البلدين من شأنها أن تسهم في التفاهم المتبادل وتعزيز الصداقة التقليدية بين الشعبين.

9 -  أكد الجانبان استعدادهما لإبداء اِهتمام خاص بتعزيز علاقاتهما الاِقتصادية، والسعي لزيادة حجم ومستوى التبادل التجاري، والاِستمرار في تشجيع الشركات المصرية والمجرية لتعزيز التعاون بينهما بما يحقق مصالحهما المتبادلة، وزيادة اِستثماراتهما، وإنشاء شركات مشتركة، ومواصلة تعاونهما بما في ذلك في أسواق الدول الأخرى، لاسيما في مجالات الصناعة والزراعة والنقل والتمويل والاتصالات والسياحة، فضلا عن المجالات الأخرى.

10-  شجع الجانب المصري الشركات المجرية على المشاركة والاِستثمار في المشروعات التنموية الكبرى التي أطلقتها الحكومة المصرية مؤخراً، وخاصةً إقامة منطقة اقتصادية جديدة في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وبناء عاصمة جديدة، وتحديث السكك الحديدية، ومجالات البنية التحتية الأخرى، ومنشآت الطاقة المتجددة، والزراعة واستصلاح الأراضي، ومعالجة وإدارة المياه...إلخ. كما ترحب المجر بأن تعتبرها الشركات المصرية مركزاً إقليمياً لأنشطتها واِستثماراتها في أوروبا.

11-  يدعم الجانبان التعاون بين أجهزة القضاء والأمن العام والجمارك والرقابة المالية وغيرها من الأجهزة، كما ينسق الطرفان بشكل نشط جهودهما في الحرب العالمية ضد الإرهاب، والجريمة الدولية المنظمة، وتهريب السلاح والمخدرات، والهجرة غير الشرعية، والاتجار في البشر، بالإضافة إلى الجرائم الاقتصادية.

12-  يعتزم الجانبان تطوير التعاون بينهما في مجال البحث العلمي والتكنولوجي، وكذا في الرياضة والثقافة. واتفق الجانبان على تشجيع السياحة المتبادلة، كما يدعمان وضع برامج للشراكة والتوأمة بين المدن والنوادي الرياضية والأطر الثقافية المختلفة، وذلك اقتناعاً منهما بأن هذا النوع من التعاون يوفر إطاراً مناسباً للحوار بين الدول بما يسمح بالمزيد من تطوير العلاقات الثنائية.




الزيارات المتبادلة:

- فى 2/7/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر لحضور قمة تجمع دول"الفيش جراد" الذى يعد بمثابة تحالف سياسى وثقافى يجمع الدول الاربع " المجر و بولندا و التشيك و سلوفاكيا"، استقبله يانوش أدار رئيس المجر. بحثا الجانبان أهم القضايا التي يشهدها الشرق الأوسط وخاصة الأزمات التى تعانى منها بعض الدول العربية، وتداعياتها على أمن منطقة المتوسط، حيث اتفق الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها، بما يساهم في تلبية طموح شعوب تلك الدول في التمتع بحياة آمنة ومستقرة. واتفقا كذلك على ضرورة مكافحة الهجرة غير المشروعة من خلال منظور شامل، والعمل على القضاء على الأسباب الرئيسية التي تشجع علي تلك الظاهرة. كما التقى الرئيس مع فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجرى، و لاسلو كوفير رئيس البرلمان المجرى.

- فى 22/3/2017 قام المستشار بيرت بولت النائب العام المجرى بزيارة لمصر، استقبله المستشار نبيل صادق النائب العام المصرى. وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونظيرتها المجرية دعما للتعاون المشترك وتعزيزا للعلاقات بين أعضاء النيابة العامة في البلدين، تتضمن تبادل الخبرات في المجالات القانونية المشتركة، تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية والصلات والروابط القانونية بين البلدين.

- فى 23/2/2017 قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة للمجر، استقبله ايشتيفان شميتشكو وزير الدفاع المجرى. تبادل الجانبان الرؤى تجاه العديد من الموضوعات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأخر المستجدات بمنطقة الشرق الاوسط، وعكس اللقاء مستوى التفاهم بين الجانبين فى جميع الملفات التى تم تناولها على نحو يلبى المصالح المشتركة لكلا البلدين.

- فى 7/11/2015 قام بيتر سيارتو وزير خارجية المجر بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى. بحثا الجانبان بشكل مفصل مجالات التعاون وما سبق وان تم اتفاق عليه بين الجانبين فى تفعيل ما تم الاتفاق عليه، كما بحثا التعاون فى مجال السكك الحديدية والاستفادة من المنح الدراسية التى تقدمها المجًر والاستفادة من القدرات المجرية فى مجالات رفع الكفاءة فى اطار استعداد مصر لإقامة اول مفاعل لتوليد الطاقة النووية وخبرة المجر فى تدريب الكوادر البشرية.

فى 6/6/2015  قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر، التقى السيسى مــع رئيس وزراء المجـــر فيكتور أوربان. تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك. منحت الجامعة الوطنية للخدمة العامة بالمجر الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسى.

فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للمجر، التقى خلالها بيتر سيارتو وزير الخارجية المجرى. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدي البلدين للعمل علي تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

فى 24/11/2014 قام شولت سيمجن نائب رئيس وزراء المجر بزيارة لمصر استقبله الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أعرب سيمجن المجر عن تقدير حكومته للدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر قيم التسامح والتراحم والعدل، مؤكدًا أنه لا يجوز التسوية بين متطرفي الأديان، والأديان، وأن التصدي للإرهاب لا يخص دولة بعينها بل لا بد من تعاون جميع دول العالم للقضاء عليه. أوضح سيمجن أن حكومته تسعى لتعزيز أواصر الروابط والصلات بين الأزهر والمجر في مجال التعليم والثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة والمتشددة في ظل تطور العلاقات المصرية المجرية ونموها، مضيفًا أن الأزهر الشريف هو الموجه لتعاليم الدين الإسلامي في كل أنحاء العالم.

- فى 9 فبراير 2010 فام رئيس الوزراء المجـري جوردون بايناي بزيارة لمصـر، بناء على دعوة مصر والتي وصفت بالمهمة تقديراً لثقل مصـر ودورها الإقليمي حيث قامت الصحف المجـرية بتغطية المباحثات الرسمية مع الرئيس السابق ورئيس مجلس الوزراء والتي تناولت دفع العلاقات الثنائية بين الدولتين التي شهدت نقلة نوعية.

- فى 15 أكتوبر 2009 زيارة الرئيس الأسبق مبارك للمجـر، تم خلال الزيارة انعقاد المنتدى الثاني لمجلس الأعمال المصـري المجـري المشترك بحضور قرابة 40 رجل أعمال مجـري فضلاً عن مباحثات الجانبان الرسمية بشأن التعاون في مجال الطاقة وخاصة فيما يتعلق بمشروع خط غاز نابوكو، وجذب الاستثمارات المجـرية إلى مصـر في مجالات حماية البيئة ومعالجة النفايات وقطاع السكك الحديدية والزراعة. كما وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمشروع المستلزمات الطبية ونقل الدم التابع لشركـة Dispo - Amecor المصـرية المجـرية.

- فى ديسمبر 2009 زيارة سكرتير الدولة بوزارة الدفاع "كاروي فوريدي" على رأس وفد عسكري لتفقد القوة المجرية المشاركة فى قوات المراقبة الدولية بشبه جزيرة سيناء.

- فى نوفمبر 2009 زيارة وزير التعليم والثقافة المجرى  للمشاركة فى افتتاح معرض للآثار المصرية التى تم اكتشافها بفضل خبراء الآثار المجريين وكذلك الاحتفال بالذكرى المئوية لإيفاد أول بعثة أثرية مجرية إلى مصر.

- فى نوفمبر 2009  زيارة سكرتيرة الدولة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية "يوديت سيكاي" بهدف التباحث حول اعتماد الشهادات الفنية لمدرسة القاهرة للصيانة ومدرسة الإسماعيلية من قبل معهد بوياى المجرى وبحيث يمكن لطلابنا الحضور إلى المجر للتدريب ثم التقدم للسوق المجرى للعمل وبالتالي السوق الأوروبي للعمل.

- فى نوفمبر 2009 زيارة وكيل وزارة التعليم العالى لشئون البحث العلمي إلى المجر لحضور الملتقى العالمى للعلوم والذى شرفه بالحضور أيضاً السيد الدكتور أحمد زويل حيث ألقى الكلمة الرئيسية فى الجلسة الختامية بجانب رئيس الوزراء المجرى.

- فى 31 أكتوبر  2009 زيارة رئيس لجنة نابوكو بالبرلمان المجرى "يانوش كوكا" (وزير الاقتصاد ورئيس حزب الديمقراطيين الأحرار سابقاً) إلى مصر.

- فى يونية 2009 زيارة وفد مصري للرقابة الإدارية.

- فى مايو 2009
زيارة وزير التجارة والصناعة لبحث سبل تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية والإعداد للزيارة الرئاسية للمجــر.

- فى أبريل 2009 زيارة مدير عام الإدارة القنصلية بالخارجية المجـرية لإجراء الجولة الثانية من المشاورات القنصلية.

- فى مارس 2009 زيارة وفد برلماني مجرى يضم ممثل رئيس البرلمان ونائب رئيس البرلمان لإجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الشعب المصري.

- فى فبراير 2009 زيارة نائب وزير الاقتصاد المجـري حيث رأس الجانب المجري في الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة ورافقه خلالها 30 من رجال الأعمال المجـريين.

- فى يناير 2009 زيارة وزير البترول للمجــر لرئاسة الوفد المصـري لدى مؤتمر قمة نابوكو للطاقة، والاجتماع بنظيره المجـري وقيادات مؤسسة MOL المجـرية الوطنية للبترول للتباحث حول سبل دفع التعاون بين الدولتين في مجال الغاز والبترول.

- فى نوفمبر 2008 زيارة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان.

- فى يوليو 2008 زيارة السفير مساعد الوزير للشئون القنصلية فى  لإجراء الدورة الأولى من المشاورات القنصلية.

- فى يونية 2008 زيارة السفيرة مساعدة وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير فى لإجراء مشاورات إستراتيجية مع كبار المسئولين المجـريين.

- فى فبراير 2008 زيارة سكرتير الدولة المجـري للعلاقات الخارجية  لإجراء الجولة الثامنة من المشاورات السياسية.

- فى يناير 2008 زيارة وفد يضم خمسة من القضاة لبودابسـت للتعرف على النظم القضائية الخاصة بالمحاكم الاقتصادية والتجارية في المجـر وفقاً لبرنامج تبادل المعلومات (TAIEX) مع الاتحاد الأوروبي.

- فى يناير 2008 زيارة وزير التعليم والثقافة المجرى لمصر تم خلالها التوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والتعليمي للأعوام 2008 / 2010.

- فى يونية 2007 زيارة وزير التنمية الإدارية لبودابســت تم خلالها الاتفاق على إقامة تعاون في مجال الحكومة الإلكترونية.

- فى ديسمبر 2006 زيارة الرئيس المجري "لاسلو شويوم" لمصر على رأس وفد عسكري رفيع المستوى لزيارة القوة المجرية المشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء.

العلاقات الاقتصادية:

علاوة على البعد السياسى الهام، فإن مصر تجسد اهتماما بالاستفادة مما تتمتع به هذه البلاد من إمكانيات اقتصادية وتجارية واستثمارية ملموسة، فهى دولة أوروبية يزيد إجمالى ناتجها المحلى عن 206 مليارات دولار ويبلغ متوسط نصيب الفرد فيها من الناتج المحلى حوالى 20 ألف دولار سنويا، وهو ما يفتح فرصا أمام الصادرات المصرية للنفاذ إلى أسواق المجر، وكذلك الاستفادة من الموقع الجغرافى المتوسط للمجر لوصول هذه الصادرات المصرية لأسواق وسط وشرق أوروبا نظرا لمجاورة المجر للعديد من دول هذه المنطقة وسهولة وقلة تكاليف حركة النقل منها لهذه الدول. كما أن الاهتمام بالمجر من الناحية الاقتصادية يكتسب بعدا إضافيا منذ انضمامها لعضوية الاتحاد الأوروبى قبل 5 سنوات، فضلا عن أن تعزيز العلاقات معها يسهم بدوره فى تعزيز مجمل علاقات التعاون الاقتصادى فضلا عن السياسى مع الاتحاد الأوروبى ككل. تتمثل أهم الصادرات المصرية للمجر فى القطن والخضراوات والفاكهة والأسمنت والأسمدة والسجاد، وأهم الواردات فى الأجهزة الكهربائية والزجاج والالومنيوم والكيماويات العضوية والمطاط والوقود.

تبلغ الاستثمارات المجرية فى مصر 26 مليون جنيه فى عام 2008 وذلك فى قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.

تم فتح قنوات اتصال بين الهيئة العامة للاستثمار ونظيرتها المجرية بهدف تبادل المعلومات والزيارات الفنية مما يساعد على تيسير حركة الاستثمار المتبادلة.

تبحث الشركات المصرية والمجرية عددا من المشروعات مثل إنشاء مركز تجارى مصرى فى المجر يهدف لتخزين وتسويق المنتجات المصرية فى السوق المجرى.


الميزان التجاري بين مصـر والمجــر

العام
صادرات مصــرية
واردات من المجــر
الميزان التجاري
2009
8.1 مليون دولار
123مليون دولار
-114.9 مليون دولار
2008
11.8 مليون دولار
245 مليون دولار
- 233.2 مليون دولار
2007
11 مليون دولار
277 مليون دولار
-266 مليون دولار
2006
9.5 مليون دولار
220 مليون دولار
-210.5 مليون دولار
2005
9.1 مليون دولار
123 مليون دولار
-113.9 مليون دولار
2004
5.2 مليون دولار
70 مليون دولار
-64.8 مليون دولار
2003
2.7 مليون دولار
50.2 مليون دولار
-47.5 مليون دولار
 
الإطار التعاقدى بين البلدين
 
م
الاتفاق
تاريخ ومكان التوقيع
ملاحظات
1
اتفاق للتعاون بين هيئتى البريد المصرية والمجرية
بودابست10/9/1956
نفاذ 18/9/1957
2
اتفاق التعاون الثقافى
القاهرة 5/9/1957
تم التوقيع على البرنامج التنفيذى للاتفاق للأعوام 2008/2010
3
اتفاق النقل الجوى المدنى
القاهرة 20/3/1958
نفاذ 24/7/1958
4
اتفاق التعاون فى مجال الصحة
القاهرة 17/6/1965
نفاذ 17/6/1965
5
اتفاق التعاون فى مجال الإعلام
القاهرة 7/2/1966
نفاذ 28/3/1967
6
اتفاق التعاون فى مجال الزراعة
القاهرة 15/12/1971
نفاذ 15/12/1971
7
اتفاق التبادل التجارى
الأقصر 26/10/1975
نفاذ 10/5/1976
8
اتفاق تمويل وخط ائتمان
الأقصر 26/10/1975
نفاذ 6/5/1976
9
اتفاق التعاون القضائى وتنفيذ الأحكام
القاهرة 14/12/1987
نفاذ 16/12/1987
10
اتفاق تجنب الازدواج الضريبى
القاهرة 5/11/1991
نفاذ 22/5/1994
11
اتفاق لحماية وتشجيع الاستثمار
القاهرة 23/5/1995
نفاذ 21/8/1997
12
اتفاق التعاون فى مجال الصحة الحيوانية
القاهرة 27/5/1995
نفاذ 5/4/2000
13
اتفاق التعاون للمعاونة القضائية المدنية والتجارية
القاهرة 26/3/1996
نفاذ 15/8/1999
14
اتفاق للتعاون العلمى
القاهرة 26/3/1996
نفاذ 23/11/1998
15
اتفاق للتعاون فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة
القاهرة 26/3/1996
نفاذ 31/12/1998
16
اتفاق للتعاون الاقتصادى والعلمى
القاهرة 26/3/1996
نفاذ 19/8/1997
17
اتفاق الإعفاء المتبادل للضرائب على العقارات الدبلوماسية
بودابست 18/4/2003
 
18
اتفاق الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لرعاية الدولتين حاملى جوازات السفر الدبلوماسية
بودابست 22/8/2007
دخل حيز النفاذ فى 31/5/2009
19
اتفاق التعاون الاقتصادى
بودابست 20/9/2007
نفاذ 28/1/2008
20
البرنامج التنفيذى للاتفاق الثقافى للأعوام
2008 / 2010
القاهرة 27/1/2008
نفاذ 27/1/2008
21
مذكرة تفاهم فى مجال الحكومة الالكترونية
بودابست 30/6/2008
 
22
مذكرة تفاهم فى مجال الصحة الحيوانية
القاهرة 3/11/2008
 
23
مذكرة تفاهم فى مجال البيئة
القاهرة 3/11/2008
 
24
البرنامج التنفيذى للتعاون العلمى والتكنولوجى 2009 / 2011
القاهرة 3/11/2008
 
25
اتفاق تعاون بين شركة Omninvest والمركز المصرى للمصل واللقاح لنقل تكنولوجيا تصنيع المصل المضاد لأنفلونزا الطيور فى مصر
القاهرة 3/11/2008
 
26
اتفاق تأسيس مجلس أعمال مصرى مجرى مشترك
القاهرة 3/11/2008
 
27
مشروع اتفاق الخدمات الجوية
بودابست 13/2/2009
وقع بالأحرف الأولى
28
اتفاق إنشاء مجلس الأعمال المشترك
بودابست 14/10/2009
نفاذ 14/10/2009
29
مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين الهيئة العامة للاستثمار ووكالة تنمية التجارة والاستثمار المجرية
بودابست 14/10/2009
نفاذ 14/10/2009
30
مذكرة تفاهم حول التعاون بين بنك تنمية الصادرات المصرى وEXIMBANK المجرى
بودابست 14/10/2009
نفاذ 14/10/2009


  الاتفاقيات الثنائية:

 ترتبط مصر والمجر بعدد من الاتفاقيات والمعاهدات من بينها :
وقعت مصر والمجر بالأحرف الأولي اتفاقا للتعاون الاقتصادي بين البلدين‏ ,‏ ويأتي هذا الاتفاق متوافقا مع التزامات انضمام جمهورية المجر للاتحاد الأوروبي في مايو‏2004‏ والتزامات الطرفين المصري والمجري بموجب اتفاق المشاركة المصرية الأورومتوسطية الموقع بلوكسمبورج في يونيه‏2001.‏

اتفاقية تأسيس مجلس الأعمال المصري المجري فى نوفمبر2008 ، ويستهدف المجلس التعاون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه ووحدات إنتاج مياه الشرب والأسمدة العضوية والزراعة ومعدات تزويد المنازل بالطاقة .

تم توقيع عام 1999 اتفاق بهدف تبادل المعلومات في مجال ضمان ائتمان الصادرات وذلك لتيسير التبادل التجاري بين البلدين .

تم الاتفاق عام 1999 بين الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء والاتحاد المجري لمقاولي البناء على تبادل المعلومات وزيارات مشروعات التشييد المشتركة.

تم توقيع اتفاقية بين البنك الأهلي المصري والبنك المجري للاستيراد والتصدير عام 1997 والتي يتم من خلالها انشاء خط ائتمان بقيمة عشرة ملايين دولار لتمويل الصادرات البحرية إلى مصر.

تم الاتفاق على إنشاء لجنة منبثقة عن اللجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى تعنى ببحث فرص ومشروعات التعاون فى مجال البيئة، وذلك للنهوض بالتعاون الثنائى فى هذا القطاع الحيوى.

- فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى اثناء زيارته للمجر بلقاء وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، وقع الجانبان على اتفاقية للتعاون السياحي بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة، . 
 

العلاقات الثقافية:

- تهتم المتاحف المجـرية بالتاريخ الفرعوني حيث تحظى هذه المادة بحيز كبير في المناهج التعليمية لطلاب المدارس في المراحل المختلفة حتى المرحلة الإعدادية. وكثيراً ما تستضيف بودابست معارض للتراث الفرعوني.

- وعلى صعيد الزيارات المتبادلة، فقد قام وزير التعليم والثقافة المجرى "إشتفان هيلر" بزيارة مصر فى نوفمبر 2009 حيث شارك فى افتتاح معرض للآثار المصرية التى تم اكتشافها بفضل خبراء الآثار المجريين وذلك احتفالاً بالذكرى 102 لإيفاد أول بعثة أثرية مجرية إلى مصر.

- نظمت إحدى الشركات الألمانية معرضاً حول كنوز توت عنخ آمون (مقلدات) في نوفمبر 2009 ولمدة 6 شهور بالعاصمة بودابست وذلك بعد عرضه في أربع مدن أوروبية أخرى، وقد استغلت السفارة هذا الحدث إعلامياً بغرض الترويج السياحي، كما نظمت زيارة للسفراء الأجانب وقريناتهم وهي الزيارة التي وجدت استحساناً كبيراً لدى المجتمع الدبلوماسي.

- نظم متحف الفنون الجميلة في سبتمبر 2008 معرضاً للآثار الفرعونية تحت عنوان "Pharaonic Renaissance" لمدة ثلاثة شهور ضم 150 قطعة فرعونية أهمها "حجر البالرمو" Palermo Stone وتمثال ضخم لرمسيس الثاني، تمت استعارتها من متاحف فيينا وتريستا وبودابســـت والمتحف البريطاني.

-كما نظم متحف مدينة بيكيتشابا (جنوب شرق المجـر) في فبراير 2009 معرضاً حول الحياة في مصـر الفرعونية بعنوان "البعث بعد الموت".

- تقيم فنانة مجـرية "نورا ريتنر" مُولعة بالسيدة الراحلة أم كلثوم حفلات سنوية آخرها في نوفمبر 2009 تضم فقرات موسيقية وغنائية تشمل العديد من أغاني كوكب الشرق وتقوم السفارة بتقديم الدعم لها وتوفير المادة الغنائية والمقترحات فضلاُ عن مساعدتها في الترويج لهذا الحفل الذي أصبح معروفاً في الأوساط المجـرية.

-تشارك مصـر بصفة منتظمة وفعالة بوفد رفيع المستوى في المؤتمر الذي تنظمه أكاديمية العلوم المجرية كل عامين تحت عنوان "منتدى العلوم العالمي" World Science Forum، وقد رأس الوفد فى نوفمبر 2009 وكيل وزارة التعليم العالى لشئون البحث العلمي ولقد شرف المنتدى بالحضور أيضاً السيد الدكتور أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء والذى ألقى الكلمة الرئيسية فى الجلسة الختامية بجانب رئيس الوزراء المجرى.

- وهناك تعاون فني قائم وفعال بين جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة وجمعية أصدقاء الفن بالمجـر، وقد تم إقامة معرض للوحات مجـرية تحت عنون "الألوان المجـرية" بقصر الأمير طاز في أبريل 2010 بينما استضافت جمعية أصدقاء الفن المجرية معرضين لفناني جمعية أصالة في بودابســت أحدهما في مايو 2010 والآخر في مطلع أغسطس 2010.

- يشارك ضيفان مجريان هما د. فودور شاندور أستاذ اللغة العربية بجامعة Elte ود. توشكا لاسلو رئيس قسم الدراسات الشرقية بجامعة بازمان بيتر الكاثوليكية كل عام في المؤتمر السنوي الذي يعقده المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في القاهرة لمناقشة سبل تعزيز حوار الحضارات وقضايا العصر وارتباطها بالدين الإسلامي الحنيف.

فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى أثناء زياته للمجر بتوقيع اتفاق للتعاون الثقافي بين الجانبين تقوم المجر بموجبه بتوفير 100 منحة سنويا للطلاب المصريين في المجالات العلمية المختلفة. كما التقى شكرى نائب رئيس الوزراء المجري ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجرى



العلاقات التعليمية:

-تمر العلاقات التعليمية بين الدولتين حالياً بفترة جيدة تتسم بزيارات متبادلة لوفود جامعية بهدف تبادل اعتماد الشهادات والدبلومات والاتفاق على برامج للتبادل الطلابي سواء على الصعيد التعليم المهني أو الفني أو الدراسات العليا.

- وفي إطار البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي التعليمي للأعوام 2008 / 2010 يتم تبادل الطلاب بين الدولتين بصفة منتظمة حيث يحصل 15 طالب مجـري على منح مصـرية في علوم المصريات واللغة العربية بينما يفد إلى المجــر طلاب مصـريين علي منح في مجالي علوم الفيزياء والرياضيات بإجمالي 60 شهر. وخلال عام 2008/2009 حصــل 14 طالب مصـري على منح دراسية معظمها لمدة عام دراسي كامل. كما حصل 17 طالب على منح لعامي 2009/2010. ومن المنتظر استضافة المجـر للسيد وزير التعليم العالي المصـري للتوقيع على البرنامج التنفيذي الجديد للأعوام 2012 و2013.

- هناك تعاون مبدئي بين المجلس الأعلى للجامعات ومجلس عمداء الجامعات المجـري والجانبان بصدد دراسة مذكرة تفاهم تضع الإطار القانوني للتعاون بينهم.

- زار مصـر خلال الفترة من 6 إلى 14 يناير 2010 وفد من جامعة بودابســت الفنية Budapest Polytechnic برئاسة عميد كلية الهندسة الكهربائية، ونائبه، والأستاذ الدكتور السيد حسن أستاذ الهندسة الكهربائية بجامعة بودابســت ورئيس رابطة الجاليات العربية وذلك للتوقيع مع كلية الهندسة بجامعة العاشر من رمضان على بروتوكول تعاون في مجال تدريس تخصصين هندسيين هما هندسة الاتصالات Communications Engineering والتحكم الذاتي Automatic Control وخاصة فيما يخص اعتماد الشهادات.

- قامت سكرتيرة الدولة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية بزيارة مصر فى نوفمبر 2009 بهدف التباحث حول اعتماد الشهادات الفنية لمدرسة القاهرة للصيانة ومدرسة الإسماعيلية من قبل معهد بوياى المجرى وبحيث يمكن لطلابنا الحضور إلى المجر للتدريب ومن ثم التقدم للسوق المجرى للعمل وبالتالي سوق العمل الأوروبي.

-هناك تعاون قائم منذ 11 سنة بين جامعة كاندو كالمان للعلوم والتكنولوجيا والمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان يتم بمقتضاه إيفاد 24 طالب من مصـر سنوياً للتدريب في علوم الهندسة التطبيقية والعملية، وفي نفس هذا الإطار يحضر سنوياً حوالي 50 طالب للتدريب الصيفي لمدة شهرين في الشركات الهندسية المجـرية المختلفة تحت إشراف المعهد المجـري ذاته. وهناك تعاون بين جامعة كاندو كالمان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة قناة السويس في مجال التعليم عن البعد والـ e-learning.

- يزور المجـر وفود من أساتذة الجامعات المصـرية لتوقيع بروتوكولات تعاون وتبادل طلابي كوفد المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان ووفد من الأساتذة من أكاديمية الدلتا بالمنصورة الذي وقع على بروتوكول لتبادل الأساتذة والطلاب بين الأكاديمية وجامعة Eger في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإعلام، بالإضافة إلى وفد من جامعة أسيوط.

- هناك تعاون قائم بين الهيئة العامة للآثار وقسم المصريات بجامعة ELTE المجـرية.

- هناك عدد محدود، لدارسين مصـريين قادمين للحصول على شهادات جامعية بسبب افتتاح أقسام تدريس بالجامعات المجـرية باللغة الإنجليزية، فضلاً عن وجود جامعات وأفرع جامعات دولية بالمجــر توفر مستوى دراسي متقدم بمصروفات تنافسية مع نظرائها في دول غرب أوروبا.

السياحة:

يستطيع المرء أن يلحظ شغف المجريين بالأثار المصرية وبالسياحة إلى مصر حيث يتوافد على البلاد أكثر من 65 الف سائح مجرى سنويا بإجمالي عدد ليال سياحية يصل الى أكثر من 6 آلاف ليلة سياحية، وشهد شهر يوليو2009 حضور عدد من شركات السياحة المجرية لمصر، حيث التقوا مع نظرائهم هنا لبحث إمكانية تفعيل التعاون بين الجانبين، وزيادة عدد السياح المصريين للمجر.


المجال الطبى:

- فى مجال إنتاج الأمصال بدأت مصر والمجر مشروع مشترك متكامل لإنتاج مصل ضد أنفلونزا الطيور والخنازير، وقد بدأت الأبحاث الخاصة به منذ عام ونصف وبلغ مراحل متقدمة، كما يوجد تعاون مشترك لانتاج السرنجات الآمنة .

- تهتم المجر بالدخول في مشروع إقامة مدينة طبية في مصر , نظرا لتمتعها بخبرة كبيرة في مجال بناء وإدارة المستشفيات .

- هناك عدد محدود، لدارسين مصـريين قادمين للحصول على شهادات جامعية بسبب افتتاح أقسام تدريس بالجامعات المجـرية باللغة الإنجليزية، فضلاً عن وجود جامعات وأفرع جامعات دولية بالمجــر توفر مستوى دراسي متقدم بمصروفات تنافسية مع نظرائها في دول غرب أوروبا.
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى