13 ديسمبر 2017 12:00 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية السلوفينية

الأربعاء، 14 أكتوبر 2009 12:00 ص

مقدمة

ترتبط مصر وسلوفينيا بعلاقات سياسية متميزة تحمل آفاقاً مهمة للتشاور حول القضايا الدولية خاصة الشرق الأوسط‏‏.‏ تولي سلوفينيا اهتماما خاصا بعلاقاتها مع مصر والدليل اختيار القاهرة لتكون المقر الوحيد لتمثيلهم الدبلوماسي على المستويين العربي والأفريقي حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992 وتم افتتاح سفارة مقيمة لمصر في لوبليانا عام 2007، علماً بأن السفارة السلوفينية بالقاهرة افتتحت منذ 1993 وتعد التمثيل الوحيد لسلوفينيا في أفريقيا والمنطقة العربية، الأمر الذي يعكس التقدير السلوفيني لمصر كقوة إقليمية ودولية فاعلة.

 العلاقات السياسية

- تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي  فى 19 / 6 / 2014  برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من بورت باهور رئيس جمهورية سلوفينيا.

الزيارات المتبادلة:

- فى 16/10/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لسلوفينيا، استقبله بوروت باهور رئيس سلوفينيا. كما التقى شكرى بكلاً من رئيس الوزراء ميرو سيرار، ووزير الخارجية كارل إيريافيتش. بحثا الجانبان الأزمات الإقليمية وفي مقدمتها الوضع في سوريا وليبيا، بالإضافة إلي القضايا ذات الاهتمام المشترك كالهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب. تم خلال الزيارة التوقيع علي ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات الشباب والرياضة، حماية المستهلك، والتعاون بين وكالات الأنباء في كلا البلدين. 

- في 9/12/2016 قام دارجا بافداز وزيرة الدولة السلوفينية للشئون الخارجية بزيارة لمصر. استقبله السفير طارق القونى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، استعرض الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وعلى رأسها القضايا التى تشهدها المنطقة العربية في الوقت الراهن.

- في 5/12/2016 قام بوروت باهور رئيس سلوفينيا بزيارة لمصر. استقبله  الرئيس عبدالفتاح السيسى. بحثا الجانبان دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائى، كما تطرقت المباحثات إلى العديد من الموضوعات الهامة التي تخدم مصالح البلدين.

 - قام الرئيس الاسبق مبارك بزيارة رسمية إلى سلوفينيا يومي 15 و 16 أكتوبر 2009 هي الأولى منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وقد ورافقه وفد رفيع المستوى ضم كل من السيد وزير الخارجية ووزيرا الاستثمار والتجارة والصناعة و الوزير عمر سليمان ورئيس ديوان رئيس الجمهورية ، والتقى الرئيس في جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السلوفيني دانيلو تيورك تناولت عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك كما تناولت الجهود المصرية والدولية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والجهود التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في السودان والعراق والملف النووي الإيراني وسبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر وسلوفينيا في مختلف المجالات. التقى وزير الخارجية خلال الزيارة بوزير الخارجية السلوفيني صمويل جبوجار ، حيث أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباحثات على أن هذه الزيارة أتت في إطار السياسة الخارجية المصرية التي تسعى لإحداث توازن في علاقات مصر بدول شرق وغرب أوروبا ، مشيراً إلى أنه قام بإجراء مباحثات بناءة ومثمرة مع نظيره السلوفيني تركزت حول دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتناولت الوضع في منطقة البلقان وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإحياء عملية السلام في الشرق الوسط رغم التحديات التي تحيط بها.

- زيارة رئيس الوزراء السلوفيني بورت باخورلمصر يومي 15 و16 ديسمبر 2009، رافقه وفد قوى من رجال الأعمال تضمن حوالي 70 ممثل لشركة ورجل أعمال علاوة على كل من وزراء الاقتصاد، والمالية والنقل وإدارة الأعمال ووزيرة الدولة للإعلام ومديرة هيئة الاستعلامات ، ركزت الزيارة على توثيق التعاون الاقتصادي ومناقشة القضايا الدولية والإقليمية والتركيز على عملية السلام في الشرق الأوسط كما تم توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومذكرتي تفاهم حول التعاون في تجارة المنتجات الزراعية والتعاون في مجال الصحة والدواء ، ومذكرة للتعاون بين كل من الجامعة الأورومتوسطية ومقرها سلوفينيا والمعهد الدبلوماسي المصري. تم تدشين أعمال مؤتمر رجال الأعمال السلوفينيين و المصريين على هامش الزيارة وفي هذا الإطار ابرم عقد شراكة بين شركتي مقاولات وعقد شراكة بين شركات لإنشاء الطرق والكباري.

- مشاركة  الرئيس السلوفيني السابق يانز درنوفشك فى اجتماعات منتدى دافوس عام 1999.

- زيارة رئيس وزراء سلوفينيا الأسبق إلى القاهرة في يونيو 1999 حيث التقى مع الرئيس السابق مبارك.

- زيارة الرئيس السلوفيني الحالي دانيلو تورك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ 18 و19 مايو 2008 تلبية لدعوة مصر له .

- زيارة وزير الخارجية السابق ديمتري روبل لمصر ثلاث زيارات أعوام 2003 و2004 و2008 وقد التقى الرئيس السابق فى أخر زيارة.

- زيارة وزير النقل السلوفيني  إلى مصر في يونيو 2007 لدراسة إمكانية تشغيل خط ملاحي مباشر بين مينائي الإسكندرية وكوبر.

- زيارة وزير الإدارة العامة السلوفينية إلى مصر في مارس 2009 على رأس وفد من رجال الأعمال وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون مع وزارة التنمية الإدارية.

- زيارة وزيرة الدولة للشئون الخارجية للمشاركة فى مؤتمر إعادة اعمار غزة بشرم الشيخ (مارس 2009) حيث أعلنت عن مبادرة الرئيس السلوفيني بتقديم مساعدات إنسانية إلى غزة.

- زيارة وزير الدولة للبيئة السلوفيني لمصر في يونيو 2008 للترتيب لعقد مؤتمر "سد الفجوة البيئية بين أوروبا وإفريقيا" في القاهرة.

- زيارة نائب وزير الزراعة السلوفيني إلى مصر للتباحث بشأن تسهيل إجراءات الحجر الصحي على الصادرات الزراعية المصرية إلى أوروبا عن طريق ميناء كوبر السلوفيني.

- زيارة مساعد وزير الصحة السلوفيني لمصر في مارس 2009 للتباحث بشأن إمكانيات التعاون فى مجال الصحة الالكترونية وتأهيل مستشفيات القطاع العام فى مصر.

- زيارة وفد إعلامي من هيئة الإذاعة والتلفزيون السلوفيني فى مارس 2009 لمصر للبدء فى انتاج مشترك لفيلم وثائقي عن المهاجرين السلوفاني إلى مصر فى مطلع القرن العشرين.

-  زيارة ممثلين من المتحف الثقافي الإثنوجرافي السلوفيني لمصر خلال الفترة من 13-18 مارس2010 لمناقشة التفصيلات اللوجستية لفكرة إقامة معرض للتمائم الفرعونية في لوبليانا لمدة 4 أشهر بمشاركة الهيئة المصرية العامة للآثار بعدد من التمائم يرتقب اقامته خلال شهر سبتمبر2011.

- زيارة السيد وزير النقل لسلوفينيا على رأس وفد رفيع المستوىخلال الفترة من 5- 12 مارس 2008 للتعرف على أوجه التعاون بين الدولتين في مجال الطرق الحرة السريعة، والتعاون بين مينائي كوبر السلوفيني والإسكندرية.

- زيارة نائب وزير التنمية الإدارية  الى سلوفينيا من 27 -30 يوليو 2008 بدعوة من وزير الدولة بوزارة الإدارة العامة السلوفينية، لإطلاعه على أحدث التطورات التي حققتها سلوفينيا في مجال الحكومة الإلكترونية، ودعم سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الدولتين في هذا المجال، والإعداد لزيارة يقوم بها وزير التنمية الإدارية المصري إلى سلوفينيا.

العلاقات الاقتصادية

الصادرات من سلوفينيا: الورق والورق المقوى، والأخشاب، والمضخات والضواغط ، المنتجات المسطحة من الحديد، معدات البلور السائل، ومعدات أشعه الليزر، وغيرها من مواد المصنعة من الألمونيوم، الأدوات المنزلية المصنعة من الصلب، ومعدات طحن معدنية، ومضخات للسوائل.

الواردات من مصر: المنتجات الزراعية بجميع أنواعها ( البطاطس والموالح والفراولة والخضروات) الحبال من الدوبار وحبال السفن، والسبائك الحديدية، وأحواض السيراميك، والمضخات والضواغط، والقطن الخام، الملح وكلوريد الصوديوم النقي، وخيوط القطن المخلوطة ببوليمرات الأثيلين.

بلغ حجم التجارة البينية ما قيمته 50.974 مليون يورو (76 مليون دولار تقريباً) عام 2008، وبلغت القيمة التقريبية لحجم التجارة بين مصر وسلوفينيا في النصف الأول من عام 2009 ما قيمته 28.831 مليون يورو (43 مليون دولار تقريباً) لصالح الصادرات السلوفينية الى مصر.

الاستثمارات المتبادلة:

إضافة إلى استثمار مجموعة السويدي المصرية في شركة (Iskraemeco) السلوفينية لصناعة العدادات الالكترونية في نوفمبر2007، وترك هذا الاستثمار انطباعا ايجابيا للغاية داخل مختلف أوساط الأعمال فى سلوفينيا حيث اعتبروا الشريك المصري هو الأنسب بعد أن بدأ المصنع في تحقيق أرباح بعد أن كان يعانى الخسائر خلال الأعوام الماضية، ويعتبر ذلك المصنع هو الأول المملوك لمصر بنسبة 100% داخل الاتحاد الأوروبي.

قام وفد رجال الأعمال السلوفينيون الذي كان مرافقاً لوزيرة الإدارة العامة السلوفينية خلال زيارتها الى مصر في مارس 2009 بالتوقيع على عدد من العقود الخاصة مع نظرائهم من شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية وبالمقابل قام عدد من رؤساء وممثلي شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية بزيارة لسلوفينيا في بداية شهر ديسمبر 2009 للتعرف على عدد آخر من الشركات السلوفينية المناظرة والترتيب لعقد صفقات مستقبلية.

تطرح سلوفينيا عدد من مشروعات النقل والشحن والإمدادات للاستثمارات الأجنبية، بالنظر إلى قرب الانتهاء من تجهيز الممرين الدوليين للسيارات اللذان يقطعان سلوفينيا طولاً وعرضاً و مرور كل من ممري السكك الحديدية الأوروبية (5&10) بسلوفينيا مما يعطي سلوفينيا ميزة في تجارة ونقل بضائع الترانزيت (التي تشكل 90% من البضائع المنقولة بالسكك الحديدية) وترحب بالمستثمرين المصريين.

الاطار التعاقدى

  • اتفاق إنشاء وإقامة علاقات دبلوماسية وقع في 30/4/1992.
  • اتفاق إلغاء التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة وقع في 26/7/1995.
  • بروتوكول تعاون بين وزارتي خارجية في البلدين وقع في 3/3/1996
  • اتفاق تعاون في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية وقع في3/3/1996.
  • اتفاق تجارة وقع في 12/3/1997.
  • اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وصناعي وتكنولوجي وقع في 28/10/1998.
  • اتفاق لتشجيع وحماية الاستثمارات وقع في 28/10/1998.
  • بروتوكول التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين وقع في10/3/2005.
  • بروتوكول تعاون علمي وتكنولوجي وقع في 23/4/2007.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإدارة العامة وقعت في15/3/2009.
  • اتفاق تجنب الازدواج الضريبي على الدخل وقع في 15/12/2009.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي والدواء وقعت في 15/12/2009.
  • مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي والمنتجات الزراعية وقعت في 15/12/2009.
  • مذكرة تفاهم للتعاون بين الجامعة الأورومتوسطية والمعهد الدبلوماسي المصري وقعت في 15/12/2009.


العلاقات الثقافية

يوجد إقبال ملحوظ من كافة الأوساط فى سلوفينيا على أي فعالية ثقافية من مصر ولذلك نظمت السفارة المرية في سلوفينيا بالتعاون مع مركز ثنكارييف الثقافي (أكبر مركز ثقافي في سلوفينيا) احتفالية مصرية بدأت منذ شهر فبراير 2008 ولمدة‏ 6‏أشهر تضمنت العديد من الأنشطة الثقافية والفنية لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين، وحملت عنوان‏'‏ نهضة الفراعنة‏'‏ اشتملت على حفلات فنية أحيتها فرق للإنشاد الديني، وفرق موسيقية فولكلورية، وحفل للموسيقار عمر خيرت وفرقته، وافتتاح معرض لعدد من الآثار الفرعونية التي نجح أحد علماء المصريات الإيطاليين في تجميعها من عدة متاحف أوروبية قام بزيارته 50 ألف زائر تقريباً خلال فترة استمرت ‏4‏ أشهر‏‏. تضمنت الاحتفالية مهرجان للسينما المصرية عرض خلاله أفلام مصرية استمر أسبوعين واستعرض تاريخ السينما المصرية بداية من فيلم‏'‏ فاطمة‏' وحتى عمارة يعقوبيان،‏ كما قدمت فرقة العريش للفنون الشعبية عروضها الفولكلورية ‏في شهر يونيه 2008.

التعاون العلمي

دخل بروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي الموقع بين مصر وسلوفينيا حيز النفاذ اعتباراً من 1 ديسمبر2008، وقد زار رئيس الجامعة الأورومتوسطية عدد من الجامعات والمراكز البحثية والعلمية في مصر خلال النصف الثاني من عام 2009 للبدء في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الجامعة الأوروبية الجديدة التي تتواجد بمدينة بيران بسلوفينيا، آخرها دعوة من قبل مدير المعهد الدبلوماسي المصري لزيارة مصر، أثمرت عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الجامعة الأورومتوسطية والمعهد الدبلوماسي المصري في 15 ديسمبر 2009 خلال زيارة رئيس الوزراء السلوفيني إلى مصر.

التعاون الإعلامي

قامت هيئة الإذاعة والتلفزيون السلوفينية بالإعداد لإنتاج فيلم وثائقي عن المهاجرين السلوفينيين إلى مصر (الإسكندرية) خلال الفترة من 1860 – 1960 (عددهن حوالي 7000 من النساء، عملن في مجال التمريض ورعاية الأطفال لدى الأسر المصرية العريقة)، و قام وفد من التليفزيون السلوفيني بزيارة إلى مصر خلال الفترة من 14- 17 مارس 2009 للالتقاء بالمسئولين بالتليفزيون المصري والاتفاق على التفصيلات الفنية المتعلقة بإنتاج وتصوير الفيلم الوثائقي وزيارة مواقع التصوير وتم إجراء عدة لقاءات مع أبناء وأحفاد المهاجرين وكذا مع بعض الأسر التي كانت تستضيفهم.

العلاقات السياحية

تركزت الدعاية للسياحة في مصر من خلال الفعاليات الثقافية وكذا من خلال نشر عدة إعلانات بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة المصرية، مما عاد بمردود ايجابي حيث شهد عدد السياح السلوفينيين إلى مصر تزايداً خلال عامي 2007 و 2008 وتشير الإحصاءات التقريبية للسلطات السلوفينية إلى ارتفاع العدد خلال الاعوام القادمة، و تتركز المقاصد السياحية في كل من شرم الشيخ والغردقة من خلال عدد 3 رحلات عارضة (الشارتر) أسبوعيا على مدار العام.

التعاون الرياضي

- تم تنظيم مباريات للتنس بين الفريقين المصري والسلوفيني خلال الفترة من 6-8/3/2008 في إطار بطولة "كأس ديفيز الدولية".

- إقامة معسكرات تدريب بسلوفينيا للفرق المصرية الوطنية منها فرق كرة السلة وفريق كرة اليد المصريين.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى