23 أغسطس 2019 04:35 ص

القمة العربية الاوروبية

السبت، 23 فبراير 2019 10:10 ص

تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" تنعقد القمة العربية الأوروبية الأولى على أرض مصر وتحديدًا من أرض السلام " شرم الشيخ " 24- 25 فبراير2019، وذلك بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ودونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى. لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.

وتعد القمة العربية الأوربية قمة تاريخية لكونها الأولى من نوعها فى مصر، حيث تنطلق هذه القمة لاستعادة الحوار العربى الأوروبى إزاء القضايا التى تواجه العالم بأسره، حيث يعتبر انعقادها فى مصر تقديرًا لدورها المركزي فى المنطقة وكحلقة وصل ونقطة التقاء للحضارة العربية والأوروبي كما يؤكد استعادتها لمكانتها الدولية.

تنطلق هذه القمة لاستعادة الحوار العربي الأوروبي ودعم التعاون الاستراتيجى والسياسى والمؤسسي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية  خاصة في ظل قضايا تؤرق السلام والاستقرار على الجانين ، وأفادت وزارة  الخارجية  بأن القمة ستركز على: «كيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة، ومخاطر الإرهاب، وعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى جانب موضوعات الهجرة غير الشرعية، وتدفقات اللاجئين إلى داخل أوروبا ،كما أن الشق الاقتصادي سيكون حاضرًا وبقوة في المناقشات حيث تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول العربية والأوروبية مع التركيز على العلاقات التجارية والاستثمارات فى مجالى البنية التحتية والطاقة، بما فى ذلك الطاقة المتجددة.


فعاليات القمة 

السبت 23 فبراير 2019


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بشرم الشيخ كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا، تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، مع استعراض التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري، والجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات، ودعوة الجانب الروماني للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية في مصر، والاستفادة من المزايا الممنوحة للاستثمار في المناطق الصناعية الجديدة، المزيد.
 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم ، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، حيث عقد الزعيمان لقاءً ثنائياً تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين ،تناولت المباحثات سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر لدى الجانبين من فرص استثمارية واعدة، فضلاً عن الاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التكامل بينهما ، المزيد.  

الاحد 24 فبراير 2019


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم نظيره العراقي برهم صالح على هامش القمة العربية الأوروبية ،أكد الرئيس خلال اللقاء ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق، مشدداً على ثقة مصر فى قدرة المؤسسات الوطنية العراقية على تجاوز كافة العقبات وتشكيل حكومة تمثل كافة أطياف الشعب العراقي وتعكس الهوية الوطنية العراقية، المزيد.
   

استقبل الرئيس السيسي، رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى، تناول اللقاء استعراض مختلف جوانب العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، سواء فيما يتعلق بأبعادها السياسية أو الاقتصادية والتنموية،كما تطرق اللقاء إلى ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة في المحافل الدولية؛ كعملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن،المزيد .



استقبل الرئيس السيسي اليوم الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية حيث تباحثا سبل تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، والتعاون القائم بينهما على مختلف الأصعدة، خاصةً في مجال الطاقة ،وأكد الرئيسان على ضرورة المضى قدماً في تدعيم آلية التعاون الثلاثي، بما يساهم في جعلها نموذجاً يحتذى به للتنسيق والتشاور بين دول البحر المتوسط، ويعكس خصوصية العلاقات المصرية القبرصية، المزيد
 

استقبل الرئيس السيسي صباح اليوم ، أسعد بن طارق نائب رئيس مجلس الوزراء بسلطنة عمان والممثل الشخصي لجلالة السلطان قابوس، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الأوروبية تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما تم كذلك تبادل وجهات النظر حول مستجدات مجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما الأزمة في كلٍ من سوريا واليمن، المزيد.
 

استقبل الرئيس السيسي صباح اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،تناول اللقاء مناقشة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، لا سيما ملف المصالحة الوطنية، المزيد.


استقبل الرئيس السيسي بعد ظهر اليوم الرئيس باجي قايد السبسي، رئيس الجمهورية التونسية، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،رحب الرئيس خلال اللقاء بالرئيس التونسي مثمناً سيادته المستويات المتميزة التي وصلت إليها العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، ومشيراً إلى حرص مصر على بذل المزيد من الجهد للدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز قنوات التواصل الفعال بين الجانبين على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية ، المزيد .



ترأس الرئيس السيسي اليوم، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، أعمال اليوم الأول من القمة العربية الأوروبية الأولى .



قام الرئيس السيسى بإلقاء الكلمة الافتتاحية للقمة، والتي تضمنت استعراضاً للتحديات والتهديدات المشتركة التي تواجه العالمين العربي والأوروبي، كتفشي ظاهرة الإرهاب وتفاقم بؤر الصراعات بالمنطقة، فضلاً عن تناول أبرز الخطوط العريضة لرؤية مصر تجاه التعامل مع تلك التحديات وكيفية تجاوزها، المزيد.


وأعقب الجلسة الافتتاحية انعقاد الجلسة العامة الأولى للقمة، والتي تضمنت كلمات عدد من الوفود العربية والأوروبية، حيث تمحورت أهمها حول سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية وفقاً لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة، المزيد.

الاثنين 25 فبراير 2019


عقد القادة والزعماء العرب والأوروبيون المشاركون في أعمال القمة العربية الأوروبية جلسة حوار تفاعلي مغلقة اليوم لبحث سبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية ،وناقشت الجلسة العديد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك، على رأسها العلاقات العربية الأوروبية من النواحي السياسية والأمنية والاقتصادية، فضلاً عن التباحث حول مستجدات أهم القضايا الراهنة في المنطقة العربية وموضوعات مكافحة الإرهاب والهجرة واللاجئين وتغير المناخ،المزيد.



استقبل الرئيس السيسي اليوم جوزيبي كونتي، رئيس وزراء إيطاليا، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،شهد اللقاء استعراضاً لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، كما تمت مناقشة سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، لاسيما في ظل ما تتيحه المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مصر من فرص متميزة، المزيد.



استقبل الرئيس السيسي اليوم سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،تطرق اللقاء  إلى تطورات عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تأكيد أهمية تضافر الجهود العربية فى مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة حفاظاً على الأمن القومي العربي، المزيد



استقبل الرئيس السيسي اليوم جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،تطرق اللقاء  إلى عدد من الملفات الإقليمية، كملف عملية السلام والأزمتين الليبية والسورية، حيث توافقت الرؤي حول ضرورة استمرار العمل على التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المختلفة التي تشهدها المنطقة والتي تسهم بشكل أساسي في تفشى ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية،  المزيد . 



استقبل الرئيس السيسي اليوم سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، وذلك على هامش انعقاد أعمال القمة العربية الأوروبية ،تناول اللقاء سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات، كمشروعات الكهرباء والبنية التحتية والطاقة، كما تم تأكيد أهمية تعزيز علاقات التبادل التجاري بين مصر ولبنان والعمل كذلك على تعظيم حجم الاستثمارات المتبادلة ، المزيد .


ترأس الرئيس السيسي اليوم، إلى جانب دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، أعمال اليوم الثاني والأخير من القمة العربية الأوروبية ،شهد اليوم الثانى استئناف بيانات الوفود العربية والأوروبية، والتي أكدت ضرورة تعزيز آليات الشراكة القائمة بين العالمين العربي والأوروبي، واستعرضت أهم التحديات والفرص القائمة في هذا الصدد.



انهت القمة  أعمالها بانعقاد الجلسة الختامية، حيث تم اعتماد البيان الختامي للقمة، والذي عكس أبرز القضايا الاستراتيجية التي تهم الجانبين العربي والأوروبي وأهمها تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وسُبل مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة، وكذلك عقد القمة القادمة في بروكسل عام 2022.


- قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلقاء كلمة في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية أشار فيها إلى أن ما تم الاتفاق عليه بين قادة القمة فاق التوقعات بشأن كل ما يمكن التوصل إليه.
المزيد

-
عُقد مؤتمرٌ صحفيٌ مشترك بين كل من الرئيس السيسي وأمين عام جامعة الدول العربية ودونالد توسك رئيس المجلس الأوروبى ورئيس الاتحاد الأوروبى فى ختام القمة العربية الأوروبية. المزيد


مصر والجامعة العربية

معرض الصور

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى