22 أكتوبر 2017 07:56 م

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية البلجيكية

الأربعاء، 14 يوليه 2010 12:00 ص

مقدمة

العلاقات المصرية البلجيكية  متميزة في كافة المجالات منذ أربعينيات القرن الماضي وتأتي أهمية العلاقة بين البلدين نتيجة للموقع الإقليمي الذي تحظي به كلتا البلدان حيث تعتبر بلجيكا قلب الاتحاد الأوربي وتعتبر عاصمتها بروكسل عاصمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي لكثرة مقار الاتحاد فيها.



العلاقات السياسية:

تتمتع كل من مصر وبلجيكا بعلاقات ثنائية قوية ومتنوعة فى شتى المجالات، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية، ففى عام 2005، احتفلت مصر وبلجيكا بالذكرى المئوية للعلاقات الثنائية بينهما والتى تعود إلى الجهود الدؤوبة الذى كان له دور أساسى فى إنشاء حى مصر الجديدة فى القاهرة الحديثة، قام السمو الملكى الأمير فيليب بزيارة مهمة لمصر فى مايو 2008، وزارت الملكة باولا مصر فى فبراير 2009.



شهدت العلاقات بين مصر وبلجيكا تنامياً مطرداً فى الفترة الاخيرة من خلال زيادة حركة العلاقات الثقافية والاقتصادية وذلك بمشاركة الجانبين المصرى والبلجيكى فى الفعاليات الثقافية التى تُقام فى كل من القاهرة وبروكسل. وينظم العلاقات التجارية بين البلدين اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية الذى تم التوقيع عليه فى بروكسل بتاريخ 25 يونيو 2001 ليحل محل اتفاق التعاون الشامل والذى ظل سارياً منذ عام 1977.

الزيارات المتبادلة:

- فى 24/7/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا، ليترأس وفد مصر في اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى الذي ينعقد للمرة الأولي منذ  أبريل 2010. تناول الاجتماع شتي جوانب العلاقات المصرية الأوروبية بهدف تعميق الشراكة المصرية الأوروبية،  تأسيسا علي وثيقة أولويات المشاركة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين مؤخرا، والتى تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الاوروبى للأعوام الثلاث القادمة.

- فى 2/7/2017 قام د. مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك على رأس وفد من مصلحة الجمارك بزيارة لبلجيكا للمشاركة في اجتماعات الجلسة 77 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية. يشارك الوفد المصري في اجتماعات لجنة السياسات العامة بصفته عضوا من الدول الأعضاء الممثلة بلجنة السياسات عن الدول الأعضاء بإقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

- فى 24/9/2016 قام وفد إعلامي بلجيكى بزيارة لمصر بهدف عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية توجه الوفد الى مدينة شرم الشيخ .



العلاقات الاقتصادية:

تم الاتفاق على التطبيق المؤقت لأحكام التجارة فى إتفاق المشاركة المصرية – الأوروبية إعتباراً من أول يناير 2004، ثم دخل اتفاق المشاركة حيز التنفيذ اعتباراً من أول يونيو 2004.
يقضى الاتفاق بإعفاء الصادرات المصرية من السلع الصناعية إلى دول الاتحاد الأوروبى من الرسوم الجمركية والضرائب منذ تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ومنح الصادرات المصرية من السلع الزراعية وبعض السلع الزراعية المصنعة مزايا تفضيلية فى إطار حصص جمركية أو موسمية. 




التبادل التجارى بين مصر وبلجيكا:

     (القيمة بالمليون يورو)

 

البيان
2006
2007
2008
2009
الصادرات
397
350
550
213.8
الواردات
486
564
783
732.5
حجم التجارة
883
914
1333
946.3
الميزان التجارى
-89
-1214
-233
-518.7



أهم الصادرات المصرية إلى بلجيكا:

  • - المعادن الأساسية بلغت قيمتها 79 مليون يورو.
  • - اللدائن ومنتجاتها بلغت قيمتها 60.7 مليون يورو.
  • - الخضروات والفاكهة بلغت قيمتها 29 مليون يورو.
  • - المنسوجات والملابس الجاهزة بلغت قيمتها 35.2 مليون يورو.
  • - المنتجات الكيماوية بلغت قيمتها 46 مليون يورو.

أهم الواردات المصرية من بلجيكا:

  • - المنتجات الكيماوية بلغت قيمتها 65 مليون يورو.
  • - الآلات والمعدات قيمتها 45 مليون يورو.
  • - اللدائن والمطاط ومنتجاتهما بلغت قيمتها 96 مليون يورو.
  • - المعادن الأساسية بلغت قيمتها 18 مليون يورو.
  • - المنتجات الدوائية بلغت قيمتها 58.4 مليون يورو.

الاطار التعاقدى:

تم إبرام عدداً من الاتفاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا فى المجالات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون الموقعة بين الجهات المصرية المعنية ونظرائها من الجانب البلجيكى:

  • - اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى 28/2/1999، ودخل حيز النفاذ عام 2002.
  • - اتفاق تجنب الازدواج الضريبى الموقع فى 3/1/1991.

  • - اتفاق التعاون الاقتصادى والفنى والصناعى المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى 11/12/1979.

  • - اتفاق التعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية الموقع فى 8/11/1994 ويسرى لمدة ثلاثين عاماً.

  • - اتفاق إعادة جدولة الديون التجارية المستحقة على مصر لهيئة ضمان الصادرات البلجيكية الموقع فى 13/12/1991. 

العلاقات الثقافية بين البلدين:

فى 18 فبراير 2012 استقبل وزير الثقافة السيد برونونيف دوميفرنى سفير بلجيكا والوفد المرافق له بمكتبه لبحث سبل التعاون بين البلدين ومناقشة إقامة "مهرجان مصر الفاتنة" ببروكسل ومدريد وباريس والقاهرة.

هذا المهرجان هو مشروع ثقافى مشترك بين مصر والإتحاد الأوروبى وبلجيكا، ويقام فى الفترة من أكتوبر 2012 حتى 2014 .. ويتضمن إقامة معارض فنية تعبر عن الحضارة المصرية عبر العصور المختلفة ، بهدف تحفيز الحوار المصرى الأوروبى وتعزيز القيمة المضافة للثقافة والتبادلات الفنية عبر التاريخ ولزيادة الوعى الأوروبى والترويج لأهمية تاريخ مصر وثقافتها بين المواطنين الأوروبيين، والترويج للحضارة والسياحة والإستثمار المباشر لمصر.
كما يهدف البرنامج الى تقديم الثقافة المصرية ليس فى ثوبها الفرعونى التقليدى، ولكن أيضا من خلال الآثار والحقب التاريخية المختلفة مثل الفترة القبطية والإسلامية والفن المعاصر، بالإضافة لفعاليات ثقافية وفنية ولقاءات وحوارات تتمثل فى المسرح والموسيقى والسينما والشعر والندوات .
ويشمل نطاق الأنشطة ايضاً النطاق الآقتصادى على ان يحضرممثلون عن رجال الصناعة والتجارة فى مصر حتى تكتمل الإحتفالية.. ويشكل الحدث احتفالية مصرية متكاملة تسهم فى إعادة الثقة للسياحة والإستثمار الأجنبى إلى مصر.


البرنامج التنفيذي بين مصر وبلجيكا للعام الدراسي 2011/2012

قدمت بلجيكا عدداً من المنح الدراسية للدارسين المصريين بهدف جمع المادة العلمية للدكتوراه ببلجيكا (المجموعة الفلمنكية) للعام الدراسي 2011/2012 وذلك فى إطار البرنامج الموقع بين مصر وبلجيكا.


- شارك الفيلمان المصريان: "حليم" و "واحد/ صفر" فى المسابقة الرسمية التى أقامها مهرجان الفيلم المستقل فى بروكسل فى نوفمبر 2009، حيث نال فيلم "واحد/ صفر" جائزة أفضل إخراج شاب، كما قام المهرجان فى دورته تلك بتكريم الفنانة المصرية يسرا على مجمل أعمالها خلال مشوارها الفنى، وشارك بالمهرجان عدد من الممثلين المصريين منهم الممثل/ خالد أبو النجا، والمخرجة/ كاملة أبو ذكرى، مخرجة فيلم "واحد/ صفر". قامت مؤسسة Good News 4u خلال المهرجان المشار إليه بعاليه بتوقيع عقد مع التليفزيون البلجيكى "بلجاكوم" لعرض عدد من الأفلام المصرية التى تنتجها الشركة المصرية فى التليفزيون البلجيكى، وتم بالفعل عرض الأفلام التالية: "ليلة البيبى دول"، "حسن ومرقص"، و"حليم".

- أقام الفنان التشيكى المصرى (المقيم فى بلجيكا) لطفى أبو سرية معرضين للوحاته فى بروكسل، حيث حظى المعرضان بإعجاب الحاضرين الذين أثنوا على التنوع والثراء الذى امتاز به المعرضان وذلك فى مارس وإبريل 2009.

- قام العازف المصرى على آلة القانون/ ماجد سرور بإحياء أمسية موسيقية فى بروكسل يوم 24 يونيو 2010 فى قصر الفنون الجميلة فى بروكسل، كما تم خلال الأمسية عرض لوحات للفنان التشيكى/ لطفى أبو سرية . أحيت فرقة الموسيقى العربية بقيادة الفنان/ أحمد عبد الله العيد القومى الذى أقامته سفارة مصر لدى بروكسل يوم 15 يوليو 2010.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى