أخر الأخبار

14 ديسمبر 2017 07:11 م

العلاقات المصرية - القمرية

الأحد، 22 أبريل 2012 12:00 ص

تسعى  مصر دائمًا من منطلق الدور الريادى الذى تلعبه فى القارة الأفريقية من ناحية و في محيطها العربي من ناحية أخرى إلى توطيد أواصر العلاقات بينها وبين الدول الأفريقية و العربية.. فالعلاقات الثنائية فيما بين مصر وجمهورية جزر القمر باعتبارها دولة أفريقية  و إسلامية  وعربية منضمة للجامعة العربية منذ عام  1993  ليست بالبعيدة ولكنها بالوطيدة حيث تعود علاقات مصر بجمهورية جزر القمر إلى عام 1976.. حين صدر القرار المصري في 26 يوليو بتبادل التمثيل الدبلوماسي معها. إلا أن العلاقات ازدهرت بعد مطلع الألفية الجديدة.. حيث عملت الدولتان على دعم العلاقات المشتركة خاصة على المستوى الاقتصادي بعد انضمامهما للكوميسا أحد أعمدة المجموعة الاقتصادية الإفريقية بجانب اشتراكهما في العديد من المنظمات الدولية مثل الاتحاد الإفريقي والمنظمة الدولية للفرانكوفونية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية بالاضافة إلى سعيهما المتبادل لمزيد من التعاون  لتسع شتى المجالات .

الزيارات المتبادلة :

• فى 11/11/2017
قام محمد الأمين صيف وزير خارجية جزر القمر بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان بحثا الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات. تسلم شكري خلال اللقاء رسالة من رئيس جزر القمر إلى الرئيس السيسى تتناول التعاون بين البلدين.

• فى 27/3/2015 قام نائب رئيس جمهورية جزر القمر نوردينى بورهاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.

• فى 13/3/2015 قام إكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.

• فى 30/11/2014
قام عيسى سولي ممادي المستشار الخاص لرئيس جمهورية القُمُر المتحدة  بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل ممادي تحيات وتقدير الرئيس القُمُري للرئيس السيسي وسلمه رسالة من رئيس جمهورية جزر القُمُر تناولت سبل تعزيز التعاون والتنسيق والنهوض بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات  معربا عن تطلع بلاده لأن تفتتح مصر سفارة لها في جزر القمر.

• في 07‏/06‏/2014 حضور  نور الدين برهان نائب رئيس جمهورية جزر القمر حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي .

• استقبل وزير الخارجية محمد عمرو فى 2012/8/22 محمد بكرى بن عبد الفتاح وزير خارجية جمهورية جزر القمر. أكد وزير الخارجية حرص مصر على تعزيز العلاقات مع جمهورية جزر القمر، باعتبارها دولة شقيقة عضو في الجامعة العربية وتربطها مع مصر علاقات شعبية وتاريخية وطيدة. بحثا الوزيران تعزيز التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات التجارة والتعليم والصحة، حيث رحبت مصر باعتزام جزر القمر افتتاح مكتب تجارى إقليمي في القاهرة لتغطية علاقاتها التجارية والاقتصادية مع مصر وباقي المنطقة العربية، كما تم بحث زيادة التسهيلات التي تقدمها مصر للدارسين في الجامعات والمعاهد العلمية المصرية من طلاب جزر القمر، وكذلك منح تسهيلات لمواطني جزر القمر للعلاج في المستشفيات المصرية.

• استقبل د. حسين خالد وزير التعليم العالي فى 2012/3/8 محمد بكري بن عبد الفتاح وزير خارجية جزر القمر. واكد على حرص مصر على دعم علاقات التعاون الثقافي والعلمي مع جزر القمر. بحث الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين وزيادة المنح الدراسية والتبادل العلمي والاستفادة من الخبرات المشتركة في مجال التعليم العالي، ودعم علاقات التعاون العلمي المشترك بين الجامعات المصرية وجامعة جزر القمر، كما تم بحث إمكانية إنشاء فرع للجامعة المصرية في جزر القمر تضم العديد من التخصصات العلمية والأدبية، بالإضافة إلى تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك بين الجامعات في كلا البلدين.

من جانبه أكد وزير خارجية جزر القمر على حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

• فى 16 سبتمبر 2010 ألتقى وزير الخارجية المصري آنذاك بالسيد فهمى سيد إبراهيم وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولى فى جزر القمر ، إستعرضا خلال اللقاء أهم الاستحقاقات والقضايا التى تواجه العالم العربى فى الوقت الراهن ، وخاصة مسار السلام الفلسطينى الإسرائيلى ، وتطورات الأوضاع فى الصومال وملف القرصنة ، ومستقبل السودان ، كما بحثا التعاون المشترك فى مجالات الصحة والتعليم والمساعدات الفنية ، والدور الذى يضطلع به الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا، ووقع الوزيران على البرنامج التنفيذى لبروتوكول التعاون الثقافى والعلمى والفنى بين البلدين.

• في سبتمبر عام 2007 قام فخامة الرئيس أحمد عبد الله محمد سامبي في أولى جولاته الرئاسية بزيارة رسمية لمصر وطالب من الرئيس السابق مبارك في اللقاء الذي جرى بينهما بأن تمارس مصر الريادى المعروف من أجل الحفاظ على وحدة التراب القمري وحماية الجزر من النزاعات الإنفصالية لجزيرة أنجوان ، حيث أكدت مصر تدعم سيادة ووحدة اراضي جزر القمر وأنها ستقوم بدور فاعل في إطار الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي لدعم وحدة الاراضى القمرية لما لها من مواقف واضحة تعارض النزعات الإنفصالية .

• قام وفد رفيع المستوى من جزر القمر بزيارة القاهرة في الفترة من 11- 13 من نوفمبر 2005 التقى خلالها بكل من وزيرى الخارجية والمالية السابقين ، وذلك لبحث العديد من القضايا العربية والإقليمية والإفريقية ذات الإهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين.

العلاقات الإقتصادية:

• استفادت جزر القمر من الخبرات المصرية في قطاع الكهرباء والطاقة وذلك بتبادل الوفود الفنية بين البلدين.. حيث قام وفد مصري بإجراء مسح لشبكات الكهرباء بالجزر لتحديد الاحتياجات العاجلة لدعمها.. وقد تم الاتفاق على تدريب العمالة الفنية لجزر القمر في مراكز التدريب المصرية البالغ عددها 17 مركزا للتدريب الفني.

• في 14 فبراير 2005 طلبت جزر القمر إنشاء شركة مشتركة مع مصر لتشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية بها.. ومساعدتها في تقليل تكاليف إنتاج الكهرباء وأسعار بيعها للمواطنين.

• في 11/ 7/ 2004 إلتقى الكهرباء والطاقة السابق بالسيد رئيس مؤسسة الكهرباء بجمهورية جزر القمر..وذلك لإنشاء شركة مشتركة لتشغيل وصيانة الشبكات والخطوط الكهربائية بجزر القمر.. كما تناولت المباحثات المشروع الذي كانت تقوم بتنفيذه شركة توزيع كهرباء مصر الوسطي لإعادة تأهيل شبكات الكهرباء بجزر القمر الذي يتضمن توريد معدات كهربائية مصرية باستثمارات 2.5 مليون دولار لتحسين أداء نظام إنتاج الطاقة بالجزر بعد التلفيات التي سببتها الفيضانات والأعاصير.

• عقدت اللجان الفنية التي تم تشكيلها من الجانبين المصري والقمري عدة اجتماعات لتفعيل التعاون بين البلدين مؤكدين على تكرار الزيارات الميدانية للجزر الثلاث (القمر الكبرى– إنجوان– موهيلى).

• شاركت مصر في مؤتمر المانحين والنمو الاقتصادي الذي عُقد في جزيرة موريشيوس في ديسمبر عام 2005.. وذلك من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جزر القمر..كما استهدف المؤتمر الحفاظ على الوحدة الوطنية في جزر القمر وحصولها على الدعم الكامل لبناء التنمية في جميع المجالات بدءاً من البنية التحتية لشبكات الطرق والمياه والصرف الصحي.

العلاقات الثقافية:

•  في 3 مارس 2013  شاركت جمهورية جزر القمر في  المهرجان النوبى المصرى الإفريقى.

• فى سبتمبر 2010 إلتقى وزير التعليم العالى السابق د. هانى هلال وزير التربية الوطنية والتعليم العالى والبحث العلمى بجزر القمر الدكتور جمال الدين أفرتان،حيث بحثا سبل دعم التعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى ، كما أبدت وزارة التعليم العالى إستعدادها لتقديم الخبرات اللازمة فى مجالات المنح الدراسية من خلال التوسع فى إستقبال الطلاب الوافدين من جمهورية القمر المتحدة ، وإيفاد الأساتذة المصريين للعمل فى جامعتهم وتزويدهم بالكتب والدوريات العلمية.

• في 14 يونيو 2008 توجهت قافلة طبية مصرية في مهمة إنسانية لرعاية عيون أبناء جزر القمر وإجراء 500 عملية جراحية لإعادة الإبصار لمن حرموا من هذه النعمة.. وذلك بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.

التعاون العسكري:
• شاركت مصر بعدد من المراقبين العسكريين (ثلاثة مراقبين) مساهمة من مصر في الجهود الرامية إلى إحلال السلام تحت مظلة الأمم المتحدة في جزر القمر خلال الفترة من عام 1997-1999 .
 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى