20 أكتوبر 2017 04:10 م

العلاقات المصرية الاسترالية

الأربعاء، 29 فبراير 2012 12:00 ص

مقدمة

تتسم العلاقات المصرية الأسترالية بالأهمية والإستراتيجية ، لوجود العديد من الروابط والعلاقات التاريخية منذ أن قامت أستراليا بافتتاح سفارة لها فى القاهرة فى مارس 1950، باعتبارها أول سفارة أسترالية فى الشرق الأوسط.

ترتكز العلاقات الثنائية بين البلدين على تاريخ طويل من التعاون فى مجالى السلام والأمن الاقليمى، خاصة فيما يتعلق بجهود تحقيق السلام الدائم فى الشرق الأوسط ، واستطاعت الجالية المصرية فى استراليا التعايش والاندماج بشكل متميز لدرجة بلوغها درجة من النضج والوعى السياسى لتكون جسرا للتعاون بين البلدين .

العلاقات السياسية

احتفلت مصر واستراليا عام 2010 بمرور 60 عامل على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حيث قامت أستراليا بافتتاح سفارة لها فى القاهرة فى مارس وهى أول سفارة لها فى الشرق الأوسط عام 1950، كما شاركت استراليا بشكل مستمر ضمن قوة المراقبين متعددة الجنسيات فى سيناء منذ عام 1982 ،ويتمتع البلدين بعلاقات سياسية ودبلوماسية متميزة ويسعيان الى الارتقاء بتلك العلاقات وزيادة حجم التعاون فى كافة المجالات.

- في 5 سبتمبر 2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى ،على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجتشو الصينية رئيس الوزراء الأسترالى مالكوم ترنبول.

أشاد الرئيس خلال اللقاء بالمشاركة الاسترالية المتميزة فى القوة المتعددة الجنسيات فى سيناء منذ عام 1982، كما أعرب عن تطلع مصر لتطوير التعاون الثنائى فى كل المجالات، لاسيما فى مجالى استصلاح الأراضي وإدارة الموارد المائية اللذين تتمتع فيهما استراليا بخبرات كبيرة.

كما تم استعراض آخر التطورات بالنسبة لعدد من القضايا فى منطقة الشرق الأوسط فى ضوء تنامي مخاطر الإرهاب التى تضاعف من معاناة دول المنطقة، حيث أكد الرئيس أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لمواجهة الإرهاب من خلال مقاربة شاملة لا تقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمنى، ولكن تمتد لتشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للقضاء على الظروف الصعبة التى تمثل بيئة خصبة لنمو الإرهاب، علاوة على أهمية الأبعاد الفكرية والدينية من خلال تصويب الخطاب الدينى وتنقيته من الأفكار المغلوطة التى علقت به ونشر تعاليم الإسلام السمحة التى تحض على التسامح والرحمة وقبول الآخر.

- تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من توني أبوت، رئيس وزراء أستراليا، حيث قدم التهنئة له على تولي منصب رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى تطلع بلاده لتدعيم وتعزيز علاقات التعاون الثنائية في المجالات المختلفة.

أعرب توني أبوت خلال الاتصال عن دعم بلاده الكامل لمصر في حربها ضد الإرهاب، وتطلعها لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في المجالات المختلفة، خصوصًا علاقات التعاون التجاري، مشيراً إلى اِستئناف أستراليا إمداد مصر بالماشية والتي من المقرر أن تصل شحنتها الأولى في بداية شهر يوليو القادم.

من جانبه وجه الرئيس السيسي الشكر لرئيس الوزراء الأسترالي على اتصاله للتهنئة، مؤكدًا مشاركة مصر لأستراليا تطلعها نحو مزيد من تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

- فى 26/9/2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بنيويورك، رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين من خلال مشاركة استراليا في عملية التنمية الاقتصادية الجارية في مصر حاليا، والاستثمار في مختلف المشروعات التي تطرحها الحكومة المصرية.

أشار رئيس الوزراء الاسترالي إلى قرار بلاده برفع تحذير السفر إلى المقاصد السياحية المصرية لتشجيع مواطنيها على زيارة مصر وعودة التدفق السياحي الاسترالي إلى معدلاته الطبيعية، كما تحدث عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها بمصر، ولاسيما فى مجال الزراعة، أخذا في الاعتبار مشروعات استصلاح الأراضي والتنمية الزراعية التي طرحتها مصر مؤخرا.

الزيارات المتبادلة

أضحت الزيارات المتبادلة معلما بارزا فى تطور العلاقات المصرية الأسترالية علي كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية وذلك علي النحو التالي:


- فى 1/6/2017 قام وفداً من مجلس أساقفة وممثلى الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، برئاسة المطران روبرت إيلى رباط مطران الملكيين الكاثوليك بسيدنى، وعضوية عدد من السادة مطارنة وأساقفة الكنائس القبطية والمارونية والأرمينية في أستراليا ونيوزيلندا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز لجهود الدولية الرامية لنشر قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر وإرساء دعائم السلام. 

- فى 12/10/2016 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤن المصريين بالخارج بزيارة لاستراليا، قامت السفيرة والوفد المرافق لها من عدة وزارات بزيارة لمركز اسلامى وومدرسة قبطية ارثوزكسية، بمدينة سيدنى. تهدف الزيارة الى ربط شباب وأطفال المصريين بالخارج بوطنهم الأم. اجرت مكرم سلسلة من اللقاءات مع الجالية المصرية وعدد من المسئولين والقيادات البرلمانية، لدعم أواصر التعاون وتدعيم العلاقات الثنائية.

- فى 11 ديسمبر 2010 بحث الرئيس الاسبق مبارك مع وزير خارجية استراليا السيد / كيفن راد العلاقات الثنائية بين مصر وأستراليا وسبل تعزيزها فى المجالات المختلفة فضلاً عن العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بين البلدين.

- فى 11 ديسمبر 2010 بحث وزير الخارجية آنذاك مع السيد / كيفن راد وزير خارجية استراليا ، سبل تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين ، وتناولت سبل تنشيط التبادل التجاري وزيادة الصادرات المصرية إلي استراليا و زيادة الاستثمارات الاسترالية في مصر، وموضوع إنشاء مجلس أعمال مشترك والانتهاء من اتفاق للتعاون الفني بين البلدين وتوقيعه تمهيداً لدخوله حيز النفاذ والمطالبة بإلغاء الرسوم الجمركية على صادرات المنسوجات المصرية لأستراليا.

- في 14- 16 يوليو 2009 قام ستيفن سميث وزير الخارجية الأسترالي بزيارة مصر لحضور قمة عدم الانحياز التي استضافتها مصر والتي دعيت إليها أستراليا للمشاركة بصفة ضيف حيث عقد المسئول الأسترالي لقاءا قصيرا مع  وزير الخارجية آنذاك علي هامش القمة واجري مباحثات رسمية مع عدد من وزراء خارجية دول أفريقيا وعدم الانحياز.

- في 29 يونيو 2009 شارك مارتن فيرجسون وزير الطاقة وزير الطاقة الأسترالي في قمة دول منظمة الطاقة المتجددة التي استضافتها مصر، والتقي مع السيد المهندس حسن يونس وزير الكهرباء تناول اللقاء تعزيز التعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

- في سبتمبر 2009 قام وزير البيئة الاسترالي بزيارة مصر لحضور مؤتمر دولي عن البيئة بشرم الشيخ.

- في مارس 2009 قام وفد من اللجنة العليا المصرية للانتخابات برئاسة السيد المستشار عادل أندراوس رئيس اللجنة وعضوية ثلاثة من المستشارين ورجال القضاء المصريين أعضاء اللجنة بزيارة أستراليا للتعرف علي التجربة الأسترالية في الانتخابات وعدد من الموضوعات ذات الصلة مثل تجربة الاقتراع في السفارات الأسترالية في الخارج بالنسبة للمقيمين خارج البلاد والتصويت الالكتروني واقتراع العسكريين وزيارة عدد من المراكز الانتخابية الأسترالية والبرلمان الأسترالي ورجال القضاء والمسئولين بقسم الشرق الأوسط بالخارجية الأسترالية للإطلاع علي اخر تطورات العلاقات الثنائية.

- في فبراير 2010 قام مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية بزيارة أستراليا لعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين مصر وأستراليا ، حيث التقي بعدد من كبار المسئولين بالخارجية الأسترالية ركزت المشاورات علي بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية وكذلك استعراض وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك كما أجري عدد من الزيارات في سيدني وبيرث حيث التقي مع أعضاء الغرفة التجارية وممثلي مجتمع رجال الأعمال وأصحاب الشركات التي لديها مشروعات استثمارية في مصر.

- خلال الفترة من 26-29 مارس 2008 قام مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية بزيارة أستراليا لرئاسة الجولة الأولي من المشاورات السياسية بين البلدين حيث حمل سيادته خطابا من السيد الوزير إلي وزير الخارجية الأسترالي كما تم تناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات والتزام أستراليا باستمرار تواجد وحدتها العاملة من القوات المتعددة الجنسيات في سيناء ومواقف البلدين تجاه تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وانعكاسات تنامي الدور الإيراني علي الأوضاع في المنطقة والوضع الإقليمي في منطقة أسيا وجنوب المحيط الهادي ، بالإضافة إلي توجهات البلدين إزاء قضايا مكافحة الإرهاب ونزع السلاح ومنع الانتشار .

- في أكتوبر 2008 قام وفد برلماني استرالي مكون من ستة أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ بزيارة مصر حيث أجري مقابلات مع السيد الدكتور رئيس مجلس الشعب والمسئولين في مجلس الشوري ووزارات الزراعة والخارجية والتضامن الاجتماعي.

العلاقات الاقتصادية

بلغ حجم التبادل التجارى لعام 2015 بين مصر واستراليا 484.4 مليون دولار بزيادة قدرها 10.2%، وبلغ عدد الشركات الأسترالية المستثمرة فى مصر 98 شركة بإجمالى استثمارات يبلغ 163.8 مليون دولار أمريكى فى قطاعات الخدمات والصناعة والبناء والتشييد.

الإطار التعاقدي وأهم الاتفاقيات الثنائية:

- اتفاق التجارة الموقع بالقاهرة في 18/2/1988 لتدعيم وتنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين من خلال تسيير سبل تطوير التعاون الثنائي بين المؤسسات وشركات التجارة المعنية وتشجيع إقامة المشروعات المشتركة في مجال تنمية التجارة واستغلال الموارد الطبيعية والتبادل التكنولوجي بما فيها قيام حكومتي البلدين بتوفير المعلومات اللازمة لمؤسساتها المعنية حول فرص الاستثمار في الطرف الأخر.

- مذكرة تفاهم في مجال تسيير إجراء اختبار الصادرات الأسترالية من الحبوب إلي مصر تم توقيعها بالقاهرة في مارس 1997.

- مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين عام 1998.

- اتفاق لتشجيع وحماية الاستثمار موقع بالقاهرة في مايو 2001.

- بروتوكول لتصدير الموالح المصرية للسوق الأسترالي موقع في سيدني في أبريل 2002.

- مذكرة تفاهم بشأن توفيق مواصفات السلع الهندسية المصرية طبقا لمواصفات السوق الأسترالي موقعة بالقاهرة في مايو 2002.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة المصرية ووزارة والغابات والمصايد بولاية غرب أستراليا في أكتوبر 2002 للتعاون في مجال الإنتاج والصحة الحيوانية وإنتاج وحماية النباتات واستصلاح الأراضي في المناطق الجافة والقاحلة والري ونظم إدارة المصايد.

- تم التوقيع علي اتفاق مبادئ بين وزارة الزراعة المصرية ومجلس القمح الاسترالي في مايو 2004 للتفاوض حول صيغة مشروع اتفاق طويل الأجل لمدة تتراوح بين 5-7 سنوات بتسهيلات ائتمانية لاستيراد القمح الأسترالي تصل إلي مليون طن سنويا ، كما وقع كل من نائب رئيس هيئة السلع التموينية ورئيس شركة تطوير ميناء عين السخنة علي اتفاق مبادئ مع مجلس القمح الأسترالي لمشروع تمويل صومعة لتخزين القمح بطاقة استيعابية تقدر بمائة آلف طن في عين السخنة.

- مذكرة تفاهم بشأن تجارة الحيوانات الحية والذبح والتعامل مع الحيوانات الحية الاسترالية عام 2006.

العلاقات الثقافية

10 ديسمبر 2010 قام وزير خارجية أستراليا بافتتاح الحفل الخاص بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات المصرية الأسترالية والذي أقيم في قبة الغوري ، حضر الحفل العديد من الوزراء المصريين وكبار الزوار و خلال الحفل قدمت العروض الفنية المتنوعة والتي مزجت بين الفن المصري النوبي والفن الأسترالي وخلال الحفل تم الإعلان عن إقامة معرض لآثار توت عنخ آمون يقام فى وقت لاحق بمتحف ملبورن بأستراليا ، مما يدعم تنشيط السياحة الأسترالية لمصر.

28 أكتوبر 2009 افتتح سفير مصر لدى أستراليا فعاليات الأسبوع الثقافي المصري في أستراليا بمناسبة مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأستراليا، بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى أستراليا وأعضاء الجالية المصرية وممثلين عن وزارات الخارجية والثقافة الأسترالية.

عام 2008 شاركت أوركسترا النور والأمل في مهرجان كانبرا للثقافات المتعددة

عام 2007 شاركت مصر بفيلم عمارة يعقوبيان في مهرجان كانبرا الدولي للأفلام.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى