22 أكتوبر 2017 07:59 م

العلاقات بين مصر وباراجواى

الأحد، 27 فبراير 2011 12:00 ص

لمصر تمثيل دبلوماسي غير مقيم مع باراجواي منذ عام 1959 بينما لدى باراجواى تمثيل مقيم.

يداوم سفير مصر فى اوروجواى على زيارة باراجواي مرتين سنويا لتنشيط العلاقات الثنائية ، وقد كانت أخر زيارة له خلال الفترة من 17 الى 19 يونيو2010 ، كما يتم إيفاد احد أعضاء السفارة حالة زيارة وفود أو لقضاء بعض الأعمال القنصلية للجالية المصرية فى باراجواي.

فى 14/11/2009 أكد وزير الخارجية على إهتمام مصر بتوثيق علاقاتها الثنائية مع باراجواى وتعزيز أطر وآليات التنسيق والتعاون معها فى مختلف المحافل الدولية.

وأوضح أن وزارة الخارجية تعمل على تنفيذ خطة متكاملة لتغطية علاقات مصر السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية مع باراجواى وذلك من خلال إقامة عدد من الآليات الجديدة للتشاور السياسى معها وزيادة الصادرات المصرية إلى أسواق باراجواى وتنفيذ برامج للتعاون الثقافى والفنى بين مصر وباراجوى والتوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات فى مجال التعاون العلمى والثقافى.

فى مطلع عام 2009 زار مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين باراجواى ، قام خلالها بتسليم رسالة من وزير الخارجية إلى نظيره الباراجوانى الذى أعرب عن تقديره الكامل للدور الريادى الذى تقوم به مصر فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وإسهامها المعروف فى تدعيم التعاون بين الجنوب والجنوب .

وافقت مصر فى مارس 2007 على تقديم مساعدات بقيمة 150 ألف جنية مصري( مساعدات طبية وماكينات رش مبيدات) إلى باراجواي لمساعدتها على مواجهه تفشى مرض حمى الدنك، كما سبق تقديم مساعدات عينية مصرية الى باراجواى عام 2004 اثر حريق شب فى احد التجمعات التجارية.

الزيارات المتبادلة

1-أخر زيارة من الجانب المصرى هى زيارة مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين ومنظمة الدول الأمريكية الى أسونسيون في نوفمبر 2009، عقد خلالها جلسة مباحثات سياسية مع مسئولى وزارة الخارجية بالاضافة الى العديد من المسئولين والبرلمانيين الباراجوائيين وتم خلال الزيارة التوقيع على إتفاقية تعاون علمى وتكنولوجى بين البلدين.

2- قام وزير الخارجية الاسبق الباراجوائى حامد اليخاندرو بزيارة مصر مرتين خلال عام 2009 الاول فى شهر مارس حيث استقبله وزير الخارجية وعقدت مشاورات سياسية بين البلدين والثانية خلال شهر يوليو حيث ترأس وفد باراجواى فى قمة عدم الانحياز.

العلاقات الاقتصادية

1- تم توقيع إتفاقية للتبادل التجاري بين البلدين عام 1977، إلا أن التبادل التجاري بين البلدين ظل محدوداً لسنوات بسبب البعد الجغرافي الذي يضاعف تكاليف الشحن علي قيمة المتجات المطلوب تسويقها.

2- باراجواى عضو بتجمع دول المركوسور والذى توصل الى اتفاقية لاقامة منطقة تجارية حرة فى اغسطس 2010.

3- تقوم باراجواي بتصدير اللحوم الي مصر بصفة أساسية.

4- طبقاً للبيانات المتاحة فقد إرتفع حجم التبادل التجاري بين مصر و باراجواي من 215 الف دولار الي نحو 4,9 مليون دولار بنهاية عام 2007, والى 19,6 مليون خلال عام 2008.

5- قامت السفارة في المساهمة في جهود إدخال منتجات صناعية مصرية الي باراجواي ( ثلاجات و بوتاجازات كهربائية) عن طريق الإستعانة برجال أعمال مصريين مقيمين في باراجواى.

6- تم عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي الغرف التجارية في باراجواي ووزارة التجارة الباراجوائية لبحث تعزيز و زيادة العلاقات التجارية بين البلدين، الا انه نظرا لصغر حجم السوق الباراجوائى وارتفاع تكلفة الشحن والتأمين خاصة وان باراجواى ليست لديها موائىء بحرية، فقد حد ذلك بصورة كبيرة من تشجيع رجال الاعمال المصريين على الدخول بقوة فى السوق الباراجوائية.

7- تواصل مصر جهودها عبر الإتصال بالمسئولين الباراجوائيين للعمل علي التعاون بين البلدين في مجال تصنيع و تصدير الأدوية.

8- يأتي زيت الصويا في المركز الأول في قائمة الصادرات الباراجوائية الي مصر بنسبة 72% و اللحوم في المركز الثاني بنسبة 15% و السماد في المركز الثالث بنسبة 11%.

9- شهدت واردات باراجواي من مصر زيادة غير ملحوظة منذ عام 2003, حيث بلغت صادرات مصر الي باراجواي 5 ألاف دولار عام 2003, و 339 ألف دولار عام 2007, و إنخفضت عام 2008 لتصبح 270 ألف دولار.

10- تقوم مصر بتصدير التبغ بنسبة 46% من الصادرات المصرية الي باراجواي، وماكينات الحلاقة بنسبة 20% و معدات طهي بنسبة 17% بالاضافة الى اجهزية منزلية وكهربائية بنسبة ومنتجات قطنية ومنسوجات وسجاد بنسبة 17%.


العلاقات الثقافية والعلمية

- تحرص مصر على دعوة الجهات الباراجوائية المعنية للاستفادة من الأنشطة الثقافية والتعليمية فى إطار التعاون بين البلدين( تستفيد باراجواي بـ3 منح سنويا) فى المركز المصري الدولي للزارعة، وهناك مشاركة باراجوائية إيجابية فى الأنشطة الثقافية الأخرى مثل المسابقات الفنية( ومن بينها مسابقة مصر فى عيون أطفال العالم).

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى