أخر الأخبار

17 أكتوبر 2017 07:44 ص

العلاقات بين مصر وبوليفيا

الأحد، 27 فبراير 2011 12:00 ص

  العلاقات السياسية:

- فى 9/11/2009 احتفلت الدولتين بمرور 50 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما ، وتؤكد الرسالة حرص مصر على تعميق علاقات التعاون التجارى والثقافى بينهما . وقد أكد وزير الخارجية البوليفى حرص بلاده على التعاون وتنسيق المواقف مع مصر التى وصفها بأنها تلعب دوراً محوريا فى التقريب بين دول أمريكا اللاتينية ودول أفريقيا وآسيا أعضاء حركة عدم الانحياز.

كما عقدت فى لاباز عاصمة بوليفيا فى نوفمبر 2009 المشاورات السياسية الدورية بين وزارتى الخارجية المصرية والبوليفية برئاسة مساعد وزير الخارجية المصرى والنائب الأول لوزير خارجية بوليفيا وبمشاركة ممثلين عن الوزارات البوليفية كالتجارة والطاقة والثقافة وهيئة الاستثمار.وفى ختام المباحثات تم التوقيع على اتفاق إعفاء مواطنى مصر وبوليفيا من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة من شرط تأشيرة الدخول تسهيلات لحرية تنقل الرسميين من الدولتين .

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي من 2010 حتى 2012 بما يفتح آفاقا للتعاون الثقافي والعلمي بين مصر بوليفيا فى مجالات التعليم والبحث العلمي والإعلام والزراعة والاتصالات والإذاعة والتليفزيون.

وفى 10/11/2009 بحث مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين أثناء لقائه مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب البوليفى فى لاباز سبل دعم العلاقات المصرية البوليفية على المستويين الرسمي والبرلماني . وتناولت المقابلة الأوضاع الدولية والإقليمية حيث أكد الجانب البوليفى تأييده للجهود المصرية من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية واستئناف فى مسيرة السلام فى الشرق الأوسط، وأكد ضرورة تضامن شعوب ودول حركة عدم الانحياز وتماسكها من أجل مواجهة الأزمات المتتالية التى يتعرض لها العالم.

وأعرب النائب الأول الرئيس مجلس النواب البوليفى عن تطلعه لتعزيز العلاقات البرلمانية بين مصر وبوليفيا حيث أن دور نواب الشعب يدعم الجهود الحكومية من أجل تحقيق التنمية والاستقرار الاجتماعي، وأكد أن بوليفيا تتمتع بعلاقات صداقة مستقرة وحسن جوار فى أمريكا الجنوبية وأنها تأمل فى المزيد من التعاون مع الدول الصديقة مثل مصر.

- تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي  فى 19 / 6 / 2014  برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من خوان إيبو موراليس إيما رئيس دولة بوليفيا متعددة القوميات.

الاطار التعاقدى

  الاتفاقات الثنائية:

1 - اتفاق تعاون فني وعلمي (لا باز - 27 يونيو 1974).

2 - اتفاق ثقافي (لا باز - 6 سبتمبر 1982).

3 - بروتوكول للتشاور (للمشاورات) بين وزارتي خارجية البلدين (القاهرة - 6 مارس 2000).

4 - بروتوكول للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية البوليفية (القاهرة - 6 مارس 2000).

5 - اتفاق بين حكومتي البلدين بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة ولمهمة من تأشيرات الدخول المسبقة (لا باز - 6 نوفمبر 2009 - لم يدخل حيز التنفيذ بعد).

6 - البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي البلدين للأعوام 2010 - 2012.

-  الاجتماع الأول للمشاورات بين وزارتي خارجية البلدين قد عُقد في القاهرة في مارس 2000 بعد قيام الجانبين بالتوقيع في 6 مارس 2000 على بروتوكول المشاورات، كما قام الجانبان في ذات التاريخ بالتوقيع على بروتوكول للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية البوليفية.

-  في الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر 2009 زار وفد من مصر بوليفيا حيث عقد الجانبان في مقر وزارة الخارجية البوليفية الاجتماع الثاني للمشاورات بين وزارتي خارجية البلدين. وقام الجانبان في نهاية الاجتماع بالتوقيع على:

1 - اتفاق بين حكومتي البلدين بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة ولمهمة من تأشيرات الدخول المسبقة (قام الجانب المصري في 20 أبريل 2010 بإخطار نظيره البوليفي رسميًا باستكمال الإجراءات القانونية والدستورية للتصديق على الاتفاق الذي يدخل بذلك حيز التنفيذ بعد ثلاثين يومًا من تاريخ قيام الجانب البوليفي بإخطار نظيره المصري رسميًا باستكمال الإجراءات القانونية والدستورية للتصديق على الاتفاق).

2 - البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي البلدين للأعوام 2010 - 2012.

 

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى