أخر الأخبار

14 ديسمبر 2017 06:59 م

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية النمساوية

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 12:00 ص

العلاقات السياسية

- تعتبر العلاقات المصرية النمساوية من العلاقات المتميزة تاريخياً، بسبب دور النمسا التقليدى كدولة محايدة أثناء الحرب الباردة، والعلاقة الخاصة بين المستشار النمساوى الأسبق كرايسكى والرئيس الراحل أنور السادات وإسهامه فى إطلاق عملية السلام، وللاهتمام الخاص الذى يوليه "هاينز فيشر" رئيس الجمهورية لمنطقة الشرق الأوسط.

  - فى 25/9/2014 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره النمساوي سباستيان كورز وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،  تناول اللقاء تطورات العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها خلال الفترة القادمة خاصة في مجلات التعاون الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الاستثمار حيث أعرب شكري عن حرص مصر على عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين في اقرب فرصة بما من شأنه يتيح الفرصة لمناقشة اتفاق جديد للتعاون المالي بين البلدين يشمل تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والدعم الفني لمساعدة الشركات المصرية على التصدير إلى النمسا. تم التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية  جاء على رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة وسبل إحياء مفاوضات التوصل لتسوية شاملة والأوضاع فى ليبيا والعراق وسوريا فضلا عن تناول قضية الارهاب وسبل مواجهتها حيث عرض شكري للرؤية المصرية في هذا الشأن وضرورة ان يكون هناك إطار شامل للتعامل مع هذه الظاهرة العالمية بما يضمن نجاح الجهود الإقليمية والدولية للقضاء علي هذه الظاهرة.



الزيارات المتبادلة:

• فى 24/5/2017
قام المستشار النمساوي كريستيان كيرن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

• فى 13/10/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنمسا، افتتح شكري منتدى الأعمال المصري- النمساوي، حيث ركز على تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والنمسا في مختلف المجالات، والإمكانيات المتاحة لزيادة حجم الاستثمارات النمساوية في مصر. التقى شكرى بكلاً من سيباستيان كورتس وزير خارجية النمسا، ومستشار النمسا كريستيان كيرن، وجوزيف كاب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان النمساوي. كما التقي وزير الخارجية مع عدد من قادة الأحزاب النمساوية.

 

• فى 14/11/2015 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنمسا للمشاركة في اجتماع فيينا الدولى بشأن سوريا.

 فى 22/5/2015 قام سيباستيان وزير الخارجية والاندماج والشئون الأوروبية لجمهورية النمسا بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد كورتز أن بلاده تؤيد الرؤية المصرية لمحاربة التطرف ونشر الإسلام المعتدل مؤكداً أهمية العمل علي تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

قام الرئيس السابق مبارك بزيارة النمسا عام 2006 خلال رئاسة النمسا للإتحاد الأوروبى، كما قام الرئيس النمساوى بزيارة لمصر عام 2007.


تم الإتفاق على عقد الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين مصر والنمسا على مستوى مساعدى وزير الخارجية لتكون فى فيينا فى شهر فبراير 2011.


تم التوقيع بين مصر والنمسا على إتفاقية إعفاء حاملى جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة و لمهمة من تأشيرات الدخول بين البلدين، وقد تم إتمام الإجراءات القانونية فى النمسا لدخولها حيز النفاذ ويتبقى تصديق البرلمان المصرى عليها فى دورته التالية مجلس الشعب.

 

العلاقات الاقتصادية
 
. يحكم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والنمسا عدداَ من الاتفاقيات تغطى كافة المجالات وعلى رأسها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، اتفاق تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، واتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات، وبروتوكول تعاون زراعي، واتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية رجال الأعمال المصريين بشأن تأسيس مجلس رجال أعمال مصري نمساوي مشترك، واتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون الاقتصادي والفني والصناعي والتكنولوجي.

بناء على اتفاق التعاون الاقتصادى والصناعى والفنى والتكنولوجى الذى تم توقيعه فى القاهرة فى 12/9/1996 تم تأسيس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني.
 
مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى:

- تم تأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى فى نوفمبر 2006 تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية للنمسا من أجل تنشيط علاقات التعاون بين البلدين فى جميع المجالات. تم عقد أربعة دورات للمجلس بالتبادل بين مصر والنمسا كان أخرها فى الفترة 16-19 مارس 2009 بالقاهرة .

أتفاق المشاركة المصرية الأوروبية:

يحكم علاقات التجارة بين مصر والنمسا اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية وبموجب هذا الاتفاق تقيم مصر والاتحاد الأوروبى تدريجيا "منطقة تجارة حرة" خلال فترة انتقالية لا تتجاوز اثنتي عشرة سنة من تاريخ دخولها حيز التنفيذ أي اعتبارا من 1/6/2004 (هناك اتجاه بالإسراع في ذلك).

وقد وقعت الاتفاقية في 25/6/2001 وصدق عليها البرلمان الأوروبي في 29/11/2001 ثم صدقت عليها برلمانات الدول الأعضاء الخمسة عشر في الاتحاد وكانت النمسا آخر الدول التي صدقت على الاتفاقية بتاريخ 13/3/2004 أي قبل انضمام الدول العشر الجدد. وتم توقيع بروتوكول موائمة اتفاقية المشاركة في بروكسل بتاريخ 20/12/2004 بمناسبة انضمام 10 دول جديدة للاتحاد الأوروبى.

وفي 1/1/2007 انضمتا كل من رومانيا وبلغاريا إلى الاتحاد الأوروبى، ووفقا لأحكام لائحة الانضمام فان على الدول المنضمة حديثا الالتزام بتطبيق بنود اتفاقيات المشاركة المعقودة بين الإتحاد الأوروبى والدول الأجنبية ومنها مصر، وذلك اعتبارا من تاريخ انضمامها للإتحاد الأوروبى وحتى يتم الانتهاء من إبرام بروتوكولات موائمة بين الإتحاد الأوروبى وهذه الدول، ولذا فقد طبقت اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على كل من رومانيا وبلغاريا تلقائيا اعتبارا من 1/1/2007، خاصة ما يتعلق بالأحكام التفضيلية الواردة بالاتفاقية. وتمنح الاتفاقية:

- معظم الصادرات المصرية من المنتجات الصناعية المدرجة تحت الفصول من 25 إلي 97 من التصنيف المجمع إعفاءا جمركيا فوريا.

- كما تقوم مصر والاتحاد الأوروبي بتحرير أكبر لتجارتهما من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة والسمكية المدرجة بالفصول من (1) إلي (24) بالتعريفة الجمركية.

- وتجدر الإشارة إلي أن الملحق (1) من بروتوكول الموائمة يحل محل بروتوكول (1) الملحق بالاتفاقية والخاص بالصادرات المصرية من السلع الزراعية ويتضمن سريان اتفاقية المشاركة على الدول العشر الجديدة المنضمة للاتحاد الأوروبي في 1/5/2004، وتوسيع حصص الصادرات المصرية من بعض المنتجات الزراعية بما يتناسب مع التوسع الأخير للاتحاد الأوروبي.

- ويعتبر الاتحاد الأوروبى أهم شريك تجارى لمصر، حيث تمثل صادرات مصر إلى الإتحاد الأوروبى حوالي 40% من إجمالي الصادرات المصرية بينما تمثل الواردات المصرية منه نحو 37% من إجمالي الواردات المصرية.


الاتفاقات الثنائية

1. اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، تم توقيعه في فيينا بتاريخ 16/10/ 1962، وجاري التفاوض بين البلدين لعقد اتفاق جديد يتماشى والمستجدات الحالية .

2. بروتوكول التعاون الزراعي تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 31/1/1981.

3. اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون السياحي، تم توقيعه في مدينة جراتس النمساوية بتاريخ 11/11/ 1983.

4. اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن التعاون الاقتصادي والفني والصناعي والتكنولوجي، وتأسيس لجنة مشتركة تجتمع بصفة دورية بين البلدين، وقد وقع هذا الاتفاق بالقاهرة بتاريخ 12/9/1996 وبدأ سريانه بتاريخ 7/12/2000. وقد عقدت دورتان للجنة المشتركة المنبثقة عن هذا الاتفاق عقدت الأولى بالقاهرة والثانية بفيينا خلال الفترة 12- 19 يونيو 2005.

5. اتفاق بين حكومتي مصر والنمسا بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات، تم توقيعه بالقاهرة بتاريخ 12/4/2001.

6. بروتوكول التعاون الذى وقعته وزارة الإنتاج الحربى مع معهد تكنولوجيا الصناعات الحرفية TGM فى مجال التدريب الفنى ونقل تكنولوجيا الصناعة فى مايو 2004، لبحث إمكانية نقل تجربة النمسا فى نظام جامعات العلوم التطبيقية إلى مصر.

7. مذكرة تفاهم بشأن التعاون فى مجال الرعاية الصحية بين وزارتى الصحة فى البلدين تم توقيعه فى فيينا فى 18/5/2004.

8. اتفاق بين وزاراتى النقل فى البلدين بشأن التعاون فى مجال السكك الحديدية تم توقيعه فى القاهرة فى 25/3/2005.

9. اتفاق بين الغرفة الاقتصادية النمساوية وجمعية الصداقة المصرية النمساوية بتأسيس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى تم توقيعه فى القاهرة فى 14/11/2006.


10. بروتوكول تعاون بين مكتبة النمسا القومية والهيئة العامة لدار الكتاب والوثائق القومية فى فبراير 2007.


11. اتفاق إطارى بشأن تقديم النمسا قرضا ميسرا قيمته 50 مليون يورو لتمويل واردات من النمسا لمشروعات التنمية فى مصر تم توقيعه فى أكتوبر 2007.


12. مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون فى مجال النقل البحرى والسكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي أكتوبر 2007.


13. خطاب نوايا بشأن إعداد مذكرة تفاهم للتعاون التكنولوجي في مجال الرعاية الصحية أكتوبر 2007.


14. اتفاقيـة تعاون فنـي بين مؤسسـة التكنولوجيـا في وزارة النقل والإبداع والتكنولوجيا النمساويةAustrian Technology Corporation (ATC) وهيئة النقل النهري المصري في مجـال النقل النهري تم توقيعه بالقاهرة فى 5/5/2008، وبمقتضى هذه الاتفاقية تقوم ATC/Via Donau بمساعدة هيئة النقل النهري في الآتي:-


- تجهيز المواصفات الفنية لمشروع RIS، من خلال استـطلاع قطاع النيل من أسوان إلى قنـا والذي سيقـام عليه ما يسمى Pilot Project كتجربة. وفي ضوء نجاح هذه التجربة سيتم تعميم المشروع على مجرى نهر النيل بالكامل لتحويله إلى مجرى ملاحى.


- المساعدة في تقييم الشركات النمساوية المتقدمة للاشتراك في تنفيذ المشروع.


- مساعدة هيئة النقل النهري المصرية في الإشراف على المشروع أثناء تنفيذه.

15. مذكرة تفاهم بين المستشارية النمساوية والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للتعاون فى مجال إصلاح وتطوير الكادر الحكومى تم توقيعه فى القاهرة فى فبراير 2009.

16. مذكرة تفاهم للتعاون بين المعهد القومى للجودة التابع لوزارة التجارة والصناعة ونظيره النمساوى تم توقيعها فى فيينا فى يوليو 2009.



العلاقات الثقافية

التعاون بين مكتبة الإسكندرية و المكتبة الوطنية النمساوية

تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى شهر ديسمبر 2007 بين المكتبة الوطنية النمساوية و مكتبة الإسكندرية بهدف تنمية تبادل الكتب العالمية، وتبادل الخبرات فى مجال أرشيف المكتبات ، و إقامة محاضرات و دورات تدريبية ، ومؤتمرات ومعارض . وكذلك التعاون فى مجال الحفاظ على البرديات و التعاون فى مجال ترميمها. و تنفيذا لمذكرة التفاهم سيتم وضع برنامج عمل تفصيلى للتعاون يمتد على مدار ثلاث سنوات.


التعاون بين دار الكتب المصرية و المكتبة الوطنية النمساوية

 

تم التوقيع على مذكرة تفاهم فى شهر نوفمبر 2007 بين دار الكتب والمكتبة الوطنية النمساوية بهدف تبادل الخبرات فى مجال ترميم البرديات و الوثائق التاريخية ، وكذلك تبادل النسخ والمطبوعات الخاصة بالتراث اليونانى والقبطى والعربى ، وإصدارهم على أقراص ممغنطة، يتم كذلك التعاون فى مجال تبادل الخبراء ، والدورات التدريبية وورش العمل ، والمؤتمرات العلمية و الندوات و المعارض الخاصة بالكتب النادرة ، والوثائق التاريخية. ويمتد هذا التعاون على مدار ثلاث سنوات.

السياحة
• فازت النمسا بمشروع التوأمة بين مصر والإتحاد الأوروبى فى مجال السياحة والذى تم توقيعه فى مصر فى فبراير 2007، ويهدف إلى تطوير آليات تنشيط السياحة فى مصر.


• بلغ عدد السائحين النمساويين الوافدين إلى مصر خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2010 عدد 224,248 سائح مسجلا ارتفاعا نسبته 12% مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 والتي زار فيها مصر عدد 200,306 سائح نمساوي، كما ازدادت أعداد الليالي السياحية النمساوية من 2,312,062 ليلة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2009 إلى 2،625،969 ليلة خلال نفس الفترة من عام 2010، وبذلك تكون النمسا قد احتلت المركز السابع فى شهر أكتوبر 2010 من حيث الدخل السياحى على قائمة الأفضل عشرة دول المصدرة للسياحة الى مصر.

• يتولى الجانب النمساوى تدريب سائقى الحافلات السياحية لضمان تمتعهم بالكفاءة والمهنية التى توفر الأمان للراكبين لتقليل حوادث تلك الحافلات لما لتلك الحوادث من أثر سلبى على السياحة فى مصر، وذلك فى إطار مشروع إنشاء مركز لتدريب يكون تابعا لوزارة السياحة حيث قد فاز به نادى السيارات النمساوى ÖAMTC فى يونيو 2009، وتقوم شركة المقاولين العرب ببناء المشروع.
 
تدشن أول منتدى للعلماء والخبراء المصريين في النمسا


في 14 إبريل 2014 : عقد سفير مصر لدى النمسا خالد شمعة، لقاء خاصا بمقر السفارة فى العاصمة فيينا، جمع عددا من العلماء والخبراء المصريين المتخصصين في المجالات العلمية والأكاديمية والجامعية المختلفة  وتم إطلاق منتدى يجمع العلماء والخبراء العاملين في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية من المصرين المقيمين بالنمسا لتوفير نافذة تسمح لهم بطرح جميع الأفكار والآراء والمقترحات التي من شأنها الإسهام في تعزيز استفادة مصر من هذه المجلات برعاية السفارة المصرية ودعم المستشار الثقافي لدى النمسا الدكتور أحمد شاهين.

   

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى