أخر الأخبار

17 أكتوبر 2017 07:34 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية الايرلندية

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص


مقدمة

تعتبر العلاقات المصرية الايرلندية ممتازة على المستوى السياسيى والتاريخى حيث يقوم الجانبان بالتشاور و تبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك و فى مقدمتها عملية السلام فى الشرق الاوسط و عملية برشلونة و سياسة الجوار و قضايا نزع السلاح و منع الانتشار النووى ، ومن الناحية الاقتصادية فالمجال مفتوح أمام مصر لتصدير منتجات كثيرة إلى ايرلندا، حيث أن أغلب الصناعات الأيرلندية موجة إلى التصدير ويتم استيراد الاحتياجات المحلية نظرا لصغر حجم السوق المحلي .

العلاقات السياسية :

- في 28/8/2017، تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد ليو فارَدكار الذي أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، معرباً عن تطلعه للعمل مع الرئيس خلال الفترة المقبلة من أجل مواصلة تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة.

وقد وجه الرئيس خلال الاتصال التهنئة لرئيس الوزراء الأيرلندي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكداً اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع أيرلندا في مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من تطور على صعيد التبادل التجارى.

وقد تناول الاتصال عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، بالإضافة إلى الموضوع الخاص بأحد المواطنين الأيرلنديين من أصل مصري الذي تتم محاكمته لاتهامه في إحدى القضايا، حيث أكد الرئيس في هذا السياق استقلال القضاء المصري واحترام مبدأ الفصل بين السلطات، وذلك في إطار حرص الدولة على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

وقد أكد الرئيس علي توفير كافة الضمانات والحقوق للمواطن المذكور، منوهاً إلى حرص مصر على تسوية هذه المسألة وفقاً لما تنص عليه أحكام الدستور والقانون في هذا الشأن وعقب صدور حكم نهائي بات في هذه القضية. 

- في 24/9/2016، التقى السيد سامح شكري مع وزير خارجية ايرلندا على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وايرلندا وسبل تعزيزها، حيث وجه الوزير الايرلندي الدعوة لوزير الخارجية لزيارة دبلن لمتابعة مجالات التعاون بين البلدين ووضع أطار متكامل لها.

كما تناول اللقاء التشاور حول عدد من القضايا الاقليميه، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود التي تقوم بها مصر لتشجيع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلى على استئناف المفاوضات، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن.

كما حرص شكري على إحاطة الوزير الايرلندي بالمواقف التي تتبناها مصر في مجلس الأمن، لا سيما القرار الأخير الخاص باتفاقية حظر التجارب النووية وأسباب امتناع مصر عن التصويت على القرار نتيجة ما نلاحظه من عدم اتساق في مواقف بعض الدول الكبرى تجاه موضوع منع انتشار الاسلحه النووية والتزامهم تجاه معاهدة منع الانتشار، وخاصة تطبيق قرار الشرق الاوسط وجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من السلاح النووي، مقابل الاهتمام الأخر الذي يلاحظ بدعم اطر أخرى في مجال نزع السلاح مثل موضوع حظر التجارب النووية.

- في 5/7/2016، تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الايرلندي إيندا كيني الذي أشاد بالعلاقات المتميزة التى تجمع بين مصر وإيرلندا، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي على كافة الأصعدة، لاسيما في ضوء ما تمثله مصر من ركيزة أساسية للأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وقد أعرب الرئيس من جانبه عن تقديره لمواقف إيرلندا المتوازنة، مؤكداً على اعتزاز مصر بروابط الصداقة والتعاون التى تجمع بين البلدين، وحرص مصر على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع إيرلندا إلى أفاق أرحب.

وقد تناول الاتصال موضوع أحد المواطنين الإيرلنديين من أصل مصري المحتجز على ذمة إحدي القضايا، حيث أكد الرئيس على نزاهة واستقلال القضاء المصري وعدم القدرة علي التدخل فى شئونه، وذلك فى إطار العمل على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

وقد أشار السيد الرئيس إلى توفير كافة الضمانات والحقوق للمواطن المحتجز وفقاً لما ينص عليه القانون المصري في هذا الشأن، مشيراً إلى أن القضية لا تزال منظورة أمام القضاء ولم يصدر بعد حكم نهائي بشأنها.

- في 25/9/2015، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك مباحثات مع كل من رئيسة كرواتيا ورئيس وزراء أيرلندا ، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

- في 28/9/2014، التقي سامح شكري وزير الخارجية بوزير خارجية ايرلندا، حيث تناول معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وايرلندا و في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وتشجيع القطاع الخاص في البلدين لزيادة استثماراته في مصر للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة والمشروعات الكبري التي يجري تنفيذها.

كما تم استعراض الأوضاع في منطقة الشرق الاوسط، حيث أشاد وزير خارجية أيرلندا باستعادة مصر مكانتها الاقليمية كعنصر رئيسي للاستقرار واستعادة الامن.

كما عرض شكري الرؤية المصرية للوضع في ليبيا وتطورات الازمة السورية والأوضاع في العراق. كما تناول اللقاء قضية الارهاب وسبل مواجهته، حيث استعرض الوزير شكري موقف مصر من هذه القضية وضرورة تناولها في إطار شامل لضمان نجاح الجهود الدولية في دحر الارهاب.

 - ساندت أيرلندا كافة الترشيحات المصرية في المحافل والمؤسسات الدولية ومن بينها عضوية لجنة حقوق الانسان الدولية ومجلس إدارة الاتحاد البريدي العالمي ومجلس الاستثمار البريدي والمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للطيران المدني والمقعد المخصص لشمال أفريقيا بمجلس حقوق الانسان وعضوية لجنة الاستثمار والانضمام كمراقب دائم في لجنة التجارة بمنظمة الـOECD ، فضلاً عن تأييد القرار المصري بتطبيق ضمانات وكالة الطاقة الذرية في الشرق الأوسط لعامي 2007 و2008 على التوالي .

- تحرص رئيسة أيرلندا/مارى ماكاليز ورئيس وزرائها بيرتى أهيرن، بالاضافة إلى كبار المسئولين فى الدولة، على الاشادة بسياسة مصر الخارجية والدور الهام الذى تقوم به من أجل إحلال الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط .

- يقوم الجانبان بالتشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها عملية السلام فى الشرق الاوسط، تطورات الأوضاع في دارفور، عملية برشلونة وسياسة الجوار، قضايا نزع السلاح ومنع الانتشار النووي .

الزيارات المتبادلة :

-  فى 11/1/2017 قام وفداً برلمانياً برئاسة شين أوه فرجيل رئيس البرلمان وعضوية ممثلين عن كافة الأحزاب الآيرلندية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى > بحثا الجانبان تطورات قضية المواطن الآيرلندى من أصل مصري "إبراهيم حلاوة"، المتهم في إحدى القضايا، حيث أكد السيد الرئيس أن مصر تعمل على ترسيخ دولة القانون وتحترم مبدأ الفصل بين السلطات، مشدداً على عدم إمكانية التدخل في أعمال القضاء المصري أو في القضايا المعروضة أمامه إلا بعد صدور أحكام نهائية بشأنها وفقاً للدستور. كما بحثا سبل تعزيز العلاقات والتعاون في العديد من المجالات، خاصة تطوير التقنيات الزراعية وزيادة الإنتاج الحيواني، حيث طرح الوفد الآيرلندى إمكانية قيام بعثات من رجال الأعمال الآيرلنديين بزيارة مصر لاستكشاف فرص إقامة شراكات اقتصادية وتجارية بين مصر وآيرلندا، وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين .

 - فى 12/2/2016 قام نيار بورجيس سكرتير عام الخارجية الأيرلندية بزيارة لمصر، استقبله السفير حسام زكى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية بمقر وزارة الخارجية، تناولت الجولة الثالثة للمشاورات السياسية مختلف جوانب العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها بجانب استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام. تأتى الجولة الثالثة للمشاورات، في إطار آلية التشاور الثنائية بين البلدين والموقعة في 2008، وكذا في إطار حرص وزارة الخارجية المصرية على التشاور بصفة منتظمة مع نظيراتها في الدول الأوروبية على مستوى كبار المسئولين من أجل دعم العلاقات مع دول القارة .

 -
من 22-25 فبراير 2009 زيارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدبلن، رافقه خلالها مجموعة من مسئولي الهيئات والمعاهد المصرية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينها كل من جامعة النيل ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI والمعهد القومي للاتصالات NTI وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA ، فضلاً عن ممثلين لعدد من الشركات المصرية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاعضاء في الجمعية المصرية لمصدري تكنولوجيا المعلومات ITEC ، ساهمت هذه الزيارة في دفع فرص التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تضمنت الزيارة عقد مجموعة من المقابلات مع عدد من الوزراء والمسئولين الأيرلنديين في مقدمتهم كل من نائبة رئيس الوزراء ووزيرة التجارة والاعمال ووزير الخارجية ووزير الاتصالات والطاقة والموارد الطبيعية بالإضافة إلى كل من وزيري الدولة لتكنولوجيا المعلومات والعلوم، وزيارة مجموعة من مراكز الابحاث والجامعات في مقدمتها كل من معهد دبلن للتكنولوجيا DIT ومركز مكافحة الجريمة الاليكترونية بجامعة UCD ومركزي أبحاث علوم النانو وتكنولوجيا الاتصالات بجامعة Trinity والمركز الوطني للأبحاث الرقمية Digital Hub ، فضلاً عن زيارة عدد من الشركات الايرلندية العاملة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من بينها كل من شركات EMPG و Daon و Intuition ، وإلتقى بمسئولي شركتي Intel و Microsoft .

وتم خلال تلك الزيارة التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين معهد دبلن للتكنولوجيا DIT وكل من معهد تكنولوجيا المعلومات ITI والمعهد القومي للاتصالات NTI ، وجمعية البرمجيات الايرلندية ISA وكل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA والجمعية المصرية لمصدري تكنولوجيا المعلومات ITEC ، وشركة EMPG الايرلندية ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI للتعاون في المجالات المتعلقة بالتعليم الاليكتروني وبرمجيات التعليم .

- من 13-18 ابريل 2008 زيارة وفد برلماني اقتصادي أيرلندي إلى مصر برئاسة Cyprian Brady نائب رئيس اللجنة المشتركة للتجارة والتشغيل بالبرلمان الأيرلندي وعضوية أربعة من نواب البرلمان، حيث إلتقى الوفد بكل من وزراء المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب ورئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، وأصدرت اللجنة المشتركة للتجارة والتشغيل بالبرلمان الأيرلندي تقريراً عن الزيارة تضمن تقييماً إيجابياً للغاية عن تطور أداء الاقتصاد المصري والفرص الإستثمارية المتاحة .

- من 17-19 مايو 2008 زيارة السيد John McGuiness وزير الدولة الأيرلندي للتجارة لمصر حيث شارك في اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التي عقدت بمدينة شرم الشيخ .

-  من 4-8 نوفمبر 2007 زيارة بعثة تجارية أيرلندية برئاسة السيد Michael Martin وزير التجارة والأعمال الأيرلندي لمصر، حيث شارك فيها ممثلين عن نحو 25 شركة ومؤسسة تعليمية تشمل القطاعات ذات الأولوية مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الدوائية والمنتجات الغذائية، وقد شهد التبادل التجاري بين البلدين زيادة معقولة خلال عام 2007 بنسبة زيادة قدرها 30% عن عام 2006 .

- زيارة وزير الخارجية الأيرلندي/ديرموت آهيرن لمصر في مطلع فبراير 2007 .

- زيارة الرئيس الأسبق مبارك لدبلن يومي 6-7 ديسمبر 2006 .

- زيارة الوفد المصري لحوار الأديان – برئاسة مفتي الجمهورية لأيرلندا في يناير 2006 .

- زيارة وزير الخارجية لدبلن يومي 10 و11 أكتوبر 2005 .

- زيارة نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار لأيرلندا في نوفمبر 2004 .

- زيارة وزير الخارجية الأيرلندي(السابق) براين كوين لمصر في يناير 2004 (أثناء الرئاسة الأيرلندية للاتحاد الأوروبي) .

- زيارة وزير الصحة المصري لأيرلندا في نوفمبر 2002 .

- زيارة وزير الدفاع الأيرلندي لمصر في سبتمبر 2002 .

- مشاركة رئيسة أيرلندا ماري ماكاليز في مؤتمر المرأة من أجل السلام الذي عقد بشرم الشيخ يومي 20/21 سبتمبر 2002 .

- زيارة رئيس هيئة سوق المال لأيرلندا في سبتمبر 2002 .

- زيارة وفد المجلس القومي للمرأة لأيرلندا في سبتمبر 2002 .

- زيارة وزير الصحة الأيرلندي لمصر في ديسمبر 2001 .

- زيارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأيرلندا في ابريل 2001 .

- زيارة وزير العلوم والتكنولوجيا الأيرلندي لمصر في فبراير 2001 .

- زيارة رئيسة أيرلندا ماري ماكاليز للقاهرة في نوفمبر 2000 .

- زيارة رئيس الوزراء الأيرلندي بيرتي آهيرن للمشاركة في القمة الأوروبية الأفريقية الأولى التي استضافتها القاهرة في ابريل 2000 .

- زيارة وزير الزراعة الأيرلندي لمصر في ابريل 2000 .

العلاقات الاقتصادية

الميزان التجاري بين مصر وايرلندا من 2012  –   2016  

القيمة بالمليون دولار

البيـــــان

2012

2013

2014

2015

2016

الميزان التجاري

-134

-193

-182

-187

-171

حجم التجارة

206

201

232

247

217

الصادرات

36

31

25

30

23

(معدل التغير)

 

-(14)

-(19)

(20)

-(23)

الواردات

170

170

207

217

194

(معدل التغير)

 

0

(22)

(5)

-(10)

 

-  تولى السفارة مسألة تنمية التجارة بين البلدين أهميةً بالغة، حيث تحرص على دعم مجلس الأعمال المصرى الايرلندى، والذى تأسس عام 2003 في دبلن بهدف تشجيع رجال الأعمال من الجانبين على فتح قنوات الاتصال لتسيير التجارة البينية. وتقوم البعثة بتوفير كافة البيانات المطلوبة للمصدرين والمنتجين المصريين الراغبين فى التصدير لأيرلندا، كما تقدم بياناتهم لرجال الاعمال الأيرلنديين الراغبين في الاستيراد من مصر.

-  أهم الصادرات المصرية لأيرلندا تتمثل في أسمدة اليوريا، الملابس الجاهزة، خيوط ومواد النسيج، منتجات المعادن، مواد البناء، فضلاً عن بعض المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه، بينما تشتمل الواردات المصرية من أيرلندا على المنتجات الاستهلاكية ومشتقاتها، منتجات الألبان، معدات المكاتب، المواد الكيماوية الحيوية، بالإضافة إلى آلات إعداد البيانات الكترونيًا.

الاستثمار :

- تقوم المؤسسة الإستشارية (IDI) International Development Ireland بتقديم الخدمات الاستشارية للإدارة المختصة بتنمية المنطقة الإقتصادية بشمال غرب السويس (التابعة لوزارة الاستثمار) بهدف إعداد المنطقة لجذب الاستثمارات الدولية، وذلك استنادًا إلى التجربة الأيرلندية فى هذا المجال .

- وقعت مؤسسة "IDI" عقدًا مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية لإنشاء مدرسة أو مركز للتدريب الفندقي بمدينة السادس من أكتوبر، ومن المؤمل أن تسهم تلك المدرسة فى سد الفجوة من العمالة المدربة فى قطاع السياحة. وفي هذا الإطار، قامت المؤسسة بموافاة الاتحاد المصري للغرف السياحية ببرنامج شامل حول المناهج المزمع تدريسها في المركز المشار إليه والذي يتم إنشاؤه حاليًا بمدينة 6 أكتوبر. وتجدر الإشارة أن التعاون المصري الأيرلندي في هذا المشروع قد جاء اثر زيارة قام بها وفد من اتحاد الغرف السياحية لأيرلندا في يوليو 2005، والتي اطلع خلالها الوفد المصري على التجربة الأيرلندية في هذا المجال، حيث توجد بأيرلندا عدد من المدارس ومراكز التدريب المماثلة والتي تضم في مجملها نحو خمسة آلاف متدرب، وتستهدف مواءمة المناهج التعليمية مع احتياجات السوق، فضلاً عن رفع الوعي بأهمية صناعة السياحة .

- سبق لعدد من المسئولين المصريين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة زيارة دبلن للإستفادة من التجربة الأيرلندية فى جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتواصل السفارة التوصية بوضع ايرلندا على خريطة الدول التى يمكن جذب استثمارات منها، على أن يتم ذلك من خلال الاتصالات المباشرة مع المستثمرين الأيرلنديين والمؤسسات والبنوك الاستثمارية. جدير بالذكر أنه يوجد اتفاق بين الهيئة العامة للإستثمار والمؤسسة الدولية المتخصصة فى الترويج للإستثمارات(فليشمان هيلارد) بهدف الترويج للإستثمار فى مصر، علمًا بأنها نفس المؤسسة التى سبق لأيرلندا الاستعانة بها لجذب الاستثمارات الدولية المباشرة إليها .


-
تعاقدت شركةAir Rianta (المملوكة لوزارة المواصلات الأيرلندية) مع شركة مصر للطيران لتقديم استشارات فى مجال إدارة منافذ الأسواق الحرة للشركة بمطار القاهرة الدولى ومركز سيتى ستارز بمصر الجديدة .

- يتولى مكتب الاستشارات الهندسية الأيرلندي "Heneghan-Peng Architects" الإشراف على بناء المتحف المصري الجديد، وذلك بعد فوز المكتب في المسابقة الخاصة بالتصميمات المقترحة للمتحف في يونيو 2003 .

الاطار التعاقدى:

 

م
الاتفاق
تاريخ التوقيع
تاريخ النفاذ
1
مذكرة تفاهم بين هيئة الشرطة المصرية وقوات الشرطة فى أيرلندا
05/70/1997
05/07/1997
2
مذكرة تفاهم فى مجال الصحة
نوفمبر 2002
نوفمبر2002
3
مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة فى جمهورية مصر العربية ووزارة الفنون والرياضة والسياحة الأيرلندية للتعاون الثقافى.
01/02/2007
01/02/2007
4
مذكرة تفاهم بين وزارتى الخارجية حول إنشاء آلية للمشاورات السياسية بين البلدين.
09/07/2008
09/07/2008

 
 - تم توقيع اتفاق الازدواج الضريبى بالاحرف الاولى عام 2001 .

التعاون في مجال السياحة والنقل الجوي

- في 13/1/2017، عقدت السيدة سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران لقاء لرئيس البرلمان الأيرلندي. وتناول اللقاء سبل اعتماد اتفاقية النقل الجوي الموقعة بالأحرف الأولي بين الدولتين و اقرارها وسيبدأ ذلك بتوقيع اتفاقيات المشاركة بالرمز بين شركات الطيران المعنية في البلدين لتشغيل رحلات لتنشيط حركة السياحة والطيران بين مصر وايرلندا يليها تشغيل رحلات مباشرة بين الدولتين .

وقد اعرب الجانب المصري عن ترحيبه باستقبال جميع الرحلات التي تنقل السائحين الأيرلنديين الي المقاصد المصرية دون اي محددات وابدي الجانب الايرلندي ترحيبه خاصة بعد زيارتهم لمناطق سياحية اهمها الاهرامات والمتحف المصري.

- من 25-28 يناير 2007، شاركت مصر فى المعرض السياحي الدوليHoliday World Experience بدبلن.

العلاقات الثقافية :

في سبتمبر 2017، قام وفد إعلامي تابع لشركة الإنتاج الإيرلندية بتصوير فيلم وثائقى عن الأماكن المقدسة للحضارات القديمة حول العالم، من بينها المواقع الأثرية المصرية.

وضم الوفد الإيرلندي 7 أشخاص، وقام بتصوير بعض المشاهد المتفرقة لنهر النيل على مدار 4 ساعات كاملة، وسيتم  عرض هذا الفيلم الوثائقي خلال العام القادم في أيرلندا وأمريكا وبعض دول أوروبا.

وكانت قد استقبلت سفيرة مصر لدى أيرلندا، الوفد قبيل توجهه إلى مصر، وذكرت الخارجية، فى بيان صحفى لها أن هذا اللقاء يأتى فى إطار استراتيجية وزارة الخارجية وما تضطلع به السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج لإبراز مظاهر قوة مصر الناعمة ثقافياً وحضارياً، والترويج الثقافى والحضارى والسياحى لمصر، بالإضافة إلى جهود دفع وتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة مع دول الاتحاد الأوروبى.

-  في 1 فبراير 2007، تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثقافي على هامش الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأيرلندي لمصر يوم

التعاون الطبى :

-  فى نوفمبر 2002، تم التوقيع على اتفاق تمديد التعاون الصحى ، بين وزير الصحة المصرى ونظيره الايرلندى .

- فى أكتوبر 2005، قام وزير الخارجية بزيارة لدبلن ، لمناقشة موضوع اسئناف العمل ببرنامج التعاون الطبى .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى