19 أكتوبر 2017 07:46 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية اليونانية

الأحد، 31 مايو 2015 12:00 ص

مقدمة:

تتمتع مصر واليونان بعلاقات ثنائية طيبة، وتقارب في الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام، وذلك يرجع في جانب منه إلى الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية بين البلدين، فضلاً عن قدم العلاقات الدبلوماسية بينهما، والتي ترجع إلى عام 1833، إلى جانب وجود جالية يونانية كبيرة في مصر، وأخرى مصرية في اليونان.


العلاقات السياسية:

العلاقات بين مصر واليونان هي من أقدم العلاقات بين بلدين في العالم إذ يعود تاريخها إلي ما قبل الميلاد بنحو 300 عام، حيث تعود منذ نشأة الإسكندرية من قبل الأسكندر الأكبر، كما أنه توجد في مصر جالية يونانية كبيرة العدد، وبالمثل توجد في اليونان جالية مصرية كبيرة كذلك. 
- فى 25/9/2014، شارك وزير الخارجية سامح شكري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. في اجتماع آلية المشاورات الثلاثية مع وزيري خارجية كل من اليونان وقبرص والتي تعقد اجتماعاتها بشكل دوري بهدف دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التشاور المشترك بين الدول الثلاثة حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصالحها المشتركة. اتفق الوزراء الثلاثة علي تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعوب الثلاثة وتعزيز التشاور والزيارات المتبادلة علي اعلي مستوي حيث تم الاتفاق علي إمكانية عقد قمة ثلاثية في القاهرة لرؤساء مصر واليونان وقبرص وعقد الاجتماع الثلاثي الوزاري القادم في قبرص في المستقبل القريب. تناول اللقاء مسار العلاقات المصرية - اليونانية وأهمية مزيد من تطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية وفي مجالات الطاقة والاستثمارات وغيرها وبما يليق بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين كما تم استعراض تطورات القضية الفلسطينية حيث اكد الوزير اليوناني مشاركته في مؤتمر إعمار غزة فضلا عن تطورات الازمة الليبية والأزمة السورية .
- عُقدت فى 8 نوفمبر 2014 قمة ثلاثية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلاً من نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، وأنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان. بدأت فعاليات القمة بجلسة مباحثات مغلقة عقدها السيسى مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث.


الزيارات المتبادلة:

- فى 22/5/2017 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة  لجزيرة رودس اليونانية للمشاركة في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار الذي انعقد خلال الفترة 21 -24 مايو 2017 بمشاركة عدد كبير من وزراء خارجية دول منطقة المتوسط. القى شكرى كلمة خلال المؤتمر تناولت الرؤية المصرية للتعامل مع التحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة استنادا إلي مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، التي تؤكد علي ضرورة الحفاظ علي الدولة الوطنية في مواجهة الجماعات الإرهابية التي تسعي لتفكيك الدول والمجتمعات وإذكاء نزعة العنف والتطرف، فضلا عن ضرورة تسوية النزاعات بالطرق السلمية، واحترام الخصوصية الثقافية والحضارية للمجتمعات وعدم التدخل في شئونها الداخلية. 

 - فى 24/4/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لليونان، للمشاركة فى المؤتمر الوزاري الأول لمنتدي الحضارات القديمة. اجرى شكرى لقاءات ثنائية مع كبار المسئولين اليونانيين، في مقدمتهم الرئيس اليوناني، وكل من رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، ووزير الخارجية. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين مصر واليونان وسبل تدعيمها في شتي المجالات، والمشروعات المشتركة التي يتم تنفيذها في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص في مجالات الكهرباء، وإدارة المخلفات، والمزارع السمكية.

- فى 11/10/2016 قام اليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان بزيارة لمصر، لحضور أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة. كما شهد اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين إزائها، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى التهديدات الناتجة عن تزايد خطر الإرهاب وتداعيات الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين نتيجة استمرار الأزمات القائمة بالمنطقة.
- فى 22/9/2016 قام "بانوس كامينوس" وزير الدفاع اليوناني والوفد المرافق له الذي يضم رئيس هيئة الأركان العامة وعدد من قادة القوات المسلحة اليونانية بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. تناول اللقاء تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما بحثا الجانبان أوجه التعاون في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين مصر واليونان وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات.

- فى 24/2/2016 قام نيكوس كوتزياس وزير خارجية اليونان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات المصرية اليونانية في مختلف المجالات، وكذلك القضايا الإقليمية الهامة وعلي رأسها الوضع في كل من سوريا وليبيا والعراق فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية.

- فى 22/2/2016 قامت إيلينا كونتورا وزيرة السياحة اليونانية بزيارة لمصر، استقبله الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بمقر وزارة الطيران. بحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك في مجال تنشيط حركة السياحة والسفر بين البلدين . استعرض الجانبان سبل تعزيز الإتفاقيات الثنائية في مجال صناعة النقل الجوي وزيادة رحلات الطيران المنتظم والعارض بين مصر واليونان وخاصة إلي المدن السياحية المصرية مثل شرم ا والغردقة والأقصر وأسوان. وبحثا امكانية الإشتراك في تنظيم برامج سياحية متكاملة شاملة الإقامة والطيران بالتنسيق مع وزارة السياحة المصرية لزيارة المقاصد السياحية المصرية واليونانية وخاصة وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخ.

- فى 8/12/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لليونان، استقبله الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس. تناول اللقاء سبل تعزيز جهود المجتمع الدولى فى التعامل مع التحديات الراهنة والتى تزايدت فى الآونة الأخيرة وعلى رأسها تحدى الإرهاب الذى يتسع نطاقه على الساحة العالمية وأزمة الهجرة غير الشرعية.  شارك الرئيس السيسي فى القمة الثالثة للآلية الثلاثية للتشاور السياسي والتعاون التي تضم مصر واليونان وقبرص، بأثينا بمشاركة كل من نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، واليكسيس تسيبراس رئيس وزراء جمهورية اليونان.

- فى 10/11/2015 قام وفداً اقتصادياً يونانياً برئاسة وزير النقل اليوناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.  بحثا الجانبان دراسة التعاون في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية، وتصنيع العدادت الذكية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الانتاج الحربي، والتعاون في مجال ترشيد الطاقة وانتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، فضلا عن دراسة الربط الكهربائي بين مصر واليونان بخط بحري في البحر المتوسط .

- فى 6/8/2015 قام رئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، تم التباحث في سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو المتوسطي، كما تم الاتفاق على زيادة مشاركة الشركات اليونانية في المشروعات الكبرى التي تدشنها وتنفذها مصر في مرحلة البناء الراهنة بما يدعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

- فى 23/4/2015 قام الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبوليس بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، تناولت المباحثات آخر التطورات الإقليمية والدولية وسبل تدعيم العلاقات المصرية اليونانية في مختلف المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. عقدا الرئيسان مؤتمراً صحفياً في ختام جلسة المباحثات استعرضا خلاله ما تم التوصل إليه خلال القمة.

- فى 19/4/2015 قام بانوس كامينوس وزير الدفاع اليونانى على رأس وفد رفيع المستوى ضم رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية الفريق أول ميخائيل كوستاراكوس بزيارة رسمية لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. كما التقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تناول اللقاء تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات علي الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين كما بحث الجانبان أوجه التعاون في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين مصر واليونان وتبادل الخبرات بين الجانبين فى مختلف المجالات.

- فى 8/11/2014 قام أنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان بزيارة  لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية. بحثا الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، وفي ضوء سابق خبرة اليونان في مواجهة الأزمات الاقتصادية وسبل التغلب عليها، منوهاً إلى تطلعنا لدعم الأصدقاء الأوروبيين للاقتصاد المصري، ودعوتهم للمساهمة في الاستثمارات المباشرة والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي ستستضيفه مصر في فبراير 2015.

- فى 6/11/ 2014
زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي لليونان في  للمشاركة في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والذي يُعقد في أثينا. القى فهمى كلمة مصر خلال الاجتماع حيث أعرب خلالها عن شكره لليونان علي استضافة هذا الاجتماع، وعلي الدور الذي تضطلع به لدعم العلاقات مع الشركاء العرب من خلال رئاستها الحالية للاتحاد الأوروبي.

- فى 28/4/2014،
 زيارة ديمتريس أفراموبولوس وزير الدفاع الوطني بجمهورية اليونان لمصر التقى به الرئيس السابق عدلى منصور بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بحضورالفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

- فى 20/1/2014، زيارة الرئيس السابق عدلى منصور لليونان  اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس اليوناني بابولياس، ورئيس الوزراء أندونيس ساماراس، أكدت المباحثات على التقارب الكبير بين البلدين، بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، الأمر الذي يجسد أواصر الصداقة الممتدة بين الشعبين عبر تاريخهما الطويل. وكذلك الدفع بالتعاون في إطار الاتحاد من أجل المتوسط، بالإضافة إلي العمل علي تعميق العلاقات الإستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتولي اليونان رئاسته الدورية حاليا، وصولا لحصول مصر علي وضعية متقدمة في إطار الشراكة مع الاتحاد. 

- فى 3 ديسمبر 2007، قام الرئيس الأسبق مبارك بزيارة لأثينا التقـى خلالها بالرئيس بابولياس، ورئيس الوزراء كارمنلس، واستقبل بمقر إقامته وزيرة الخارجية باكوياني، وزعيم حزب الباسوك والرئيس الحالي للاشتراكية الدولية جورج بابندريو. قام مبارك خلال الزيارة بافتتاح منتدى اقتصادي عن الاستثمار في مصر، شارك فيه عدد كبير من رجال الأعمال والهيئات اليونانية.

- في 2 أبريل 2006، قام رئيس اليونان بابولياس بزيارة لمصر. قام خلالها بافتتاح الكاتدرائية اليونانية في الإسكندرية بعد ترميمها.

- في مارس 2008، شارك رئيس مجلس الشعب في اجتماعات الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية في أثينا  على رأس وفد من مجلسي الشعب والشورى، كما سبق أن التقى برئيس برلمان اليونان سيوفاس في 15 أكتوبر 2007 في أثينا على هامش المشاركة في مؤتمر القمة الأورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية.

- فى 8 يونيو 2007، قامت رئيسة البرلمان اليوناني السابقة بزيارة القاهرة في الفترة لافتتاح كنيسة القديس نيكولاس بعد إعادة ترميمها بتمويل من البرلمان.

- في 2 مارس 2009 التقى وزير الخارجية بوزيرة الخارجية السابقة باكوياني يوم 25 يناير 2009 في بروكسل على هامش الاجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك يوم 25 سبتمبر 2008 في إطار اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك، وسبق لسيادته المشاركة في المؤتمر الوزاري لدول منتدى المتوسط يومـي 1، 2 يونيو 2007 في ريثمنو بجزيرة كريت ، وكذلك قامت الوزيرة بزيارة مصـر لحضور مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

- فى 8 يوليو 2009 شارك السيد وزير الاستثمار في منتدى أثينا للأعمال، في إطار مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط.

- فى 29 مايو 2008 شارك وزير الثقافة في افتتاح متحف الأكروبولس الجديد في أثينا ضمن مجموعة مختارة من الشخصيات العالمية، كما سبق لسيادته المشاركة في المؤتمر الأورومتوسطي لوزراء الثقافة بأثينا .

-  في 24 نوفمبر 2008، قام وزير التجارة والصناعة بزيارة اليونان .

- في الفترة 30 أبريل-4 مايو 2008، شـارك وزير الدولة لشئون البيئة بمؤتمر عن تغير المناخ في أثينا .

- فى 1 أبريل 2009 زار محافظ الإسكندرية اليونان حيث قام عمدة أثينا بتقليد سيادته ميدالية العاصمة في 10 يناير 2009، كما قام عمدة أثينا بزيارة الإسكندرية.

قام بزيارة مصر كلٌ من وزير التنمية اليوناني في 13، 14 أبريل 2009، قائد البحرية اليونانية في نوفمبر 2009، وزير الداخلية يومي 10، 11 فبراير 2008، وزير الدفاع في يناير 2007، ووزير النقل في الفترة 2-5 مارس 2007.

- في 4 مايو 2007، عقدت آخر جلسة من المشاورات السياسية الدورية بين مصر واليونان في أثينا  برئاسة السيدة السفير مساعد الوزير للشئون الأوروبية، والمدير السياسي لوزارة خارجية اليونان، حيث تم تناول مختلف القضايا الثنائية والدولية. كما عقدت الدورة السادسة للجنة الوزارية المشتركة للتعــاون الاقتصادي والفني في يونيو 2006 بالقاهرة برئاسة نائب وزيرة خارجية اليونان والسيدة وكيل أول وزارة التعاون الدولي.


العلاقات الاقتصادية:

تبلغ الاستثمارات اليونانيه في مصر 3 مليارات دولار، وهو ما يجعلها تحتل المركز الخامس بين دول الاتحاد الاوروبي التي تستثمر في مصر، ومن المتوقع زياده حجم الاستثمارات الي خمسه اضعاف، واليونان تعطي اهميه لتوقيع اتفاقيه لمنطقه اقتصاديه بين اليونان ومصر، وتعود بالخير علي البلدين.
- بلغ عدد المشروعات الاستثمارية اليونانية في مصر 104 مشروعاً، منها 53 شركة رئيسية. وتتوزع المشروعات الاستثمارية اليونانية في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، والتي من أبرزها: الصناعات الكيماوية - صناعة النسيج - مواد البناء - صناعة الأغذية -الخدمات التجارية والاستشارية -  مشروعات النقل والخدمات العامة.
- أصبحت مصر تاسع شريك تجارى لليونان على مستوى العالم، وذلك يرجع إلى التعاون القائم بين ميناء بيرايوس اليونانى وقناة السويس لتنشيط التجارة فى حوض البحر الابيض المتوسط.
- نمت الاستثمارات اليونانية في مصر بشكل كبير منذ عام 2004، في أعقاب عمليات الاستحواذ التي حققتها شركة أسمنت "TITAN" فى (إنتاج الأسمنت)، وتوسيع مصنع الأهرامات للورق "تراقيا بيبر ميلز"، بالإضافة إلى الحصول على حقوق التنقيب عن النفط واستخراج الغاز من قبل مجموعة "فاردينويانيس"، وفي عام 2005، استحوذ بنك بيريوس على حصة حاكمة فى البنك التجاري المصري، في حين أن البنك الأهلي المصري اليونانى اتخذ من العاصمة، مقرا له.
- فيما يتعلق بالاستثمارات المصرية في اليونان، فقد قامت شركة أوراسكوم في فبراير 2007 بشراء شركة TIM HELLAS اليونانية للتليفون المحمول بقيمة تبلغ 3.4 مليار يورو وتم تغيير اسم الشركة إلى WIND.
- كما قامت مجموعة أوراسكوم للاتصالات التي كانت تمتلك 51% من أسهم الشركة اليونانية Tellas للاتصالات (وهي من أهم شركات التليفون الثابت والانترنت في اليونان) بشراء كافة أسهم الشركة اليونانية في ديسمبر 2007.
- بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 500 مليون دولار، وبلغت الصادرات منها نحو 20% حيث ارتفع حجم التجارة البينية خلال النصف الأول من عام 2013 يقيمة 221 مليون يورو، مقارنة بعام 2012 حيث بلغت القيمة 191 مليون يورو، بنسبة زيادة بلغت 15.7% وتعتبر المواد الغذائية مثل البطاطس والبرتقال والأرز ، هى أساس التبادل التجارى بين البلدين.
- وقد ارتفعت الواردات البترولية من اليونان بشكل ملحوظ خلال عام 2013 لتبلغ 123 مليون يورو، بينما بلغت خلال عام 2012 نحو 42 مليون يورو، وقد أدى ذلك إلى أرتفاع حجم تجارة السلع البترولية بين البلدين من 124 مليون يورو خلال عام 2012 إلى 150 مليون يورو عام 2013.
- من أهم الشركات اليونانية التى لها استثمارات كبرى في مصر شركة "Hellenic petroleum S.A" للبترول والغاز الطبيعي، ومجموعتا " latsis group – Archirodon Group"لصناعة الألومونيوم ، وشركة Kothali"" لمواد البناء، وأيضا شركة" Edita chipita" للمواد الغذائية.
بالإضافة إلى مجال الاتصالات والتى تعمل فيه شركة "irrigation systems "، و"Er-Lac" للتخطيط كما تعمل فى مجال النقل البحرى الشركات الآتية " "Evgenidis group , Chandris group , nelوهي من كبرى شركات النقل البحرى فى مصر، وAXON فى التعليم، وARGO فى مجال التعبئة وكل من الشركات التالية "Migato, BSB,"Raxevski تعمل فى ملابس السيدات، Blue Point"" تعمل فى أدوات السباحة.


آفاق التعاون الاقتصادي:

- يشيـر مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، إلى أن العلاقات الاقتصادية لا تزال بحاجة إلى الارتقاء بها لمستوى أعلى، وما يتفق مع مقومات وطموحات البلدين ، أخذاً في الاعتبار إمكانية الاستفادة من عضوية كلٍ منهما في عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية ، فمصر عضو في الكوميسا واتفاقية أغادير، بينما اليونان عضو في منظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي، وعملية التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا، الأمر الذي يمكن أن يجعل من مصر بوابة اليونان إلى أفريقيا والعالم العربي، ومن اليونان نافذة لمصر إلى جنوب شرق أوروبا.
-هذا فضلاً عن إمكانيات التعاون بين البلدين في إطار الحوار الأورومتوسطي ومنتدى البحر المتوسط ، خاصة بعد دخول اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ في يونيو 2004.

الإطار التعاقدى:

ينظم العلاقات التجارية بين مصر واليونان اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي تم توقيعها في يونيو 2001 وبدأ العمل بالشق التجاري منها اعتبارا من أول يناير 2004، ثم دخلت حيز النفاذ في يونيو 2004.


أبرز الاتفاقيات الثنائية الرئيسية:

- اتفاقية لإنشاء مجلس رجال الأعمال المصرى واليونانى
- اتفاقية بين ميناءى بيرايوس البحرى والإسكندرية
- مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الاتحاد الأوروبى
-اتفاق للتعاون في مجال النقل البحري (1981).
-اتفاق للتعاون الاقتصادي والفني (1986).
-اتفاق للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية (1986).
- اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات (1993).
-اتفاق تأسيس مجلس الأعمال المصري اليوناني (2002).
- اتفاق للتعاون العلمي والتكنولوجي (2004).
- اتفاق لتجنب الازدواج الضريبي (2004).
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة (2005).
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل البحري (2005).
- مذكرة تفاهم لتبادل منح الجنسية لمواطني البلدين (2005).
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة (2006).


السياحة:
- تتمتع مصر واليونان بعلاقات سياحية طيبة حيث وصل عدد السياح اليونانيين إلى مصر إلى 44 ألف سائح، وهو نفس الرقم عام 2000 وعام 2004 وشهدت السياحة في مصر خلال شهر سبتمبر 2005 زيادة بلغت 12,5 في المائة عن عام 2004 .
- زار وفد رفيع المستوى من وزارة السياحة اليونانية القاهرة في 15/4/2007 بهدف تفعيل الاتفاق المبرم بين الجانبين ، خاصة في مجال التدريب ، وأسفرت الزيارة عن تقديم منح يونانية لمركز التدريب الخاص بالاتحاد المصري للغرف السياحية بمدينة الشيخ زايد.
- نظمت السفارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة في فبراير 2007 أسبوعاً سياحياً وثقافياً مصرياً بفندق هيلتون أثينا ضمن احتفالية كبيرة ضمت إلى جانب مصر كلاً من استراليا ، البرازيل ، إيطاليا ، اليابان ، روسيا.


العلاقات العسكرية:

- فى 30/5/2015 وصل إلى مصر تشكيل من القوات الجوية اليونانية للمشاركة فى التدريب الجوى المشترك المصرى – اليونانى ( حورس 2015) يمثل التدريب أحد أقوى وأكبر التدريبات المشتركة الذى يستمر لعدة أيام بإحدى القواعد الجوية المصرية ويشتمل التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل وتبادل الخبرات التدريبية بين القوات المشاركة والتدريب على إدارة أعمال القتال الجوى المشترك بإستخدام أحدث التكتيكات الجوية وأساليب القتال الحديثة. تأتى مشاركة القوات الجوية اليونانية فى تدريب حورس 2015 تأكيداً على تعزيز علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين مصر والدول الصديقة.
- في 28 أغسطس 2012 أجريت تدريبات بحرية مشتركة بين البحرية المصرية واليونانية في المياه الإقليمية المصرية ولمدة خمسة أيام شملت أعمال قتال بالتعاون مع القوات الجوية لتأمين النطاق التعبوي لقاعدة بحرية مصرية وتدمير وحدات العدو تحت ظروف الأعمال القتالية النشطة للعدو. وخلال التدريب تم تنفيذ أعمال المعاونة بالبحث والإنقاذ وممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المخالفة وأعمال النقل والإمداد بالوقود بالبحر باستخدام السفن والطائرات . وأشترك في هذا التدريب من الجانب المصري 10 وحدات بحرية ومجموعة صاعقة و2 طائرة من نوع "هل" و2 طائرة " اف 16"، ومن الجانب اليوناني عدد 2 وحدة بحرية وفرقاطة وغواصة ومجموعة قوات خاصة .


العلاقات الثقافية:

-  فى إطار فعاليات "الشهر الثقافى اليونانى المصرى"، الذى يقيمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وسفارة اليونان بالقاهرة خلال شهر أكتوبر 2012 .. أقام مركز الإبداع الفنى عروضا سينمائية لعدد من الأفلام اليونانية القصيرة والروائية.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى