18 أكتوبر 2017 09:59 م

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية البولندية

الخميس، 22 ديسمبر 2011 12:00 ص

مقدمة:

تشهد العلاقات المصرية البولندية خلال السنوات الأخيرة تقدماً ملموساً مدعماً بتوسع فى شتى المجالات التعاون بين البلديين من التجاري والاقتصادي والاستثماري وثقافى ،‏ فمصر من جانبها‏، ترغب في التعاون مع بولندا في مختلف المجالات و تمثل العلاقات الاقتصادية المشتركة محوراً أساسياً فى تعزيز وتوسيع أطر التعاون الثنائى بين مصر وبولندا

العلاقات السياسية:

تتسم العلاقات السياسية بين مصر وبولندا بأنها علاقات متميزة وممتدة عبر التاريخ  إذ كانت مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بولندا وذلك في عام 1927‏وتحتفل مصر فى هذا العام  بمرور 90 عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين.

فى 4/5/2017 اوفد الرئيس السيسى الاستاذ عبد العزيز الشريف أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة للتهنئة بمناسبة يوم الدستور.

الزيارات المتبادلة:

فى 19/3/2017 قام كجيشتوف شتشيرسكي مستشار الرئيس البولندى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. بحثا الجانبان عدد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها قضية الإرهاب وسبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها باعتبارها خطرا عالميا.  كما بحثا آليات تطوير العلاقات بين مصر وكل من مجموعة الفيشوجراد التي ترأسها بولندا حاليا، بالإضافة إلي الاتحاد الأوروبي.

فى 17/3/2017 افتتح وزير التجارة والصناعة منتدى الأعمال المصرى البولندى المشترك والذى شارك فيه ممثلى 200 شركة من كبرى الشركات البولندية ، وقد شارك فى الجلسة الإفتتاحية للمنتدى السيد / جيرزى كوشينسكى وزير الدولة للتنمية الإقتصادية البولندى والسيدة / جوانا رونيكا نائب وزير الخارجية البولندى شئون افريقيا فضلا عن السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا.

شهد المهندس طارق قابيل من خلال المنتدى على توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة البولندية لإنشاء غرفة تجارة مصرية بولندية يكون لها مقرين الأول بمصر والثانى ببولندا ، وتستهدف تعزيز التبادل التجارى المشترك وتنفيذ العديد من البرامج ومبادرات الأعمال بالتعاون مع الشركات الرائدة فى كلا الجانبين فضلا عن تبادل الزيارات والبعثات التجارية بين الجانبين ، وقع المذكرة عن الجانب المصرى الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية وعن الجانب البولندى السيد /  أندريه اريندارسكى رئيس غرفة التجارة البولندية .

كما شهد الوزير توقيع 4 خطابات نوايا لإنشاء مشروعات جديدة فى مجالات تصنيع ألبان الاطفال ومعالجة النفايات وتصنيع المادة الخاصة برصف وتثبيت الطرق فضلا عن انشاء مراكز لتوزيع منتجات الحاصلات الزراعية بالبلدين .

فى 18 /8/ 2017 التقى الدكتورعبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونظيره البولندي كرستوف جورجيل لبحث سبل إمكانية التعاون العلمي والبحثي بين مركز البحوث الزراعية في مصر والمعاهد البحثية الزراعية المناظرة لها في بولندا، في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والبعثات العلمية في كافة المجالات المرتبطة بالزراعة.

واتفق الجانبان على التعاون في مجال تبادل التكنولوجيات الحديثة في مجال صناعة وانتاج الأغذية وسلامة الغذاء، كذلك الصحة النباتية والحيوانية والتقنيات الحديثة والمتطورة في شتي المجالات النباتية والحيوانية، كذلك الحد من الآثار السلبية للتغييرات المناخية على الخريطة النباتية والحيوانية وكذلك فى  مجال ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، كذلك التعاون في مجال تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والشهادات البيطرية وإمكانية التوسع في تصدير اللحوم المجمدة والمبردة لمصر .

فى 9/9/2015 قام وفد من كبرى الشركات البولندية بزيارة لمصر رغبة في الاستثمار بمصر خاصة فى منطقة قناة السويس، استقبله وفد من جمعية رجال الأعمال المصريين..

فى 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لبولندا، و التقى شكرى بنظيره البولندى  جچيجوچ سخيتينا، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية فى مختلف ابعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات خاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين الاقليمية والروابط التاريخية التى تجمع بينهما.  ناقش الوزيران التحضيرات الجارية للاحتفال عام ٢٠١٧ بالذكرى التسعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبحيث تكون فرصة سانحة لتطوير العلاقات الثنائية.

- زيارة الرئيس الأسبق مبارك خلال الفترة من 10 إلي 12 مارس 2008 لوارسو منذ إقامة العلاقات بين مصر وبولندا فى (1927)، وهي الزيارة التي تم على أساسها العمل على الانطلاق بالتعاون بين البلدين الي افاق ارحب في شتى مجالات التعاون (سياسي-ثقافي- سياحي تجاري)، ومن ثم التشجيع على تشكيل مجلس لرجال أعمال مصري /بولندي بغية العمل على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، فضلاً عن تشكيل لجنة إقتصادية تجارية مشتركة تعقد إجتماعاتها سنوياً يشارك فيها رجال أعمال من البلدين.

- زيارة وزير التجارة والصناعة لبولندا خلال الفترة من 4 الي 6 فبراير 2009 حيث التقى بكل من نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد، فضلاً عن وزيري الخزانة والخارجية البولنديين، حيث تناولت المحادثات سبل تعضيد التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، كما شهد مراسم التوقيع على انشاء شركة مصرية – بولندية تعمل على خدمة اعضاء جمعية رجال الاعمال المصرية البولندية، وتعد من ابرز الموضوعات التي تم تناولها ابان الزيارة سبل إقامة منطقة اقتصادية حرة بولندية في مصر على غرار تلك التي اقامتها بعض الدول الاخرى (اسبانيا – تركيا-المانيا)، حيث يمكن ان تعد مركزاً للانطلاق الي كافة الاسواق العربية والافريقية.

- زيارة وزير الخارجية البولندي "Radoslaw Sikorski " لمصر يوم 30 سبتمبر 2009 حيث التقى بوزير الخارجية وقد عٌقدت جولة مشاورات ثنائية موسعة تم استعراض اوجه العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- زيارة وزير السياحة لوارسو في مطلع شهر فبراير 2009 على رأس وفد سياحي لبحث سبل دفع افاق التعاون السياحي بين البلدين والاستماع إلي رؤية وكلاء السياحة في بولندا وما يتطلعون للحصول عليه من تسهيلات.

- تم اختيار مصر كضيف شرف معرض وارسو الدولي للسياحة TTWarsaw خلال شهر سبتمبر 2009 وقد ترأس وفد مصر في المعرض رئيس هيئة تنشيط السياحة فضلاً عن مشاركة عدد من كبرى شركات السياحة في مصر، وقد اقيم على هامش المعرض احتفالية كبيرة "يوم مصري" بأكبر فنادق العاصمة وارسو تضمن بعض العروض الاستعراضية لفرقة الفنون الشعبية، وقد حضر الاحتفالية حوالي 600 من كبار الشخصيات في بولندا، وجدير بالذكر ان بولندا تحتل المركز الخامس في قائمة كبرى الدول المصدرة للسياحة الي مصر.

- زيارة عدد من المسئولين العسكريين من مصر لبولندا لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال والتشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

العلاقات الاقتصادية :

تنامت العــلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بشكل ملحوظ , خاصة بعد انضمام بولندا للاتحاد الأوروبي، وتعد بولندا سوقا كبيرة ومفتوحة‏ إذ يبلغ تعدادها نحو‏40‏ مليون نسمة، وتعد مصر من أهم الشركاء التجاريين في الشرق الأوسط وإفريقيا خاصة من خلال اتفاقية الشراكة بينها وبين الاتحاد الأوروبي‏.

تمثل العلاقات الاقتصادية المشتركة محورا اساسيا فى تعزيز وتوسيع أطر التعاون الثنائى بين مصر وبولندا. ومن خلالها ترحب  مصر بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع بولندا سواء فى إطار التعاون الثنائى المشترك أو من خلال تجمع "فيش جراد" والذى يضم كلا من بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا، مشددا على أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالقمة الأخيرة للتجمع كأول رئيس من منطقة الشرق الاوسط يعد ركيزة أساسية لتنمية التعاون المشترك بين مصر ودول التجمع حيث التقى خلال فعاليات القمة برئيسة وزراء بولندا وتم الاتفاق على اهمية توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

ويعُد انشاء المنطقة الصناعية البولندية فى مصر بمثابة نقطة انطلاق لجذب الشركات البولندية للاستثمار فى السوق المصرى والاستفادة من منظومة الاتفاقيات التجارية المرتبطة بها مصر مع معظم الدول والتكتلات الاقتصادية والتى تشمل السوق الافريقى والعربى والأوروبى والأمريكى بالإضافة الى دول امريكا الجنوبية، مؤكداً ان الوزارة ستقدم كل الدعم والمساندة لإقامة هذه المنطقة وكذا مساعدة اى مستثمر بولندى يرغب فى الاستثمار فى مصر سواء داخل المنطقة الصناعية البولندية او اى مكان فى مصر.

التبادل التجارى :

تضاعف حجم التبادل التجارى بين البلدين فى عام 2016 عن  العام الماضى ليصل إلى نحو مليار دولار، مقارنة بنصف مليار دولار فى 2015، تمثل واردات مصر منها أكثر من 85%. ( المصدر : أ ش أ )

-  يبلغ إجمالي الإستثمارت البولندية حتي عام 2012، 7.35 مليون دولار أمريكي، وتوزع الإستثمارات البولندية علي قطاعات السياحة، والصناعة والخدمات. (مصدر البيانات: المكتب التجاري في وارسو )

 تتمثل الصادرات المصرية من خضروات والفواكه الطازجة والمجففة، والمنتجات الورقية، والبلاستيكية، والرخام والجرانيت، وأجزاء الدوائر الكهربائية، وأحواض ومغاسل بورسلين، اقمشة منسوجة والياف، فوسفات.

وتعتمد الواردات المصرية من بولندا علي أجهزة ومعدات وآلات ميكانيكية وكهربية مثل آلات حفر وحرث وقطع غيارها وأقطاب كاربون وآلات رفع ومصابيح كهربية وتجهيزات إضاءة وتوربينات وكابلات وقطع غيار‏..‏ علاوة علي منتجات معادن أساسية مثل قضبان سكك حديدية وقواطع وفواصل وكعوب وصلات وأنابيب فولاذية وأسطوانات وخزانات الغاز‏.‏ كما تشمل الصادرات البولندية لمصر منتجات معدنية مثل هيدروكربونات غازية وغازات طبيعية وكربونية‏,‏ ومنتجات حيوانية مثل أجبان وألبان مجففة وزبدة‏,‏ ومنتجات غذائية ومنها الحلوي والسمك المصنع ومنتجات التبغ‏.‏

-  تحتل بولندا المرتبة السابعة والسبعين للدول المستثمرة بمصر، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة بمصر.

الاطار التعاقدى:

- اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات

- اتفاقية منع الازدواج الضريبى

- اتفاقية النقل البحرى

- اتفاقية التعاون الفنى و العلمى

- اتفاقية المشاركة مع الاتحاد الاوربى

- مذكرة تفاهم فى مجال التعاون الثلاثي بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا وإدارة التنمية الدولية بالخارجية البولندية.

- التعاون فى الشئون الجمركية ومكافحة الجريمة : وهو المشروع الذي قدمته مصلحة الجمارك المصرية للجانب البولندى وقد أفادت الخارجية البولندية أن المشروع مازال محل دراسة.

- البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي : تم توقيع البرنامج التنفيذي فى يونيو 2006 .

- اتفاقية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة من تأشيرة الدخول: محل الدراسة من الجانبين.

- توقيع عدة اتفاقات فى عام 2007 للتصنيع المشترك والتى منها عقد تم توقيعه باستثمارات مصرية – بولندية لإنشاء مصنع لإعادة تدوير البلاستيك وتصديره إلى بولندا قيمة إنتاجه مليون جنية شهريآ .

- اتفاق التعاون الشامل الموقع عام‏1997‏ واتفاقية الشراكة الأوروبية الموقعة عام 2001 .

- اتفاق التجارة الذى تم توقيعه بين البلدين فى نوفمبر 1975 ويقضى بأن تتم المعاملات التجارية بين البلدين بالعملات الحرة ولا توجد اتفاقيات تفضيلية بين البلدين تمنح آى من البلدين مزايا جمركية أو غير جمركية.

- إنشاء وحدة أبحاث تسويقية متخصصة تضم خبراء من مصر وبولندا لإجراء دراسات للأسواق وتحديث قاعدة معلومات وفتح أسواق فى مناطق جديدة فى بولندا، وإدخال سلع مصرية جديدة لأسواقها .

العـلاقـات الثـقافـية :

العلاقات بين مصر وبولندا لا تتوقف فقط عند حدود الاقتصاد والتجارة‏,‏ بل تتعداها إلي الفنون والثقافة‏,‏ إذ ترسل بولندا إلي مصر العديد من البعثات للكشف عن الآثار وترميم الآثار المصرية القديمة‏، و قد بدأت البعثات البولندية فى الوفود إلى مصر منذ حوالى 70 عاما ويتم إرسال هذه البعثات من خلال معهدين تابعين لجامعة وارسو‏.‏

مجال ااثـار:

يرجع اعمال الاكتشافات الاثرية البولندية في مصر الي عام 1937 ، و يصل عدد البعثات البولنديه في مصر إلى 14 بعثه اثرية . وقد عثرت مؤخرا بعثة الآثار المصرية البولندية المشتركة على مقبرة وزير معبد حتشبسوت فى الدير البحرى بالاقصر , كما نجح البولنديين فى العثور على بقايا جامعة الاسكندرية القديمة التى تعود إلى العصر الرومانى.

‏قامت بولندا في عام ‏2002‏ ، بدعم مكتبة الإسكندرية بكتب مترجمة إلي اللغة العربية للأديب تشيسواف ميروش الحاصل علي جائزة نوبل‏.‏ كما قامت وزارة التعليم العالي المصرية بدعم ‏6‏ معاهد للغة العربية والدراسات الإسلامية في خمس من أكبر الجامعات البولندية بالإضافة إلي معهد ابن خلدون في وارسو‏.‏

ترعي مصر مؤتمرا سنويا لتعليم اللغة العربية في معاهد للغة العربية والدراسات الإسلامية ، كما تنظم معرضا سنويا عن اللغة العربية والخط العربي بحضور البعثات الدبلوماسية العربية‏.‏

تقوم مصر ممثله فى وزارة الثقافه بإعداد برامج لزيارات الطلاب البولنديين لنماذج من الآثار المصرية‏.‏ كما تنظم مصر مسابقتين في المدارس والجامعات البولندية وعلي شبكة الإنترنت تغطي موضوعات ثقافية وفنية عن مصر‏.‏ ويتم اختيار‏10‏ من متسابقين‏(‏ بواقع‏5‏ من كل مسابقة‏)‏ لزيارة مصر لمدة أسبوع علي أن يقوم هؤلاء بإلقاء محاضرات عن تلك الزيارة في مدارسهم وجامعاتهم‏,‏ ويصاحب ذلك إقامة معرض ثقافي سنوي.

فى 25/9/2017 نظمت وزراه الثقافة المصرية  معرض ” ترانيم السلام” للخط العربى للفنانة البولندية ” إيزابيلا أخمان” والفنان المصري “صلاح عبد الخالق” وعرض بيه 25 لوحة فنية ، وأشارت الفنانة البولندية إلى أن اختيار للمركز المصري لعرض لوحاتها يؤكد أن مصر هي الدولة الحاضنة لكافة أنواع الفنون التي تحمل في طياتها الكثير من المعاني الحميمة للتعبير عن الحب والسلام لجميع الشعوب العربية والأجنبية.

مجـال التـعليـم :

 يحكم التعاون بين البلدين فى المجال العلمي والثقافي اتفاق التعاون الثقافي الذي تم توقيعه في صورته النهائية بمصر فى سبتمبر 2002 ، وتم تبادل وثائق التصديق عليه فى أكتوبر 2003 بوارسو.

حيث  زاد عدد الحاصلين على منح دراسية في بولندا في مختلف التخصصات العلمية، حيث بلغ عدد الدراسين خلال العام الدراسي 2011-2012 اثني عشر دارساً.

وتعد جامعات عين شمس وأسيوط وحلوان و‏6‏ أكتوبر من أنشط الجامعات المصرية التي وقعت اتفاقيات تبادل تعليمي وثقافي مع الجامعات البولندية‏,‏ التي تخضع للنظام التعليمي للاتحاد الأوروبي بعد أن منحت فترة انتقالية‏.‏

السـياحة :

تُعد مصر احد اهم المقاصد السياحية للسائح البولندي، حيث تحتل المركز الخامس على مستوى العالم فى قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، مشيرا إلى أن عدد السياح البولنديين فى عام 2015 تجاوز 300 ألف سائح، بما جعل حصة مصر فى سوق السياحة البولندية تتراوح ما بين 35% إلى 45%.

التعاون في المجال الأمني والقضائي:

• فيما يتعلق بالتعاون فى المجال الأمنى أبدى الجانب البولندى رغبة فى تفعيل اتفاق التعاون الامني الموقع بين البلدين منذ عام 1996 .

• أما فيما يتعلق بالتعاون فى المجال القضائي فقد تم توقيع اتفاق تعاون بين البلدين عام 1992 يشمل أيضاً تسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم وقد تم تفعيله عملياً. ( المصدر :وزارة الخارجية )

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى