20 أكتوبر 2017 04:09 م

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية الاسبانية

الأحد، 18 أكتوبر 2015 12:00 ص

مقدمة


اعترفت مصر بحكومة الجنرال فرانكو فى 24 فبراير 1939، وبعد رفع توصية الأمم المتحدة بسحب السفراء من مدريد، أعيدت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأسبانيا يوم 15 يوليو 1950، كما اتخذت العلاقات الأسبانية المصرية زخماً جديداً بعد تأسيس النظام الملكى الأسبانى فى شخص خوان كارلوس دى بوربون دون الأول فى عام 1975.

اهمية العلاقات المصرية الاسبانية


1. من الناحية الاقتصادية
تطور الاقتصاد الاسباني وتضاعف عشرات المرات على مدى السنوات الماضية ولذلك فمن الاهمية بمكان بالنسبة لمصر جلب رءوس الأموال الإسبانية والاستثمارات لدعم الاقتصاد المصري ، حيث وصلت الاستثمارات الاسبانية في مصر 700 مليون يورو في مجالات الغاز والاسمنت والسكك الحديدة وتسعي القيادة المصرية حاليا زيادة معدل هذه الاستثمارات لتصل المليار يورو في المدي القريب ومضاعفة الرقم الي 2 مليار في المدي المتوسط .


2. من الناحية السياسية  والامنية
بداية تسعي اسبانيا للاستفادة من التجربة المصرية الفريدة في مواجهة التطرف والارهاب والجماعات المتطرفة بعد نجاحها في مواجهة جماعة الاخوان المسلمين ، الجماعة الام للتطرف و خاصة بعد أن استقرت أركان الدولة المصرية بعد نجاحها في محاربة الارهاب خلال العام المنصرم ، واصبح لها تجربة مهمة في القضاء على الجماعات الإرهابية.


لذا وجدنا ملك إسبانيا فيليبى السادس يوجه دعوة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول القضايا الإقليمية وخاصة ملف الارهاب والجماعات المتطرفة في إشارة إلى جماعة إيتا الانفصالية التي قررت التخلي عن العنف ووضعت السلاح وسلمته للمملكة .


ومن ناحية ثانية ،  تسعي مصر للحصول علي التأييد الاسباني في محاربة مصر لجماعات التطرف في ليبيا لأنها من الدول الثلاث المطلة علي البحر الابيض المتوسط كما انها من اعضاء الاتحاد الاوروبي  . 


3. من الناحية الثقافية والتعليمية

لا يمكن انكار العمق التاريخي للعلاقات المصرية الاسبانية ، لذا كانت ولا زالت الإسهامات التي قدمتها الأندلس ومصر في مختلف المجالات وخاصة المجال الفكري والفلسفي وامتدادها إلى المتوسط. في الفترة ما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر خير شاهد علي ذلك. ومن هذه الإسهامات الفكرية لبعض المؤرخين أمثال : المقريزي والقلقشندي والرحالة ابن الزبير المنتمي إلى مدينة بالينسيا الاسبانية والرحالة المصري لدى بلاط حاكم مدينة غرناطة عبد الباسط والشاعر والعالم الشامل ابن الخطيب. ومن الاسهامات التي ارتبطت بالمدن المصرية والاسبانية الرئيسية التي تألقت خلال حوالي سبع قرون من التاريخ ومن بين المدن المصرية تأتى القاهرة والإسكندرية حيث قضى ابن خلدون سنواته الأخيرة قبل وفاته. أما عن المدن الأسبانية فهي غرناطة، المدينة التابعة لحكم بني نصر والتي زارها هذا المؤرخ العظيم، إلى جانب قرطبة و بالينسيا أو مورثيا - مسقط رأس ابن عربي - الذي كان له تأثير عميق على الفكر الصوفي في ذلك الوقت.



العلاقات السياسية:



ترتبط الدولتان بعلاقات ثنائية متميزة يسودها تفاهم متبادل حول قضايا المنطقة وبما أسهم فى متانة العلاقات الدبلوماسية وارتكازها على قاعدة من الشفافية والوضوح والتنسيق المستمر، وقد أعطى هذا الإطار السياسى دفعة قوية منذ تولى حكومة "خوسيه لويس ثاباتيرو" السلطة إثر فوز الحزب الاشتراكى فى الانتخابات التشريعية فى مارس 2004، والذى تجددت ولايته فترة تشريعية ثانية إثر فوز الحزب فى الانتخابات العامة الأخيرة فى مارس 2008.



وتجسيداً لمتانة العلاقات الثنائية واتساع دائرة التشاور والتنسيق السياسى بين الحكومتين فيما يخص القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فقد وقع وزيرا خارجية البلدين على معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر وأسبانيا خلال زيارة الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا الأخيرة إلى مصر فى الفترة من 4 إلى 6 فبراير 2008، وبما يعتبر بمثابة نقلة تعاقدية وسياسية نوعية فى العلاقات الثنائية وتشكل إطاراً لكافة أوجه العلاقات بين البلدين، وقد انتهى الجانب المصرى من إجراءات التصديق على المعاهدة.



الزيارات المتبادلة:



- فى 22/10/2016 قام خوسيه مانويل مارجايو وزير الخارجية والتعاون الاسباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، كما شهد اللقاء تباحثاً حول التطورات على الصعيد الإقليمي، ولاسيما في سوريا وليبيا، وتداعياتها المتمثلة في تزايد خطر الإرهاب وتدفق اللاجئين.

- فى 15/8/2016 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لاسبانيا، تفقد فايد الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا" والتي يتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات.



- فى 10/5/2016
قام بيدرو مورينيس إيلاني وزير الدفاع الاسبانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.



- فى 28/10/2015
قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لاسبانيا للمشاركة فى الاجتماع السابع لرؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب. أجرى حجازى مباحثات عسكرية مع نظيره الاسبانى تناولت دعم التعاون العسكرى بين البلدين.



- فى 14/10/2015 قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة لاسبانيا، استقبله بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين ونقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات، وبحثا تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة والحرب على الإرهاب، والجهود والمواقف المصرية الأسبانية ومساعيهما المشتركة نحو تحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الاوسط .

- فى 3/10/2015 قام المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاة على رأس وفد من نادى القضاة بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد الدولي للقضاة حول الوضع الراهن للأنظمة القضائية في الدول الأعضاء، وعددها 120 دولة، ومدى تمتعها باستقلاليتها في دولها، عرض الوفد ملفًا كاملًا يوضح طبيعة الجرائم الإرهابية التي شهدتها مصر، ومدى جسامة تلك القضايا التي ينظرها القضاء المصري. 

- فى 5/3/2015  قام بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، إلتقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. وقعا الطرفان مذكرة التفاهم العسكرى بين الجانبين تضمنت أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين.

- فى30/4/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لاسبانيا، التقى  بجلالة الملك  فيليب السادس ملك أسبانيا، حيث عقد معه جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات.  كما عقد السيسى جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي،  تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال طرح عدد من المبادرات والمقترحات لتفعيل التعاون فيما بينهما.

- فى 13/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا، التقى به وزير خارجية اسبانيا خوسيه جارسيا مارجايو، بحثا الجانبان  تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية. وبحثا عدد من الملفات الاقليمية الهامة وعلي رأسها الملف الليبى في ظل التطورات الأمنية والسياسية الراهنة. 

- فى 13/3/2015 قام نائب وزير الخارجية الإسبانى بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به وزير السياحة خالد رامى على هامش المؤتمر. بحثا الجانبان سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا ودعم العلاقات بين البلدين.

- فى 5/2/2015 قام أغناثيو أيبانيت نائب وزير الخارجية الأسباني بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، بحثا الجانبان آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وعملية السلام فى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الوضع فى ليبيا.

- فى 27/12/2014 قام "خوسيه مانويل جارثيا مارجايو" وزير الخارجية والتعاون بمملكة إسبانيا وبرفقته نائب وزير الخارجية لشئون إفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأوسط بزيارة لمصر استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. اكد خوسيه مانويل حرص إسبانيا على تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والمشاركة بفاعلية في مؤتمر شرم الشيخ المقبل. وجه خوسيه مانويل الشكر لمصر على مساندتها لترشيح بلاده للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، معرباً عن تطلع إسبانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين وزيادة التنسيق المشترك في المرحلة المقبلة لاسيما عقب انضمام إسبانيا إلى مجلس الأمن اعتباراً من أول يناير 2015.
 

- فى 16/9/2014، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا، حرص رئيس الوزراء ماريانو راخوي علي استقبال شكري بشكل استثنائي تقديراً لمكانة مصر الإقليمية والعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإسبانيا. استهل ماريانو راخوي المقابلة بطلب نقل تحياته الي الرئيس السيسي معرباً عن أمله في تجاوز مصر الظروف الراهنة، حيث وجه شكري الدعوة لرئيس الوزراء الأسباني لزيارة مصر في الفترة القادمة، كما أعرب عن تقدير مصر للبيان الذي أصدرته اسبانيا اليوم لإدانة الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء صباح 16 / 9 /2014  مستهدفاً مجموعة من أفراد الشرطة. تناول لقاء الوزير شكري مع رئيس الوزراء راخوي تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، مبرزاً الجهود التي تقوم بها الحكومة الحالية لإصلاح الاقتصاد وتجاوز التحديات الراهنة المصرية وتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية فى مختلف المجالات منوهاً بمؤتمر دعم الاقتصاد المصري المقرر عقده في بداية عام 2015.

 - فى  27 / 7 / 2014 قام خوسيه مانويل جارسيا مارجايو وزير الخارجية والتعاون الإسباني بزيارة لمصر، استقبله السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، استهل خوسيه مانويل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد نقطة التوازن في المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق أمنها واستقرارها سينعكس إيجابيا على كافة دول المنطقة، وسيساهم إسهاماً مباشرا في تحقيق استقرارها، مشيرا إلى إدراك بلاده أنه لا يمكن أن تزدهر الحريات في أي مجتمع دون تحقيق الأمن أولا، ومنوها إلى إدراك إسبانيا لحقيقة أن عدم استقرار الأوضاع في ليبيا له تداعياته السلبية على حدود مصر الغربية.

- شارك وزير الزراعة فى أعمال المؤتمر رفيع المستوى "للأمن الغذائى للجميع" الذى عقد فى مدريد خلال يومى 26 و 27 يناير 2009، حيث ألقى كلمة أشار فيها إلى الجهود المصرية للتعامل مع أزمة الغذاء .

- زيارة وزير النقل فى مايو 2009 الى كل من مدريد وبرشلونة حيث تناولت لقاءات سيادته مع وزير النقل الأسبانى ووزيرة الدولة للعلاقات التجارية سبل الاستفادة من الخبرة الأسبانية فى مجالات إقامة قطار سريع للربط بين القاهرة وأسوان وصعيد مصر بالبحر الأحمر وإقامة نفق شمال قناة السويس (جنوب مدينة بورسعيد) وكذلك فى مجال إعداد الخطة الاستراتيجية المصرية للبنية التحتية والنقل (استرشاداً بالخطة الأسبانية المعمول بها حالياً 2005 – 2020) وتحديث الهيئة المصرية العامة للطرق والكبارى فى مجالات التخطيط والصيانة والأمان للطرق على أساس المشاركة ما بين القطاع العام والخاص.

- زيارة وزير الخارجية ميجيل موراتينوس  إلى مصر فى إطار الجولة التى قام بها خلال الفترة من 12 إلى 14 يناير 2009 وتضمنت بالإضافة إلى مصر، سوريا ولبنان وإسرائيل والضفة الغربية وكان الهدف من هذه الجولة هو حشد الدعم للمبادرة المصرية وذلك فى إطار من التعاون والتنسيق مع فرنسا وباقى دول الاتحاد الأوروبى.

- شارك رئيس الحكومة خوسيه ثاباتيرو فى قمة شرم الشيخ التى عقدت فى 18 يناير وذلك للتأكيد على الدعم الأسبانى للجهد المصرى الهادف إلى التوصل لاتفاق بين الأطراف المعنية.

- مشاركة موراتينوس فى المؤتمر الدولى لدعم الاقتصاد الفلسطينى لإعادة إعمار غزة والذى عقد فى 2 مارس حيث أعلن عن مساهمة أسبانية فى عملية إعادة إمار غزة بلغت 180 مليون يورو.

زيارة  وزير الثقافة السيد ثيزار أنطونيو مولينا  إلى القاهرة خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل 2009 حيث قام بتقليد الدكتور زاهى حواس أمين عام الجلس الأعلى للآثار وسام الآداب والفنون تقديراً لمسيرته المهنية وإسهامه فى نشر الثقافة الأسبانية من خلال تشجيعه على تعريف الدول الأخرى بها، كما قام بافتتاح معرض للآثار التى ساهمت بعثات التنقيب الأسبانية فى اكتشافها بعنوان "120 عاماً من النشاط الأثرى الأسبانى فى مصر"

- زيارة وفد من الخبراء فى المجالين التشريعى وحقوق الإنسان بمؤسسة محامى الشعب الأسبانى (ديوان المظالم) للمشاركة فى ورشة عمل أقامها المجلس القومى لحقوق الإنسان نهاية شهر مايو 2009، وذلك فى إطار تفعيل اتفاق التعاون الموقع بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ومؤسسة محامى الشعب والذى تم توقيعه خلال زيارة وزير المالة لمدريد خلال الفترة من 14 – 17 أكتوبر 2008.

- زيارة وزير الخارجية موراتينوس إلى القاهرة فى سبتمبر 2009 فى مستهل الجولة التى قام بها فى منطقة الشرق الأوسط وشملت مصر وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية لبحث تطورات الوضع فى المنطقة والإعداد للجولة التى قام بها رئيس حكومته فى أكتوبر 2009 فى المنطقة، حيث التقى مع السيد رئيس الجمهورية والسيد الوزير.



العلاقات الاقتصادية:



- فى 15/8/2016 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لاسبانيا، تفقد فايد الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا" والتي يتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة. للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه. كما تفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب، حيث يتم إعادة استخدامها في الزراعة من جديد. قام أيضا بزيارة عدد من الشركات العامة في مجال تصنيع الصوب الزراعية المتطورة عالية التقنيات ومستلزماتها، لبحث إمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في مصر، فضلا عن زيارة إحدى الشركات العاملة في مجال نظم الصوب بالزراعة المائية بدون تربة، حيث تنتج الخضروات العضوية من الخيار والطماطم الشيري والخس، وملحق بها وحدات لتعبئة الخضر وتجهيز وتعبئة السلطات الطازجة. كما زار إحدى مزارع تسمين العجول من السلالات الجيدة، والتي تعمل على تربية العجول وتسمينها، وملحق بها مزرعة لإنتاج الألبان، ووحدة لتصنيع المنتجات القائمة عليها.



- فى 1/5/2015
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوي مراسم توقيع اتفاقية تعاون وعدد من مذكرات التفاهم بين البلدين بمقر رئاسة الوزراء فى قصر لامونكلاو. وتوقيع اتفاقية تعاون فى مجال الأمن ومكافحة الجريمة بين البلدين، وقعها عن الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكري، وعن الجانب الإسبانى وزير الداخلية خوريه فرنانديز دياز. - توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين، الأولى لحماية الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بشكل غير شرعي، وقعها كل من وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، والمذكرة الثانية تتعلق بمجال السياحة وقعها الوزير سامح شكرى عن مصر، وعن الجانب الإسبانى مانويل سوريا وزير الصناعة والطاقة والسياحة. والثالثة، فتتعلق بمجال البنية التحتية والنقل، وقعها عن مصر وزير النقل والمواصلات هانى ضاحى وعن أسبانيا آنا باستور وزيرة التجهيز والأشغال العامة. - توقيع مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واحدى الشركات الاسبانية العملاقة فى مجال الاستزراع السمكى ، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ المشروع اعتبارا من شهر أغسطس 2015 بإجمالى ٣٨٠٠ حوض سمكى وإجمالى إنتاج من  ٤٠ إلى ٥٠ ألف طن سنويا من الثروة السمكية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء واحدى الشركات الاسبانية العملاقة فى مجال الطاقة. تجاوزت  استثمارات اسبانيا المتنوعة فى السوق المصرية الـ 700 مليون يورو فى مجالات الغاز والأسمنت والنقل وغيرها.

- فى 1/5/2015 تم توقيع اتفاق توأمة مؤسسية مع أسبانيا من خلال برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي  والذي يعمل على دعم وتنمية قدرات أجهزة الحكومة المصرية من خلال عدة آليات تشمل التوأمة المؤسسية  والتي تقدم دعما فنيا طويل الأجل لنقل خبرات مؤسسات الدول الأوروبية لنظائرها في الحكومة المصرية. صرح هاني قدري وزير المالية إن التوأمة مع أسبانيا تشمل مشروعا لتطوير القدرات المؤسسية لوزارة المالية إلى جانب تطوير وتنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة حيث رصد للمشروع ميزانية بقيمة مليون ومائة وخمسة وسبعون ألف يورو للصرف على الخبراء الأسبان على مدار 24شهرا. يستهدف المشروع إصلاح الإطار القانوني لمهنة المحاسبة والمراجعة المالية بشكل يتوأم مع أفضل الممارسات الأوروبية وذلك من خلال تحديث القانون رقم 133 لسنة 1951 ومعالجة نظام الاختبارات لإجازة المحاسبين القانونين ونظم التعليم والتدريب للمراجعين الماليين , بما يتواكب مع التغييرات السريعة لمعايير المحاسبة والمراجعة وأن المهنة بحاجه إلى مزيد من الرقابة على جودة أعمال مراقبي حسابات الشركات خاصة أن ممارسة المهنة في مصر مقتصرة في الأغلب على الممارسة الفردية وليس من خلال شركات مهنية.

في إطار سعي الحكومة المصرية للإسراع في تنفيذ مشروعات تطوير محور قناة السويس وتحويله إلي محور لوجستي عالمي، شهد د. هشـام قنديل رئيـس الـوزراء فى 28/4/2013 مراسم توقيع عقد الاتفاق الخاص بإعداد الدراسات الفنية ومستندات الطرح اللازمة لتنفيذ ثلاثة أنفاق بمنطقة بورسعيد بين كل من الهيئة القومية للأنفاق وإحدي الشركات الأسبانية، وذلك بحضور كلا من وزير الإسكان، ووزير النقل، وفيدل سندجورتا سفير مملكة اسبانيا بالقاهرة.

تخدم الأنفاق مشروع شرق بورسعيد وتعمل علي تيسير التجارة وخدمة المنطقة الصناعية والسكنية وتربط بين شرق وغرب قناة السويس مما يؤدي إلي تنشيط حركة السياحة بالمنطقة.

ويذكر ان الحكومة الأسبانية قدمت منحة مالية لمصر مقدارها900 ألف يورو وذلك لتمويل الدراسات الفنية وإعداد مستندات الطرح اللازمة لتنفيذ نفقي سيارات إضافة إلي المساعدة في إعداد دراسات نفق سكك حديد وذلك عند الكيلو19.15 بترقيم قناة السويس جنوب مدينة بورسعيد.
 

ينظم التبادل التجارى بين البلدين اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية الذى وقعته مصر فى يونيو 2001 والذى دخل حيز التنفيذ فى 2004 والذى تم بموجبه إرساء نظام التخفيضات الجمركية وفق عدة شرائح حسب فئة ونوع المنتج.

بالإضافة إلى ذلك، وقع الجانبان على اتفاقية ضمان الاستثمارات دخلت حيز التنفيذ فى 29/4/1994 ومنع الازدواج الضريبى التى بدأ سريانها فى 28/5/2006 علاوة على توقيع الجانبين فى 5/2/2008 على البروتوكول المالى الجديد بين الجانبين البالغ قيمته الإجمالية 370 مليون يورو عن العامين القادمين، منهما 120 مليون يورو لم يتم استنفاذها وتم إضافتها إلى البروتوكول الحالى، ويقوم الجانب الأسبانى بمقتضاه بتقديم قروض ميسرة للغاية لتمويل مشروعات البنية الأساسية مثل تجهيز مشروعات لتوليد الطاقة المتجددة وتحديث شبكة السكك الحديدية والمشروعات الصحية، وقد استجاب الجانب الأسبانى للطلب المصرى بجعل قروض البروتوكول وفق شروط وتسهيلات أكثر مرونة وإدراج بند فى البروتوكول يسمح بإقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم المصرية وفقاً لشروط ميسرة.

بلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 2.153 مليار يورو فى عام 2008 بارتفاع مقداره حوالى 210 مليون يورو عن عام 2007، وبينما الصادرات مصرية إلى أسبانيا (التى يأتى على أرسها الغاز الطبيعى المسيل) شبه ثبات حيث بلغت 1.484 مليار يورو بزيادة طفيفة عن عام 2007 تقدر بحوالى 6 مليون يورو، فقد ارتفعت الواردات المصرية من أسبانيا إلى 668 مليون يورو بزيادة 201 مليون يورو عن عام 2007 (نسبة الارتفاع حوالى 43% معظمها من السلع الرأسمالية والوسطية مثل المعدات والمنتجات نصف المصنعة) الأمر الذى أدى إلى انخفاض الفائض التجارى لصالح مصر من 1.011 مليار يورو إلى 816 مليار يورو (نسبة الانخفاض حوالى 19%).

 الاتقافيات الثنائية

                                                                                               
م
الاتفاق
تاريخ التوقيع
تاريخ السريان
1
معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين
2008/2/5
2009/2/19
2
اتفاق تعاون بين غرفة تجارة القاهرة وغرفة تجارة سان سباستيان
2007/7/11
2007/7/11
3
اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية وغرفة تجارة برشلونة للتعاون فى مجالات SUBCONTRACTING
2007/7/11
2007/7/11
4
اتفاق تعاون بين مدينة برشلونة ومحافظة الإسكندرية
2007/7/12
2007/7/12
5
اتفاق تعاون بين غرفة تجارة القاهرة وغرفة مدريد للتجارة والصناعة
2007/7/9
2007/7/9
6
اتفاق تعاون بين البنك المصرى لتنمية الصادرات وشركة ضمان القروض الأسبانية CESCE
2007/7/9
2007/7/9
7
مذكرة تفاهم بين قطاع التنمية التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة المصرية ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية الأسبانى CDTI
2007/7/9
2007/7/9
8
مذكرة تفاهم لتطوير التعاون فى البحث العلمى
2007/7/9
2007/7/9
9
اتفاق تجنب الازدواج الضريبى
2006/5/28
2005/6/10
10
اتفاق نقل المحكوم عليهم
1994/4/5
2005/8/1
11
اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية
2001/6/25
2004/6/1
12
مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى
2001/2/13
2001/2/13
13
مذكرة تفاهم بشأن تعاون مالى (310) مليون دولار
1998/2/10
2000/6/28
14
اتفاق لإنشاء حساب مقابل المعونة الغذائية
1994/4/4
1994/9/22
15
اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات
1992/11/3
1994/4/26
16
اتفاق تعاون علمى وفنى
1991/3/12
1993/3/29
17
اتفاق تعاون اقتصادى
1991/3/12
1993/1/5
18
اتفاق نقل جوى
1991/3/12
1993/5/19
19
بروتوكول إعلامى
1998/3/20
1998/3/20
20
اتفاق تعاون علمى
1985/11/18
1985/11/10
21
بروتوكول تعاون فى مجال الإذاعة والتليفزيون
1979/5/4
1979/5/4
22
اتفاق تعويضات
1982/4/14
1984/1/21
23
اتفاق تجارة بين البلدين
1976/5/19
1977/7/12
24
اتفاق تعاون علمى وفنى
1975/6/13
1976/4/15
25
اتفاق تعاون فنى فى مجال السياحة
1975/3/18
1975/3/18
26
اتفاق تجارة وتعاون اقتصادى
1970/12/24
1971/10/28
27
اتفاق تعاون علمى وتكنولوجى
1970/1/21
1970/11/6
28
اتفاق تعاون ثقافى
1967/1/19
1967/12/19
29
بروتوكول رقم (3) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1966/5/29
1966/5/29
30
بروتوكول رقم (2) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1965/2/11
1965/2/11
31
بروتوكول رقم (1) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1962/3/24
1962/3/24
32
اتفاق تجارة ودفع
1960/10/26
1962/3/24
33
تبادل مذكرات بشأن الأسر اليهودية (السفارديم) المقيمة بمصر
1935/1/16
1935/1/17
34
اتفاق تجارة ودفع
1930/3/31
1930/3/31

 



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى