16 ديسمبر 2017 03:37 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية السويدية

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص

العلاقات السياسية

- تقوم العلاقات السياسية بين مصر والسويد من خلال دور السويد  فى الأمم المتحدة والهيئات المرتبطة بها كمجالات حفظ السلام الدولى، والإسهام فى معالجة الأزمات والنزاعات الدولية .  كما تعتبر السويد من الدول الرائدة فى تقديم معونات التنمية للدول النامية، وتهتم أيضاً بمشاكل الشرق الأوسط كما تشارك فى الاتصالات التى تدور من أجل دفع عملية السلام ويوجد اتفاق بينها وبين مصر فى هذه المشكلات من أجل إرساء عملية السلام فى الشرق الأوسط. ولقد أعطت السويد اهتماما كبيراً لمجال التعاون بين الاتحاد الأوروبى ودول حوض البحر الأبيض المتوسط ومنها مصر، وكان ذلك بمجرد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبى فى يناير عام 1995. وهناك أيضاً زيارات متبادلة بين البلدين لبحث العلاقات الثنائية ومنها تطورات الأوضاع على الساحة الدولية والإقليمية .

الزيارات المتبادلة:

- فى 28/8/2017 قام د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى بزيارة للسويد، للمشاركة فى جلسة عمل وزارية تركز على القارة الأفريقية تحت عنوان" الاستفادة من الصرف: من السياسات إلى التنفيذ" خلال فعاليات الأسبوع العالمي للمياه.

- فى 20/5/2017 قامت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى بزيارة للسويد، للمشاركة فى المؤتمر السنوى للمنتدى العالمي للمرأة. والذى يحضره 735 قيادة نسائية من 40 دولة مختلفة، يركز على مناقشة أهم التحديات التي تواجه النساء على مستوى العالم، ويرأس المنتدى تيريزا وينتراوب، رئيسة مؤسسة ميريل لينش المالية - Merrill Lynch - والتي صرحت بأن المنتدى الذي يعقد سنويا في دولة مختلفة يستهدف دعم القيادات النسائية الدولية والتعرف على تجارب الدول في حماية المرأة وتفعيل دورها في التنمية.

- فى 28/8/2016 قام د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى على رأس وفد مصرى بزيارة للسويد للمشاركة فى فعاليات الأسبوع العالمى للمياه. تحت شعار "المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة". يركز الاحتفال على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة، كما يشارك وزيرالري فى مؤتمر المياه والنمو والاستقرار والذى ينظمه مركز البيئة الاقليمى لوسط وشرق أوروبا على هامش فعاليات الاسبوع بالاضافة للمشاركة فى الاجتماع الوزارى الافريقى للمياه.

- فى 15/3/2015 قام وفدا من جمعية الكشافة الأرثوذكسية بالسويد يمثلون المجموعات الكشفية بالكنائس القبطية والسريانية والأرمن والروس الأرثوذكس بالسويد بزيارة لمصر، استقبله البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية. بحثا الجانبان سبل التعاون ودعم الخبرات بين المجموعات الكشفية القبطية الأرثوذكسية بمصر وجمعية الكشافة الأرثوذكسية بالسويد.

- فى 12/10/2014 قامت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم بزيارة لمصر لحضور مؤتمر اعادة اعمار غزة ، استقبلها وزير الخارجية سامح شكرى، استهلت الوزيرة السويدية المقابلة بتقديم الشكر والتقدير لمصر وقيادتها على جهودها المتواصلة فى تثبيت اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى واعمار ما تم تدميره فى الحرب على غزة . تناول اللقاء الجهود المصرية لدعم حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية والعمل على انجاح الجهود الدولية لإعادة اعمار غزة وضمان عدم تكرار الاعتداءات على القطاع والعمل على فتح كافة المعابر التى تربط غزة بإسرائيل لضمان تدفق المواد الاساسية ومواد البناء وغيرها لبناء ما تم تدميره . تناولا الجانبان مسار العلاقات الثنائية بين البلدين سواء فى المجالات السياسية او الاقتصادية او التجارية والعمل على مزيد من تطويرها فى ظل الحكومة السويدية الجديدة .كما تم تناول عملية تنفيذ خريطة الطريق وقرب انتهائها بإجراء الانتخابات البرلمانية خلال الاشهر القليلة القادم مشدداً على ان مصر تسير بخطى ثابتة نحو بناء دولة حديثة تحقق المساواة لأبنائها امام القانون.

 - زيارة رئيس الوزراء السويدي السابق يوران بييرشون لمصر في نوفمبر 2004.

- زيارة وزير الخارجية السويدي (كارل بيلدت) لمصر عدة مرات وذلك على النحو التالي:

‌- يوم 4 يناير 2009 ضمن وفد ترويكا الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط.

‌- يوم 5 أبريل 2008 حيث عقدت مشاورات ثنائية بينه وبين وزير الخارجية و وزير التجارة والصناعة.

- يوم 5 يونيو 2007 ولقاءه بوزير الخارجية حيث تناولا ملف القضية الفلسطينية والملف السوداني.

زيارة وزيرة الخارجية السابقة ليلي فريفالدز لمصر للمشاركة في مراسم افتتاح مؤسسة انا ليند للحوار بين الثقافات والحضارات بالإسكندرية في ابريل 2005 .

زيارة قامت السيدة Ewa Bjorling لمصر خلال الفترة من 18-22 يناير 2009، التقت خلالها بعدد كبير من الوزراء في مصر (وزير البيئة – وزير الصحة – وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – وزير الاستثمار – وزير التجارة والصناعة).

زيارة وزير الخارجية للسويد خلال الفترة من 27-29 أغسطس 2009.

زيارة وزير التجارة والصناعة، خلال الفترة من 24-26 أغسطس 2009.

زيارة وزيرة التعاون الدولى في أغسطس 2006 .



العلاقات الاقتصادية

ترتبط مصر والسويد بعلاقات اقتصادية وتجارية متميزة كما أنها تشهد تطور مستمر، حيث تم إنشاء لجنة مشتركة مصرية - سويدية للتعاون الاقتصادي والتجارى والفنى عام 1975 وتجتمع بالتناوب فى كلا البلدين. كما يرتبط رجال الأعمال فى كلً من مصر والسويد بمجلس مشترك .

كما يساهم الصندوق السويدى للتعاون الصناعى مع الدول النامية فى رأسمال 3 شركات مصرية سويدية بقيمة 5 ملايين كرون .

ويساهم رأس المال السويدى فى رأس مال تسعة مشروعات استثمارية فى مصر بقيمة 28 مليون جنيه مصرى .

فى 21 يناير 2009 ألتقى وزير التجارة والصناعة مع وزيرة التجارة السويدية الدكتورة إيوا بيورلينج واتفقا خلال اللقاء على بدء التعاون بين المؤسسات المالية السويدية وبنك تنمية الصادرات لتقديم تسهيلات ائتمانية لتشجيع التعاون والتجارة بين الشركات فى البلدين , بالإضافة الى الاستفادة من الخبرة السويدية فى مجال بناء المدن المتخصصة فى الصناعات الحديثة والتكنولوجيا صديقة البيئة والطاقة الجديدة والمتجددة وإعادة تدوير النفايات الى جانب تنمية الصادرات وتحديث الصناعة وتطوير منظومة التجارة الداخلية .



العلاقات العلمية :

وفرت السويد لمصر منح وفرص علمية، كما أتاحت السويد أيضاً فرص المشاركة المصرية في الدورات التدريبية العالمية التى يتم تنظيمها فى السويد .

السياحة :

فى عام 1995، تزايد عدد السياح السويديين فى مصر بنسبة لا تقل عن 20% ، مما أتاح للسويديين فرصة كبيرة للتعرف على الآثار المصرية ، وهناك تطور للتنسيق المستمر بين البلدين فى هذا المجال .

كما يوجد فى إستكهولم العاصمة السويدية مكتب لتنشيط السياحة إلى مصر، حيث يقوم بحملات إعلامية فى الصحف والمجلات السياحية المتخصصة فى الدول الاسكندنافية كما يشارك فى المعارض السياحية المقامة فى هذه الدول لزيادة تدفق السائحين لمصر .

العلاقات الثقافية:

يوجد تعاون ثقافى يربط مصر والسويد وذلك منذ الإعلان عن حملة لإنقاذ الآثار المصرية فى حقبة الستينات إذ شاركت السويد فى إنقاذ معبد أبو سمبل، كما قامت شركة سويدية بالتخطيط الكامل لهذه العملية .

كما لعب البروفسير (فيفى تاكهولم ) الأستاذ السويدى بجامعة القاهرة دوراً مهماً وكبيراً فى تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين .

وقدد وفرت السويد أيضاً منح تعليمية للمشاركة فى الدروات التدريبية العالمية التى يتم تنظيمها فى السويد .

 



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى