11 ديسمبر 2017 01:07 م

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية النرويجية

الأحد، 22 فبراير 2015 12:00 ص

مقدمة:

تعد العلاقات السياسية المصرية النرويجية مستقرة ومتميزة وهو ما ينعكس على التشاور المباشر بين المسئولين فى البلدين خاصة بملف قضية الشرق الاوسط وذلك في ضوء الدور المحوري الذي تلعبه مصر بتلك القضية وفي إطار رئاسة النرويج للجنة المساعدات الدولية المؤقته للفلسطينيينAHLC. وتبذل الحكومة النرويجية الكثير من الجهود من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وذلك من خلال برامج المساعدات المختلفة التي تدعمها الخارجية النرويجية.

العلاقات السياسية:

تجدر الإشارة إلى ان فترة الحرب الاخيرة التي شنتها إسرائيل على غزة كان هناك تبادل غير مسبوق لوتيرة الزيارات الرسمية من المسئولين النرويجيين إلى القاهرة لضمان مؤازرتهم للفسطينيين والجهود المصرية لتهدئة الأوضاع.

حرص البلدان على توثيق التشاور ينبع من اهتمام النرويج بعدد من القضايا المحورية في المنطقة والتي ترتبط بشكل وثيق بالامن القومي المصري.

وينعكس الاهتمام النرويجي على حجم المخصصات الذي توفره بميزانية مساعداتها التنموية لتلك الملفات وفي مقدمتها قضية جنوب السودان، دارفور، الصومال، العراق، افغانستان. كما تشير إلى الاهتمام المشترك بعدد من القضايا الدولية المُلحة وفي مقدمتها تغير المناخ، البيئة، تمكين المرأة، والتعليم.

- فى 23/ 9/ 2014، التقى سامح شكري وزير الخارجية بوزير خارجية النرويج، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تناول اللقاء الترتيبات الخاصة بمؤتمر إعادة إعمار غزة الذي يعقد في القاهرة يوم ١٢ أكتوبر 2014، بتنظيم مشترك من مصر والنرويج. لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإعادة بناء ما دمرته الحرب الأخيرة علي القطاع.

- التقى نبيل فهمى وزير الخارجية على هامش منتدى "حوار المنامة" فى 7/12/2013، مع بورج بريند وزير خارجية النرويج، عرض فهمى بشكلٍ مُفَصَّل خلال اللقاء التطورات الداخلية فى مصر، والإنجازات التى تحققت خلال الفترة الأخيرة، بشأن تنفيذ خريطة المستقبل، وانتهاء لجنة الخمسين من إعداد مسودة الدستور، وتسليمها لرئيس الجمهورية، تمهيدًا لطرح المشروع فى استفتاءٍ عام. ونَوَّهَ فهمى، خلال اللقاء على أعمال العنف، والإرهاب، التى تشهدها مصر، فى الفترة الأخيرة، والتى تستهدف عرقلة تنفيذ خارطة المستقبل، مُشَدِّدًا على أهمية إدانة الدول الغربية لهذه الأعمال والدعوة لوقفها. ناقش مع وليام هيج عددًا من القضايا الإقليمية الهامة، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والتحضيرات الخاصة بمؤتمر "جنيف 2"، فضلاً عن الأوضاع فى ليبيا، والملف النووى الإيرانى، وأمن منطقة الخليج العربى.

الزيارات المتبادلة:

- فى 26/11/2016 قام بورجه برنده وزير خارجية النرويج بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا الإقليمية فى ضوء الازمات التى تشهدها بعض دول المنطقة، كما بحثا تطورات الأزمة السورية، والأوضاع فى ليبيا، وعملية السلام، فضلاً على جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف. 

- فى 21/1/2016 قام جينس بيتر كجنبرود المبعوث النرويجي الخاص بالسودان وجنوب السودان والوفد المرافق له بزيارة لمصر، للتباحث والتشاور حول الأوضاع بالسودان وجنوب السودان بحكم أن النرويج إحدى دول الترويكا التي رعت اتفاقية السلام الشامل. استقبله السفير أسامة المجدوب، مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار. تناول اللقاء التأكيد على الآثار السلبية للعقوبات المفروضة على السودان سواء على الوضع الاقتصادي المتدهور الذي آلت إليه السودان بوصول الدين العام إلى 50 مليار دولار، وكذلك تأثيره على المجتمع السوداني.

- فى 6/2/2015 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للنرويج، التقى شكرى برئيسة وزراء النرويج، حيث نقل لها اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع النرويج في المجالات التي تتميز فيها النرويج بخبرة متقدمة. استعرض شكرى تطورات المسار السياسي وخطوات الإصلاح الاقتصادي وتحضيرات المؤتمر الاقتصادي وتحدي مكافحة الارهاب. 

- فى 8/1/2015 قام بورج بريندى وزير الخارجية النرويجى بزيارة لمصر، استقبله  وزير الخارجية سامح شكرى، بحثا الجانبان القضية الفلسطينية والوضع فى سوريا وليبيا والنووى الايرانى، وتناولا  تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل المزيد من تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين خاصة فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار فى مصر.

- فى 9/9/2014 قام بيورج بريندى وزير خارجية النرويج بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، حضر اللقاء كلا من سامح شكري وزير الخارجية، والسيد السفير تور فنيسلاند، سفير مملكة النرويج بالقاهرة، والسيد جون هانسن بوير، المبعوث النرويجي الخاص للشرق الأوسط. اشاد الوزير النرويجي بالجهود المصرية الدؤوبة التي بذلتها مصر للتوصل لوقفٍ لإطلاق النار وإقرار الهدنة في غزة، مشيرا إلى أنه لم يكن من الممكن التوصل إلى تلك الهدنة دون الدور المصري.

 تطرق اللقاء لترتيبات اِستضافة مصر لمؤتمر إعادة إعمار غزة، والذي سيتم عقده برعاية مصرية – نرويجية مشتركة، وأكد السيسى على الارتباط الوثيق فيما بين جهود إعادة الإعمار وبين تحقيق تسوية نهائية تضمن عدم تكرار نشوب هذا الصراع وما ينتج عنه من تدمير للمدن والبُنى التحتية يُعاد إعمارها فيما بعد، وهو الأمر الذي أمّن عليه الوزير النرويجي، مؤكدا على أهمية البناء على الجهود المصرية لاستئناف المفاوضات وصولاً إلى التسوية النهائية.
استعراضا الجانبان سبل تطوير هذه العلاقات وتنميتها، حيث أعرب السيسى عن تطلع مصر لاستقبال الاستثمارات النرويجية وإسهامها في النهوض بالاقتصاد المصري، الذي أظهر العديد من المؤشرات الإيجابية خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكداً على حرص الدولة المصرية الكامل على توفير المناخ التشريعي الجاذب للاستثمارات الأجنبية.

العلاقات الاقتصادية:

بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال عام 2008 حوالي 4,666مليون كرونر نرويجي( ما يعادل 119 مليون دولار امريكي) لصالح الصادرات النرويجية والتي بلغت 476,2 مليون كرونر (حوالي85 مليون دولار امريكي) وتتمثل في الاسماك والاغذية البحرية واجهزة ومعدات الاتصالات اللاسلكية والالياف الضوئية. في حين تتصدر قائمة الواردات المصرية والتي بلغت قيمتها 190,2 مليون كرونر (حوالي 34 مليون دولار) إلى السوق النرويجي الخضروات والفاكهة والاسمدة والمنسوجات القطنية.

وحرصا من الجانب المصري على توطيد التعاون التجاري مع دول منطقة شمال أوروبا دفعت مصر بالتوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتجمع دول الافتا(النرويج، ايسلندا، سويسرا، وليشتنشتاين) في يناير 2007 والذي دخل حيذ التنفيذ في أول اغسطس2007.

الاطار التعاقدى:

  • - اتفاق النقل الجوي بين مصر والنرويج (القاهرة في 11/3/1950).
  • - اتفاق لمنع الازدواج الضريبي والتهرب من سداد الضرائب على الدخل(القاهرة في 20/10/1964) وجاري النظر في تجديده.
  • - الاتفاق الثقافي بين مصر والنرويج (اوسلو في 26/9/1966).
  • - الاتفاق المالي بين البنك الاهلي المصري ومؤسسة تمويل الصادرات النرويجية(اوسلو في 27/4/1977).
  • - اتفاقية المعونة النرويجية المالية والفنية في تنمية مصائد الاسماك ببحيرة ناصر(اوسلو في 9/2/1978).
  • - اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والفني(القاهرة في 29/5/ 1978).
  • - اتفاق للتعاون في العلوم البحثية بين جامعة أوسلو وجامعة القاهرة.
  • - اتفاق بشأن تقديم النرويج مبلغ 30 مليون كرونر لتأثيث مكتبة الاسكندرية(الاسكندرية في 6/12/1995).
  • - مذكرة التفاهم بشأن التعاون الثلاثي مع الدول الافريقية(10/1/1996).
  • - مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والجمعية النرويجية للمرأة الريفية ( ابريل 2007).
  • - مذكرة التفاهم بين المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري والمركز الوطني لحقوق الإنسان التابع لجامعة أوسلو (ديسمبر2005).
  • - مذكرة تفاهم بين المجلس القومي للمرأة والجمعية النرويجية للمرأة الريفية (ابريل 2007).
  • - بروتوكول التعاون العلمي والتكنولوجي بين المركز الملكي للبحث العلمي واكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي بالقاهرة(القاهرة في 31/5/1992).
  • - البرنامج التنفيذي للبروتوكول العلمي والتكنولوجي(اوسلو في 3/9/1992).
  • - إطار العمل للتعاون الثقافي بين جامعة القاهرة وجامعة اوسلو(للعوام94/95-95/96).
  • - إعلان التعاون الاقتصادي مع الافتا(8/12/1995).
  • - خطاب النوايا بين الغرف التجارية في البلدين(28/11/1996).
  • - كتب متبادلة بشأن الاعفاء الضريبي على شركات الطيران بين مصر والنرويج(1/12/1958).
  • - كتب متبادلة بشأن زيادة قيمة القرض النرويجي المبرم في 27/4/1977(8/5/1979).

العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين:

انعكس تطور العلاقات الثقافية بين الجانبين على نجاح عقد الملتقى الثاني للتعاون الثقافي بين مصر والنرويج برئاسة وزيري ثقافة البلدين في مدينة رورس النرويجية خلال الفترة من 3-7 مارس 2009، والذي ركزت اعماله على متابعة نتائج الملتقى الأول الذي عقد بمدينة الاقصر خلال الفترة من 27-30 اكتوبر 2007. وخلص المنتدى إلى ورقة استخلاصات تضمنت عدد من الخطوات وإجراءات بهدف دفع التعاون الثنائي في مجالات ثقافية محددة وهي الموروث الثقافي، الانشطة الفنية والثقافية الموجهة للاطفال والشباب، والترجمة الادبية.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى