23 أكتوبر 2017 08:34 م

مصر وأوروبا

مصر والبانيا

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية ألبانيا فى 19 أبريل 1956، إلا أن العلاقات القائمة بين البلدين ترجع إلى أكثر من قرنين، وتفتخر ألبانيا بكونها موطن محمد على باشا. وتطورت العلاقات بين البلدين واللتين وقعتا تحت الاحتلال العثمانى قرون عديدة مما أدى إلى تواجد نقاط متشابهة بينهما.

العلاقات السياسية:

نظراً لاشتراك البلدين فى عضوية كل من منظمة المؤتمر الاسلامى والاتحاد من أجل المتوسط، تتقارب مواقفهما السياسية فى العديد من المحافل الدولية وتساند البلدين بعضهما البعض من أجل تحقيق الأهداف المشتركة، وتؤيد ألبانيا العديد من الترشيحات المصرية وحتى فى حالة عدم الاتفاق فى وجهات النظر فأن عمق العلاقة وطبيعتها تسمح للبلدين باحترام وتفهم المواقف المختلفة.

الزيارات المتبادلة:

- فى 18/2/2016 قام د.علي عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لالبانيا للمشاركة في أعمال الجمعية البرلمانية العاشرة لدول البحر الأبيض المتوسط، التقى عبد العال ببويار نيشاني رئيس جمهورية ألبانيا، كما التقى برئيس البرلمان الألباني إلير ميتا.

 - فى 1/2/2015 قام وزير خارجية ألبانيا ديتمير بوشتاى بزيارة لمصر استقبله وزير الخارجية سامح شكرى، أجرى الوزيران مباحثات رسمية بحضور وفدى البلدين تناولت مختلف أوجه العلاقات الثنائية السياسية والتجارية والاقتصادية كما تناولت الأوضاع والتطورات الاقليمية.

- زيارة رئيسة البرلمان الألبانى السيدة جوزيفينا توبالى 2010.

- زيارة السيدة جوزيفينا توبالى لمصر فى فبراير عام 2010 للمشاركة فى المؤتمر الاقليمى الذى نظمه المجلس القومى للمرأة خلال الفترة من20-22 فبراير 2010 عن دور البرلمانيات فى صياغة السياسات من أجل التنمية، وتلبية لدعوة من مصر، وكانت أول زيارة رسمية لرئيس برلمان ألبانى إلى مصر. أكد رئيس مجلس الشعب خلال هذه الزيارة على أهمية تقوية العلاقات البرلمانية بين البلدين. من جهة أخرى اكدت السيدة توبالى وزيرة الخارجية على اهمية العلاقات الثنائية والتطورات فى منطقة البلقان. والعمل على التنسيق بين البلدين لمواجهة العنف ضد المرأة وتحسين مستوى معيشة الأسر.

- زيارة رئيس الوزراء الألبانى د. سالى بريشا فى عام 2007.

- زيارة د. سالى بريشا لمصر يومى 28 و29 أكتوبر 2007 على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزير الاقتصاد والتجارة والطاقة الألبانى وبحث خلال الزيارة مع المسئولين المصريين مسائل اقتصادية وسياسية وثقافية.

العلاقات الاقتصادية:

تعمل البلدان على تحسين العلاقات الاقتصادية للرقى بها إلى أعلى المستويات، وقد وصل حجم التبادل التجارى إلى 18.4 مليون يورو فى عام 2009، وبلغت الصادرات المصرية إلى ألبانيا 17.642 مليون يورو.

أهم الصادرات المصرية إلى ألبانيا هى الأرز والخضروات والأسمنت والغاز والسيراميك والسجاد ومنتجات النسيج والأدوات الصحية، أهم الصادرات الألبانية لمصر هى البقول وبلاط السيراميك وقرميد الأسقف والحبوب.

العلاقات الثقافة:

ترتبط الدولتان باتفاق ثقافى وعلمى وفنى وتجمع الألفة الثقافية بين البلدين والرؤية المشتركة من اجل مستقبل أفضل على أعلى مستوى، والسبب الاساسى للتقارب الثقافى بين البلدين هو الألفة التاريخية المذكورة، فضلاً عن أن نسبة المسلمين فى ألبانيا 70% من السكان و 20% من السكان أرثوذوكس وهما الديانتان اللتان يدين بهما المصريون، وتتميز ألبانيا ومصر بالتسامح الدينى بالنسبة للديانات المختلفة.

التعليم:

تقدم وزارة التعليم العالى وجامعة الأزهر 20 منحة للدراسات الجامعية و4 منح للدراسات العليا لألبانيا كل سنة فى إطار االتعاون المستمر بين البلدين والاهتمام المصرى الدائم بالمساهمة فى عملية التطوير الألبانية، وتتضمن مجالات الدراسة العديد من الكليات المختلفة العلمية والأدبية وعلى مستوى البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى الدراسات الدينية فى جامعة الأزهر، فضلاً عن أن الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع دول الكومنولث يقدم العديد من المنح للمتدربين الألبان فى مجالات مختلفة.

الاطار التعاقدى:

 

التعاون بين وزارتي الخارجية ـ تشجيع الاستثمار ـ التعاون الثقافي والفني والعلمي ـ إنشاء لجنة مشتركة ـ تعاون في المجال القضائي ـ إعفاء الجوازات الدبلوماسية ولمهمة والخاصة من تأشيرة الدخول ـ اتفاق تسليم المجرمين ـ التعاون في الحرب ضد الإرهاب ـ تجنب الازدواج الضريبي ـ اتفاق تعاون بين وزارة الزراعة الألبانية وجامعة أسيوط ـ اتفاقية للحماية من آفات النبات ـ اتفاقية بشأن إنشاء خطوط جوية منتظمة بين حكومة جمهورية مصر العربية وجمهورية ألبانيا ـ اتفاق تعاون بين اتحاد الإذاعة والتلفيزيون المصرى والإذاعة والتلفزيون الالبانى ـ اتفاق تجارة.
 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى