12 ديسمبر 2018 07:33 م

مصر وأوروبا

مصر وصربيا

الأربعاء، 03 يناير 2018 12:00 ص

مقدمة:
العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا جيدة جدا رغم ما شهدته من بعض التوترات الخاصة بمراحل معينة، فكلا البلدين حافظا على العلاقات الدبلوماسية التي أقيمت بين الخديوية المصرية ومملكة صربيا منذ 20 يناير عام 1908، وشهدت العلاقات فترة ازدهار غير مسبوقة فى عقدي الخمسينيات والستينيات إبان حقبة حركة عدم الانحياز وما صاحبها من روابط وثيقة بين الزعيمين عبد الناصر وتيتو إلا أن تفكك يوغسلافيا السابقة وما شهدته المنطقة من حروب فى عقد التسعينيات انعكس على مستوى العلاقات التى تم تخفيضها إلى دون مستوى السفير لمرتين فى تلك الفترة، وفى المرحلة الحالية ترتبط القيادتين السياسيتين فى مصر وصربيا بعلاقات متميزة وهو ما عكسته الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين. مصر لديها سفارة في بلغراد، وصربيا لديها سفارة في القاهرة.

العلاقات السياسية:
- في 19 / 9 / 2017 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أشار الرئيس السيسي خلال اللقاء إلى اهتمام مصر بتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، وأعرب الرئيس الصربي عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تاريخية مؤكدا على تطلعه للعمل خلال الفترة القادمة على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة بما يساهم في إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية واستعادتها للزخم المعهود، كما أكد رئيس صربيا على أهمية تفعيل أطر التعاون القائمة مرحباً بعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت.

-في 17 / 9 / 2016 التقى وزير الخارجية سامح شكري  بالسيد ايفيتسا داديتش وزير خارجية صربيا، وذلك على هامش مشاركتهما في القمة السابعة عشر لحركة عدم الانحياز المنعقدة في فنزويلا، تطرق اللقاء إلى العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين، كما تناول سبل تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما تبادل التأييد لمرشحي البلدين في المنظمات والمحافل الدولية.

- في 26 / 9 / 2015  التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، رئيس جمهورية صربيا، توميسلاف نيكوليتش، وذلك على هامش مشاركة الرئيسين في الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وتبادل الرؤى إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى أبريل 2004 عقدت مشاورات سياسية بين البلدين على مستوى مساعدي وزيرا الخارجية فى القاهرة .

- فى 23/ 9 / 2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، تيموسلاف نيكوليتش، رئيس جمهورية صربيا، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتوافقت الرؤى على أهمية توثيق التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الصحة والزراعة وصناعة الدواء، فضلا عن أهمية الحفاظ على دورية عقد اللجان المشتركة لتنشيط العلاقات الثنائية.

الزيارات المتبادلة:

- فى 28/11/2018 سامح شكري وزير الخارجية  بزيارة  لصربيا، استقبله "الكساندر فوتشيتش" رئيس صربيا بحثا الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات التي تجمع بين البلدين وآفاق التعاون المنشودة، في ظل الذكرى الـ 110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. تناول الجانبان  أهمية دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما يرفع من حجم التبادل التجاري ليتواكب مع مستوى العلاقات السياسية بين البلدين، تطرق اللقاء إلى النظر في التعاون فى عدة مجالات، مثل قطاع الزراعة ووضع إطار أوسع للعمل المشترك فيه. كما تناول الجانبان أيضاً أهمية تعزيز التعاون فى المجال السياحى. 

- في 31 / 10 / 2017 التقى محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج  الحربي، وفدا من جمهورية صربيا، برئاسة مدير وكالة الاستخبارات الصربي براتيسلاف جاسيتش، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وأكد العصار أهمية التعاون بين الصناعات الدفاعية في مصر وصربيا، موضحا أن الجانب الصربي يمتلك تكنولوجيا متقدمة، كما أعرب جاسيتش عن تقديره لإمكانيات الإنتاج االحربي المصري، واقترح تبادل الزيارات بين الطرفين وتعزيز سبل التعاون في مجالات التصنيع الحربي والمدني المختلفة خلال الفترة المقبلة.

- في 3 / 6 / 2017 
استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، جوران الكسيتش مبعوث رئيس صربيا، الذي جاء حاملاً رسالة من الرئيس الصربى الجديد إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، فضلا عن دعوة السيسى للمشاركة فى حفل تنصيب الرئيس الصربى، وزير الخارجية قدم التهنئة للمبعوث الصربى بمناسبة انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، معربا عن تطلع مصر لتدعيم العلاقات الثنائية مع صربيا خلال الفترة القادمة، عبر المبعوث الصربى عن اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع مصر فى شتى المجالات، مشيرا إلى أن البلدين يحتفلان العام القادم بمرور 110 سنوات على العلاقات الثنائية.

- في 10 / 5 / 2017 قامت السفيرة مشيرة خطاب بزيارة رسمية إلى بلجراد، حيث التقت كلا من الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش ووزير الخارجية إيفيتسا داتشيتش وممثلي وزارتي التربية والثقافة، وأعلن الرئيس الصربى دعم بلاده لترشيح مشيرة خطاب لليونيسكو، وسلمت الدكتورة مشيرة خطاب رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره الصربى توميسلاف نيكوليتش، والتى أعرب خلالها عن شكره لجمهورية صربيا لتأييد ترشح الدكتورة مشيرة خطاب لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، ومن جانبه أكد الرئيس الصربى أن بلاده أيدت مرشحة مصر نظرا لعلاقات الصداقة التاريخية، وكذلك العلاقات الثنائية الآنية الممتازة بين البلدين والضرورية لبناء مستقبل أفضل للشعبين.

- في 19 / 8 / 2013 استقبل وزير الخارجية نبيل فهمي، "جوران اليكسيش" مساعد وزير الخارجية الصربي لشئون التعاون الثنائي، المسئول الصربي سلم الوزير " فهمي" رسالة من موجهة من الرئيس الصربي إلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية تتناول الوضع الراهن للعلاقات الثنائية. وأكد الجانب الصربي اهتمامه بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات واستعدادهم لدعم مصر خلال المرحلة الانتقالية الراهنة التي تمر بها البلاد.

-في 5 / 4 / 2012 أجرى وزير الخارجية محمد كامل عمرو مباحثات مع نظيره الصربي فوك جيريميتش الذي كان في زيارة لمصر استغرقت يومين، تناول اللقاء التعاون المشترك في المجالات المختلفة خاصة الاقتصادية منها، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبادرة من صربيا.

- في 28 / 5 / 2010 زيارة وزيرة التعاون الدولى لبلجراد حيث عقدت أعمال الدورة الثامنة عشرة للجنة المصرية الصربية المشتركة للتعاون الاقتصادى  والعلمى والفنى برئاستها ورئاسة نائب رئيس الوزراء يوفان كركوبابيتش، شهدت  اللجنة مباحثات مكثفة على مستوى الخبراء فى مجالات الصحة والدواء والسياحة  والاستثمارات والتجارة والطاقة والبنية الأساسية والاتصالات والزراعة  والصناعة والثروة المعدنية والتعليم. وقد تم فى ختام أعمالها التوقيع على بروتوكول الدورة الثامنة عشر فضلاً عن عدد من الأطر التعاقدية شملت اتفاق  التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى، واتفاق للتعاون فى مجال السياحة، واتفاق للخدمات الجوية، ومذكرة تفاهم فى مجال الخدمات البيطرية ومذكرة تفاهم  للتعاون فى مجال الثروة المعدنية.

- في 23 / 2 / 2010  زيارة وزير التجارة والصناعة المصرى لبلجراد على رأس وفد من كبار رجال الأعمال، التقى خلالها مع الرئيس الصربى، ورئيس الوزراء، وعدد من القيادات فى مختلف المواقع، وتم الاتفاق على أهمية البدء فى إقامة مجلس لرجال الأعمال من البلدين، وتشكيل فريق عمل من الجانبين لدراسة جدوى توقيع اتفاق للتجارة الحرة، وقد عكست الزيارة تأكيد الطرفين
على اهتمامهم الجدى بدفع العلاقات التجارية وإقامة مشروعات مشتركة.

- في 14 / 2 / 2010 زيارة وزير الخارجية لبلجراد التقى خلالها مع كل من الرئيس الصربى – الذى سلمه رسالة من الرئيس – ورئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء المسئول عن اللجنة المشتركة بين البلدين، ورئيسة البرلمان، ووزير  الدفاع، ووزير الخارجية حث تم بحث أهم الموضوعات الدولية والإقليمية ذات  الاهتمام المشترك فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات  كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية المصرى والأكاديمية الدبلوماسية الصربية.

- في 7 / 12 / 2009 زيارة رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الصربى لمصر على رأس وفد برلمانى  بناء على دعوة من الجانب المصرى حيث التقى برئيس مجلس الشعب ورئيسى لجنة الشئون الخارجية بمجلسى الشعب والشورى، وتم بحث سبل دعم العلاقات البرلمانية.

- في أغسطس 2009 زيارة وزير الثقافة الصربى لمصر حيث التقى مع نظيره المصرى وعدد من كبار المسئولين، وتم بحث مشروع البرنامج التنفيذى للتعاون  الثقافى، وإمكانية تنظيم معرض للآثار المصرية فى بلجراد، وإقامة أيام  الثقافة الصربية فى مصر عام 2010 فضلاً عن تعزيز التعاون الثقافى خاصة على  مستوى المتاحف والمسارح.

- في يوليو 2009 زيارة الرئيس الصربى لمصر لترأسه وفد بلاده فى قمة حركة عدم الانحياز بشرم الشيخ.

-في 1 / 4 / 2009 زيارة الرئيس الصربى لمصر زيارة رسمية تم خلالها تبادل وجهات النظر فى مختلف القضايا الدولية وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المسارات.

- في أغسطس 2008 زيارة وزير الخارجية الصربى لمصر حيث التقى مع وزير الخارجية المصري و أمين عام جامعة الدول العربية.


- في 30 / 6 / 2008
زيارة الرئيس الصربى لمصر للمشاركة فى أعمال القمة الحادية عشر للاتحاد الأفريقى بشرم الشيخ.

-في 22 / 11 / 2005  زيارة وزير خارجية "صربيا والجبل الأسود" للقاهرة حيث تم التوقيع على اتفاق وراثة الاتفاقيات المبرمة بين مصر ويوغسلافيا السابقة.

-في 30 / 7 / 2005 زيارة وزير العلاقات الاقتصادية الدولية لصربيا والجبل الأسود للقاهرة على رأس وفد حكومى وعدد من رجال الأعمال الصرب حيث التقى مع وزراء الخارجية، والتعاون الدولى، والصحة والسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى، كما التقى مع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس الاتحاد العام للغرف السياحية، وتم أثناء الزيارة توقيع اتفاقية منع الازدواج الضريبى بين البلدين.

- في 21 / 5 / 2005 زيارة وزيرة التعاون الدولى لصربيا، شاركت خلالها فى اجتماع مجلس المحافظين للبنك الأوروبى للتعمير والتنمية، كما التقت مع وزير العلاقات الاقتصادية الدولية ورئيس الغرفة التجارية الصربية وعدد من رجال الأعمال، وتم التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات، سبق تلك الزيارة زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية لبلجراد فى يناير 2005 حيث تم التوقيع على بروتوكول التشاور السياسى بين البلدين فى 12/1/2005 وعقدت أول جولة مشاورات بين الجانبين.

العلاقات الاقتصادية

الميزان التجارى بين البلدين:
 -يوضح الجدول التالي حجم التبادل التجاري بين مصر وصربيا ( القيمة بالمليون دولار).

 

2012

2013

2014

2015

2016

الربع الأول

2016

الربع الأول

2017

الصادرات

3.16

2.28

5.07

5.91

2.16

.78

1.31

معدل التغير %

ـــــ

-27.8

122.4

16.57

-63.5

ــــ

67.95

الواردات

41.03

21.26

41.02

84.16

40.17

2.72

28.58

معدل التغير %

ــــ

-48.1

92.94

105.17

-52.27

ــــ

950.74

الميزان التجاري

-37.9

-19

-36

-78.3

-38.0

-1.9

-27.3

حجم التجارة

44.19

23.54

46.09

90.07

42.33

3.5

29.89

 المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
تشير بيانات الجدول السابق إلى وجود عجز مستمر ومتزايد في الميزان التجاري بين مصر وجمهورية صربيا خلال الفترة (2011 – 2015) لصالح صربيا حيث بلغ أعلى قيمة له خلال عام 2015 حوالي 78 مليون دولار ويرجع ذلك إلى الارتفاع الملحوظ في قيم واردات مصر من صربيا خلال نفس العام، إلا أن هذا العجز قد تعافي بشكل كبير خلال عام 2016 حيث بلغ 38 مليون دولار ، هذا وتشير البيانات إلي ارتفاع قمة العجز في الميزان التجاري خلال الربع الأول من عام 2017 مقارنة بذات الفترة من عام 2016 حيث سجل نحو 27 مليون دولار ويرجع ذلك ايضاَ إلي ارتفاع قيم الواردات خلال الربع الأول من عام 2017 والتي سجلت نحو 28 مليون دولار مقارنة بحوالي 3 مليون دولار خلال ذات الفترة من عام 2017 أي بمعدل زيادة حوالي 950 %.

 -أهم الصادرات المصرية إلى صربيا: الفاصوليا اليابسة بأشكالها المختلفة، البرتقال الطازج، خيوط القطن، والنباتات وأجزاؤها، والألواح والصفائح وأغشية الأفلام.
- أهم الواردات المصرية من صربيا: ذرة صفراء لغير البذار، تبغ مفروم، الخشب الزان، الجرارات، ورق وورق مقوي، مواد بروتينية، إطارات خارجية هوائية.

الإطار التعاقدى:
1
اتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية ومجلس وزراء صربيا والجبل الأسود بشأن وراثة الاتفاقات المبرمة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الفيدرالية فى 23/11/2005.
-
اتفاق الخدمات الجوية المبرم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية يوغسلافيا الشعبية الاتحادية فى 20 فبراير 1955
-
اتفاق التعاون التجارى والاقتصادى طويل الأجل المبرم بين جمهورية مصر العربية وجمهورية يوغسلافيا الشعبية الاتحادية فى 27 أكتوبر 1958.
-
اتفاق إنشاء اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى المبرم بين الجمهورية العربية المتحدة وجمهورية يوغوسلافيا الشعبية الاتحادية فى 21 مارس 1961.
-
اتفاق الإلغاء المتبادل للتأشيرات لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية المبرم بين الجمهورية العربية المتحدة وجمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الفيدرالية فى 6 فبراير 1965.
-
اتفاق التعاون الثقافى بين جمهورية يوغسلافيا الشعبية الاتحادية والجمهورية العربية المتحدة فى 22 ديسمبر 1958.
-
اتفاق بين جمهورية مصر العربية وجمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الفيدرالية لتجنب الازدواج الضريبى فيما يتعلق بالضرائب على الدخل فى 27 يونيو 1987.
2
اتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة صربيا والجبل الأسود بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات فى 24/5/2005.
3
اتفاق تجنب الازدواج الضريبى بالنسبة للضرائب على الدخل (31/7/2005)
4
اتفاقية التعاون فى مجالات الثقافة والتعليم والرياضة بين حكومة جمهورية مصر العربية ومجلس وزراء صربيا والجبل الأسود (23/11/2005) تمت الموافقة على الاتفاقية مع التحفظ بشرط التصديق
5
بروتوكول التشاور السياسي بين وزارتى الخارجية فى كلا البلدين فى 12/1/2005.
6
مذكرة تفاهم للتعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الصربية (14/2/2010)
7
اتفاق التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى (28/5/2010)
8
اتفاق للتعاون فى مجال السياحة (28/5/2010)
9
اتفاق خدمات جوية (28/5/2010)
10
مذكرة تفاهم فى مجال الخدمات البيطرية (28/5/2010)
11
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الثروة المعدنية (28/5/2010)
12
بروتوكول الدورة الثامنة عشر للجنة المشتركة المصرية الصربية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى (28/5/2010)

 

م
مشروعات اتفاقات جارى استطلاع رأى القاهرة بشأنها
1
مشروع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الدفاع (تم الانتهاء من صياغة المذكرة أثناء زيارة سكرتير الدولة بوزارة الدفاع إلى مصر فى 13 16 فبراير 2010، ومن المقرر التوقيع عليها أثناء الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الصربى إلى مصر من 28 – 30 يونيو 2010.
2
مشروع اتفاق لإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية ولمهمة من تأشيرات الدخول.
3
اتفاق للتعاون والصداقة بين عاصمتى البلدين.

 

م
مشروعات اتفاقات جارى استطلاع رأى الجانب الصربى بشأنها
1
مشروع اتفاق للتعاون لمنع الجريمة وبخاصة الجريمة المنظمة/ مشروع مذكرة تفاهم بين أكاديمتى الشرطة فى البلدين.
2
مشروع مذكرة تفاهم للتعاون فى المجال العلمى والصناعات الدوائية (طلب وزير الصحة الصربى ترتيب اجتماع فنى للطريفين للتوصل إلى صيغة تتلائم والتشريعات المعمول بها فى كلا البلدين).
3
البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التعليم للأعوام 2009/2011 (تم موافاة الجانب الصربى بمشروع مقدم من مصر فى 1/9/2009 وذلك رداً على ما سبق تقديمه لنا فى يونيو 2009).
4
البرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى.

 


الأكثر مشاهدة

مقدمة عن العلاقات المصرية الإريترية
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر والكاميرون
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
مصر وتشاد
الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى