19 أكتوبر 2017 04:21 م

مصر وأوروبا

مصر وسويسرا

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012 12:00 ص

العلاقات السياسية:

يتسم نمط تصويت الاتحاد السويسرى فى الأمم المتحدة إلى حد كبير بالحياد ويتفق مع عدد من القضايا مع نمط التصويت المصرى كما أن سياسة الحياد السويسرى تجاه القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية قد يعطى الفرصة لكسب التأييد السويسرى لبعض المواقف والقرارات ذات الصلة، وهو ما تحرص مصر دائماً على تحقيقه خلال المقابلات والاجتماعات الرسمية وغير الرسمية مع الجانب السويسرى، كما تسعى أيضاً إلى الاستفادة من الاهتمام السويسرى بمجالات العمل الخيرى التى تقدمها المنظمات غير الحكومية، تحظى الترشيحات المصرية، بصفة عامة، باهتمام وتأييد سويسرى.



الزيارات المتبادلة

 

- فى 16/10/2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لسويسرا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول المؤثرة والمعنية بالأزمة السورية بمشاركة مصر والولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وإيران وقطر.

- فى 15/2/2016 قام د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب بزيارة لسويسرا، التقى به رئيسة البرلمان السويسرى كريستا ماركفالدر. بحثا الجانبان سبل التعاون بين البرلمانيين المصري والسويسري والعلاقات الثنائية بينهما، وعددا من الموضوعات الهامة على رأسها تمكين المرأة والشباب وإرساء دعائم الديمقراطية وبناء دولة القانون والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.



- فى 21/1/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لسويسرا  للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. ويرافق السيسي خلال الزيارة وفد يضم وزراء الصناعة والتجارة، والمالية، والخارجية، ومحافظ البنك المركزي. القي السيسي كلمة خلال جلسة خاصة نظمها المنتدى حول مصر. ترأس السيسي اجتماعا مغلقا شارك فيه 52 شخصية دولية من رؤساء دول وحكومات، ووزراء، ورؤساء منظمات دولية، وعدد من الشخصيات العامة، وناقش الاجتماع الجهود الدولية الراهنة للتصدي لظاهرتي العنف والتطرف، وذلك من خلال تناول عدد من التحديات والمخاطر الأمنية الراهنة الناجمة عن التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وغيرها، وأوجه التعاون الممكنة بين الحكومات ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني للتصدي لظاهرة تنامي التطرف، وكيفية تمكين صانعي القرار من مراعاة التوازن بين الأمن والحريات المدنية.

 

- زيارة وفد من وزارة الطيران المدنى للتفاوض بشأن اتفاقية التعاون بين مصر وسويسرا فى مجال الطيران المدنى فى مارس 2010.



- زيارة نائبة وزيرة الاقتصاد إلى مصر فى ديسمبر 2009، لمناقشة الإستراتيجية الجديدة للتعاون بين مصر وسويسرا للأعوام 2009/ 2012، والتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إنهاء عمل صندوق التعاون التنموى بين مصر وسويسرا والذى انتهت فترة عمله فى ديسمبر 2009.



- زيارة وزير التجارة والصناعة، إلى برن فى الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر 2009، التقى خلالها مع وزيرة الاقتصاد السويسرية حيث عقدا مباحثات ثنائية بمشاركة وفدى البلدين وتم الاتفاق على مزيد من الإجراءات لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما افتتح ورشة عمل حول الملكية الفكرية وسبل تعاون البلدين فى هذا المجال، وعقد لقاءات مع رجال الأعمال الموصيين والسويسريين، فضلاً عن قيامه بزيارة لمركز أبحاث وعدد من المصانع السويسرية.



- زيارة وفد من وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحى فى 12 أكتوبر 2009 لافتتاح ورشة عمل بلوزان حول التعاون فى مجال السياحة والفندقة بين مصر وسويسرا.



- زيارة المبعوث السويسرى للشرق الأوسط لمصر فى سبتمبر 2009 التقى خلالها بالسيد وزير الخارجية، حيث تم بحث تطورات عملية السلام. وخاصة الصيغة الجديدة التى أعدتها سويسرا لمبادرتها الشهيرة فى هذا الخصوص والمعروفة باسم "مبادرة جنيف للسلام".



- زيارة المبعوث السويسرى للشرق الأوسط لمصر فى سبتمبر 2009 التقى خلالها بالسيد وزير الخارجية، حيث تم بحث تطورات عملية السلام، وخاصة الصيغة الجديدة التى أعدتها سويسرا لمبادرتها الشهيرة فى هذا الخصوص والمعروفة باسم "مبادرة جنيف للسلام".



- زيارة وفد من وزارة المالية ومصلحة الجمارك فى إبريل 2009 فى إطار التعاون الجمركى بين البلدين.
- زيارة وفد من وزارة الاستثمار الهيئة العامة للاستثمار فى إبريل 2009 لإجراء مفاوضات حول إبرام إتفاقية جديدة حول دعم وحماية الاستثمار بين البلدين.



- زيارة نائبة الرئيس السويسرى ووزيرة الاقتصاد لمصر فى فبراير 2009، حيث بحث مع وزير التجارة والصناعة، سبل دعم التعاون الاقتصادى والتقى خلال الزيارة مع كل من السادة وزراء المالية، الاستثمار، والتعاون الدولى.



- زيارة وزير الأوقاف لسويسرا فى نوفمبر 2008، حيث ألقى خلالها محاضرة فى جامعة زيورخ حول التعاون بين الإسلام والمسيحية.



- زيارة رئيس الاتحاد السويسرى ووزير الشئون الداخلية باسكال كوشبان لمصر فى يناير 2008 استقبله خلالها رئيس الجمهورية والسيد وزير الثقافة.



- زيارة وزيرة التعاون الدولى فى أغسطس 2007 للتوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادى والتنموى بين مصر وسويسرا، كما عقد اجتماعاً مع مسئولى صندوق الاستثمار السويسرى للأسواق الصاعدة SIFEM لبحث إمكانية زيادة الاستثمارات السويسرية فى مصر.



- زيارة وزير الأوقاف إلى سويسرا فى مايو 2007 لإلقاء محاضرة حول الحضارة الإسلامية فى كانتون سان جالن.



العلاقات الاقتصادية:



- يختص بوضع وتنفيذ سياسات التعاون الدولى والتنمية هيئتان سويسريتان هما، سكرتارية الدولة للشئون الاقتصادية SECO وتتبع وزير الاقتصاد، والوكالة السويسرية للتعاون والتنمية SDC وتتبع وزارة الخارجية وقد بدأت SECO برنامجها للتعاون مع مصر منذ ما يقرب من 20 عاماً. وتعد مساهماتها فى تمويل مشروعات البنية الأساسية، والتى بلغت حوالى 300 مليون فرنك من خلال التمويل المختلط للمشروعات، أهم دعائم برنامج SECO فى مصر.



- استهدف هذا البرنامج ثلاثة مجالات رئيسية، هى: تمويل مشروعات البنية الأساسية من أجل جذب الاستثمارات – دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال أنشطة الوكالة السويسرية لاستثمار SOFI - دعم التجارة وتشجيع الصادرات، وتتمثل أهم مشروعات التعاون الاقتصادى فيما يلى :



- الصندوق المصرى السويسرى للتنمية (ESDF)، وقعت اتفاقية إنشاء الصندوق عام 1995 بين وزارة التعاون الدولى المصرية و(SECO) بقيمة 265 مليون جنيه مصرى، وهو المبلغ المعادل لـ 60% من مبلغ 150 مليون فرنك من ديون مصر الخارجية لدى سويسرا، تنازل عنها الجانب السويسرى، مقابل أن يتحمل الجانب المصرى 60% من قيمتها لتمويل الصناديق، والـ 40% الباقين تم إلغاؤها بالكامل، وقد نصت الاتفاقية على أن يستمر عمل الصندوق فى الفترة 1995 – 2007، ويستهدف دعم أنشطة الجمعيات الأهلية، والتجمعات السكنية محدودة الدخل، وذلك فى ثلاثة مجالات محددة هى التعليم الأساسى – الصحة – توفيق فرص العمل، وقد انتهى عمل الصندوق عام 2009، لتحل محله الإستراتيجية الجديدة للتعاون بين البلدين للأعوام 2009/2012.



• مشروعات تطوير خدمات الأشعة بمستشفيات وزارة الصحة، يهدف إلى دعم برنامج تطوير قطاع الصحة فى مصر الذى ينفذ بالتعاون مع البنك الدولى، والمعونة الأمريكية، والبنك الإفريقى للتنمية، والاتحاد الأوروبى فى محافظات الإسكندرية، المنوفية – سوهاج. وقد بلغت تكلفة المرحلة الأولى للمشروع 11.5 مليون فرنك سويسرى (حوالى 9 مليون دولار) واستمرت خلال الفترة من 2002 – 2004.



•مشروع تطوير خدمات نقل الدم فى مصر، وقامت بتنفيذه SECO بالتعاون مع وزارة الصحة، وتم خلال المرحلة الأولى الانتهاء من تنفيذ عدة مراكز للدم بثمان محافظات ( القاهرة – الجيزة – الغربية – الدقهلية – الإسكندرية – الإسماعيلية – المنيا – أسوان) بالإضافة إلى 30 بنك للدم.



• مشروع تجديد محطات طلمبات الرى بالصعيد، يهدف المشروع إلى المساهمة فى برنامج تطوير محطات الرى (الطلمبات) الرئيسية إلى مجرى النيل. وتأتى مساهمة سويسرا بنسبة 8.5% من التكلفة الإجمالية للبرنامج.



• مشروعات إنشاء مركز خدمات الأحذية والصناعات الجلدية، نفذ المشروع بتمويل من SECO على مرحلتين الأولى فى الفترة 1999 – 2002 بتكلفة 330 ألف دولار، والثانية فى الفترة 2002 – 2005 بتكلفة 550 ألف دولار، ويهدف المشروع إلى المساعدة فى برامج تطوير الصناعات الجلدية فى مصر بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO).



• برنامج دعم الواردات، ويستهدف دعم جهود الاقتصاد المصرى للاندماج فى الاقتصاد العالمى عن طريق تقديم المساعدة الفنية للشركات الصغيرة والمتوسطة فى مجال الإدارة، والتسويق.



• مشروع إدارة ونظم المعلومات الخاصة بالنفايات الخطرة، ويقوم بتنفيذه على مرحلتين الهيئة السويسرية للتعاون والتنمية SDC بالتعاون مع وزارة البيئة، وقد تم الانتهاء من مرحلتى المشروع عام 2003، بتكلفة إجمالية بلغت 2.5 مليون فرنك.



- بلغت صادرات سويسرا إلى مصر 656 مليون فرنك سويسرى عام 2009 (بزيادة قدرها 4.9% بالمقارنة بالعام الماضى) وتتمثل أهم صادرات سويسرا إلى مصر فى المنتجات الدوائية (42%)، المنتجات الكيماوية (18.9%)، الآلات (20%) ، الساعات (4.7%) معدات طبية وآلات بصرية (3.7%). وبلغت الصادرات المصرية إلى سويسرا 109.3 مليون فرنك سويسرى، وتتمثل أهمية الصادارات فى الزيوت الأحفورية (72.1) والمنتجات الزراعية (15.4)، والمنسوجات (5%).



- بلغ حجم الاستثمارات السويسرية فى مصر حوالى 191 مليون فرنك سويسرى عام 2008، وتتمثل أهم الاستثمارات المصرية فى سويسرا فى مشروع المنتجع السياحى الذى تعتزم شركة أوراسكوم إنشاؤه فى منطقة "إندرمات" السياحية باستثمارات تتعدى مليار ومائتى ألف مليون فرنك سويسرى، وتتمثل أهم مجالات الاستثمار السويسرى فى مصر فى صناعة الأدوية، المنتجات الغذائية، الفنادق والمطاعم، قطاع توليد الطاقة، قطاع البنوك والخدمات المصرفية.



عدد المصريين المقيمين فى سويسرا :-



بلغت التقديرات وفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية 1800 مواطن مصرى، بينما تشير التقديرات غير الرسمية إلى وجود 8000 مواطن مصرى



 الاطار التعاقدى:

 

أهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والتى تشكل الإطار التعاقدى:-
 

 

م
التاريخ
مجال الاتفاق
1
1908
اتفاق تجارى
2
1930
اتفاق تجارى
3
1934
اتفاق صداقة
4
1950
اتفاق نقل جوى
5
1950
اتفاق دفع وتجارة
6
1951
بروتوكول دفع وتجارة
7
1973
اتفاقية دعم وحماية الاستثمار
8
1984
اتفاق حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية
9
1987
اتفاق منع الازدواج الضريبى
10
1995
اتفاق نقل جوى
11
1995
اتفاقية بشأن التخفيض الجزئى للديون المصرية الخارجية وإنشاء الصندوق السويسرى المصرى للتنمية
12
2000
اتفاق حول التعاون فى مجال المساعدة القضائية
13
2007
اتفاقية حول التجارة فى المنتجات الزراعية
14
2007
مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادى والتنموى
15
2009
مذكرة بشأن إنهاء عمل الصندوق السويسرى المصرى للتنمية

 



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى