11 ديسمبر 2017 01:21 م

مصر وأوروبا

مصر وكرواتيا

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة

-بدأت العلاقات المصرية الكرواتية رسمياً عندما اعترفت مصر بكرواتيا المستقلة حديثاً عن يوغوسلافيا في 16 أبريل 1992، وأقامت الدولتان العلاقات الدبلوماسية في 1 أكتوبر 1992. 

-لدى كرواتيا سفارة في القاهرة وقنصلية فخرية في الإسكندرية، والسفارة الكرواتية في القاهرة أيضاً تعد رسمياً سفارة ومركز للعلاقات مع بلدان اخرى غير مصر، ولمصر سفارة في العاصمة الكرواتية زغرب، وكلا البلدين أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط.

-تؤيد كرواتيا مصر في معظم القرارات التي تتقدم بها في المحافل الدولية وتتبادل التأييد معها فى الترشيحات للوظائف الدولية، كذلك أصدر البرلمان الكرواتى قرارا بتشكيل مجموعة الصداقة مع مصر بالبرلمان الكرواتى شملت عددا من أهم الشخصيات البرلمانية فى كرواتيا.


العلاقات السياسية

- في 29 / 11 / 2017 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع ماريا بوريك نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا على هامش الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الأفريقي/الاتحاد الأوروبي المنعقدة بأبيدجان، تناول اللقاء تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالي الغاز والموانئ البحرية، كما استعرض الوزير شكري الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، داعيا الشركات الكرواتية لاستفادة من تلك الفرص، والقيام بمشروعات في المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، اللقاء تناول أيضًا قضية مكافحة الإرهاب، والإجراءات المصرية المتعلقة بمكافحة تلك الظاهرة.

- في 25 / 9 / 2015 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيسة الكرواتية كوليندا كيتاروفيتش -على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة السبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- التي هنأت الرئيس على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي، منوهة إلى أنه يعد انجازا كبيرا لمصر وشعبها، وأعربت الرئيسة الكرواتية عن تطلع بلادها لتعزيز التعاون بين قناة السويس وبين الموانئ الكرواتية الواقعة على البحر الادرياتيكي، وكذا تعزيز التعاون بين الجانبين المصري والكرواتي في مختلف المجالات، ومن جانبه أشاد الرئيس بالمواقف الكرواتية الداعمة لمصر وإرادة شعبها الحرة، فضلاً عن تفهمها للمواقف المصرية.

-في 7 / 8 / 2015 قامت فيسنا بوسيتش نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة،  استقبلها سامح شكري وزير الخارجية.

- في 15 / 2 / 2015 شارك كل من السفيرة المصرية في كرواتيا إيمان الفار ووزير السياحة هشام زعزوع ممثلا عن الرئيس عبدالفتاح السيسى فى حفل تنصيب رئيسة كرواتيا الجديدة كوليندا، حيث تم نقل تهنئة الرئيس السيسي لهاعلى فوزها فى الإنتخابات الرئاسية وتوليها المنصب متمنيا لها النجاح فى تحقيق آمال الشعب الكرواتى متطلعا لتعزيز التعاون بين البلدين فى كافة المجالات، من جانبها عبرت الرئيسة الكرواتية عن خالص تقديرها للرئيس عبدالفتاح السيسى ولمصر على المشاركة فى إحتفالات تنصيبها، مؤكده على إهتمام بلادها لتعزيز العلاقات مع مصر، مثمنة دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط.

 
الزيارات المتبادلة

- فى 7 / 8 / 2015 قامت فيسنا بوسيتش نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة،  استقبلها حلال الزيارة سامح شكري وزير الخارجية.

- في 17 / 3/ 2015 استضافت وزارة الخارجية المصرية جولة المشاورات السياسية المصرية الكرواتية، والتي ترأسها من الجانب المصري السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ومن الجانب الكرواتي السفير دوبرافكا ماركوفيتش مساعد وزير الخارجية الكرواتية للشئون غير الأوروبية، تناولت المباحثات مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية- الكرواتية وآفاق تعزيزها على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإقليمية ومن أبرزها الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، والقضية الفلسطينية، وجهود مكافحة الإرهاب.

- فى  13 / 10 / 2014 قامت فيسنا بيزك نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا بزيارة لمصر لحضور مؤتمر اعادة إعمار غزة، استقبلها وزير الخارجية سامح شكرى، بحث الجانبان سبل تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين فى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وقد أبدت المسئولة الكرواتية تقديرا كبيرا للدور المصرى الهام  الذى تضطلع به إزاء القضية الفلسطينية والذى انعكس فى العديد من المحاور كان آخرها مؤتمر إعادة إعمار غزة، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب وسبل محاربة  انتشار أيدلوجية التطرف والإرهاب.

- في 3 / 12 /2010 التقي الرئيس السابق حسني مبارك بمقر رئاسة الجمهورية"يادرانكا كوسور" رئيسة وزراء كرواتيا، تم خلال المقابلة تناول العلاقات الثنائية المتنامية بين مصر وكرواتيا ورغبة البلدين في تعميقها وتوسيع نطاقها في كل المجالات بما يحقق مصالحهما، كما تم تناول العديد من القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك فضلا عن أبرز القضايا الإقليمية في منطقتي الشرق الأوسط والبلقان.

 

- خلال الفترة من 22- 23 فبراير 2010 زيارة وزير التجارة والصناعة لكرواتيا والمجموعة الثانية من رجال الأعمال، حيث استقبله الرئيس الكرواتى Ivo Josipovic وهى أول زيارة من وفد أجنبى يستقبله بعد توليه منصب الرئاسة حيث عبر بترحابه بالوفد المصرى ومجموعة رجال الاعمال التى وصفها DREAM TEAM وعن تطلعه لتنمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين.

- أكتوبر2009 زيارة الرئيس السابق حسني مبارك لكرواتيا على رأس وفد ضم وزير الخارجية وعدد من الوزراء ، حيث تمت لقاءات مع عدد من القيادات ورجال الأعمال فى كرواتيا.

- عاما 2005 و2009 زيارة الرئيس الكرواتى السابق ستيبان مسيتش لمصر لحضور مؤتمر عدم الانحياز.

- عام 2007 زيارة وزيرة الخارجية الكرواتية السابقة كوليندا جراباد كيتادوفيتش إلى مصر.


العلاقات الاقتصادية

-في 27/ 2 /2017 عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات مع داركو جافرويسكي سفير كرواتيا بالقاهرة، تناولت بحث سبل دفع علاقات التعاون المصري الكرواتي في مختلف المجالات، وسبل الارتقاء بمستوي العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادتها وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة.

- نهاية عام 2016 بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا  نحو 175 مليون يورو، مقابل 139 مليون يورو في عام 2015 بنسبة زيادة قدرها 25.8%، وقد تمثلت أهم الصادرات المصرية للسوق الكرواتية في (البطاطس الطازجة والمبردة وملح عادي وكلوريد صوديوم وفوسفات وخضر مجففة)، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من السوق الكرواتية في الخشب والتفاح والكمثري الطازجة.

- مايو 2016 زارت البعثة التجارية لمجلسي الأعمال المصري الكندي والمصري للتنمية المستدامة كرواتيا، بهدف بحث سبل دعم وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وكرواتيا ودفع حركة التجارة بينهما وفتح أسواق جديدة للتصدير، حيث التقت البعثة مع كبار المسئولين الحكوميين في الغرفة التجارية الكرواتية ورجال الأعمال لجذب الاستثمارات لمصر.

-في 1 / 12 / 2010 افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصرى الكرواتى بمشاركة 400 من رجال الأعمال من البلدين وحضور السيدة يادرانكا كوسور رئيس وزراء كرواتيا والسيد جورو بوبياتش وزير الاقتصاد الكرواتى و40 من رؤساء كبريات الشركات الكرواتية في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية وأعضاء الغرفة الاقتصادية الكرواتية وبمشاركة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية.


- عام 2008  بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالى 78 مليون دولار، نصيب مصر منها كان 18 مليون دولار فقط.

الإطار التعاقدى

-الاتفاقيات الموقعة والمصدق عليها:

 

• اتفاقية التجارة (تم التصديق عليها في 21 يناير1996)

• اتفاقية التعاون الإقتصادي (تم التصديق عليها في مايو 1995)

• اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة (صدق عليها في مايو 1999)

-الاتفاقيات الموقعة:

  • اتفاقية التعاون السياحي(أكتوبر 1997)
  • اتفاقية تسيير خطوط طيران منتظمة (ديسمبر 1998)
  • اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ( 2005).
  • كما تم علي هامش الدورة الثانية للجنة التجارية المشتركة عام 2002 التوقيع علي عدد من مذكرات التفاهم في المجالات الأتية:
  • التعاون بين مينائي الإسكندرية ورييكا.
  • التعاون بين الشركة المصرية لضمان الصادرات وبنك التعمير والتنمية الكرواتي.
  • التعاون بين الصندوق الإجتماعي للتنمية ووزارة الإقتصاد والمشروعات الصغيرة الكرواتية.
  • التعاون بين غرفة الإقتصاد الكرواتية ونقطة التجارة المصرية.
  •  
  • - تم التوقيع في عام 2006 علي مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية ومعرض زغرب الدولي .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى