24 يناير 2018 11:28 ص

مصر وأوروبا

مصر وجورجيا

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 12:00 ص

مقدمة:

العلاقات الدبلوماسية المصرية الجورجية علاقات قوية تتسم بالتفاهم المشترك، ويقدر مسئولوا جورجيا كون مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف باستقلال جورجيا وتقيم علاقات دبلوماسية معها.
دخلت العلاقات الدبلوماسية المصرية الجورجية في 2017 عامها الخامس والعشرين، فقد وقعت مصر وجورجيا على اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية فى 11/5/ 1992، ويوجد لجورجيا تمثيل مقيم في مصر،حيث تقوم سفارتها بالإشراف أيضاً على العلاقات مع كل من سوريا ولبنان كتمثيل غير مقيم، ولذا شهدت العلاقات بين البلدين تطورا في شتى المجالات في الفترة الأخيرة.  


العلاقات السياسية:

-11/5/2017 احتفلت سفارة جورجيا بالقاهرة، بمرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

-6/8/2015 شارك تينجيز بخالادزه مستشار الرئيس الجورجى ومبعوثه الشخصى فى افتتاح قناة السويس الجديدة.


-19/6/2014 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من جيورجى مرجفيلا شفيلي رئيس جورجيا.

 

 

الزيارات المتبادلة:

-6/8/2015 شارك تينجيز بخالادزه مستشار الرئيس الجورجى ومبعوثه الشخصى فى افتتاح قناة السويس الجديدة .


-31/5/2015 عُقدت بمقر وزارة الخارجية جولة المشاورات السياسية بين مصر وجورجيا برئاسة السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسيد
David Jalagania نائب وزير خارجية جورجيا، حظى ملف الإرهاب بأولوية ضمن جدول أعمال المشاورات، وأكد الوفد الجورجى فى هذا الصدد وقوفه إلى جانب مصر فى حربها على الإرهاب.

 

-8/3/2012 وزير خارجية جورجيا جريجول فاشادزه يزور القاهرة ويجرى مباحثات ثنائية مع محمد عمرو وزير الخارجية، تركزت المباحثات على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبخاصة فى المجالين الاقتصادى والتجارى، كما بحث الوزيران وضع الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، وتم الاتفاق على الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقيات التعاون فى مجالات النقل الجوى والبحرى وحماية الاستثمارات.

 

-29/2/2011 جريجول فاشادزوه يصل القاهرة في زيارة تستغرق يومين، أجرى خلالها مباحثات مع السيد أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، فضلا عن عقد المشاورات السياسية بين نائبى وزير الخارجية الجورجى والمصرى حول سبل تعزيز التعاون.

-25/5/2010 قام وزير الخارجية المصري بزيارة لجورجيا فى  فى إطار جولة فى منطقة جنوب القوقاز تناولت بشكل مكثف إمكانيات تعزيز علاقات مصر بدول المنطقة على كافة الأصعدة خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية، التقى خلالها بالرئيس الجورجى ووزير الخارجية ورئيس البرلمان.

 

-يناير 2010 عقدت اللجنة المصرية – الجورجية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى دورتها الثانية (بعد أن كانت الأولى قد عقدت فى أكتوبر 2002) على هامش زيارة رئيس وزراء جورجيا للقاهرة، ترأست الجانب المصرى فيهما وزيرة الدولة للتعاون الدولى وترأس الجانب الجورجى وزير التنمية الاقتصادية، كما تم عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والجورجيين على هامش الزيارة نفسها.

 

-19 - 21 يناير 2010،  قام السيد نيكا جيلاوري رئيس الوزراء الجورجي بزيارة مصر، وعقد على هامش الزيارة فعاليات الدورة الثانية للجنة المصرية اﻟﭽورﭽﻴﻪ المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي، وقد رأستها عن الجانب المصري السيدة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي وعن الجانب اﻠﭽورﭽﻲ السيد وزير التنمية الاقتصادية كما شارك فيها ممثلي عدد من الجهات الحكومية ورجال الأعمال.

 

-أبريل 2009 قام السيد جريجول فاشادزه وزير خارجية جورجيا بزيارة للقاهرة، التقى خلالها بكل من رئيس الوزراء ووزراء الخارجية والتجارة والصناعة والبترول والسياحة. كما قام وزير المالية الجورجي بزيارة رسمية لمصر في مايو 2009، التقى خلالها بالسادة وزراء التجارة والنقل والمالية والزراعة، كما التقى بأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين.

 
العلاقات الاقتصادية:

 تتمتع دول منطقة جنوب القوقاز بمؤشرات اقتصادية إيجابية وسوق ذو قدرة استيعابية متنامية يمثل نقطة جذب للصادرات المصرية المختلفة فضلاً عن وجود حركة بناء وتشييد مكثفة فى غالبية تلك الدول تتيح بدورها فرص كبيرة لشركات المقاولات والصناعات الهندسية المصرية إضافة إلى الفرص المتاحة فى مجالات الخدمات البترولية، وتسعى مصر فى المرحلة الحالية لبناء علاقة شراكة قوية مع هذه الدول تسمح للمؤسسات المصرية بالنفاذ إلى وسط آسيا ودول القوقاز عبر الأراضى الجورجية والآذرية، بالإضافة إلى مرور الواردات المصرية من هذه المنطقة لخفض تكلفة نقل الواردات وبالتالى انخفاض قيمتها.

وتعتبر مصر من أكبر المستثمرين الأجانب فى جورجيا، وذلك بعد قيام عدد من شركات القطاع الخاص والمستثمرين المصريين بالاتفاق مع الحكومة الجورجية على إقامة منطقة صناعية حرة بمدينة كوتايسى.

 14/4/2017-التقى الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ألكسندر نالباندوف سفير دولة جورجيا في القاهرة، لبحث توطيد التعاون الزراعي بين البلدين، وزيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بينهما، وخلال اللقاء أعرب سفير جورجيا، عن استعداد بلاده وترحيبها بالتعاون مع مصر، وتطوير العلاقات الزراعية معها في المجالات والقطاعات المرتبطة بهذا الشأن، وبخاصة زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين.

 20/1/2017-التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، جورجى جكارى، وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة بجورجيا، على هامش منتدى دافوس، حيث بحث الجانبان عقد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الجورجية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بتبلسي، واستعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين خاصة فى مجالات التعليم والثقافة والنقل البحرى، والسياحة والزراعة.

-عام 2016، وصل حجم التجارة بين مصر وجورجيا 19 مليون دولار، بزيادة 129٪ عن 2015، كما ارتفعت في 2016 صادرات جورجيا إلى مصر لأكثر من 15 مليون دولار، كما استوردت جورجيا من مصر منتجات بقيمة 4 ملايين دولار.

-عام 2016، بلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة في جورجيا، بمشاركة العاصمة المصرية، 1.688 شركة، من بينها 1.557 منشأة تم تأسيسها من خلال الاستثمارات المصرية، كما تم إنشاء 56 مشروعا مشتركا .

 -خلال عامي 2015 - 2016   تخطى عدد السائحين الجورجيين القادمين إلى مصر 50 ألف سائح.

 - مارس 2013 تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة التجارة الجورجية واتفاقية أخرى بين جمعية المستثمرين بالإسكندرية وجمعية أرباب العمل الجورجية، فضلا عن مذكرة تفاهم بين ميناء الإسكندرية وميناء "بوتى جورجيا"، بما يمثل انطلاقة للتعاون الاقتصادى والتجارى.

-خلال عامي 2012-2013 بلغ التبادل التجاري بين مصر وجورجيا نحو 50 مليون دولار .

- يناير 2010  عقدت اللجنة المصرية – الجورجية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى دورتها الثانية فى بعد أن كانت الأولى قد عقدت فى أكتوبر 2002، على هامش زيارة رئيس وزراء جورجيا للقاهرة، ترأست الجانب المصرى فيهما وزيرة الدولة للتعاون الدولى وترأس الجانب الجورجى وزير التنمية الاقتصادية، كما تم عقد منتدى لرجال الأعمال المصريين والجورجيين على هامش الزيارة نفسها، وتم خلال الزيارة التوقيع على أربعة وثائق هى:


- بروتوكول الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية – الجورجية.


- برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال السياحة.


- مذكرة تفاهم بين ميناء الإسكندرية وميناء بوتى.


- اتفاقية للتعاون بين غرفتى التجارة والصناعة فى البلدين.

 


العلاقات الثقافية:

-التعاون في مجالي التعليم و الثقافة بين مصر وجورجيا حظي باهتمام كبير، فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعتى جورجيا وجامعة القاهرة، واتفاقية أخرى بين الجامعة الحرة بتلبيسى ومكتبة الإسكندرية ومذكرتى تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمركز القومى للمخطوطات ومكتبة البرلمان القومى بجورجيا، كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المتحف المصرى والمتحف المصرى الجديد والمتحف القومى للحضارة المصرية والمتحف القومى الجورجى، كما تم إقامة معرض للمخطوطات الجورجية والعربية فى قصر أمير طاز، ومعرض أخر للمخطوطات فى مكتبة الإسكندرية.

-التعاون فى المجال الفنى والمسرحى شهد زخما، حيث أقيم حفلا لفرقة سوخيشفيلى للرقص الشعبى والبالية بدار الأوبرا عام 2012 وحفلات موسيقية أخرى عامى 2013 و2014، كما شهد مسرح الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات احتفالا بالعيد القومى لجورجيا فى 26 مايو عام 2015 أحيته فرقة سوخيشفيلى للرقص الشعبى، الذى عبر عن قوة أواصر الصداقة المصرية - الجورجية.


- مارس 2013 قام مجموعة من أهم الإعلاميين والكتاب الجورجيين بزيارة لمصر برعاية سفير دولة جورجيا بالقاهرة وبالتعاون مع شركة انتركونتنيننتال للسياحة، أكدت الزيارة الوضع السياحي الآمن في مصر ونقل وفد الإعلاميين الصورة الحقيقية لمواطني بلادهم لزيادة التدفق السياحي إلي مصر من قبل الجورجيين.، استقبل الوفد د.محمد إبراهيم وزير الآثار .

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى