22 أكتوبر 2017 01:38 ص

العلاقات المصرية الجيبوتية

الأحد، 06 يناير 2013 12:00 ص

مقدمة:
أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وجيبوتى منذ استقلال جيبوتى عام 1977 وكانت مصر من طليعة الدول التى افتتحت سفارة لها فى جيبوتى.



بالاضافة الى ان مصر كانت من اوائل الدول التى رحبت بالاتفاق الإطاري للحوار السياسي الذى تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، بما يمهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم.



الزيارات المتبادلة:



- فى 26/12/2016 قام إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث تم التطرق إلى الوضع في منطقة القرن الأفريقي، واليمن، وحالة السلم والأمن في أفريقيا وما تشهده من تحديات نتيجة تعدد الأزمات بالقارة وتزايد مخاطر الإرهاب، فضلاً عن الإعداد لقمة الاتحاد الأفريقي المُقبلة المقرر عقدها في يناير 2017.
- فى 11/5/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجيبوتي، استقبله نظيرة الجيبوتي محمود علي يوسف، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل مزيد من تفعيلها وتطويرها  في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون في مجال إقامة منطقة تجارة حرة ومركز لوجستي في جيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين ودول الجوار، وقد اكد الوزراء الجيبوتيين علي تطلعهم لتفعيل التعاون مع مصر في قطاعات التجارة  والتعليم والصحة، وتعزيز تواجد الشركات المصرية في جيبوتي خاصة  شركة المقاولون العرب التي لها تواجد ملموس وسمعة طيبة في افريقيا.



فى 5/4/2015 قام اللواء الركن زكريا شيخ إبراهيم رئيس هيئه أركان القوات المسلحة الجيبوتى على راس وفد بزيارة لمصر، التقي به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات. كما تناول اللقاء المستجدات والمتغيرات المتلاحقة علي الساحتين الإقليمية والدولية فى ظل الظروف الراهنة والتطورات الأخيرة فى اليمن وما تشهده منطقه جنوب البحر الأحمر من توترات وحاله من عدم الاستقرار الأمنى  كذا أوجه التعاون المشترك والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين .



فى 27/3/2015 قام الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.  



زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية لجيبوتى، فى مارس 2008، حيث عُقدت جولة للتشاور السياسى.



زيارة وزير التربية والتعليم العالى الجيبوتى للقاهرة فى أبريل 2009 ولقائه بوزيرى التربية والتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر.



زيارة وزير الخارجية الجيبوتى، للقاهرة، على رأس وفد جيبوتى رفيع المستوى، فى يناير 2010، حيث تم عقد اجتماعات الدورة الرابعة من اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين وتوقيع عشر اتفاقيات تعاون.
زيارة وزير الخارجية ، و وزيرة التعاون الدولى والوفد المرافق لهما إلى جيبوتى فى 31/3/2010 حيث التقى الوفد المصرى برئيس جمهورية جيبوتى، ووزير الخارجية الجيبوتى، وجرى خلال هذه اللقاءات بحث فرص زيادة الاستثمارات المصرية فى جيبوتى.



العلاقات الاقتصادية:



- فى 27/12/2016  شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة التوقيع علي سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات.

- مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير واستيراد وعبور المواشي واللحوم, وقعها دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

-  مذكرة فى مجال التعليم الفني وقعها وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

- وقع وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومحمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية.

-  مذكرة في مجال التعاون التجاري وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي.

- وقع كل من وزيرة التعاون الفني سحر نصر ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود على يوسف اتفاق التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.

- وقع وزير الصحة دكتور احمد عماد ووزير الصحة جامعة علمي اوكيا مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء.

-  مذكرة بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي وقعها اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب الجيبوتي عمر حربي رئيس سلطة الموانئ في جيبوتي.

- بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى عشرين مليون دولار فى عام 2009.



- بدأت مجموعة شورى المصرية استثماراتها فى جيبوتى بافتتاح بنك شورى وبدء العمل به منذ 2010، ومن المقرر أن تصل قيمة استثمارات المجموعة فى جيبوتى إلى أربعمائة وخمسين مليون دولار أمريكى بعد اكتمال إنشاء مصنعاً للأسمنت ومنتجعاً سياحياً.



الاطار التعاقدى:
- يرتبط البلدان باتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم فى المجالات المختلفة (تعاون فنى – تجارة – صحة – استثمار ... إلخ)، وعددها 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم.



- توجد لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين، وعقدت حتى الآن عدد أربع دورات آخرها فى يناير 2010، كما توجد لجنة تشاور سياسى عقدت أربع دورات آخرها فى مارس 2008.



العلاقات الثقافية:



- يبلغ عدد مبعوثى الأزهر الشريف فى جيبوتى حالياً اثنا عشر مبعوثاً، بالإضافة إلى المنح الدراسية التى يقدمها الأزهر الشريف (11 منحة دراسية لعام 2010/2011).
- يبلغ عدد خبراء الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا فى جيبوتى اثنا عشر خبيراً يعملون فى تخصصات عديدة.
 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى