11 ديسمبر 2017 07:14 م

العلاقات المصرية السريلانكية

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص

 مقدمة:
تربط مصر وسيرلانكا علاقات تاريخية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني منذ عقود طويلة، بعد أن عاش الزعيم أحمد عرابي فى منفاه في سريلانكا 20 عاما ساهم خلالهم بقوة فى إحداث نهضة تعليمية واجتماعية شاملة ،وكرمه الشعب السريلانكي باطلاق شارعا باسم الزعيم أحمد عرابى بالعاصمة كولومبو تخليدا لإسهاماته الكبيرة واستمرت هذ العلاقات حتى يومنا هذا.

العلاقات السياسية :

ظلت العلاقات بين مصر وسريلانكا ودّيةَ ومزدهرةَ عبر السنوات الماضية ، ويرجع هذا الازدهار إلى التعاون بين مصر وسريلانكا خلال الفترةِ الذهبيةِ لحركة عدم الإنحيازِ حيث كانت الدولتان من مؤسسي الحركة التي لَعبتْ دوراً عظيماً في السياسة الدولية .

وأثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ، وقفت سريلانكا إلى جانب مصر ودافع رئيس وزرائها بندرانيكا عن مصالحِ مصر بشجاعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة . وقد أدى هذا إلى الاتفاق بين البلدين الى إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1957. ورفعتْ تلك العلاقات إلى مستوى السفارة في عام1963 فكانت أول سفارة عربية فى سريلانكا لمصر ، وأول تمثيل لسريلانكا فى أفريقيا والشرق الأوسط كان بالقاهرة، ومن يومها تعمل قيادتا البلدين على تقوية أواصر العلاقات والصداقة بين الشعبين ، بعد ذلك ساهم رؤساء الوزراء لكلا البلدين حتى عصرنا الحالى فى دعم العلاقات الثنائية ولم يتوقف دعم سريلانكا لمصر عند ذلك بل دعمتها في حرب 1967 مَع إسرائيل ، وأيضاً في مسعاها للسلامِ مَع إسرائيل . وبعد اتفاقية كامب ديفيد التى وُقّعتْ في 1979، وقفت سريلانكا بجانب مصر أثناء المقاطعة العربية.كما يوجد نحو 3 آلاف سريلانكي يقيمون في مصر يعمل أغلبهم في المصانع المصرية.

- فى 19 / 6 / 2014  تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي  برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من ماهيندار اجاباكس رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية.

الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين :

مسئولين سريلانكيين قاموا بزيارات لمصر:

• زيارة الرئيس السريلانكي / ماهيندا راجابسكا والسيدة قرينته لمصر على رأس وفد سريلانكي للمشاركة في مؤتمر قمة عدم الإنحياز الخامسة عشر بشرم الشيخ خلال الفترة من 11-16 يوليو 2009 .

• الرئيسة شاندرنايكا باندرنايكا (13-26 يوليو 1996)

• وزير الخارجية لاكشمان كادر (11-15 ابريل 1998)

• وزير الخارجية تيرون فرناندو (مارس 2003)

• رئيس البرلمان لوكابندارا (27 ابريل – 5 مايو 2006)

• وزير الخارجية روهيتا بجولجاما (17 ابريل 2008)

• الرئيس الحالي ماهيندا راجبكسا (11-16 يوليو 2009) خلال قمة عدم الانحياز.

lمشاركة( نوكا بريموس أبيراثني  أول سريلانكية يتم انتخابها لتمثيل منطقة آسيا والمحيط الهادى فى المجلس الاستشارى لشباب العالم للأمم المتحدة من عام 2015) في منتدي شباب العالم الذي أقيم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي (نوفمبر 2017 ) .

مسئوليين مصريين قاموا بزيارات لسريلانكا:

• زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية لسريلانكا خلال الفترة من 13-19 يونيو 2010 .تم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين .

• زيارة مساعد وزير الخارجية في الإجماع الأول لفريق العمل المعني بإعادة إحياء مجموعة ال15 في كولومبو خلال الفترة من 4-7 أغسطس 2010 .

• زيارة رئيس أكاديمية البحث العلمي لكولومبو في إجتماع وزراء العلوم والتكنولوجيا بدول عدم الإنحياز خلال يومي 8 و9 نوفمبر 2010 .

• السيد السفير مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية (22-23 أكتوبر 2004)

• السيد السفير مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية (18-20 يونيو 2007)

• السيد السفير مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية (13-19 يونيو 2010)

 

العلاقات الاقتصادية:

-حتي عام  1954 كان التعامل بين مصر وسريلانكا يتم بالعملات الحرة القابلة للتحويل إلى عام 1977 تم تطبيق نظام بارتر التجارى فى التجارة وحساب المدفوعات . وفي نفس العام  وقعت اتفاقية ثنائية تجارية جديدة لتَقْوية العلاقات الثنائية حيث تم استخدام العملة الصعبة فى تسوية الموازنات التجارية في 1987.

-مهدت هذه الاتفاقية الطريق لبَدْء لجنة مشتركة لمناقشة القضايا التجارية الأوسع ، وعقدت اللجنة اجتماعها الأول عام 1990، في سريلانكا. بعد ذلك عقدت اجتماعا في القاهرة عام 1966 على المستوى الوزاري للمرة الأولى وفي نوفمبر 2002 عقدت اجتماعا آخر في القاهرة ، حيث قُرّرَ البلدان الدخول في اتفاقية تجارة حرة .

-في 30/1/1996 تم توقيع بروتوكول التعاون التجارى بين مصر وسريلانكا .. والذى وقعه الدكتور أحمد جويلى وزير التجارة والتموين انذاك والسيد كينجلى وزير تجارة سريلانكا .

كما تم توقيع بروتوكول أتفق فيه علي تصدير أجهزة التكييف والأدوية وعربات السكك الحديدية والنجف وغزل القطن والعصائر والسجاد والمربات إلى سريلانكا ، وإنشاء مشروع مشترك فى إحدى المناطق الحرة بمصر لتعبئة الشاى للتصدير للأسواق الخارجية وآخر لتصنيع منتجات المطاط .

ونص البروتوكول على إنشاء مشروعات مشتركة فى سريلانكا لإنتاج وتصدير النجف ومواقد البوتاجاز وأجهزة التكييف والسجاد الميكانيكى وتبادل التعاون الفنى والخبراء والبرامج التدريبية فى مجالات البحوث البيطرية والإنتاج الزراعى وإدارة وتنمية الموارد المائية فى سريلانكا .

كما نص البروتوكول على ارسال الخبراء المصريين إلى سريلانكا لتطوير صناعات الأدوية والبحوث العلمية والفندقية ودراسات الزلازل والاتفاق على إقامة معرض للمنتجات المصرية فى سريلانكا .

-في عام 2009 وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين لنحو 158 مليون جنيه مصري بواقع (77 مليون واردات من سريلانكا – 81 مليون صادرات من مصر )، وتتركز الصادرات المصرية لسريلانكا في الأسمدة والآلات، ووردات مصر من سريلانكا في جوز الهند والشاي والمطاط .

- في مارس 2013 بحثت غرفة القاهرة التجارية مع السفارة السريلانكية  زيادة التبادل التجاري بين مصر وسريلانكا من خلال دعم  التصدير والاستيراد بينهما.

أهم الصادرات السيرلانكية لمصر:

تتمثل أهم الصادرات السيرلانكية لمصر فى جوز الهند المجفف والشاى السيرلانكى ، والإطارات المطاطية الطبيعية والمنسوجات ، والبهارات والمنتجات المطاطية ، وجوز الهند الطازج ، وأدوات المائدة من الخزف الصينى .

وبالنسبة لكثير من الناس فى جميع أنحاء العالم فإن إسم سريلانكا يرتبط ارتباطاً مباشراً بالشاى فى الماضى . إلا أن السبب الرئيسى للتدهور الشديد فى صادرات الشاى السريلانكى للسوق المصرى هو انخفاض التعريفة الجمركية على الشاى من جانب دول (السوق المشترك لشرق وجنوب أفريقيا) . إلا أن الانخفاض الذى جرى مؤخراً فى التعريفة الجمركية فى مصر من 30% إلى 5% يعطى الفرصة "للشاى السيلانى" فى العودة من جديد للسوق المصرى . ووفقاً للإحصائيات فإن شاى سيلان الشهير قادم مرة أخرى للسوق المصرى . ولدى سريلانكا خط إنتاج يضم 2000 منتجاً ، وتأمل سريلانكا فى إيجاد فرص لتسوق منتجاتها التى لم تدخل بعد إلى السوق المصرى ، هناك أيضاً الصناعات اليدوية ، والأحجار الثمينة ، والسيراميك .

وتسعى سريلانكا أيضاً إلى تصدير منتجات ذات قيمة إضافية إلى السوق المصرى، وفى هذا المجال فإن اتفاقيات التجارة الحرة مع الهند وباكستان تتيح فرصة كبيرة لسريلانكا من أجل زيادة صادراتها من السلع ذات القيمة المضافة إلى مصر .

- تبلغ قيمة الواردات المصرية من سيريلانكا في عام 2012  حوالي 31,5 مليون دولار بينما الصادرات لنفس العام بلغت 29,8 مليون دولار وجاءت الواردات في كثيراً من المنتجات منها الفواكهة الطازجة والشاي والبن ونباتات العطارة والمطاط ومنتجاته بينما جاءت الصادرات المصرية في الخضروات والبترول ومنتجاته والصناعات الكيماوية والأسمدة والمنتجات المعدنية.

الاتفاقيات المتبادلة:

• اتفاق النقل الجوي 26/9/1950

• اتفاق ثقافى 3/10/1961

• اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات 11/3/1966

• اتفاق تجارة 28/5/1977

• اتفاق تعاون اقتصادي وفني 29/3/1987

• مذكرة تفاهم للتعاون الأمني 11/3/1996

• مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين 15/6/2010

•مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة القاهرة والغرفة التجارية السريلانكية في 2012 .

• بالإضافة إلى عدة مشاريع اتفاقيات لازالت قيد البحث مثل مشروع اتفاق لنقل المحكومين المقدم من الجانب السريلانكي ، مشروع بروتوكول في مجال البحث العلمي ومشروع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم المطروح حاليا من الجانب المصري.

 

العلاقات الثقافية:

ابرمت اتفاقية ثقافية بين مصر وسريلانكا عام 1991. وقد مهّدتْ الطريق للتعاون الثقافي بين البلدين على مرِّ السنوات الماضية . فقد شاركت سريلانكا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثلاثون، وفاز المخرج السريلانكي "Prasanna Jayakody " بجائزة الهرم الفضى لأحسن مخرج وذلك عن فيلم Sankara بعد أن تنافس مع أفلام من 18 بلدا علي مستوي العالم ، وهناك العديد مْن الطلاب السريلانكيين يَدْرسونَ في الوقت الحاضر في جامعة الأزهر في القاهرة كما ترسل الحكومة المصرية المعلمين المصرييين أيضاً لتَعليم قواعد اللغة العربية وتعاليم الإسلام لأبناء سريلانكا .

 

 • قام وزير الثقافة السريلانكي بزيارة مصر في يناير 2007، حيث وقع على مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين وزارتي الثقافة المصرية والسريلانكية.

• يقدم الأزهر الشريف سنويا 15 منحة دراسة لطلبة سريلانكا، إضافة إلى الدورات التدريبية للوعاظ والأئمة لحضور دورات التدريب بالأزهر لفترات زمنية محدودة، ويوجد في سريلانكا بعثة أزهرية عددها 17 شخص يقومون بتدريس الدين الإسلامي واللغة العربية، كما يقدم المركز المصري الدولي للزراعة 8 منح سنوية لتدريب الكوادر السريلانكية من وزارة الزراعة.

• قدم المركز المصري الدولي للزراعة 8 منح لسريلانكا في مجال الزراعة وتم زيادتها إلى 10 منح خلال عام 2010 .

• في 12/8/ 2012 استقبل وزير التعليم العالي سفير سريلانكا بالقاهرة لبحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي.  

 

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى