13 ديسمبر 2017 07:18 ص

مصر وافغانستان

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

العلاقات السياسية:

- في 19 / 8 /2017 احتفلت سفارة أفغانستان في القاهرة بالذكري الـ98 لاستقلال أفغانستان في حضور عدد من السفراء ،كما تم تكريم عدد من الطلاب الدارسين في مصر، من قبل خالدين ضيائي،نائب السفير للشؤون السياسية.

وشهد الحفل عرض عدد من الصور للرئيس جمال عبدالناصر مع ملك أفغانستان محمد ظاهر شاه عام 1960، ورئيس الوزراء الأفغاني مع الرئيس السادات.

وقال السفير الأفغاني فضل الرحمن، إن ذكري استقلال بلاده تزامنت مع أحداث ثورة 19 في مصر ضد الاستعمار الذي احتل دول في آسيا وإفريقيا وبلاد الشرق الأوسط وعدد من الدول الإسلامية، وتابع: «ارتكبت إيطاليا المجازر وقامت فرنسا باستعمار دول في بلاد المغرب العربي، كما قامت البرتغال باحتلال دول إفريقية،فيما قام الاستعمار الإنجليزي الملقب بالثعلب الماكر في احتلال دول في شبه القارة الهندية وآسيا والشرق الأوسط».

وأشار السفير الأفغاني إلى أن العلاقات المصرية – الأفغانية ممتدة عبر عقود طويلة مضت حيث زار ملك أفغانستان مصر عام 1927، ولفت إلى أن السنوات الماضية مرت كلا البلدين بأحداث تغيرت فيها ملامحها السياسية بداية منذ فترة الخمسينات التي شهدت تقارب في المواقف الدولية ودور كلا الدولتين في حركة عدم الانحياز.

وأضاف: «تشهد كلا الدولتين حربا ضد الإرهاب ونتج عن ذلك شهداء في صفوف القوات المسلحة والشرطة والمدنيين، لافتا إلى إن مصر زادت من فرص التحاق الطلاب الأفغان للدراسة في الأزهر الشريف ووصل عددهم إلى 500 طالب، كما أشاد بايفاد رئاسة الجمهورية مندوبا لتقديم التهنئة، مختتما كلمته بـ «تحيا مصر- تحيا أفغانستان».

- فى 30/9/2014، اعلنت مصر ترحيبها بتولي الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني مهام منصبه بعد أدائه اليمين الدستوري رئيساً جديداً لأفغانستان. تطلع مصر لأن يمثل ذلك خطوة إيجابية على طريق نحو استعادة الاستقرار في أفغانستان ونجاح القيادة الأفغانية الجديدة في تلبية تطلعات الشعب الأفغاني في تحقيق الديمقراطية ودحر الإرهاب وتحقيق الأمن والتنمية.
 

الزيارات المتبادلة

قام وزير الخارجية الأفغاني بزيارة إلى مصر خلال الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر 2010، حيث التقى خلالها بالرئيس الاسبق، ووزير الخارجية، وتم التوقيع على اتفاق لإنشاء لجنة مشتركة ومذكرة للمشاورات السياسية ومذكرة للمشاورات السياسية. كما التقى بكل من وزراء التعاون الدولي، والداخلية ووزير التعليم العالي والعدل، وكذلك الأمين العام لجامعة الدول العربية.

تشارك مصر بانتظام في المؤتمرات الدولية لدعم أفغانستان، والتي كان آخرها مؤتمر كابول الدولي، حيث رأس وفد مصر إلى المؤتمر السيد وزير الخارجية.

شاركت السفيرة المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان في الاجتماع الأخير لمجموعة المبعوثين المعنية بهذا الموضوع في روما في 17 أكتوبر 2010، وتم تغيير اسم المجموعة ليكون مجموعة الاتصال الدولية لأفغانستان وباكستان.

شارك مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في المؤتمر الإقليمي الرابع للتعاون الاقتصادي مع أفغانستان RECCA على المستوى الوزاري في أسطنبول يومي 2-3 نوفمبر 2010، وقدم ورقة بمجمل المساعدات المصرية لأفغانستان.

شاركت السفيرة الأمين العام للصندوق الفني للتعاون مع دول الكومنولث ووفد رجال أعمال في مؤتمر الاستثمار الدولي الخاص بأفغانستان في دبي يوم 30 نوفمبر 2010.

الاطار التعاقدى:

  • اتفاق للتعاون الثقافي بين حكومة مصر والحكومة الملكية الأفغانية في 20/3/1956.
  • برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أفغانستان في القاهرة بتاريخ 4/3/1976.
  • اتفاق تجاري بين البلدين موقع عام 1978.
  • اتفاقية تعاون بين وزارتي التعليم بأفغانستان ومصر فى 17/11/1993.
  • مذكرة تفاهم بين الأزهر الشريف ووزارة التعليم (المعارف) الأفغانية، تم توقيعها في 17/3/2009 لإنشاء معهد أزهري بكابول.
  • مذكرة تفاهم بين المحكمة العليا الأفغانية ووزارة العدل للتعاون في مجال التدريب (فبراير 2010).
  • مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة المشتركة تم توقيعها خلال زيارة وزير الخارجية الأفغاني لمصر فى 6-9 نوفمبر 2010.
  • مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأفغاني للقاهرة فى 6-9 نوفمبر.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى