11 ديسمبر 2017 04:22 ص

مصر والفلبين

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

مقدمة:

- تعد مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات سياسية مع الفلبين منذ توقيع البلدين فى 18 يناير 1955اتفاق للصداقة تم بموجبه تبادل التمثيل الدبلوماسي بافتتاح الفلبين مفوضية عامة بالقاهرة عام 1956 وافتتاح مصر مفوضية عامة لها في مانيلا عام 1957، واتفق البلدان في عام 1960 على رفع مستوى التمثيل لسفارة وتبادل السفراء.

- تعددت في السنوات الأخيرة اللقاءات والاتصالات بين مسئولي البلدين على المستوى الثنائي والمؤتمرات والاجتماعات الدولية للتنسيق والتعاون في القضايا التي تهم البلدين وخاصة القضية الفلسطينية وعدم الانحياز ومنظمة التجارة العالمية وإصلاح الأمم المتحدة وتبادل الدعم لمرشحيهما وتنشيط ثقافة السلام والحوار بين الحضارات وترجمة القيم المشتركة إلى عمل لتحقيق سلام مستقر وللتعاون بين الأديان من أجل السلام.

-  مصر هي أحد أعضاء لجنة دول منظمة المؤتمر الإسلامي للسلام في جنوب الفلبين.

- الترشيحات: تتعاون الدولتان في مجال تبادل الترشيحات الدولية لعضوية لجان وأجهزة الأمم المتحدة ومن أهمها تأييد الفلبين للترشيح المصري لوزير الثقافة لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو.

- المشاورات الثنائية: تعتبر المشاورات الثنائية التي تم إنشاءها عام 2002 هي الآلية الأساسية التي تربط بين البلدين في مجال العلاقات الثنائية وشهدت الفترة من 2002 – 2008 انتظام فى عقد اجتماعات آلية المشاورات، حيث عقدت ست جولات آخرها في مانيلا في 28 من نوفمبر 2008.

المشاورات السياسية:

- تعتبر المشاورات الثنائية التي تم إنشاءها عام 2002 هي الآلية الأساسية التي تربط بين البلدين في مجال العلاقات الثنائية وشهدت الفترة من 2002 – 2008 انتظام فى عقد اجتماعات آلية المشاورات، حيث عقدت ست جولات آخرها في مانيلا في 28 من نوفمبر 2008.

العلاقات الدينية والثقافية والتعليمية :

- بالرغم من قرار سحب البعثة الأزهرية من الفلبين في مايو 2008 إلا أن الدعم الذي تقدمه مصر لمسلمي الفلبين مازال مستمراً حيث يقدم الأزهر الشريف عدد 25 منحة لفائدة طلبة فلبينيين هذا بالإضافة إلى 5 دورات تدريبية يقدمها الأزهر للأئمة والوعاظ، كما يتم إيفاد بعض الشيوخ من وزارة الأوقاف في شهر رمضان من كل عام. 

- تقدم وزارة التعليم عدد 5 منح لدراسة اللغة العربية لطلبة من الفلبين.

- يوجد مشروع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي مازال محل دراسة من الجانب الفلبيني، وأخر برنامج تنفيذي تم توقيعه بين البلدين للتعاون في المجال الثقافي كان في عام 1984.


التعاون في المجال القضائي :



- هناك تعاون ملموس فى مجال التعاون القضائى بين البلدين حيث تم تبادل للزيارات بين كبار المسئولين فى البلدين منذ عام 2006 ، كما شهد عام 2006 التوقيع على بروتوكول تعاون قضائى بين المحكمة الدستورية العليا فى مصر والمحكمة العليا الفلبينية وذلك خلال زيارة رئيس المحكمة العليا الفلبينية لمصر فى أغسطس 2006.

- قام نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بزيارة إلى الفلبين في يوليو 2007 وجاءت الزيارة تلبية لدعوة المحكمة العليا الفلبينية في إطار تفعيل البروتوكول القضائي بين البلدين.

التعاون في المجال الزراعي :

- يشارك الجانب الفلبيني في الدورات المقدمة من المركز المصري الدولي للزراعة، حيث يقدم المركز خمس دورات سنوياً للجانب الفلبيني. كما يوجد عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال التعاون الزراعي والحجر الصحي.

التعاون في مجال الصحة والدواء :

- سبق وأن اقترح الجانب المصري فكرة إمكانية الاستعانة بالخبرة الفلبينية في مجال التمريض، إلى جانب التعاون المقترح في مجال تدريب الكوادر التمريضية المصرية في الفلبين.

-  يدرس الجانب الفلبيني حالياً إمكانية استيراد بعض الأدوية من مصر نظراً لجودة الدواء المصري وأسعاره التنافسية، علماً بأنه قد سبق موافاة الجانب الفلبيني بقائمة للأدوية المصرية التي يمكن تصديرها وأسعارها.

-  كما يوجد مشروع مذكرة التفاهم المقترحة بين البلدين في مجال الصحة والإنتاج الدوائي.

التعاون في مجال السياحة :

- تم توقيع  مذكرة  تفاهم بين مصر والفلبين فى مايو 2014، بشأن التعاون في مجال السياحة وإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الدخول.

- بلغ عدد السياح الوافدين من الفلبين إلى مصر حوالي 2445 سائح خلال عام 2008، ويرتكز معظمها على السياحة الدينية، ويتم حالياً التباحث حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي تمهيداً للتوقيع عليها، بهدف زيادة حركة السياحة بين البلدين عن طريق التعريف بالبيئة السياحية وتبادل الزيارات من جانب ممثلي الوكالات السياحية والإعلاميين في البلدين.

الزيارات المتبادلة:

- فى 25/9/2016 قام وفدا من دولة الفلبين ضم كلا من فيليب إم دي ليونجونيور رئيس اللجنة الوطنية للثقافة والفنون بالفلبين بزيارة لمصر. استقبله حلمى النمنم وزير الثقافة. بحثا الجانبان زيادة و توثيق التعاون بين البلدين.

  • زيارة ألبرت ديل روزاريو، وزير خارجية الفلبين  لمصر فى 18/5/2014، التقى الرئيس السابق المستشارعدلي منصور بوزير خارجية الفلبين بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وذلك بحضور نبيل فهمي وزير الخارجية، وبترونيلا جارسيا، مساعد وزير الخارجية الفلبيني لشئون الشرق الأوسط وشئون إفريقيا، وكلارو كريستوبال سفير جمهورية الفلبين في القاهرة. تطرق اللقاء إلى تطلع البلدين لتدعيم تعاونهما في المجال الصحي والطبي، وتبادل الخبرات في مجال التمريض، فضلاً عن دراسة سبل تصدير الدواء المصري للفلبين، حيث يعكف الجانبان على دراسة مذكرة تفاهم في المجال الطبي والدوائي.كما تبادل الجانبان الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض فهمي مع نظيره الفلبيني التطورات الخاصة بعملية السلام في الشرق الأوسط، وتطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، والاتحاد الأفريقي.  وأعرب روزاريو عن تأييد بلاده الكامل لخارطة الطريق في مصر، وتطلع مانيلا إلي تحقيق الشعب المصر لكل ما يتطلع إليه من ديمقراطية ورخاء واستقرار. 
  • زيارة وفد من مجلس الشعب خلال الفترة من 3 إلى 4 أبريل 2005 للمشاركة في اجتماعات المؤتمر البرلماني الدولي الـ112.
  • زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية لعقد جولة المشاورات الثنائية الرابعة في مانيلا خلال الفترة من 10-11 أبريل 2006.
  • زيارة رئيس المحكمة الدستورية العليا الفلبينية إلى مصر خلال الفترة من 1 إلى 8 نوفمبر 2006.
  • زيارة وفد من كلية العلوم بجامعة حلوان إلى الفلبين خلال الفترة من 19/1 إلى 7/2/2006 تفعيلاً لاتفاق التعاون الموقع بين جامعة حلوان وجامعة مندناو.
  • زيارة نائب وزير الخارجية للسياسات إلى القاهرة لرئاسة الوفد الفلبيني في الدورة الخامسة للمشاورات الثنائية في الفترة من 4-5 يوليو 2007.
  • زيارة رئيس المحكمة الدستورية العليا إلى الفلبين خلال الفترة من 14 إلى 23 يوليو 2007 في إطار تفعيل بروتوكول التعاون القضائي الموقع بين البلدين.
  • مشاركة وفد برئاسة رئيسة المجلس القومي للمرأة الفلبينية في اجتماعات قمة المرأة التي عقدت بالقاهرة في يونيو 2006.
  • مشاركة وفد من الفلبين في الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الآسيوي الشرق أوسطي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في أبريل 2008.
  • زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية الأسبق إلى مانيلا لرئاسة وفد مصر في الدورة السادسة للمشاورات المصرية الفلبينية في نوفمبر 2008.
  • زيارة نائب وزير خارجية الفلبين إلى مصر في أبريل 2009 بهدف تسليم الرسالة الموجهة إلى الرئيس السابق من الرئيسة أرويو بشأن طلب الفلبين الانضمام إلى منظمة المؤتمر الإسلامي كمراقب.
  • قامت رئيسة الفلبين السابقة بزيارة لمصر في مايو 2009، والتقت سيادتها مع الرئيس السابق حيث تم استعراض تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والفلبين، وطلبت قيام مصر بتقديم الدعم للمساعي الفلبينية للحصول على صفة مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • قامت رئيسة الفلبين بزيارة لمصر في الفترة من 3 إلى 5 مايو 2009، حيث التقت سيادتها مع الرئيس السابق حيث تم استعراض تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والفلبين، وطلبت قيام مصر بتقديم الدعم للمساعي الفلبينية للحصول على صفة مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي.
  • كما قابلت رئيسة الفلبين عدداً من رجال الأعمال المصريين حيث تم الاتفاق على تعزيز الاستثمار مع الفلبين، كما أطلعت على أهم المشروعات السياحية، والتقت مع ممثلين للجالية الفلبينية في مصر (يبلغ عددهم 5647) حيث قررت إنشاء مركز لمعالجة مشاكل تلك الجالية خاصة في ظل عدم وجود اتفاق ينظم أوضاع العمالة بين مصر والفلبين.

العلاقات الاقتصادية:

وصل حجم التجارة بين البلدين إلى 31.9 مليون دولار عام 2008، حيث كان حوالى 6 مليون دولار عام 2002، نلاحظ زيادة كبيرة تنذر بإمكانية رفع هذا الحجم إلى مستويات أعلى في المستقبل.

- إلا أن الميزان التجاري في صالح الفلبين حيث بلغت الصادرات الفلبينية إلى مصر17.1 مليون دولار. في حين بلغت صادرات مصر إلى الفلبين 14.8 مليون دولار.

-  يوجد اتفاق تجارة موقع بين البلدين في عام 1998 ينص على تشكيل لجنة تجارية مشتركة، لم ينعقد لها أي اجتماع حتى الآن، كما يوجد مشروع اتفاق التعاون بين غرفة التجارة والصناعة الفلبينية واتحاد الغرف التجارية المصرية (وافق عليه الجانبان).

- بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2009 ما قيمتة 31.5 مليون دولار تقريباً وذلك بعجز فى الميزان التجارى بلغ 10.5 مليون دولار تقريباً لصالح الفلبين ، كما بلغ حجم التبادل التجارى بين الدولتين ما قيمتة 34 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2010 بعجز قيمتة 6 مليون دولار تقريباً لصالح الفلبين.

- تشمل أهم الصادرات المصرية إلى الفلبين: البطاطس، مواد البناء، المنسوجات، والأدوية، بينما تشمل أهم الصادرات الفلبينية إلى مصر: المنسوجات، الملابس الجاهزة، الآثاث، جوز الهند، قطع غيار السيارات.

- تم توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين مصر والفلبين فى مايو 2014،  بشأن التعاون في مجال السياحة وإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الدخول، والتعاون بين اتحاد الغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة الفلبينية.

 

الاطار التعاقدى:

 

م

تاريخ التوقيـع

الاتفـــاق

1

1955

معاهدة صداقة

2

1962

اتفاق تعاون ثقافي

3

1969

بروتوكول تعاون علمي وفني في مجال الزراعة

4

1970

اتفاق نقل جوى

5

1975

اتفاق تبادل إعلامي

6

1984

برنامج تنفيذي للتعاون التعليمي والثقافي للأعوام 84/1986 (ولا يزال ساري المفعول طبقاً للمادة 41 والتي تنص على استمرار سريانه لحيت توقيع برنامج تنفيذي جديد)

7

1998

اتفاق تجارة

8

2000

مذكرة تفاهم حول إقامة مشاورات ثنائية بين وزارتي الخارجية في البلدين

9

2000

اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين مصر والفلبين (موقع بالأحرف الأولى بين البلدين خلال مؤتمر الانكتاد في اليابان عام 2000)

إلى عام 2006 كان توقيع تلك الاتفاقيات يتبع وزارة التعاون الدولي

القرار الجمهوري رقم 266 لعام 2006 بنقل اختصاصات توقيع تلك الاتفاقيات إلى وزارة الاستثمار

10

2003

مذكرة تفاهم في مجال الحجر الزراعي

11

2003

مذكرة تفاهم في مجال الحجر النباتي

12

2003

مذكرة تفاهم خاصة بإجراءات الحجر الصحي

13

2003

اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة وهيئة التعليم العالي الفلبينية

14

2003

مذكرة تفاهم للتعاون بين جامعة الأزهر وجامعة مينداناو في الفلبين

15

2004

اتفاقية الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة من البلدين للتجارة

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى