14 ديسمبر 2017 02:24 ص

العلاقات المصرية الفيتنامية

الثلاثاء، 26 مايو 2015 12:00 ص

تمهيد
فيتنام بلد صاحبة تاريخ طويل ، يشبه مسار استقلالها رحلة مصر نحو التحرر،  وهي ايضا بلد الزعيم التاريخى "هوتشى منه"،  وتعتبر العلاقات المصرية الفيتنامية علاقات قديمة وتاريخية حيث تمثل مصر اول الدول التى بادرت بفتح سفارة لها فى هانوى إبان الحرب الفيتنامية عام 1963، وقد تطورت العلاقات الثنائية بين الجانبين بشكل ملحوظ على مدار تلك السنوات حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية، فضلًا عن تبادل التأييد فى المحافل الدولية وعقد مشاورات سياسية منتظمة بين الجانبين على مستوى مساعدى وزيري الخارجية.

أولا : العلاقات السياسية
تربط بين البلدين علاقات تاريخية وطيدة، حيث تطورت هذه العلاقات بشكل ملحوظ، فتم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون فى مختلف المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أوالثقافية أوالتجارية، فضلًا عن تبادل التأييد فى المحافل الدولية وعقد مشاورات سياسية منتظمة بين الجانبين على مستوى مساعدى وزيري الخارجية  وفي البيان التالي ابرز محطات العلاقات بين البلدين من الناحية الرسمية والسياسية 

o في يوليو 2009 ، قام رئيس الجمهورية الفيتنامى بزيارة إلى مصر في يوليو 2009 وألتقي بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وذلك على هامش قمة عدم الانحياز، وتُعد هذه الأولي من نوعها على مستوى تاريخ العلاقات بين البلدين، 

o في يناير 2010 ، قام وزير الاستثمار المصري بزيارة إلى فيتنام فى والتى شهدت عقد منتدى رجال الأعمال المصرى الفيتنامى وتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة للتعاون فى مجال الاستثمار.

o في نوفمبر 2015 ، قام وزير الدولة الفيتنامي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام بزيارة لمصر، ألتقى خلالها بالمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وتم خلال الزيارة مناقشة عددًا من الملفات الهامة بين البلدين .

o في ابريل 2015 ، ا جمعا لقاءان رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، بكل من الرئيس الفيتنامي، خلال مشاركتهما في قمة آسيا إفريقيا، التي عقدت في أندونيسيا في أبريل 2015، ونائبة رئيس الجمهورية الفيتنامي، نوين دوان، على هامش القمة الفرانكفونية الخامسة عشر، التي استضافتها العاصمة السنغالية "داكار" في نوفمبر من العام 2015، وهو ما يعكس حرص الدولتين على توطيد علاقات الصداقة والتعاون التاريخية القائمة بينهما.

o مايو 2015 ، عُقدت في القاهرة جولة المشاورات السياسية الثامنة المصرية الفيتنامية، تناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها المسائل الإقليمية، إضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفق الطرفان على أهمية ما شهدته الفترة الماضية من لقاءات رفيعة المستوى التي تمت مؤخرًا بين قيادات البلدين، بما في ذلك لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الفيتنامي، تشوم تان سان، في 10 مايو 2015، في موسكو، على هامش احتفالات روسيا بالذكري السبعين، على انتصارهم على القوات النازية، وانتهاء الحرب العالمية الثانية

o في مايو 2015 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بموسكو، ، ترونج تان سانج الرئيس الفيتنامي على هامش المشاركة في الاحتفالات الروسية بالذكرى السبعين لأعياد النصر في الحرب العالمية الثانية. وتناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، فضلا عن تناول عدد منالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

o فى أغسطس 2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بزيارة لفيتنام. التقى الوفد مع مسؤولى كبري الشركات الفيتنامية حيث حرصا على التعريف بفرص الاستثمار فى مصر. 

o في سبتمبر 2017  قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفيتنام هي الأولى من نوعها لرئيس مصرى في تاريخ العلاقات بين البلدين، استقبله تران داي كوانغ رئيس فيتنام. بحثا الجانبان سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات. شهدا الرئيسان التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائى بين البلدين فى مجالات عدة. كما التقى السيسى مع كبار المسئولين الفيتناميين منهم سكرتير عام الحزب الشيوعى، ورئيس الجمعية الوطنية، ورئيس الوزراء.

ثانيا : العلاقات الاقتصادية:

على الرغم من قدم العلاقات السياسية بين مصر وفيتنام ، الا ان العلاقات الاقتصادية مازالت محدودة ولا ترتقى الى مستوى العلاقات السياسية ، ويمكن تلخيص واقع العلاقات الاقتصادية من خلال عنصرين:

الاول حجم التبادل التجاري واهم الصادرات والواردات بين البلدين ، بحسب اخر الاحصائيات  لا يتعدى حجم التجارة البينية 395 مليون دولار فى عام 2014 نصيب الصادرات المصرية منها 16 مليون دولار فقط  بينما تمثل الاستثمارات الفيتنامية خارج فيتنام حوالى  7 مليار دولار .

واهم الصادرات الفيتنامية للسوق المصرية هي (الاسماك والماكولات البحرية ، المنسوجات والملابس الجاهزة ،الهواتف المحمولة ،المعدات وقطع الغيار وسائل النقل ) واهم الصادرات المصرية للسوق الفيتنامي ( الكيماويات ، العسل ، المنتجات البترولية ،منتجات الالبان ، النسيج الخام) والثاني الاطار التعاقدي ، يوجد عدد من الاتفاقيات اهمها  اتفاق تعاون في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بين الصندوق الاجتماعي للتنمية بمصر وهيئة التنمية الصناعية بفيتنام ومذكرة تفاهم في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية بين الهيئة العامة لشئون المعارض بمصر ومركز المعارض والمؤتمرات بفيتنام وفي البيان التالي نوضح المحطات الهامة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين 

o في نوفمبر 2008 تمثل اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة أهم آليات التعاون القائمة بين البلدين، وقد انعقد سابقا  أربع دورات للجنة المشتركة آخرها تلك التى عُقدت بالقاهرة برئاسة كل من وزيرة التعاون الدولى، ووزير التجارة والصناعة الفيتنامى فى نوفمبر 2008 حالياً يتم تفعيل أعمال هذه اللجنة، لتحقيق النتائج المرجوة من إنعقادها ومن ثم تنفيذ أعمال الاجتماعات الفنية التي عقدت على مدار اليومين الماضيين، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق خلال اعمال اللجنة المصرية الفيتنامية على 8 مذكرات تفاهم سيتم توقيعها قريبا وفقا لتصريحات وزيرة الاسثتمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر ويجب الاشارة الي ان اخر اجتماع للجنة ناقش الموضوعات التالية منها  سبل سد احتياجات فيتنام من المنتج المصري من البترول – الغاز- الأسمدة – اليوريا – الأدوية 

تم الاتفاق علي إقامة مشروع مشترك في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي في مصر باستخدام الخبرة الفيتنانية المتطورة في هذا المجال. تم التوقيع على هامش أعمال اللجنة المشتركة على عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون في مجالات البترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والمعارض.
 
o في يوليو 2009  عقد مجلس رجال الأعمال المصري الفيتنامي المشترك آخر دورة له في يوليو 2009 في القاهرة والذي حضره حوالي 130 رجل أعمال مصري و80 رجل أعمال فيتناميين من قطاعات التعاون المختلفة (البنوك والخدمات المالية – مواد البناء والحديد والألومنيوم – العقارات – السياحة – المنتجات الخشبية والأثاث – الذهب والمجوهرات – الملابس الجاهزة والمنسوجات – المنتجات البترولية – الأطعمة – الدعاية والطباعة) اتفق رجال الأعمال على إبرام العديد من الصفقات في المستقبل  أبدى الجانب الفيتنامي إلى التطلع إلى تعزيز التعاون مع مصر في مجالات الأودية والأسمدة وتكنولوجيا المعلومات والثروة السمكية والملابس تم التوقيع على هامش المجلس على مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف الفيتنامية للصناعة والتجارة لإنشاء مجلس أعمال مشترك 

o فى 25 نوفمبر 2009 عقد منتدى لرجال الأعمال من مصر وفيتنام في مجالات البترول والبناء والتشييد وذلك على هامش زيارة  وزير البناء الفيتنامي إلى مصر في نوفمبر 2009.

o فى يناير 2010  زيارة وزير الاستثمار إلى فيتنام والتى شهدت عقد منتدى رجال الأعمال المصرى الفيتنامى وتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة للتعاون فى مجال الاستثمار.

o في 18 اغسطس 2010  أخر اتفاق تم توقيعه هو اتفاق إعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرات الدخول.

o في 16 نوفمبر 2015  قام وزير الدولة الفيتنامي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام بزيارة لمصر، التقى به المهندس  شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء  

o في مايو 2016  شاركت فيتنام لأول مرة في معرض فوود أفريكا والذى نظمته شركة كونسبت بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات   ويعد أكبر معرض متخصص للغذاء والحاصلات الزراعية فى إفريقيا  240  حيث شارك فيه شركة من كبريات الشركات الإفريقية والعالمية المنتجة للغذاء والحاصلات الزراعية بزيادة 40 شركة عن العام ا2015، كما شارك فى المعرض 400 مشترى من أوروبا وإفريقيا تم إستقدامهم للمشاركة فى المعرض

o فى 22/8/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بزيارة لفيتنام. التقى الوفد مع مسؤولى كبري الشركات الفيتنامية حيث حرصا على التعريف بفرص الاستثمار فى مصر. كما حضر الوفد الاجتماعات المشتركة التحضيرية لفتح فرص استثمارية من خلال تشجيع الاستثمارات الفيتنامية فى مصر.


ثالثا : العلاقات الثقافية والتعليمية:

سعت مصر لتطوير تعليم اللغة العربية فى فيتنام،  حيث بدأت جهودها منذ قيامها بتأسيس قسم اللغة العربية بجامعة هانوى الوطنية للغات عام 1996، بالإضافة إلى حرص مصر طوال هذه الفترة على إيفاد مبعوث من جامعة الأزهر لتدريس اللغة العربية للطلاب الفيتناميين علاوة على تقديم وزارة التعليم العالى المصرية 12 منحة سنوية للطلبة الفيتناميين لدراسة اللغة العربية بجامعة القاهرة، وذلك للإسهام فى إعداد الكوادر اللازمة لتدريس اللغة العربية بالجامعات الفيتنامية. كما تقدم مصر عدداً من المنح الدراسية للطلبة والباحثين الفيتناميين تتضمن 12 منحة لدراسة اللغة العربية بجامعة القاهرة لطلبة جامعتي هانوي وهوتشي مين للغات و3 منح دراسية بالأزهر الشريف للطلاب الفيتناميين من المسلمين و5 منح لدورات تدريبية من المركز الدولي بوزارة الزراعة ، كما تشارك فرقة مسرح القاهرة الدولي للعرائس بشكل منتظم في المهرجان الدولي للعرائس والذي استضافة العاصمة هانوي أعوام 2008 و 2010 و2012.  ويمكن استعراض محطات التواصل التقافي والتعليمي كما يلي

o فى عام 2006 ،  افتتاح قسم دراسة اللغة العربية بكلية اللغات الأجنبية بجامعة هانوى الوطنية يوفد الأزهر الشريف أستاذ مصرى للإشراف على دراسة اللغة العربية به الأمر الذي كان له عظيم الأثر في تنمية قدرات الطلبة ونجاح العملية الدراسية بالقسم.

o في مارس 2014 ،  شاركت وزارة الثقافة المصرية في الاحتفال باليوم العالمي للفرانكوفونية في فيتنام بإيفاد عازف القانون / أحمد سمير القمري والذي شارك في عدد من الفعاليات الثقافية لاقى أدائه استحسان  الجمهور الفيتنامي والمشاركين من الدول الأوروبية والإفريقية.

o في اكتوبر 2010 ، احتفالاً بالذكرى الخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع فيتنام، أقام الفنان المصري أحمد الجنايني معرضاً للفنون التشكيلية بالعاصمة هانوي ضم 40 لوحة متنوعة لست فنانين مصريين.

o في يوليو 2011 ، ترتيب زيارة لوفد صحفي فيتنامي لمدن القاهرة والاسكندرية والأقصر خلال شهر يوليو 2011 تلبية لدعوة من الهيئة المصرية للتنشيط السياحي، بهدف العمل على مزيد من الترويج السياحي للمقاصد السياحية المصرية بفيتنام.

o خلال عامي 2011/2012 ، مشاركة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بجناح مصري مُتميز في معرض "International Travel Expo "  في مدينة " هوتشي مين"، نُظم على هامشه ورشتي عمل وليلتين مصريتين بالعاصمة " هانوي.

o في سبتمبر 2012 ، تقديم فرقة الطبول النوبية لثلاثة عروض فنية في في كل من العاصمة هانوي ومدينة هايفونج.

o في مارس 2012 ،  نظمت السفارة بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية أول معرض للفنون التشكيلية المصرية في فيتنام تضمن نحو 45 عمل فني للدكتورة/ صفاء أحمد عبد السلام، الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية فضلاً عن إقامة جناح للمعروضات المصرية.

o في يناير 2014 ، ترتيب زيارة للفرقة القومية للفنون الشعبية إلى فيتنام ، حيث قدمت الفرقة ثلاثة عروض بدار أوبرا هانوي _بحضور نحو 600 مشاهد_ومسرح فندق ميليا ودار أوبرا مدينة هايفونج الفيتنامية.


o خلال عامي 2017 / 2018 ،  تقدم جامعة FPT الفيتنامية (100) منحة دراسية  لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والماجستير خلال العام الدراسى 2017/2018. المنح المقدمة للحصول على البكالوريوس فى تخصصات هندسة البرمجيات وإدارة الأعمال، وآخر موعد للتقدم فى هذه المرحلة هو 10 أغسطس 2017 ، ومنح الماجستير  فى تخصص هندسة البرمجيات، وآخر موعد للتقدم هو 20 أكتوبر 2017، ويشترط للتقدم لهذه المنح: أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، وحاصلاً على الثانوية العامة ومقيداً بجامعة أو مؤسسة تعليمية، وأن يكون حاصلاً على مستوى لغوى فى اختبار التويفل (IBT) PBT /500/TOIEC  أو اختبار الـ IELTS 5.5  أو ما يعادلها، وفى حالة عدم الحصول على مستوى لغوى سوف يتم عقد اختبار بجامعة FPT، وتغطى المنحة كافة المصاريف الدراسية والإقامة


  

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى