12 ديسمبر 2017 06:19 ص

مصر و ميانمار

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

مقدمة:
يعود تاريخ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى عام 1953، تتمتع الدولتان بعلاقات طيبة منذ تاريخ إنشاء تلك العلاقات. وهناك قدر عال من التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية والذي يتجسد في تأييد ميانمار للترشيحات المصرية للمناصب الدولية والتي كان أبرزها تأييد ميانمار لعضوية مصر في مجلس حقوق الإنسان في مايو 2007.

العلاقات السياسية:
- عقدت الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين مصر وميانمار بالقاهرة في مارس 2006 والتي يرأسها مساعدي وزيرى خارجية البلدين، وتم التوقيع في نفس التوقيت على مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، على أن تعقد المشاورات كل عامين.

الزيارات المتبادلة:
- الزيارات الرسمية بين الجانبين نادرة، وكان آخرها الزيارة التي قام بها السيد مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية الأسبق لميانمار في نوفمبر2008
-  زيارة نائب وزير الخارجية الميانماري الذي ترأس وفد بلاده في جولة المشاورات السياسية الاولى بين مصر وميانمار التي عقدت بالقاهرة في مارس 2006،
- مشاركة مسئولين ميانمارين فى الإجتماعات التى تعقد فى إطار الحوار الآسيوى الشرق أوسطى فى القاهرة AMED. وكان آخرها مشاركة وفد فى ورشة العمل التى نظمتها وزارة الدولة للتنمية الإدارية بالتعاون مع وزارة الخارجية حول أفضل الممارسات لتحقيق الشفافية ومحاربة الفساد فى دول الجوار، فى 6و7/12/2009 .

العلاقات الاقتصادية:
- يقدم المركز المصري الدولي للزراعة عدد 7 منح لميانمار.
- يقتصر التبادل التجارى على بعض الصفقات التي يقوم بها رجال الأعمال من الجانبين والتي تتركز في صادرات البقول إضافة إلى الأسماك المجمدة من ميانمار إلى مصر.

الاطار التعاقدى
- مذكرة تفاهم في مجال الزراعة (1994).
- مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء آلية المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين (2006).
- إتفاق التعاون الثقافى والتعليمى والفنى (نوفمبر 2009).
مشاريع الإتفاقيات و مذكرات التفاهم:
يوجد مشروع إتفاق للتعاون الأقتصادى والفنى، بين وزارة التعـــــاون الدولى، ووزارة التخطيط الميانمارى ، وجارى المتابعة مع الجانب الميانمارى للتعرف على إمكانية توقيعه.

العلاقات الثقافية :
- عقدت الجولة الثانية للمشاورات في نوفمبر 2008 في يانجون والتي تم الإتفاق فيها بين الجانبين على النقاط التالية:
- يقدم الأزهر الشريف عدد (4) منحة جامعية، وعدد (2) منحة معاهد أزهرية، وقد تمت الموافقة على حضورعدد (5) طلاب للدراسة على منح العام الدراسى 2009/2010.
- تقدم وزارة التعليم العالى عدد (2) منحة جامعية وعدد (4) منح لتعليم اللغة العربية للعام الدراسى 2009/2010.
- هذا وتهتم الخارجية الميانمارية بمنح وزارة التعليم العالي وخاصة في مجال تعلم اللغة العربية وهو ما يتزامن مع إنفتاح سياسة ميانمار الخارجية على المنطقة العربية بإفتتاح سفارة لها في السعودية فضلاً عن الزيارات الرسمية وزيارات رجال الأعمال الميانماريين لدول الخليج العربي في الفترة الأخيرة.

موقف مصر ازمة مسلمى ميانمار

أعربت وزارة الخارجية فى 1/4/2013، عن قلق مصر العميق من تجدد أحداث العنف التى يتعرض لها المسلمون فى ميانمار.

وقالت الوزارة فى بيان "تعرب وزارة الخارجية عن إدانتها لتجدد أحداث العنف التى يتعرض لها المسلمون فى ميانمار، كما تعرب عن قلقها العميق إزاء امتداد تلك الأحداث لتشمل عدة أقاليم جديدة مما ينذر بتحول تلك الأحداث إلى استهداف ممنهج على أساس طائفى وعرقى".

وتابع "وإذ تتابع مصر الخطوات التى تتخذها الحكومة الميانمارية لاحتواء الأزمة، فإنها تدعوها لاتخاذ إجراءات رادعة وفورية ضد مثيرى الفتنة، ولإعمال سيادة القانون لوضع حد لأعمال العنف هذه التى تستهدف أرواح وممتلكات الأقليات المسلمة فى ميانمار، بالإضافة إلى ضرورة إجراء معالجة جذرية للأزمة لمنع تكرارها ووقف التمييز ضد المسلمين والذى يتناقض مع كافة الأعراف والاتفاقيات الدولية".

وحسب البيان، وفى إطار رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامى، تدعو وزارة الخارجية حكومة اتحاد ميانمار للاستجابة للدعوة التى عبر عنها اجتماع وزراء خارجية المنظمة فى 2012 والمنعقد فى جيبوتى بشأن زيارة وزراء خارجية مجموعة الاتصال المعنية بالروهينجا لميانمار لوضع خطة لتقديم مساعدات بشكل عاجل للمتضررين، وهو ما أكد عليه البيان الختامى لمؤتمر القمة الإسلامى بالقاهرة فى فبراير 2013، خاصة وأن استجابة الحكومة الميانمارية لتلك الخطوات تعد الحد الأدنى لإظهار حسن النية وطمأنه المجتمع الدولى لما يتم اتخاذه من إجراءات على الأرض لمعالجة الأزمة.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى