24 أكتوبر 2017 02:15 ص

مصر و نيوزيلندا

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

مقدمة:

تعود العلاقات المصرية – النيوزيلندية لمنتصف السبعينات، وتتميز بالتعاون القائم في مجالات مختلفة، منها التبادل التجاري ومشاركة الدولتين في تحالف الأجندة الجديدة، إضافة إلى مشاركة نيوزيلندا في القوات المتعددة الجنسيات في سيناء. و يقدر حجم الجالية المصرية في نيوزيلندا بحوالي 400 مصري.


العلاقات السياسية:

- استبدلت نيوزيلندا تمثيلها غير المقيم في مصر بسفارة في القاهرة تم افتتاحها عام 2006، خلال زيارة رئيسة الوزراء السابقة هيلين كلارك إلى القاهرة.

- قام وفد من ممثلي ست جامعات نيوزيلندية بزيارة القاهرة خلال الفترة 16-18 فبراير 2010 لبحث سبل تنمية التعاون في مجال التعليم الجامعي بين الدولتين في مجال التعليم، حيث قاموا بلقاء بعض المسئولين في وزارة التعليم العالي، وعدد من الجامعات المصرية.

- توجت الجهود المصرية والنيوزيلندية لدفع العلاقات الثنائية بقرار رئيس الجمهورية بافتتاح سفارة مصرية في ويلينجتون في أبريل 2010.

-  تشارك نيوزيلندا في القوة متعددة الجنسيات بسيناء وقد تم تغيير القائد النرويجي السابق للقوات متعددة الجنسيات في سيناء بقائد نيوزيلندي في 1 مارس 2010.


الزيارات المتبادلة:


- فى 1/6/2017 قام وفداً من مجلس أساقفة وممثلى الكنائس الرسولية الشرقية في أستراليا ونيوزيلندا، برئاسة المطران روبرت إيلى رباط مطران الملكيين الكاثوليك بسيدنى، وعضوية عدد من السادة مطارنة وأساقفة الكنائس القبطية والمارونية والأرمينية في أستراليا ونيوزيلندا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز لجهود الدولية الرامية لنشر قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر وإرساء دعائم السلام. 

- فى 12/10/2016 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤن المصريين بالخارج بزيارة لنيوزيلندا. لدعم ورعاية المصريين بالخارج، أجرت مكرم عدة اجتماعات مع الجالية المصرية وعدد من المسئولين لدعم أواصر التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية.

- فى 6/9/2015 قام جيرارد فان بوهيمن مندوب نيوزيلندا الدائم بالأمم المتحدة بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار.

- فى 1/6/2015 قام موراي مكالي وزير خارجية نيوزيلندا بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعرض الجانبان التطورات في منطقة الشرق الأوسط والأزمات التي تواجهها عدة دول عربية من بينها ليبيا وسوريا.

- قامت رئيسة الوزراء النيوزيلندية "هيلين كلارك" بزيارة رسمية إلى مصر في نوفمبر 2007 في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، وتم خلال الزيارة افتتاح مقر السفارة النيوزيلندية في القاهرة.

- قام السيد بيتر هاملتون نائب وزير الخارجية والتجارة النيوزيلندي بزيارة مصر خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2009 حيث ترأس وفد بلاده في الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، والتي تم خلالها تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى مناقشة سبل دعم العلاقات الثنائية.

- قام مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية بزيارة العاصمة النيوزيلندية ويلينجتون في فبراير 2010.

- زيارة  وزير الخارجية النيوزيلندي للقاهرة في 28 فبراير 2010، حيث تمت مناقشة القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، وقد أعلن الوزير النيوزيلندي أثناء الزيارة استعداد نيوزيلندا لتقديم دعم مالي يقدر بنحو 200 ألف دولار لمصر لمساعدتها في جهودها الخاصة بإزالة الألغام الموجودة بالساحل الشمالي.

- قام وزير خارجية نيوزيلندا بزيارة مصر خلال الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2010، حيث التقى بوزير الخارجية، كما قام بتفقد القوة النيوزيلندية العاملة في سيناء ضمن القوات متعددة الجنسيات.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية لنيوزيلندا في فبراير2010.

- قام وزير الدفاع النيوزلندي بزيارة مصر خلال شهر فبراير 2010.


العلاقات الاقتصادية:

• يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يقرب من 200 مليون دولار فقط، معظمها صادرات نيوزيلندية لمصر، حيث تحتل مصر المرتبة الرابعة على قائمة أسواق نيوزيلندا في الشرق الأوسط، والمركز الـ 34 على قائمة الشركاء التجاريين.

• بلغ إجمالي عدد الشركات النيوزيلندية في مصر 14 شركة حتى عام 2009، بإجمالي مساهمات في رأس المال بلغت قيمتها قرابة 140 ألف دولار.

• تتطلع مصر لزيادة حركة التجارة البينية فضلاً عن التعاون في مجال الاستثمار، تجدر الإشارة إلى أنه جارى الآن التفاوض بين الجانبين لتأسيس مجلس الأعمال المصري النيوزيلندي.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى