20 أكتوبر 2017 04:11 م

القمة الثلاثية بالقاهرة (مصر - قبرص - اليونان )

الأحد، 09 نوفمبر 2014 12:00 ص

عُقدت فى 8/11/2014 بالقاهرة أول قمة ثلاثية جمعت السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلاً من السيد/ نيكوس أنستاسيادس، رئيس جمهورية قبرص، والسيد/ أنتونيس ساماراس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

تأتى اهمية هذه القمة من كون الدولتين اعضاء فى الاتحاد الأوروبي وتعول القاهرة على أهمية إقامـة تعاون استراتيجي بين الدول الثلاث من أجل تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط ، ومن هذا المنطلق تمهد المحادثات الطريق لعلاقات أوثق مع باقي الدول الأوروبية، سواء على المستوى المشترك مع مصر، أو على مستوى الإقليم. فهناك مثلا قضية فلسطين التي تشهد ركودا، وكذلك فيما يتعلق بالأوضاع الأمنية في ليبيا على سبيل المثال التي تؤثر على كل من الشرق الأوسط وأوروبا على حد سواء.

عقب انتهاء اللقاء الثلاثى ألقى كل رئيس بيان للإعلام فضلًا عن إصدار بيان مشترك عن الدول الثلاث يعكس المحاور المختلفة، التى تم مناقشتها وتصورهم ورؤيتهم لتعميق التعاون بينهم فى المجالات المختلفة، وذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك عُقد بمقر قصر الاتحادية الرئاسى .

ويعتبر الجانب الاقتصادي من أهم المجالات التي ستناقشها القمة، في ظل وجود علاقات اقتصادية قوية بين مصر واليونان وتزداد باستمرار ، حيث بلغ حجم الاستثمارات اليونانية في مصر 3 مليارات دولار، لتحتل بذلك المركز الرابع بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث الاستثمار في مصر.

كذلك تربط مصر وقبرص علاقات متميزة وتاريخية ساعد في تعزيزها القرب الجغرافي والتناغم الحضاري والثقافي بين الشعبين، إضافة إلى تنسيق مستمر بين البلدين على المستوى السياسي فى إطار الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومؤخراً في إطار مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط ، وكانت مصر من أوئل الدول التي سارعت إلى الاعتراف بالجمهورية القبرصية وتبادلت العلاقات الدبلوماسية معها عام 1960.

كما تعد اليونان وقبرص من أقرب الدول إلى مصر في البحر المتوسط، ومن المهم للغاية التشاور بين هذه الدول في كل الملفات، مثل موضوع الغاز في المتوسط، والتشاور فيما يتعلق بالوضع الأمني في المنطقة كلها.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى