أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2020 07:36 ص

العلاقات السياسية

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 12:38 م

عكست الزيارة المهمة للرئيس إسماعيل عمر جيلة، رئيس جيبوتى، لمصر في ديسمبر 2016 العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث عقد مباحثات ثنائية معمقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، كما تم التطرق إلى الوضع في منطقة القرن الأفريقي، واليمن، وحالة السلم والأمن في أفريقيا وما تشهده من تحديات نتيجة تعدد الأزمات بالقارة وتزايد مخاطر الإرهاب. كما قام محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتى بزيارة لمصر، فى 18/11/2017، استقبله خلالها وزير الخارجية المصري سامح شكرى، حيث بحثا مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، وقضايا منطقة القرن الأفريقى، وإطلاق آلية للمشاورات السياسية الدورية بين البلدين على مستوى وزيرى الخارجية.

- أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي أجراه فى 4/12/2019 مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخراً، مشددا على مساندة مصر للأشقاء في جيبوتي خلال تلك الظروف الصعبة، واستعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الجهود الوطنية الجارية في هذا الشأن.اكد الرئيس السيسي لرئيس جيبوتي  اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين، والتي تتجلى في توافق المواقف والرؤى في العديد من القضايا المطروحة على الساحة العربية والأفريقية والدولية، وحرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في القطاعات التجارية والاستثمارية، وذلك في ظل رؤية مصر لجيبوتي كشريك في المنطقة، بالنظر إلى دورها في تحقيق الأهداف المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر.أشاد الرئيس إسماعيل عمر جيلة بالتطور المستمر في مسار العلاقات الثنائية بين مصر وجيبوتي، معرباً عن تقديره العميق لمصر وشعبها وقيادتها، لا سيما في ظل موقفها الأخوي المشرف بالتضامن مع الشعب الجيبوتي في محنته، فضلاً عن حرصها المستمر على تلبية الاحتياجات التنموية للأشقاء في جيبوتي، منوهاً في هذا الصدد بوجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. تباحث الرئيسان حول تطورات عدد من القضايا الإقليمية والملفات المتعلقة بالاتحاد الأفريقي، خاصةً في ظل الرئاسة المصرية للاتحاد، حيث أعرب الرئيس السيسي عن التطلع لمواصلة التنسيق مع الرئيس الجيبوتي فيما يتعلق بقضايا الأمن والاستقرار والتنمية على مستوى القارة الأفريقية، بينما أكد الرئيس جيلة أن الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي ستعود بالنفع على دول القارة بالنظر إلى الإرادة السياسية والرؤية الواضحة التي ينتهجها الرئيس السيسي إزاء دفع جهود العمل الأفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية في أفريقيا. 

الزيارات المتبادلة:

- في 27/6/2019
قام د. على عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلمانى بزيارة لجيبوتى، استقبله محمد على حمد رئيس مجلس النواب بجيبوتي. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، والتنسيق المشترك في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، في ضوء الأهمية الحثيثة للدبلوماسية البرلمانية في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية. 

- فى 6/9/2019 قام يونس على جيدى وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجيبوتي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية إضافة الى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها في جيبوتي في مجالات الغاز الطبيعى واللوجيستيات فى ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها . 


مساعدات انسانية:

- فى 17/12/2019 أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات طبية عاجلة للأشقاء في دولة جيبوتي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعاونة في دعم الأشقاء بجيبوتي. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى