21 أكتوبر 2019 02:45 ص

العلاقات الإقتصادية

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 12:00 ص

شهدت العلاقات الاقتصادية تحسنا كبيرا خلال السنوات الماضية حيث يحكم العلاقة بين البلدين إطاراً قانونياً متكاملاً لتنظيم التعاون فى كافة المجالات خاصة الاقتصادي والتجاري .

- فى 13/8/2018 قام الرئيس عبد ربه منصور هادى رئيس اليمن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. شهد الرئيسان مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري ونظيره اليمني حول التعاون في القطاع المصرفي خاصة في مجال تبادل المهارات وتدريب العاملين في هذا القطاع.

  - فى 12/7/2015 عُقدت بمقر مجلس الوزراء إجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر واليمن، ترأس الجانب المصري م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، وترأس الجانب اليمني م. خالد بحاح نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء اليمني، وحضر المباحثات عن الجانب المصري وزراء: التخطيط، والصحة، والعدالة الانتقالية، والتعاون الدولي، والداخلية، وعن الجانب اليمني وزراء: التخطيط والتعاون الدولي، والداخلية، وحقوق الانسان. أشار محلب إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حتى عام 2014 نحو 906 ملايين دولار، حيث قُدرت الصادرات المصرية بنحو 888 مليون دولار وبلغت الواردات المصرية نحو 18 مليون دولار، موضحا  أن  المساهمات اليمنية في 284 مشروعا استثماريا مقاما في مصر حتى عام 2014 بلغت حوالي 250 مليون دولار، في قطاعات : الزراعة و الصناعة و الخدمات و الإنشاءات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 - بلغ حجم الصادرات المصرية إلى اليمن 62.08 مليون دولار وبلغ حجم الواردات 52.58 مليون دولار في الفترة من يناير إلى مارس 2010 ، بينما بلغ حجم الصادرات عام 2009 إلى 149 مليون دولار والواردات 26 مليون دولار .

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين اليمن ومصر خلال العام 2011 وصل إلى 250 مليون دولار.

- يمثل الاستثمار جانباً مهماً في إطار تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين ، حيث تشير التقديرات إلى أن حجم الاستثمارات اليمنية في مصر تصل إلى 71 مليون جنيه مصري تقريبا في الوقت الذي تتوفر فرص كبيرة وواسعة أمام الاستثمارات المصرية في اليمن خصوصاً في مجال صناعة الأدوية وتعليب الأسماك وصناعة الأحذية.

- في الفترة 13- 17مايو 2006 عقدت أعمال اللجنة العليا المصرية اليمنية المشتركة دورتها السادسة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في مدينة صنعاء ، والتي تم في ختامها التوقيع على عدد من الاتفاقات ، والبروتوكولات ومذكرات التفاهم وهى :

  1. - اتفاقية تبادل المساعدة في المواد الجنائية .
  2.  -اتفاقية نقل المحكوم عليهم المحبوسين لتنفيذ الأحكام الجنائية.
  3. - اتفاقية تآخى بين محافظة الجيزة في مصر ومحافظة صنعاء في اليمن.
  4. - اتفاق تعاون في مجال الشئون الاجتماعية.
  5.  - اتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال في البلدين .
  6. - اتفاقية التعاون العلمي والفني بين وزارتي التخطيط في البلدين .
  7. - اتفاق تعاون ثنائي حول تبادل الحوالات البريدية .
  8. - بوتوكول التعاون المشترك بين الاتحاد التعاوني الزراعي في كل من البلدين .
  9. - بروتوكول تعاون وتبادل الخبرات في مجال النقل البرى.
  10. - بروتوكول تعاون تقنى في مجال الطرق.
  11. - بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للتصنيع في مصر وجمعية الصناعيين اليمنيين .
  12. - بروتوكول التعاون في مجال الشباب والطلائع .
  13. - بروتوكول التعاون في مجال الرياضة .
  14. - مذكرة تفاهم بين وزارتي الكهرباء في البلدين.
  15. - مذكرة تفاهم في مجال التقييس.
  16. - مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.
  17. - مذكرة تفاهم في مجال التأمين وإعادة التأمين.
  18. - مذكرة تفاهم نقطة التجارة الدولية المصرية وقطاع التجارة اليمنى.
  19. - مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة لشئون المعارض والأسواق الدولية في مصر وقطاع التجارة في اليمن.
  20. - برنامج تنفيذي للتعاون التربوي .
  21. - برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والتقني.
  22. - برنامج تنفيذي للتعاون الإعلامي .
  23. - برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال مياه الشرب والصرف الصحي .
  24. - برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية والري .
  25.  -البرنامج التنفيذي في مجال الإدارة السلمية بيئياً للمواد والنفايات الخطرة والمخلفات الصلبة ومكافحة الاتجار غير المشروع للمواد الكيمائية الخطيرة .
  26. البرنامج التنفيذي في مجال التعاون الفني لحماية البيئة .
  27. - برنامج تنفيذي للتعاون السياحي .
  28. - برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الأوقاف والشئون الإسلامية .
  29. - برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون بين وزارتي القوى العاملة لعامي 2006-2007
  30. .
  • فى 09/06/2009 تم افتتاح مقر جديد لمكتب المستشار الطبي بالسفارة المصرية والذي يدار بالكامل علي نفقة الحكومة المصرية وبكوادر ذات خبرة عالية ، ويهدف إلي تقديم خدمات علاجية واستشارات طبية لكل الأشقاء في اليمن الراغبين في العلاج بمصر، بالإضافة إلي تبادل الخبرات والقوافل التدريبية وتسهيل التواصل بين الجامعات في البلدين.

  •  قامت السفارة اليمنية بأنشطة الترويج للاستثمار فى مصر ومشاركة الشركات والجهات الحكومية فى الفعاليات والمعارض والأنشطة الاقتصادية التي تستضيفها البلدين، وأسفر ذلك "كمثال" عن مشاركة 30 شركة مصرية فى معرض صنعاء الدولي لعام 2009 وعقد عدة صفقات فى قطاعات المنسوجات والمواد الغذائية.

  •  رتبت السفارة اليمنية معرض للمنتجات المصرية نظمته إحدى شركات القطاع الخاص المصرية فى مارس 2009 وشاركت فيه 30 شركة مصرية.

  • فى 9 أغسطس 2010 انتهت اللجنة الفنية اليمنية المصرية المشتركة للتعاون فى مجال النفط والغاز والتعدين من وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إنشاء شركة بترول يمنية مصرية مشتركة، تعد الأولى من نوعها بين البلدين فى هذا المجال.

  • في 17 و 18 يناير 2010 اللجنة الفنية المشتركة للثروة السمكية فى صنعاء، وطرحت على جدول أعمالها بحث وإقرار آلية محددة لتنظيم عمليات الصيد وفقًا للقانون اليمنى الجديد والنظر فى مشروع إنشاء شركات صيد مشتركة والنظر فى قضية إنزال الأسماك فى الموانئ اليمنية وفقًا للقانون اليمنى وأن يتم ذلك من خلال إقامة منشآت بالموانئ اليمنية تسمح بعملية الإنزال وإعداد الأسماك للتصدير.

 المساعدات:

- فى 5/4/2018 تضامناً مع الشعب اليمنى الشقيق، وتنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، تم تسليم الشحنة الأولي من المساعدات الإنسانية المصرية الموجهة إلي الشعب اليمني الشقيق، والتي يتم إرسالها علي شحنتين مكونة من 10 أطنان من الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية.    

- فى 5/8/2015 قامت مصر بإرسال طائرة محملة بمستلزمات طبية ومواد غذائية هديةً من شعب مصر للشعب اليمني الشقيق، فضلاً عن إيفاد عدد من الأطباء المصريين إلى اليمن للمساهمة في تقديم الرعاية الصحية اللازمة للأشقاء في اليمن.

- بناء على الدور الفعال الذي قامت به مصر في دعم ومساندة النظام الجمهوري في اليمن قدمت جمهورية مصر العربية وبحسب إمكانياتها المساعدات لصنعاء وذلك بموجب الاتفاقيات والمحاضر الموقعة بينهما ومن هذه المساعدات :

  1. إمداد وزارة التربية و التعليم بعدد من المدرسين في مختلف المراحل التعليمية .
  2.  تقديم عدد من الخبراء العاملين في الجهات الحكومية مع تمويل جزء من رواتب بعضهم .
  3. تزويد وزارة التربية والتعليم بكميات من الكتب الدراسية والمختبرات .
  4. بناء ( 3 ) مدارس في كل من صنعاء وتعز وإب .
  5. بناء مستشفى ناصر بمدينة إب .
  6.  إيفاد عدد من البعثات الطبية للعمل في المستشفيات اليمنية .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى