19 أبريل 2019 02:48 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات المصرية التنزانية

الأحد، 22 فبراير 2015 12:00 ص

مقدمة:

-  ترتبط مصر وتنزانيا بعلاقات وثيقة، باعتبارها إحدى دول حوض النيل، ويوجد تعاون متميز حيث إن هناك لجنة عليا مشتركة بين البلدين تجتمع دورياً لتدعيم أوجه التعاون الشامل بين البلدين.
- تقوم العلاقات بين مصر وتنزانيا على مبدأ التعاون والتفاهم في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدفاع والأمن بالإضافة إلى الساحة السياسية والتعاون الدولي والدفاع عن حقوق الإنسان والتأكيد على وحدة وتنمية القارة الإفريقية، وترتبط الدولتان بعلاقات سياسية قوية تعود لفترة الزعيمين التاريخيين عبد الناصر ونيريري، وهو الأمر الذي ساهم في التأسيس لمنظمة الوحدة الأفريقية، ومن ثم فإن القيادة الحالية للبلدين تعمل على البناء على هذا الإرث التاريخي للدفع بمسيرة تنمية الاتحاد الأفريقي، وأنه من الناحية السياسية تظل ملفات شرق أفريقيا على رأس اهتمام البلدين.


 الزيارات المتبادلة:

- فى 13/12/2018 قام د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بزيارة لتنزانيا للمشاركة في احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، بقيمة 9.2 مليار دولار، استقبله د. جون ماجوفولي رئيس تنزانيا. 

- فى 4/11/2018 قام وفد من اتحاد الصناعات المصرية برأسة د. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي في الاتحاد، وبمشاركة 30 عضواً ممثلين عن 24 شركة مصرية من مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية بزيارة لتنزانيا بغرض الترويج للصناعات المصرية في السوق التنزانية. استقبل الوفد وزير الخارجية التنزاني "أوجستين ماهيجا"، ومدير اتحاد الصناعات التنزانية، ومدير المركز التنزاني للاستثمار، ومدير مؤسسة القطاع الخاص التنزاني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزاني، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص التنزانى. 

- فى 8/1/2018 قام أوجوستين ماهيجا وزير خارجية تنزانيا على رأس وفد رفيع المستوى يضم عيسى حاجي أوسي جافو وزير الدولة بمكتب رئيس زنزبار. بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية.

- فى 14/8/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لتنزانيا، تُعد هى الأولى لرئيس مصرى منذ عام 1968، استقبله جون ما جوفولى رئيس تنزانيا. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات الإقليمية، حيث أكدا الرئيسان على أهمية تفعيل التعاون الأمني والعسكري بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة. كما بحثا جهود تحقيق التنمية في دول حوض النيل، اتفقا الرئيسان على تطوير التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الفساد، وتفعيل اللجنة المشتركة بين الدولتين وانطلاق اجتماعاتها في أقرب وقت، بهدف تعزيز التعاون بين مصر وتنزانيا بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

- في 8/12/2016 قام د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لتنزانيا. استقبله وزير المياه والري التنزاني جيرسون لوينجي. بحثا الجانبان سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين.

- فى 6/11/2015 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة لتنزانيا لحضور حفل تنصيب الرئيس التنزاني جون بومبي جوزيف ماغوفولي. نقل فايد للرئيس التنزاني تمنيات الرئيس السيسى وشعب وحكومة مصر بالتوفيق والنجاح في مهامه لقيادة شعبه نحو التقدم والإزهار.

- فى 23/12/2014 قام برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا بزيارة الى مصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى، بحثا الجانبان حول العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 8/6/2014  قام برنارد ميمبي وزير خارجية تنزانيا بزيارة لمصر فى  على رأس وفد للمشاركة فى مراسم تنصيب السيسى رئيساً  بزيارة لمصر، اجتمع معه نبيل فهمى وزير الخارجية. تناول اللقاء استئناف مصر لأنشطتها داخل الاتحاد الأفريقي، حيث رحب وزير خارجية تنزانيا بسرعة عودة مصر لممارسة دورها الطبيعي والتاريخي في أنشطة الإتحاد الإفريقي، خاصة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر. بحثا الجانبان سبل دعم التعاون الإقليمي حول القضايا الإفريقية، خاصة فيما يتعلق بسبل تحقيق التنمية في القارة الإفريقية، حيث شهدت المناقشات اتفاقاً في الرؤى حول إيلاء الأهمية اللازمة لقضية التنمية في القارة الأفريقية وحل المنازعات بالطرق السلمية للتفرغ لعملية التنمية. ناقشا الجانبان المبادرة التنزانية الخاصة بعقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والري بدول حوض النيل لمراجعة اتفاقية عنتيبي لتأخذ في اعتبارها الشواغل المائية المصرية.

 - فى 25/4/2014 قام رئيس الوزراء م. إبراهيم محلب بزيارة لتنزانيا ، كان في استقباله عدد من المسؤولين التنزانيين وبحث رئيس الوزراء العلاقات الثنائية بين مصر وتنزانيا. شارك م.محلب فى الاحتفالية الكبرى التى اقامتها تنزانيا احتفالا بالعيد الخمسين للوحدة التنزانية وذلك نيابة عن الرئيس عدلى منصور , الذى وجه الرئيس التنزانى جاكيا كى كويت الدعوة له لحضور تلك الاحتفالية التى يشارك فيها قادة وزعماء وكبار ساسة القارة الافريقية . اكد  محلب أن مصر تنتهز كل فرصة لتقوية علاقاتها مع الدول الافريقية وان زيارته لتنزانيا تأتى فى هذا الاطار توجه م. محلب الى مقر المركز الاسلامى المصرى الذى يضم 1400 دارس تنزانى تتحمل مصر تكلفة دراستهم بالمركز تقديرا لتنزانيا وفى اطار دور الازهر الشريف لنشر الدعوة الاسلامية الوسطية. كما تتحمل مصر نفقات المركز بالكامل ويشرف عليه الازهر الشريف منذ انشائه عام 1968. يذكر ان المركز يرسل سنويا 20 دارس لاستكمال دراستهم بالأزهر الشريف بمصر.

- فى 22/2/2014 قام نبيل فهمي وزير الخارجية بزيارة لتنزانيا، التقى فهمى  بالرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي قام خلال المقابلة بتسليم الرئيس كيكويتي رسالة خطية من الرئيس عدلي منصور تتعلق برؤية مصر لتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع تنزانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فضلا عن مجمل الأوضاع الإقليمية في القارة الافريقية بصفة عامة بما في ذلك العلاقة مع الاتحاد الأفريقي وموضوع مياه النيل بصفة خاصة، حيث تعتمد عليه مصر للحصول علي اكثر من 95 بالمائة من احتياجاتها السنوية من المياه مما يجعل نهر النيل شريان الحياة الوحيد لمصر بخلاف باقي دول الحوض.

- فى 21 يناير2003 زار الرئيس بنجامين مكابا مصر وبحث مع الرئيس السابق مبارك عددا من القضايا الأفريقية ودعم العلاقات الثنائية وسبل دفع التنمية فى القارة الأفريقية وفض المنازعات والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- يوليو 2003 اتفق وزير التجارة والصناعة التنزانى مع وزير التجارة الخارجية - على ضرورة إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين بهدف دعم الاستثمارات والتعاون التجارى ، حيث أن مصر تسعى لفتح الأسواق الأفريقية أمام منتجاتها بعد أن فقدت أسواق العراق التى كانت تستوعب ربع صادرات مصر - على اعتبار أن أفريقيا هى الامتداد الطبيعى لمصر فى حركة التجارة.

- ديسمبر 2003 شاركت مصر فى المعرض الأفريقى الذى اقيم فى العاصمة التنزانية دار السلام .

فى أكتوبر عام 2002 تم توقيع اتفاقية لانشاء مجلس أعمال تنزانى - مصرى بين جمعية رجال الأعمال المصريين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة التنزانى ، كما تم بحث الاتفاقية الخاصة بتبادل الاعفاء الجمركى بين البلدين، والذى يتم بموجبه خفض الجمارك على السلع من الجانبين ليصبح مثل الجمارك المقررة فى اتفاقية الكوميسا، حيث أن تنزانيا انسحبت من الاتفاقية ، كما تم بحث التعاون بين هيئة قناة السويس وشركاتها مع هيئة ميناء دار السلام وكذل برامج التدريب التى تتم فى الاكاديمية العربية للنقل البحرى بالأسكندرية.

16 يوليو 2001 حصل الجناح المصرى فى معرض دار السلام بتنزانيا على شهادة التميز وذلك خلال دورته الـ 24 ، حيث كانت المنتجات المصرية من السلع المنزلية المعمرة بمثابة فاكهة المعرض وشملت المعروضات المصرية: السلع المنزلية المعمرة - السيراميك - المواد الغذائية - المنتجات القطنية - منتجات خان الخليلى .

مارس 2000 بحثت الهيئة العامة للاستثمار سبل إقامة مشروعات مشتركة بين البلدين وفى مقدمتها الصناعات الغذائية والتعدينية والزراعية ن وكذلك تزويد تنزانيا بالتكنولوجيا المصرية والمعاونة فى تأهيل الكوادر الفنية المطلوبة للصناعة فى تنزانيا.

تعد تنزانيا من الدول المرتبطة باتفاقيات فيما بينها وبين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع افريقيا حيث تستفيد من الخبراء المصريين والمعونات الفنية المقدمة من مصر بهذا الخصوص خاصة فى مجال الصناعات المعدنية والفلزات .

- يوليو 1999 زار الرئيس مكابا مصر وبحث مع الرئيس السابق مبارك العديد من المسائل الاقتصادية فى ضوء التحول الذى تشهده تنزانيا نحو اقتصاديات السوق وخصخصة القطاع العام وانبهر بالتقدم الصناعى والتكنولوجى الذى شاهده فى مدينه العاشر من رمضان وفيما يتعلق باللجنة العليا المشتركة بين البلدين دعا الرئيس مكابا ان تركز اللجنة على تشجيع التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين وحل المسائل المتعلقة بالنظم الضريبية وتعديلها بشكل يسمح بتوثيق العلاقات الاقتصادية لترقى الى مستوى العلاقات السياسية حيث ان البلدين ليست فى حاجة الى المزيد من الاتفاقيات بقدر ما هى فى حاجة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة مثل اتفاقية التجارة الموقعة عام 1977 واتفاقية حماية الاستثمارات وأكد ان لرجال الأعمال دوراً كبيرا فى تفعيل هذه الاتفاقيات.

العلاقات الاقتصادية:

- فى 13/12/2018 قام د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بزيارة لتنزانيا للمشاركة في احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك، بقيمة 9.2 مليار دولار، استقبله د. جون ماجوفولي رئيس تنزانيا.  

- فى 4/11/2018 قام وفد من اتحاد الصناعات المصرية برأسة د. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي في الاتحاد، وبمشاركة 30 عضواً ممثلين عن 24 شركة مصرية من مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية بزيارة لتنزانيا بغرض الترويج للصناعات المصرية في السوق التنزانية. استقبل الوفد وزير الخارجية التنزاني "أوجستين ماهيجا"، ومدير اتحاد الصناعات التنزانية، ومدير المركز التنزاني للاستثمار، ومدير مؤسسة القطاع الخاص التنزاني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزاني، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص التنزانى. افتتحا الجانبان منتدى الاعمال المصرى التنزانى، وتم التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون بين اتحاد الصناعات المصرية وكل من اتحاد الصناعات التنزانية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة التنزانية، بالإضافة إلى التوقيع على عقد مشروع إنشاء مصنع للأسمدة في تنزانيا.
 
- فى 9/1/2018 ترأس شكرى أعمال الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي بدأت أعمالها على مستوى كبار المسئولين، حيث تناولت اللجنة التعاون الثنائى والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك بين الجانبين. في نهاية أعمال اللجنة المشتركة وقع الجانبان على ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات التدريب الدبلوماسي والسياحة والزراعة.

الاتفاقيات:

- مايو 1999
وقعت مصر وتنزانيا ومنظمة الفاو اتفاقا لتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائى فى تنزانيا فى إطار دعم سياسيات الأمن الغذائى التى أكدتها أهداف مؤتمر القمة العالمى لأغذية الذى عقد فى روما عام 1996 .

التعاون فى مجال الرعاية الصحية:

فى 17/8/2016 قام وفد مكون من 7 أطباء من جامعة الاسكندرية بزيارة لتنزانيا وجزيرة زنزبار، فى إطار الاتفاق الموقع بين جامعة الأسكندرية وجامعة موهمبيلى الهادف إلى دعم التعاون الصحي والعلمى بين الجامعتين لإجراء عمليات جراحية للأطفال. تُعد هذه الزيارة الثالثة للعام الثالث على التوالي لوفد طبي من جامعة الاسكندرية، حيث قام وفد طبي مماثل في العامين السابقين بزيارة تنزانيا لإجراء عمليات جراحية وعلاج بعض الأطفال الذين يحتاجون رعاية طبية عاجلة.

المساعدات الانسانية:

في 8/12/2016 قامت مصر بإرسال مساعدات لمتضررى الزلزال الذي ضرب منطقة كاجيرا بشمال تنزانيا. تجاوزت المساعدات 4.5 طن تضمنت العديد من المواد الطبية والأجهزة الطبية الأولية، فضلا عن الخيام لإيواء من تضررت منازلهم. وقد بلغت تكلفة تلك المساعدات 70 ألف دولار أمريكى. تسلمت السلطات التنزانية ممثلة في مكتب رئيس الوزراء التنزاني المساعدات المصرية.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى