أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 أبريل 2019 08:49 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات المصرية المالية

الإثنين، 15 أبريل 2019 01:19 م

مقدمة :

تعود علاقة مصر بجمهورية مالي لعام 1960 أي عقب استقلال مالي عن فرنسا ،  تقع  جمهورية  مالي ضمن اقليم الساحل التى تعهدها مصر امتدادًا لعمقها الاستراتيجي الجنوبي والغربي وتضعها في  أولويات السياسة الخارجية المصرية  ، لذا تعمل مصر على استقرار مالي وإقليم الساحل الذي  يعاني من تدهور للأوضاع الأمنية جراء نشاط التنظيمات الإرهابية.

العلاقات السياسة :

تدعم مصر تحقيق السلام والاستقرار في مالي سواء على الصعيد السياسي والعسكري أو على الصعيد التنموي ، فعلى الصعيد السياسي تدعم مصر  اتفاق السلام الموقع بين الحكومة المالية والفصائل في شمال البلاد ، تدعم الحفاظ على وحدة الأراضي المالية  ، على الصعيد الامنى تدعم مالي في  حربها على الارهاب من خلال التنسيق الامنى والمشاورات ، والمشاركة المصرية  في  قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ببعثة "MINUSMA" فى مالى  ، ومساندة   مصر لمالى وخاصةً لقرار  الذى اعتمده مجلس  الامن فى شهر يونيو2016  بمد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتواجدة فى مالى لعام جديد  ، .كما تدعم مصر مبادرة مجموعة "الخمس للساحل" في منطقة الساحل لمكافحة الإرهاب .

كما تدعمت جمهورية مالي مصر في حربها على الارهاب ، فقد نقل وزير الدفاع المالي موقف بلاده من الضربة الجوية  المصرية التى استهدفت معسكرات إرهابية فى ليبيا ، حيث اعتبرته رد فعل  شرعي على الجريمة النكراء التي استهدفت المواطنين المصريين في ليبيا، مؤكدًا على ضروريته للدفاع عن أمن مصر القومي .

كما تدعم مصر جمهورية مالي فكريا لمواجهة الارهاب والفكر المتطرف  من خلال الأزهر الشريف باعتباره منارةً للاعتدال ونشر النهج الصحيح للإسلام حيث يقوم بإيفاد المبعوثين وتقديم المنح الدراسية لأبناء مالي للدراسة بالأزهر الشريف و يبلغ عدد الطلاب  الماليين الدارسين بجامعة الأزهر الشريف عددهم 262 طالبا، و التنسيق مع الجامعة الإسلامية بمدينة تنبكتو المالية .

أما على الصعيد التنموي  ، تسعى مصر تقديم الدعم الفني اللازم للتنمية وعلى رأسها بناء قدرات الكوادر في مالي من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وبما يتوافق مع أولويات التنمية للجانب المالي أما مستوى التعاون متعدد الاطراف ، فكليهما أعضاء في تجمع الساحل والصحراء الذي  أكبر التجمعات شبه الإقليمية فى قارة إفريقيا بعد الاتحاد الأفريقى الذي يعمل على تعزيز التعاون الاقتصادى والثقافى والسياسى والاجتماعى بين الدول الاعضاء والتى تعد مصر من أكبر الدول الأعضاء والمساهمة فى ميزاينة التجمع خاصة  .

تحرص الدولتان على التنسيق فى مختلف المحافل الدولية والتشاور الدائم حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتتطابق وجهات نظر البلدين بخصوص قضايا النزاعات والصراعات فى أفريقيا وعلى أرسها النزاع فى دارفور، المساهمة الفاعلة فى عمليات حفظ السلام للحفاظ على السلم والأمن فى القارة الأفريقية.

وتساند مالى القضايا العربية بشكل عام، والقضية الفلسطينية بصفة خاصة، وتعد من أكثر الدول الأفريقية وجنوب الصحراء تأييداً لقضية الشعب الفلسطينى وضرورة حصوله على حقوقه المشروعة والعادلة، وإقامة دولته المستقلة.    
 
الاتفاقيات الموقعة :

مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارة الخارجية المصرية ووزارة الخارجية المالية 25/1/2004

الزيارات المتبادلة :

22 / 2 / 2018 ، التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير خارجية مالي عبد الله ديوب، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات المجلس التنفيذي للدورة العادية الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بأديس أبابا ، وذلك للتنسيق في إطار الاتحاد الأفريقي، كما تطرق اللقاء إلى الموضوعات  المطروحة على أجندة المجلس التنفيذي.

11/1/2018 ، شارك السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية للمشاركة في المؤتمر الإقليمي حول الموقف الأمني في مالي والساحل وتداعياته على إفريقيا الوسطى

10 /7/2017 ، التقى سامح شكري وزير الخارجية مع عبد الله ديوب وزير خارجية مالي على هامش مشاركته في الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، تناول التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب وتطورات الأزمة القطرية.

28 /1/2017 ، التقى سامح شكري وزير الخارجية مع عبد الله ديوب وزير خارجية مالي على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة 28 للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2017 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

2 / 12 / 2016 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته في أبوظبي ، رئيس جمهورية مالي إبراهيم بوبكر كيتا ، حيث تباحثا سبل دعم العلاقات  و مواصلة الدعم الفني لمالي في عدد من المجالات و التعاون على استعادة الاستقرار وإعادة إعمار المناطق الشمالية بالبلاد.

16 /7 / 2016 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي إقامته بالعاصمة الرواندية كيجالي رئيس جمهورية مالي إبراهيم بو بكر كيتا

فى 19/8/2015 قام رئيس الأركان المالى اللواء مهامان تورى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، التقى به الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.  تناول اللقاء بحث تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر ومالى خلال الفترة الراهنة ودعم مجالات التنسيق والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين الجانبين .

- فى 13/3/2015 قام رئيس مالي ابراهيم ابو بكر كيتا بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش المؤتمر.

24 / 2/ 2015،   اِلتقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسيد تيمان هوبرت كوليبالي ، وزير الدفاع بجمهورية مالي، في حضور السيد الفريق أول/ صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسفير جمهورية مالي بالقاهرة.

فى 14/6/2014، تفقد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول صدقي صبحي،عناصر الشرطة العسكرية المشاركة ضمن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بدولة مالي ، كما تفقد معرضاً للمعدات والتجهيزات الفنية والإدارية التي تم تجهيزها للقوة المسافرة، بما يمكنها من أداء مهامها المكلفة بها بكفاءة عالية مشيدًا بمستوى الانضباط والاستعداد القتالي العالي الذي يتمتع به رجال الشرطة العسكرية ، وطالب القوة المسافرة بأن لا يدخروا جهداً في تقديم يد العون والمساعدة للأشقاء في مالي، باعتبارهم يمثلون الجيش وأن يتمسكوا بالقيم والمبادئ الأصيلة التي تعزز من مكانة مصر الإقليمية والدولية.

13/3/2014،  التقى وزير الخارجية نبيل فهمي مع وزير خارجية مالي ذهبي ولد سيدي محمد على هامش مشاركته باجتماع المجلس التنفيذي لتجمع الساحل والصحراء فى الخرطوم حيث أكد على مساندة مصر لجهود الحكومة المالية وحرصها على تقديم الدعم الفني والمساعدات لتحقيق التنمية وإعادة بناء مؤسسات الدولة وتدريب الكوادر بمالي في مختلف المجالات مثل الزراعة والقضاء والشرطة والصحة وغيرها بما يمكن الحكومة المالية من النهوض بمسئولياتها وتلبية احتياجات المواطنين فضلاً عن اهتمام مصر بالمساهمة في جهود استعادة الاستقرار من خلال مشاركتها بوحدة شرطة عسكرية في بعثة دعم السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي "  مينوسنا ".

- فى فبراير 2010زيارة الرئيس المالى أمادو تومانى تورى لمصر

- زيارة الرئيس المالى أمادو تومانى تورى لمصر فى يناير 2004

التعاون العسكري: 

بروتوكول التعاون العسكرى بين البلدين، والمتضمن توريد قطع الغيار الخاصة بالعربات المدرعة "فهد" والأدوات الموسيقية، وتأهيل المتدربين الماليين بالكليات والمعاهد العسكرية المصرية، والتعاون فى مجال الإمداد بالأحذية العسكرية ( ديسمبر 2009 )

مشروع اتفاقية التعاون فى مجال الإرهاب والجريمة المنظمة بين مصر ومالى ( ديسمبر 2009 )

العلاقات الاقتصادية:

الزيارات المتبادلة :

- فى 25/8/2014  قام رئيس الوزراء المالى "موسى مارا" بزيارة لمصر، عقد إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات موسعة مع نظيره المالي والوفد المرافق له ، أعرب الوفد المالي خلال الاجتماع عن رغبته في قيام مصر بتدريب الكوادر العاملة في مجال الكهرباء، ووجهوا الدعوة لوفد مصري لزيارة بلدهم للوقوف على احتياجاتهم في هذا القطاع. تم اقتراح مشروع مذكرة تفاهم في  مجال النقل والتعاون في مجال تدريب الكوادر الهندسية، كما تم بحث فكرة اقامة خط طيران مباشر بين عاصمتي البلدين. قام الوفد المالي بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة ببلدهم، كما طرح امكانية قيام مصر بتنفيذ عدد من المشروعات الصناعية هناك. تم الاتفاق على النظر في عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين خلال عام 2014 ، وذلك من أجل العمل على بلورة مجالات التعاون المشترك التي تم الاتفاق عليها خلال تلك الزيارة، كما تم بحث سبل التعاون في مجال الصحة، خاصة في ظل ما لدى مصر من كوادر طبية رفيعة المستوى، وهو ما يمثل مجالا رحبا للتعاون مع مالي.

- فى مارس 2010 ، زيارة وزير الطاقة المالى لمصر لرئاسة وفد بلاده فى مؤتمر وزارة الطاقة الأفارقة بشرم الشيخ.

- فى فبراير 2010 زيارة وزير التجارة والصناعة المالى لمصر ضمن الوفد المرافق للرئيس المالى خلال زيارته لمصر، والمشاركة فى حضور مؤتمر الاستثمار بشرم الشيخ.

- من 14 – 15/12/2008 زيارة وزيرة المرأة المالية لمصر لحضور مؤتمر بالمجلس القومى للطفولة والأمومة خلال الفترة بالقاهرة.

- زيارة وزيرة الاتصالات المالية لمصر لحضور منتدى الاتصالات خلال التفرة من 12 – 15/5/2008 بالقاهرة.
هناك عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى المجال الاقتصادى والتجارى هى:

مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية ووكالة تشجيع الاستثمار في جمهورية مالي تهدف المذكرة إلى تدعيم العلاقات الاستثمارية الثنائية بين الدولتين وتطوير التعاون في مجال الأعمال المتبادل بينهما ( 25/8/2014)

اتفاقية لإنشاء غرفة تجارية مشتركة بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة المالية (ديسمبر 2004).

اتفاق تعاون فنى بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا وحكومة جمهورية مالى 25/1/2004
اتفاقية للتعاون المشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وتجمع UEMOA والذى تنتمى إليه مالى (ديسمبر 2004).

تبادل مشروع اتفاق لتجنب الازدواج الضريبى بين البلدين عن طريق القنوات الرسمية، على أن يتم تحديد جولة مفاوضات بين البلدين بعد تبادل مشروع الاتفاق. ديسمبر 2009

توقيع مذكرات تفاهم مع كل من شركة إنبى للتعاون فى مجال الدراسات والاستشارات والتدريب، وشركة ثروة للبترول للتعاون فى مجال الاستكشاف وأعمال المسح الجيولوجى فى مالى من خلال الخبراء المصريين، وهيئة الثروة المعدنية للتعاون فى مجال التعدين. (2009 )

اتفاق تعاون اقتصادى (9/3/1998 ودخل حيز النفاذ فى 7/6/2000)

اتفاق تجارى (9/3/1998).

اتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة (9/3/1998 ودخل حيز التنفيذ فى 7/7/2000)

اتفاق يتعلق بالخطوط الجوية المنتظمة (9/3/1998 ودخل حيز التنفيذ فى 4/3/2002).

بروتوكول التعاون الفنى بين وزارة الصناعة والتجارة المالية ووزارة التجارة والتموين المصرية (9/3/1998).

بروتوكول التعاون بين الإدارة الوطنية للشئون الاقتصادية فى مالى والمركز المصرى لتشجيع الصادرات (9/3/1998).

بروتوكول التعاون بين الإدارة الوطنية للشئون الاقتصادية فى مالى والمركز المصرى لتشجيع الصادرات 9/3/1998

بروتوكول بشأن التعاون فى مجال التشريعات التجارية 9/3/1998

اتفاقية تعاون فى مجال الصناعة الحرفية (يونيو 1995 )

مشروع اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبى (مقترح من الجانب المالى).

اتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى 1979
 
التعاون في مجال الزراعة :

بروتوكول للتعاون الفنى فى مجال الزراعة    1997  
مذكرة تفاهم بين مصر ومالى فى مجال صحة الحيوان والمحاجر البيطرية25/1/2004
مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الزراعى مقدم من الجانب المصرى وكذلك مذكرة تفاهم مقدمة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالإضافة إلى مجالات التعاون المقدمة من مركز البحوث الزراعية ( ديسمبر 2009)
 
التعاون في مجال الصحة :

مذكرة تآخى بين مستشفى الأم والطفل (لكسمبرج) فى باماكو ومركز تنمية صحة المرأة (مركز سوزان مبارك) بالإسكندرية يخدم فى مجال تدريب الأطباء وفريق التمريض والإدارة العامة (فبراير 2010 )
5 و 6 ديسمبر 2009 بالقاهرة ، عقدت اجتماعات لجنة المتابعة التمهيدية للدورة السابعة للجنة المشتركة التى عقدت يومى.

اتفاق الجانبان خلال اجتماعات لجنة المتابعة بالقاهرة على التوقيع على بروتوكول التعاون بين المركز الطبى الجامعى بمستشفى POINT G والمركز الطبى الجامعى بالمنصورة، وذلك البروتوكول مقدم من المستشفى التابع لوزارة الصحة المالية، وسيسمح بتدريب الكوادر المالية الطبية، فضلاً عن علاج عدد من الحالات بمركز المنصورة، ويلاقى اهتماماً كبيراً كأحد أشكال التعاون المنتظر أن تحقق مردوداً إيجابياً، كما أن الجانب المالى يرى إمكانية الاستفادة من هذا التعاون فى حث الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا على تبنى فكرة إنشاء وحدة صغيرة تكون نواة لإنشاء مركز لزراعة الكلى مستقبلاً فى باماكو، ويكون ملحقاً بمستشفى POINT G على أن يتكفل الصندوق بنفقات التجهيز، وتكمن أهمية هذا المشروع فى أنه سوف يكون أول من نوعه فى منطقة غرب أفريقيا كما أن الجانب المالى يعول كثيراً على مردود هذا التعاون الفريد بين دول الجنوب، وهو ما سوف يجعل التعاون فى المجال الطبى بين مصر ومالى نموذجاً مثالياً.

مشروع اتفاق للتعاون بين المستشفيات الجامعية المصرية ونظيرتها المالية، وهذا الاتفاق اقترحه عميد كلية طب باماكو بمناسبة التعاون بين مركز المنصورة للكلى والمستشفى الجامعى بباماكو برعاية الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا، وهذا المشروع تم إرساله للصندوق المصرى بالوزارة لدراسته مع مركز المنصورة لزراعة الكلى ( ديسمبر 2009 )

مذكرة تفاهم فى مجال الصحة والإنتاج الدوائى بين حكومتى مصر ومالى 25/1/2004
 
التعاون في مجال السياحة :

اتفاقية تعاون سياحى (29/6/1995 ) طلب الجانب المالى تفعيله بعقد لجنة الخبراء بين الجانبين فى إطاره ووافق الجانب المصرى على ذلك (بموافقة وزارة السياحة المصرية فى 12/8/2004)
اتفاقية التآخى بين مدينتى القاهرة وباماكو، ومشروع التوأمة بين مقاطعة موبتى فى جمهورية مالى ومحافظة الإسماعيلية فى جمهورية مصر العربية.

التعاون الاعلامي  والثقافي :

البرنامج التنفيذى لاتفاق التعاون الثقافى والعلمى بين البلدين 2009/2010.

اتفاق إعلامى لتبادل البرامج التليفزيونية مارس 1993

بروتوكول تعاون إعلامى 1974

اتفاق تعاون ثقافى 9/3/1998 ، دخل حيز التنفيذ فى 7/6/2000

التعاون السياحي :

اتفاقية تعاون سياحى 29/6/1995 ، طلب الجانب المالى تفعيله بعقد لجنة الخبراء بين الجانبين فى إطاره ووافق الجانب المصرى على ذلك (بموافقة وزارة السياحة المصرية فى 12/8/2004)

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى