27 فبراير 2020 11:29 م

العلاقات العسكرية

الإثنين، 13 يناير 2020 10:27 ص

تُعد العلاقات العسكرية بين مصر وإيطاليا ذات طابع خاص، خاصةً في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن الألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها "شركة أجوستا" ومنظومات حرب إلكترونية وتم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية ،وتعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلك الاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات في مواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة.

وقعت أكاديمية الشرطة المصرية من جانب وإدارة الهجرة وضبط الحدود الإيطالية من جانب آخر في أكتوبر 2017، بروتوكول تعاون لتدريب كوادر أكثر من 22 دولة أفريقية على مهام إنفاذ القانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية .

تدعم الحكومة الإيطالية مصر في حربها ضد الإرهاب، حيث ترى أن مصر تخوض حربًا ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعًا عن أوروبا بأكملها، وذلك وفق حديث ماركو مينيتي، وزير الداخلية الإيطالي، خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي فى 17 ديسمبر 2017.

يوجد تقارب كبير في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن تحديد السياسات التي يتعين أخذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة، سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا، وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط. على مدار السنوات الماضية، تميزت العلاقات العسكرية مع إيطاليا بطابع خاص، خاصة في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن والألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها شركة أجوستا، ومنظومات حرب إلكترونية.

تم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية. تعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلكالاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات فيمواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة.

زيارات الوفود المتبادلة

- فى 2/12/2014 قام الفريق أول لويجى بينيلى مانتيلى رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل زيادة أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة فى البلدين.

- فى 19/12/2014 قام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق اول صدقي صبحي على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى بزيارة لايطاليا استقبلته نظيرته الايطالية روبرتا بينوتى. بحثا الجانبان اوجه التعاون فى العديد من المجالات وتم التوقيع على مذكرة تعاون عسكري.

- فى 12/2/2015 قام الفريق إنزو ستيفانيتي أمين عام وزارة الدفاع الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، أستقبله الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات، بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، كما تطرق اللقاء لما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات ذلك علي الأمن والاستقرار بالمنطقة.

- فى 27/5/2015 قام الفريق أول  كلاوديو جراتسيانو رئيس هيئة أركان الدفاع الإيطالى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، إلتقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. تبادل الجانبان الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقى بظلالها على الأمن والإستقرار بالشرق الأوسط، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وبحث سبل زيادة أوجه التعاون العسكرى فى العديد من المجالات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

- فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، أستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى