16 أكتوبر 2018 02:14 ص

الزيارات المتبادلة

الثلاثاء، 14 فبراير 2017 08:59 ص

تشهد العلاقات الفرنسية المصرية تقاربًا ملحوظًا، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي السلطة، فقد بلغ عدد الزيارات الرسمية بين البلدين أكثر من 20 زيارة على مستوى رؤساء ووزراء وكبار المسئولين منذ نوفمبر 2014، عكست جميعُها تقاربًا في وجهات النظر إزاء القضايا الثنائية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمة الليبية، وكذلك رغبة البلدين في تقوية شراكتهما التي تمتد عبر قرنين من الزمان في المجالات الاقتصادية، والعسكرية، والثقافية  ويمكن رصد اهم الزيارات الرسمية المتبادلة للتاكيد علي محورية العلاقات بين البلدين :

- فى 14/7/2018 قام فيليب أوليفير الرئيس التنفيذى لأنشطة الغاز المسال بشركة إنجى الفرنسية العالمية بزيارة لمصر استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

- فى 12/7/2018 قام وفداً فرنسياً يترأسه جاك دي لاوجيه الوزير المفوض والمستشار الإقليمى للشئون الاقتصادية الفرنسية بالشرق الأوسط بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان الفرص الاستثمارية القائمة والمتاحة للتعاون فى مشروعات الطاقة وخاصة في مجال البترول والغاز الطبيعى. 

- فى 7/7/2018 قام وفداً فرنسياً من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بزيارة لمصر، استقبلته د. هالة السعيد وزيرة التخطيط. بحثا الجانبان الملامح الأساسية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

- فى 3/7/2018 قام الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لفرنسا، استقبلته فلورانس بارلي وزيرة الفاع الفرنسية. بحثا الجانبان أوجه التعاون العسكري بين البلدين في مجالات الدفاع والتصنيع المشترك وتبادل الخبرات والتدريب بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لا سيما جهود مكافحة الإرهاب.  

- فى 29/6/2018 قام جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان امكانية إقامة شراكة ثقافية بين مصر وفرنسا في إطار تعاون ثنائي في المشروعات الثقافية الضخمة التي تشييدها مصر حاليا، مثل مدينة الفنون والثقافة والأوبرا العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمتحف المصري الكبير بهضبة الأهرام، ومتحف الحضارة بالمعادي، ومتحف مدينة العلمين الجديدة. 

- فى 27/6/2018 قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لفرنسا، استقبلها جان لويس غيغو رئيس معهد الاستشراق الاقتصادي للعالم المتوسطى الفرنسى. 

- فى 26/6/2018 قامت ديلفين جيني ستيفان وزيرة الدولة الفرنسية للاقتصاد والمالية، بزيارة لمصر، استقبلتها د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة.

- فى 28/5/2018 قام م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بزيارة لفرنسا ممثلا لمصر في المؤتمر الدولي حول ليبيا.

- فى 14/5/2018 قام لوران نونيز رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية، وسبل تطوير مختلف جوانب التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، فضلاً عن مناقشة المستجدات المتعلقة ببعض القضايا الإقليمية، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف. 

- فى 6/4/2018 قام وفداً مصرياً برئاسة م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية بزيارة لفرنسا للمشاركة فى أعمال مؤتمر باريس الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني بمشاركة 37 دولة بينها مصر و14 منظمة إقليمية ودولية. التقى محلب على هامش المؤتمر بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. 

- فى 8/2/2018 قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لفرنسا، التقت الوزيرة مع أبناء ورموز الجالية المصرية في فرنسا لحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الإبداء بالرأي.

- فى 1/2/2018 قام وفد مصرى برئاسة النائب أيمن أبو العلا رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية بزيارة لفرنسا للمشاركة فى اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية.

- فى 16/12/2017 قامت فلورنس بارلي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، كما تم تبادل وجهات النظر إزاء المستجدات الميدانية على صعيد عدد من الملفات الإقليمية والجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً في ليبيا، وذلك في إطار التعاون المستمر بين البلدين. كما التقت بارلي بالفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الاوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط، وبحث أوجه التعاون العسكري بين البلدين في مجالات الدفاع والتصنيع المشترك وتبادل الخبرات والتدريب.

- فى 9/11/2017 قام جان ايف لودريان وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى شباب العالم، التقى به سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الفرنسية وعدد من الملفات الإقليمية في إطار مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين.

- فى 23/10/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفرنسا على رأس وفد رفيع المستوى، استقبله إيمانويل ماكرون  رئيس فرنسا، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب والملفات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والتعليم. التقى الرئيس عدداً من كبار المسؤولين الفرنسيين وعلى رأسهم رئيس الوزراء إدوار فيليب ورئيسا الجمعية الوطنية (مجلس النواب) ﻓرانسوا دو روجي ومجلس الشيوخ جيرار لارشي. كما التقى بفلورنس بارلي وزيرة الدفاع، لبحث تعزيز التعاون العسكري والأمنى، والتقى وزير جون إيف لودريان خارجية فرنسا لاستعراض آخر المستجدات في الشرق الأوسط لا سيما في ليبيا وسوريا والعراق إضافة إلى سبل دفع عملية السلام بعد اتفاق المصالحة التاريخي الذي جرى توقيعه في القاهرة. التقى السيسى مع برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية وعدد من كبريات الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في مصر لأول مرة أو المتواجدة بالفعل والراغبة في توسيع نشاطها لا سيما في المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة.


- في اكتوبر  2017  قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لفرنسا، استقبله "جون إيف لودريان" وزير خارجية فرنسا. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الإقليمية، لاسيما الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق .

 

-في يوليو 2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لفرنسا، استقبله جون ايف لودريان وزير خارجية فرنسا. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية .

 

-في يونيو 2017  قام جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين على الأصعدة المختلفة. كما بحثا آخر تطورات الوضع الإقليمي المتأزم، بالإضافة إلى الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. كما تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها مصر والاوضاع الاقليمية فى ليبيا وضرورة التواصل مع الاشقاء فى ليبيا حول المسار السياسى .

 

-فى يونيو 2017 قامت سيلفى جولار وزيرة القوات المسلحة الفرنسية بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من الموضوعات المتعلقة بالتعاون العسكري والأمني بين البلدين، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تطوير وتعزيز التعاون القائم على هذا الصعيد، وكما بحثا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها خطر الإرهاب .

 

-فى ابريل 2017  قام د. خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بزيارة لفرنسا، لترأس وفد مصر المشارك في اجتماع الدورة 201 للمجلس التنفيذى لليونسكو. ألقى عبد الغفار كلمة مصر أمام المجلس التنفيذى .

 

-فى مارس 2017  قام وفدا برلمانيا فرنسيا من مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بمجلس الشيوخ الفرنسى برئاسة كاترين موران رئيسة لجنة الثقافة والتعليم والإعلام بالمجلس بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى .

 

-فى مارس 2017 قام جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل لودريان تحيات الرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" للرئيس السيسى .

 

-فى فبراير 2017 قام جون بيير شفومون مدير مؤسسة الإسلام في فرنسا ووزير الداخلية والدفاع الفرنسي الأسبق بزيارة لمصر. استقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية. بحثا الجانبان سبل التعاون بين البلدين فيما يتعلق بمواجهة الخطاب المتطرف الذي تستند إليه الجماعات الإرهابية في استقطاب الأتباع .

 

-فى يناير 2017 قام جاك لانج رئيس معهد العالم العربي بباريس بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. سلم جاك لانج رسالة من الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند للرئيس السيسى، أكد فيها تقديره لمصر وقيادتها، مشيداً   بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومؤكداً حرص فرنسا على الاستمرار في تطويرها في كافة المجالات .

 

-في ديسمبر 2016  زيارة سكرتير الدولة المكلّف بشؤون التنمية والفرنكوفونية، السيد جان- ماري لو غين.

 

-في ديسمبر 2016 زيارة سكرتير الدولة المكلّف بالشؤون الأوروبية السيد آرليم ديزير إلى القاهرة (بمناسبة الاجتماع الوزاري الرابع المشترك بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية) .

 

-في سبتمبر 2016 زيارة سكرتير الدولة المكلّف بشؤون التجارة الخارجية، وتشجيع السياحة، والفرنسيين في الخارج السيد ماتياس فيكل القاهرة .

 

-في أبريل 2016  زيارة رئيس الجمهورية السيد فرانسوا هولاند إلى مصر

 

-في مارس 2016 زيارة وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية إلى القاهرة (لقاءان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السيد سامح شكري)

 

-في أكتوبر 2015  زيارة رئيس الوزراء السيد مانويل فالس إلى القاهرة .

 

-في أغسطس 2015  زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية إلى الاسماعيلية لتدشين أعمال توسيع قناة السويس .

 

-في يوليو 2015  زيارة وزير الدفاع الفرنسي  إلى مصر .

 

-في يونيو 2015 زيارة السيد الوزير لوران فابيوس إلى مصر، في إطار الجولة الإقليمية للبحث في إمكانيات استئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية .

 

-في مايو 2015 زيارة رئيس الوزراء السيد إبراهيم محلب إلى فرنسا، حيث أجرى لقاءات مع رئيس الجمهورية الفرنسية، ورئيس الوزراء، ووزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية، ووزير الدفاع، ولقاءات في الجميعة الوطنية ومجلس الشيوخ .

 

-في مارس 2015 زيارة وزير المالية والحسابات العامة الفرنسي إلى شرم الشيخ للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي "مصر للمستقبل ".

 

-في مارس 2015 زيارة ثنائية لسكرتيرة الدولة المكلّفة بشؤون التنمية والفرنكوفونية، ومشاركتها في المؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالبيئة .

 

-في يناير 2015 زيارة وزير الخارجية السيد سامح شكري إلى فرنسا للمشاركة في مسيرة الجمهورية تكريما لضحايا الاعتداء على صحيفة شارلي إيبدو .

 

-في نوفمبر 2014  زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرسمية إلى فرنسا. لقاء مع رئيس الجمهورية الفرنسية والوزير لوران فابيوس والوزير جان إيف لودريان ورئيسي الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ. ومداخلة أمام المجلس الرئاسي للأعمال في جمعية أرباب العمل الفرنسيين (ميديف أنترناسيونال) .

 

-في أكتوبر 2014 زيارة وزير المالية السيد هاني قدري دميان؛ واجتماعه مع وزير المالية الفرنسي السيد ميشال سابان .

 

-في سبتمبر 2014 مشاركة وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس في مؤتمر القاهرة بشأن فلسطين .

 

-في سبتمبر 2014  لقاء بين رئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك، بموازاة الجمعية العامة للأمم المتحدة .

 

-في سبتمبر 2014  زيارة وزير الدفاع الفرنسي لمصر ولقاؤه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

-في سبتمبر 2014 زيارة وزير الخارجية السيد سامح شكري إلى فرنسا. لقاءان مع رئيس الجمهورية ووزير الشؤون الخارجية .

 

-في يوليو 2014 زيارة وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس إلى مصر .

  

التعاون النيابي :

تشهد العلاقات الثنائية في المجال النيابى والبرلمانى تعاونا كبيرا ، الذي عكسه الزيارات العديدة من قبل مجلس الشيوخ الفرنسى و أعضاءالجمعية الوطنية للبرلمان المصرى حيث يولى أعضاء الشيوخ الفرنسى والجمعية الوطنية اهتمامًا ودعمًا كبيرًا للقضايا المصرية والسياسة المصرية خاصة فى حربها ومواجهتها للإرهاب، ودعم الاقتصاد المصرى ، وكذلك ايضا دعم السياسات الإصلاحية ، علاوة على تأسيس جميعة الصداقة البرلمانية الفرنسية .

 

جمعية الصداقة

 

تأسست جمعية الصداقة التى داخل البرلمان المصرى تعكس مدى عمق التفاهم والعلاقات الجيدة مع فرنسا .

 

وكان قد تم تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية، والتى تضم 16 نائبًا مصريًا، بالإضافة إلى الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الجمعية فى دور الانعقاد الأول من البرلمان المصري.

 

ويضم التشكيل كلا من الدكتور محمد العقاد، والدكتور محمد فؤاد، والدكتورة هالة أبو علي، والدكتورة رانيا علواني، وماريان عازر، والنائبة إنجى مراد، والنائبة مى البطران، والنائب معتز الشاذلي، والنائبة غادة عجمي، والنائب مصطفى الجندي، والنائبة سحر طلعت، والنائب طارق رضوان، والنائبة سماح سعد، والنائبة سوزى رفلا.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى