أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

20 يناير 2020 03:50 ص

العلاقات السياسية

الأحد، 08 أكتوبر 2017 03:41 م

تملك مصر وإيطاليا تاريخاً طويلاً من العلاقات القوية، منذ الدولة البطلمية والدولة الرومانية وفى العصر الحديث بدأ تبادل السفراء بين الدولتين عام 1914، وتوقفت هذه العلاقات خلال الفترة من عام 1940 حتى عام 1945، وهى تقريباً كل الفترة التي استغرقتها الحرب العالمية الثانية، وبعد الحرب أصبحت العلاقات جيدة، وأصبح كل من مصر وإيطاليا أعضاء في الإتحاد من أجل المتوسط.

شهدت العلاقات السياسية والزيارات الرسمية بين مصر وإيطاليا تطورًا كبيرًا بعد ثورة 30 يونيو وكانت الحكومة الإيطالية تدعم خارطة الطريق التي نفذتها مصر بعد 30 يونيو.

ويعد الموقف بشأن الوضع فى ليبيا على درجة عالية من التوافق حيث إن الدولتين تتأثران بما يجرى فى ليبيا وتعملان على دعم جهود بناء الدولة الليبية ومنع سقوطها بيد الإرهابيين.

أعادت إيطاليا سفيرها لدى القاهرة، بعد أن أثبتت الأيام والأحداث صواب الموقف المصرى بضرورة عدم الربط بين التحقيقات فى حادث مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى وبين العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا. وجاء قرار عودة السفير ليؤكد صحة المساعى الدبلوماسية المصرية التى قامت بجهود حثيثة لوضع القضية فى مسارها الصحيح ،ولكن لأن إيطاليا تعلم جيدا مكانة مصر فى المنطقة والأدوار المهمة التى تقوم بها فى مختلف القضايا الإقليمية والدولية، ونظرا لعمق العلاقات التى تربط بين الدولتين والتى تشهد تطورا كبيرا خاصة فى الجانب الاقتصادي، كان من الطبيعى أن تعيد روما سفيرها إلى القاهرة. 

- قدم السفير هشام بدر أوراق اعتماده للرئيس الإيطالى سيرجيو ماتريلا، ليتسلم مهام عمله سفيرا لدى روما، بعد ما يقرب من أسبوع على عودة السفير الإيطالى جيامباولو كانتينى.

- تلقى سامح شكرى وزير الخارجية فى 21 ديسمبر 2019، اتصالاً هاتفياً من "لويجي دي مايو" وزير الخارجية الإيطالي، بحثا الوزيران التطورات المتسارعة في ليبيا مؤكدين على أهمية الحفاظ على الاستقرار في حوض البحر المتوسط. 

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 26 ديسمبر 2019، إتصالاً هاتفيّاً  بجوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، لفت السيسي إلى أن "القاهرة تدعم جهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية"، مشدداً على أن "التنظيمات الإرهابية تمثل تهديدا ليس فقط بالنسبة إلى ليبيا، بل أيضا للأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط". 

- اجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً فى 5 يناير 2020 مع "لويجي دي مايو" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بحثا الجانبان التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الليبية. تم التأكيد خلال الاتصال على رفض أي تدخُل عسكري في ليبيا، وتم الاتفاق على ما يمثله التصعيد الأخير من قبل الجانب التركي في ليبيا من خطورة على أمن وسلم المنطقة بأسرها. كما تم التشديد على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي شامل للأزمة في ليبيا، بما في ذلك عبر الحفاظ على فرص التوصُل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة. 


زيارات الروساء

- في 2/8/2014 قام ماتيو رينزي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان العديد من القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فضلاً عن بحث سبل دعم مختلف جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

- في 24/11/2014 قام الرئيس السيسي بزيارة إلى إيطاليا أجرى خلالها سلسلة من الاجتماعات الهامة مع الرئيس الإيطالي "جورجيو نابوليتانو" والسيد "بييترو جراسو"، رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الوزراء الإيطالي " ماتيو رينزي" تم خلالها التأكيد على الدعم الكامل  لمصر من خلال دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومواصلة جهود مكافحة الارهاب والفكر المتطرف، وعلى صعيد توضيح موقف مصر فى إطار الاتحاد الأوروبى وحشد المساندة الأوروبية سياسياً واقتصادياً لمصر خلال الفترة المقبلة.  ودعا السيد الرئيس خلالها إلى زيادة السياحة الايطالية لمصر والعمل على عودتها إلى معدلاتها السابقة. كما تم بحث التعاون فى العديد من المجالات كالطاقة ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة. وقد تم الاعلان خلال المؤتمر الصحفى عن اتفاق الجانبين على عقد اجتماع قمة سنوياً لزيادة التنسيق والتشاور بين البلدين.

- فى 26/2/2019 قام جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا بزيارة لمصر للمشاركة فى أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، لاسيما في ظل ما تتيحه المشروعات القومية الجاري تنفيذها في مصر من فرص متميزة، خاصةً مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروعات تداول الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية. كما تطرق الجانبان إلى آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، والتعاون المشترك بين الدولتين للكشف عن ملابسات القضية والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة. كما استعراضا الجانبان آخر تطورات الملف الليبي، شهد اللقاء أيضاً تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في عدد من بؤر النزاعات بالقارة الإفريقية، لا سيما منطقة القرن الأفريقي. كما تم التباحث في هذا الصدد بشأن آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في أفريقيا، خاصةً في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، مع إمكانية تركيز هذا التعاون على المجالات التنموية من خلال استثمار نشاط الوكالة المصرية للتنمية بالقارة، وذلك استكمالاً للنموذج الناجح للتعاون بين البلدين في تدريب الكوادر الأفريقية في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر.


زيارات الوفود المتبادلة

- في 5/5/2013 قام  روبرتو ماروني وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله وزير الداخلية. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

- فى 16/10/2013 قام ستيفانيا كراكسي زيارة نائب وزير الخارجية الايطالى بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية. بحثا الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل مزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

- في 22/2/2014 قام فرانكو فراتيني  وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله نبيل العربي  وزير الخارجية. بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 16/5/2014 قام نبيل العربي  وزير الخارجية بزيارة  لايطاليا، استقبله فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالى . بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

- في 2/6/2014 زيارة رئيس الوزراء الاسبق عصام شرف إلى روما ووزير البيئة ماجد جورج للمشاركة في احتفالات عيد الجمهورية والذكرى 150 لوحدة إيطاليا. 

- في 3/2/2014 قام وزير الخارجية نبيل فهمي بزيارة لروما التقى خلالها مع وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو. وتناولت المباحثات بينهما عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل مزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية؛ بما في ذلك العمل على زيادة الاستثمارات والسياحة الإيطالية في مصر. 

- في 26/6/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفداً برلمانياً إيطالياً ضم كلاً من فابريتسيو شيكيتو، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الإيطالي، والسندرو دي باتيستا، نائب رئيس اللجنة، والدكتور ماريو دي نابولي، المسئول عن الشئون الدولية بمجلس النواب الإيطالي، فضلاً عن ثلاثة من كبار أعضاء المجلس.

- في 19/7/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرة الخارجية الإيطالية فديريكا موجيريني والتي أشادت بعد اللقاء بالدور الذي تلعبه مصر في المنطقة واصفة إياه بأنه "جوهري".

- في 4/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لإيطاليا، إلتقى خلالها الزيارة بوزيرة الخارجية فيديريكا موجيريني حيث قدم لها التهنئة بمناسبة تعيينها كمفوضة عليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، كما عقد اجتماعات مع كل من مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي وكذا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالي.

- فى 7/3/2015 قام Giuseppe Grimaldi مبعوث إيطاليا إلي ليبيا على رأس وفد، بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، تم التباحث والتشاور حول آخر المستجدات علي الساحة الليبية  حيث توافقت الرؤي حول كيفية التعامل مع القضية الليبية فضلاً عن تناول السيناريوهات المطروحة للتعامل معها.

- فى 9/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا، استقبله باولو جنتليوني وزير خارجية إيطاليا، تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا وسبل تطويرها ومزيد من تعميقها في مختلف المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية فضلاً عن تناول العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

- فى 5/6/2015 قام د. أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين متوجها إلى مدينة فلورنسا الإيطالية للمشاركة في "لقاء حكماء الشرق ومفكري الغرب نحو حوار الحضارات"، القى الطيب الكلمة الرئيسة للملتقى.

- فى 7/6/2015 قام باولو جينتيلوني وزير الخارجية الإيطالي بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية، فضلاً عن تناول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 13/7/2015 قام باولو جنتيلوني وزير خارجية ايطاليا بزيارة لمصر، للتضامن مع مصر في مواجهة العملية الإرهابية التي ضربت مقر القنصلية الإيطالية بالقاهرة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. أعرب السيسى عن تقدير مصر لموقف إيطاليا الداعم للجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيدًا برد الفعل الإيطالي السريع والمُقدر إزاء حادث التفجير الذي وقع في محيط القنصلية الإيطالية بالقاهرة، وذلك من قِبل كبار المسئولين الإيطاليين، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الايطالي.

- فى 24/7/2015 قام م. ابراهيم محلب بزيارة لايطاليا، التقى به وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتليونى، بحثا الجانبان عددا من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك والتأكيد على أهمية العمل سويا  للوصول إلى حلول لهذه الملفات  منها الوضع فى ليبيا ومواجهة خطر جماعة "داعش" الإرهابية. شهد محلب توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الإيطالي في مجالات الغاز والطاقة، واتفاقية للتعاون في مدينة دمياط الجديدة للأثاث.

- فى 7/9/2015 قام بيير فيرديناندو كاسينى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي بزيارة لمصر، على رأس وفد من البرلمانيين الإيطاليين في إطار تعزيز العلاقات بين مصر وإيطاليا والتشاور حول القضايا والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وجنوب البحر المتوسط، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

- فى 8/9/2015 قام رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي ووفد البرلمانيين الإيطاليين بزيارة لمصر، تفقد الوفد مشروع إعادة تأهيل وترميم القنصلية الإيطالية، وأعربوا عن إعجابهم بإنجاز الأعمال خلال شهر واحد.

- فى 9/9/2015 قام وفداً من لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالي برئاسة بير فرديناندو كازيني رئيس اللجنة بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أكد  السيسى على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله من أجل مواجهة الإرهاب ومحذراً من مغبة ظاهرة المقاتلين الأجانب وإمداد الجماعات الإرهابية بالسلاح. أعرب "كازيني" عن رغبة مجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس النواب المصري الجديد بعد تشكيله، مشيراً إلى أهمية إنعاش العلاقات المصرية الإيطالية في شتى جوانبها ولاسيما فيما يتعلق بقطاع السياحة وعودة التدفق السياحي الإيطالي إلى مصر لسابق عهده.

- فى 12/12/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعت إليه إيطاليا حول ليبيا بحضور العديد من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بمتابعة الملف الليبي، وبحضور مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر وممثلي الأطراف الليبية. بحث الاجتماع دعم وتشجيع الليبيين للتوصل إلى التوافق المطلوب حول الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، بالإضافة إلى الخطوات المطلوب اتخاذها من جانب المجتمع الدولي لدعم حكومة الوفاق الليبية بعد تشكيلها، وكيفية مواجهة الإرهاب في ليبيا.

- فى 17/12/2015 قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج على رأس وفد ضم ممثلين عن وزارة الداخلية والمجلس القومي للأمومة والطفولة واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية المصرية بزيارة لايطاليا، التقى الوفد بمسئولين ايطاليين معنيين بشؤون الهجرة غير الشرعية والأمن وحماية الصغار والقُصَر القادمين عبر البحر المتوسط إلى ايطاليا. التقت مكرم بمسؤولى وزارة العدل والداخلية فى جزيرة صقلية لمتابعة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين خاصة القُصَر والصغار المصريين الذين التقت بهم. اطلع الوفد على اجراءات تسجيل المهاجرين وتقديم الرعاية الأولية للقادمين. 

- فى 1/2/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة فى الاجتماع الوزارى للتحالف الدولى ضد داعش.

- فى 14/3/2016 قام د. جوزيني بيناتوني نائب عام روما بزيارة لمصر، استقبله  المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام. ناقش الجانبان قضية مقتل المواطن الايطالى جوليو ريجيني والوقوف على آخر ما توصلت إليه التحقيقات حتى الآن. اتفقا الطرفان على الاستمرار وتطوير التعاون المباشر المشترك بينهما للوقوف على حقائق القضية التي يجري التحقيق فيها بصورة مكثفة.

- فى 5/2/2017 قام وفد برلمانى برئاسة د. على عبد العال رئيس مجلس النواب بزيارة لايطاليا. استقبله عدد من المسئولين والبرلمانيين فى ايطاليا، بحثا الجانبان سبل التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

- فى 28/3/2017 قام وفد من مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بمهمة عمل إلى ايطاليا لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمواطنين المصريين المقيمين فى إيطاليا.

- فى 11/7/2017 قام وفداً من البرلمان الإيطالي برئاسة السيد "نيكولا لاتوري" رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، وعضوية السيد "ماوريتسيو جاسباري" نائب رئيس مجلس الشيوخ بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تفعيل العلاقات السياسية بين الدولتين، واستعراضا مجمل تطورات قضية الطالب الإيطالي "ريجيني"، حيث أكد الرئيس أهمية مواصلة التعاون الوثيق والمستمر بين جهات التحقيق في البلدين.

- فى 22/10/2017 قام فينسنزو اميندولا سكرتير الدولة الإيطالى للشئون الخارجية بزيارة لمصر. بحثا الجانبان العلاقات المصرية الإيطالية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إلى جانب مناقشة القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك بما في ذلك تطورات الوضع في سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية. كما بحثا الجانبان الموضوعات المتعلقة بالهجرة غير المشروعة والجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب.

- فى 29/11/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في منتدى الحوار المتوسطى، عقد شكري جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو. بحثا الجانبان العديد من التطورات المرتبطة بالأوضاع الإقليمية، لاسيما الاوضاع في ليبيا والجهود التي تقوم بها مصر للمساعدة في توحيد واعادة هيكلة الجيش الوطني الليبي، وجهود دول جوار ليبيا الثلاث لدعم بناء التوافق الوطني الليبي، كما بحثا الازمة السورية والجهود المبذولة لدعم مفاوضات جنيف فضلا عن محادثات الآستانة وجهود تثبيت اتفاقيات المناطق منخفضة التوتر، بالإضافة الى تطورات الأزمة اليمنية والوضع في كل من العراق ولبنان. كما استحوذت قضية مكافحة الإرهاب على حيّز كبير من المباحثات.

- فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، أستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 14/3/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا لترأس المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى جانب وزيري خارجية الأردن والسويد، وذلك باعتبار مصر الرئيس الحالي للجنة الاستشارية للوكالة.

- فى 20/3/2018 قام وفد من الشرطة الإيطالية بزيارة لمصر للمشاركة فى ورشة عمل بين الشرطة المصرية والإيطالية في مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

- فى 18/7/2018 قام ماتيو سالفينى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. شهد اللقاء تبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر مستجدات الملف الليبي والهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، حيث توافق الجانبان حول تجاه مسارات الحل للأزمة الليبية، والقائم على إعادة بناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش الوطني والبرلمان والحكومة والحفاظ على اتفاق الصخيرات، ودعم جهود المبعوث الأممي. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الجهود المشتركة والتعاون الثنائي بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب. 

-  فى 16/9/2018 قام روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الايطالى بزيارة لمصر، استقبله د. على عبد العال رئيس مجلس النواب. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، وصياغة نموذج تعاون بين البلدين. واكدا على استمار التعاون القضائي بين البلدين لكشف ملابسات جريمة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجينى وتقديم مرتكبيها للعدالة. 

- فى 15/11/2019 قاما ايجينيو بنديتى رئيس مؤسسة بنديتى الثقافية والخيرية بايطاليا ومديرة المؤسسة انا ماريا بزيارة لمصر، استقبلتهما د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التبادل الفكرى والفنى بين الثقافة المصرية والمؤسسة. كما ناقشا عدة اقترحات لمشروعات ثقافية وفنية تبادلية منها دراسة اقامة مركز دائم للثقافة بمدينة اجرينتو التابعة لاقليم صقلية واعتباره ملتقى لتبادل الثقافات ومنصة للحوار الحضارى يقدم من خلاله كافة الالوان الثقافية والفنية من مختلف بلدان العالم، وكذلك مشروعات فنية مشتركة بين اوبرا القاهرة وروما، الى جانب وسائل واساليب تكثيف التعاون مع اكاديمة الفنون المصرية بروما. 

- فى 4/12/2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لايطاليا للمشاركة في النسخة الخامسة لمنتدى روما للحوار المتوسطي، تتضمنت المشاركة إلقاء مداخلة خلال إحدى الجلسات الحوارية، تتناول وجهة النظر المصرية إزاء عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية. عقد شكري على هامش المنتدى لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين بالمنتدى، للتباحُث حول سُبل تطوير العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما التقى شكرى مع جوزيبى كونتى رئيس وزراء إيطاليا. نقل شكرى في مستهل اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى رئيس الوزراء الإيطالي، ومدى الأهمية التي يعلقها سيادته على تطوير العلاقات بين البلدين. تناول اللقاء استعراض مجمل العلاقات الثنائية في شقها السياسي والاقتصادي وسُبل تطويرها في ظل العلاقات التاريخية والخاصة التي تربط بين البلدين. كما تم التطرق لأهم التطورات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة الليبية وقضية سد النهضة. كما التقى شكرى خلال الزيارة مع لويجي دي مايو وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، تطرق الوزيران إلى قضية مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني"، حيث تم التأكيد على الالتزام الكامل بمواصلة التعاون القائم بين السلطات القضائية في البلدين بكل شفافية وصولًا إلى استجلاء الحقيقة، على ضوء الأهمية التي يوليها الجانبان لهذه القضية، ورحب الوزيران بالدعوة الموجهة من السيد المستشار النائب العام إلى نائب عام روما لزيارة القاهرة في هذا الصدد. كما بحثا الوزيران سُبل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب، حيث تعد إيطاليا شريكاً اقتصاديا و تجارياً واستثماريا رئيسياً لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ومن أهم أسواق الصادرات المصرية، فضلاً عن أهمية مواصلة العمل على استفادة مزيد من الشركات الإيطالية من الفرص الاستثمارية في مصر، بما يُساهم في زيادة الاستثمارات المشتركة، وخاصة على ضوء ما أسفرت عنه الإصلاحات التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها من تهيئة مناخ مواتي لجذب الاستثمارات.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى