23 مارس 2017 10:06 ص

الموسيقى و الغناء فى مصر

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص


تعتبر الموسيقى جزءا من الحضارة المصرية وربما منذ بدايتها فرسومات المقابر والمعابد تظهر مجموعة متنوعة من الآلات سواء في الوسط الديني أو الدنيوي وكثير من الموتى كانوا يدفنون مع بعض الآلات ، وهذا أدى إلى الاعتقاد بأن الموسيقى شكلت جزءا لا يتجزأ ليس فقط من الطقوس المصرية وإنما أيضا من الحياة اليومية والاسترخاء
 
وكانت الموسيقى و الغناء فى حياة المجتمع المصرى القديم تشكل اهتماما كبيرا منذ الاسرة الفرعونية الاولى عام 3400 ق.م. تقريبا كما يذكر التاريخ أن الكهنة و كبار رجال الدين و الدولة و على رأسهم الملك الاله الفرعون كانوا يولون جميعا الموسيقى عناية خاصة لما لها من ارتياطا وثيقا بالحياة الدينية و دورها الاساسى الذى تشارك به فى إقامة الطقوس و العبادات و مصاحبة الترانيم و الصلوات الدينية.
و قد حظيت الموسيقى فى حياة الفراعنة بقدر كبير من التكريم حيث أسندت الدولة مسئولية رعاية هذا الفن الى الكهنة و يعكس ذلك مدى احترام و تقديس المجتمع المصرى القديم بكل طبقاته لهذا الفن و من أبرز السمات الموسيقية داخل قصور الملوك تميزها بالهدوء و الرقى كما ان السمة العامة فى تشكيل الفرقة الموسيقية غلب عليها الشكل الثنائى.
 
و  مرت الموسيقى العربية بمراحل متعددة و تركت الدراسات الاسلامية المبكرة التى قام بها كل من الكندى و الفارابى ثروة من الوثائق التى تحوى نظريات علمية هامة أخذتها عن الحضارات القديمة (الاغريقية و الفارسية) ثم طورت الى ما يعد الآن اساس الموسيقى العربية

مع بداية القرن التاسع عشر، انتعشت الموسيقى والغناء في مصر ، وعرفت مصر خلال هذا القرن ألواناً من الفن الشعبي مثل، حفلات الأعياد الدينية والقومية والحفلات العامة والخاصة تصاحبها الفرق الموسيقية ، وبقدوم الحملة الفرنسية ‘ حشد العلماء فى كتاب "وصف مصر" بعضا من الموسيقى التى سجلت فى ذلك الوقت بدون نوت موسيقية. وظهرت محاولات لتقديم موسيقى محلية الطابع فى مصر قادها عبده الحامولى ومحمد عثمان حتى نهاية القرن.

وشهدت بدايات القرن العشرين أحداثاً موسيقية كبيرة حيث بدأت كتابة الموسيقى ، كما ازدهر المسرح الغنائي المصري على يد الشيخ سلامة حجازي الذى كان يقدم المسرح العالمى معربا ويطعمه بالقصائد العربية ، ثم من بعده فنان الشعب سيد درويش الذي يعتبر الأب الروحي للموسيقى المصرية وبمقدم درويش تغير كل شيئ فى الموسيقى وقد أحدث  تطورا حقيقيا وسريعا فانتقل إلى موضوعات جديدة وأشكال جديدة تميزت بقربها الشديد من الموسيقى الشعبية المحلية مع اتباع أساليب حديثة فى التأليف الموسيقى، ثم جاء من بعده فرسان سار كل منهم في طريق فني قاده إلى تحقيق أسلوب موسيقي متميز، ومنهم الموسيقار محمد عبدالوهاب ومحمد القصبجي ورياض السنباطي وبليغ حمدي، وكمال الطويل، وغيرهم من الملحنين والموسيقيين.

  
و خلال القرن العشرين  ظهرت مجموعة من الأصوات الجيدة منها منيرة المهدية ، فتحية أحمد ، محمد عبد الوهاب ، أم كلثوم ، أسمهان ، ليلى مراد ، عبد الحليم حافظ . كما ظهرت مجموعة من الملحنين الجدد مثل محمود الشريف ، فريد الأطرش ، كمال الطويل ، محمد الموجى ، محمد فوزى ، بليغ حمدى ، سيد مكاوى .
 و كان للتقدم التكنولوجى  الذى حمله معه القرن العشرين أثرا بالغا فى تغيير أشياء كثيرة،  فقد تراجع نشاط المسرح الغنائى أمام التكنولوجيا الجديدة وأصبح الفيلم السينمائى هو البديل العصرى ،  ثم شارك ظهور الراديو فى تقليل الاعتماد على الاسطوانات كأداة انتشار أساسية ، و تراجع جمهور الحفلات العامة التى كانت من سمات الحياة الفنية فى القاهرة.
 
في أواسط القرن العشرين شهدت الموسيقى ازدهارا كبيرا فى مصر بالذات وأنشئ معهد للموسيقى الأكاديمية الغربية هو "الكونسرفاتوار " ساهم فى تدعيم الحركة الموسيقية بالعازفين المهرة وقائدى الأوركسترا وصاحب انتشار التعليم العام نشاط تعليم الموسيقى فى المدارس مما أدى إلى ارتفاع حدود التذوق الموسيقى لدى فئات كبيرة من الشعب 
كما شهدت تلك الفترة عودة قوية للأغانى الوطنية وعودة أيضا لإحياء التراث الموسيقى فأنشأ عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية فى القاهرة وأنشأ محمد عفيفى فريق كورال سيد درويش فى الإسكندرية .
فى أواخر القرن العشرين لم تعد الموسيقى كما كانت فى أوله أو أواسطه ، وإنما تم التخفف تدريجيا من قيود الجدية والأكاديمية بسبب تغير أذواق الأجيال الجديدة نتيجة سرعة إيقاع الحياه في شتى المجالات .
 
ولمعت العديد من الأسماء في مجال الموسيقى  ومن أبرزهم عمار الشريعى ، عمر خيرت ، راجح داوود ، ياسر عبد الرحمن.
 
وفي السنوات الاخيرة انتشرت ظاهرة جديدة من الاغانى سميت بأغانى الفيديو كليب حيث استمد الاسم من طريقة تصوير هذه الاغانى المعتمدة على طريقة التقطيع فى اللقطات التصويرية. ان هذه الاغانى أصبحت تنتشر بشكل كبير فى المحطات المرئية بشكل خاص المحطات الفضائية.
وظهرت أسماء عديدة في عالم الغناء حازت شعبية كبيرة في العالم العربي ، أبرزهم الفنان عمرو دياب ، والذي عبر بأغانيه عن احساس ومشاعر الجيل الذي ينتمى له .والفنان محمد منير صاحب الصوت الحساس المتميز والذي يمتاز بأغاني ذات طابع خاص  ونبرة صوت خاصة ، وحصل على العديد من الجوائز الدولية . وكثير  من المطربين الذين أثروا الساحة الغنائية في مصر أمثال على الحجار ، هاني شاكر ، محمد الحلو وغيرهم.
 
كذلك  انتشرت موسيقى الجاز بصورة أسرع من الموسيقى الكلاسيكية . واستطاعت أن تجذب جماهير عريضة من الشباب. وأبرز العازفين في مصر : الفنان يحي خليل.
 

 أماكن تعليم الموسيقى فى مصر
قسم الدراسات الحرة (مركز الاشعاع ) بكلية التربية الموسيقية بالزمالك

يقدم المركز دراسات حرة فى العزف على الآت : ناى - بيانو – أورج – جيتار – عود - فنون – كمان – قانون– أكورديون - أكسيليفون ، كما يقدم دراسات فى التوزيع موسيقى – غناء عربى - غناء شرقى
و يقدم المركز أيضاً هذه الدورات التدريبية لذوى الاحتياجات الخاصة، كما يوجد تعليم للموسيقى بالكمبيوتر ، وفرقة موسيقية للقيام بالحفلات في الجامعات والمناسبات القومية ، ودورات تدريبية لطلاب الثانوية العامة تؤهلهم للالتحاق بالكلية عن اختبار القدرات ، بالاضافة الى ورشة لإصلاح الآلات الموسيقية المختلفة برسوم رمزية
 

مركز تنمية المواهب بالاوبرا
تم إنشاء المركز التعليمي لتنمية المواهب في 1992 بهدف الارتقاء بالتذوق الفني للفنون الرفيعة في مصر، وتعليم وصقل فناني المستقبل، و يتكون المركز من ستة أقسام:
ستوديو الأوبرا، ويستقبل المواهب الشابة من سن السادسة عشرة.
فصل البيانو من سن العاشرة وحتى سن العشرين.
فصل الباليه من سن السادسة وحتى سن الحادية عشرة.
فصل مجموعة الكورال للغناء الأوبرالى من سن السادسة وحتى الحادية عشرة.
فصل السوزوكى لتعليم آلة الفيولينه من سن الرابعة.
قسم الموسيقى والآلات العربية

مركز القاهرة لتعليم الموسيقى
14 ش الزهور, مصر الجديدة, القاهرة
التليفون: 02-22667544, 011-2964444 الفاكس: 02-22668649
الموقع الاليكترونى

http://www.cairomusiccenter.com/
 

 

الأكثر مشاهدة

حزب نصر بلادى
الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:00 ص
حزب مصر الحرية
الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:00 ص
حزب مصر المستقبل
الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:00 ص
التحويل من التحويل إلى
  • ظهر

    11:41 ص
  • فجر

    04:16

  • شروق

    05:35

  • ظهر

    11:41

  • عصر

    15:08

  • مغرب

    17:47

  • عشاء

    19:17