21 أكتوبر 2017 05:46 م

شمال سيناء

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 12:00 ص

يؤم سيناء الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم للاستجمام والاستمتاع بطبيعة سيناء حيث الجبال تعانق البحر الأحمر في مشاهد خلابة.





المعالم السياحية

محمية الزارنيق






تنتمي محمية الزرانيق للاراضى الرطبة بحوض البحر المتوسط وتشغل مساحة 250كم2 بالجزء الشرقى لبحيرة البردويل وتقع على مسافة 35 كم غرب مدينة العريش و120كم من قناة السويس ، وتضم المحمية : بحيرة الزرانيق والجزر الرملية داخلها وامتداد الحاجز الرملى الذى يفصلها عن البحر المتوسط شمالا حيث تتصل ببوغازى الزرانيق وأبو صلاح وتقع المحمية فى نطاق محيط الاراضى الرطبة شرقاً وجنوباً كما يقع فى نطاقها موقعين أثريين هما : الفلوسيات والخوينات وتستقبل محمية الزرانيق نحو 270 نوعا من أنواع الطيور المهاجرة من أوروبا واسيا فى مواسم هجراتها نحو أفريقيا، ومن هذه الطيور: الشرشير/ البجع الأبيض / البشاروش / البلشون / الطيور الخواضة / النوارس / الخطافات/ السمان / المرعى / الابالق ، كما تعيش 7 أنواع من الطيور المقيمة أقامة دائمة منها: المكاء / النكات / أبو الرؤوس السكندرى / الخطاف الصغير .

 

سوق الخميس









يعتبر سوق الخميس بمدينة العريش من المعالم الرئيسية ويقع بجوار أثار قلعة العريش والجامع العباسى وهو من اقدم الاسواق بالمحافظة حيث توارثته الاجيال جيل بعد جيل حيث كانت مدينة العريش تتكون من قبائل وعشائر وعائلات فكان لزاما أن يقام سوقا تعرض فيه المنتجات والسلع اللازمة والمنتجات اليدوية والمحاصيل الزراعية وكانت عملية الشراء والبيع تتم بأسلوب المقايضة .

 

كورنيش العريش









ويقع على امتداد البحر المتوسط شواطئ رفح و الشيخ زويد و المساعيد و الميدان و رمانة/بالوظة.

ويشتهر بإسم " شاطئ النخيل" نظراً لوجود غابات أشجار النخيل على إمتداد الشاطئ حيث يصل طول شاطئ العريش إلى نحو 10كم ويتميز هذا بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية



متحف التراث السيناوى








يسعى هذا المتحف الى الحفاظ على التراث المحلى فى محافظة شمال سيناء تجميعا وتوثيقا



الطرق التاريخية



طريق الحرب والتجارة الشمالى وهو بذاته طريق حورس الفرعونى القديم ، والطريق الذى سلكه عمرو بن العاص لفتح مصر ويبدأ من رفح شرقا حتى قلعة ثارو غربا .



طريق العائلة المقدسة ويمتد بطول ساحل البحر المتوسط وهو عبارة عن مسارالعائلة المقدسة (مريم العذراء وطفلها المسيح وابن عمها يوسف النجار ) .






طريق الحج الاسلامى ويمتد من عجرود غرب السويس مرورا بصحراء التيه حتى نخل ثم العقبة فى اتجاه الاراضى الحجازية ، وهـــو طريق لعبور الحجاج من مصر والمغرب.



المعالم الاثرية



1 - منطقة أثار بيلوزيوم ( الفرما )



2- تل المخزن



4- تل الشهداء



5- تل المحمديات



6- تل الكرامة



7- تل قصراويت



8- تل الدراويش



9- تل المضبعه



10- تل الفلوسيات



11 - تل السويدات



12- تل لحفن



13 - تل الخروبة



14- تل زعيزع ( قبر عمير )



15- تل الكوثر



16- تل الست



17 تل لحيمر



18- تل ابو شنار



19 - تل رفح



20- تل العصاليج



21- تل الخوينات



22- تل مزار



23- تل القلس



24- قلعة العريش



25- قلعة نخل



26 - لوحة نقش الغوري



27 - قلعـــــــــــــــــــــــــــة الطينة



28- قلعة أم مفرج



29 - قاطية

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى