أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 يونيو 2019 05:09 ص

مكتبة الأزهر الشريف

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2012 12:00 ص

مكتبة الأزهر بين الأصالة والحداثة


1-
مكتبة الأزهرالقديمة :

المكتبة الموجـودة الآن هي امتداد للمكتبة القديمة التي يشير إليها المؤرخون حيث وجـــدت قبل عـام 517هـ  -1123م في الجامـع الأزهـر الشريف.



2- مكتبة الأزهرفى العصر الحديث :

في عام 1897م - 1314هـ صـدر قرار مجلس إدارة الأزهر بإنشــاء المكتبة بتوصية مـن الإمام / محمد عبده – مفتى الديار المصـرية أنذاك .

فقد رأى أن تجمع الكتب المتفرقة من أروقة الجامع الأزهر ومكتبات  المساجد الكبرى في مكان واحــد ليمكن حفظها والانتفاع بها على الوجه الأكمل.



3- مكان المكتبة في الجامع الأزهر :

 كانت المكتبة تشغل ستة أماكن متفرقة داخل الجامع الأزهر وهى :

1- المدرسة الأقبغاوية .

2- المدرسة الطيبراسية .

3- الرواق العباسى .          

4- رواق الشوام .

5- رواق الأتراك .

6- رواق المغاربة.




4- مكتبة الإزهرالحالية :

في عــام 1994م1414هـ نقلت محتويات مكتبة الأزهــــر إلى مبنى المكتبة الجديد بحديقة الخالدين – بالدراسة والمكون من أربعة عشر طابقاً .

5- الفنون بالمكتبة :

نشـأت مكتبة الأزهر كما تنشأ المؤسسات العلمية إذ بدأت صغيرة ثم نمت  مــع الزمن وتكاثرت فنونها وكتبها وسـاعد تقدم الطباعة  ونشاط حركة التأليف فى زيادة رصيدها من الكتب عن طريق الإهداء  أو الشراء بالإضــافة إلى ما كان موجــوداً بالمكتبة وكانت موزعــة على فنونها ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر   :

- المصاحف والربعات –  القراءات – الحديث –  مصطلح الحديث – أصــول الفقه – فــقه الإمام أبى حنيفة – فــقه الإمام مالك – فــقه الإمام الشافعى – فــقه الإمام أحمد بن حنبل – الفقه العام – النحو – الصرف – الفلك والميقات – الحساب والهندسة –  والطب ... إلخ .



6- الكتب النادرة:

تضم المكتبة نوادر في كثير من الفنون قل أن تتيسر فى مكتبة أخرى وهى ممثلة فى مؤلفات علماء الجامع الأزهر بصفة خاصة وعلماء الإسلام بصفة عامة ، وعلى الرغم من الغارات التى تكررت على مكتبات الأروقة والمساجد التى تكونت منها المكتبة فقد احتفظت منها بجملة من النوادر ظفرت ببعضها عن طريق الإهداء وفيما يلى نماذج لصور هذه النوادر :



7- متحف مكتبة الإزهر :

خلال عام 2008م 1428هـ تم إعداد وتجهيز متحف مؤثث لنوادر مقتنيات مكتبة الأزهر من المخطوطات وأوائل المطبوعات .

8- قواعد البيانات بالمكتبة :

يوجد بالمكتبة قواعد للبيانات المطبوعة والمخطوطة بدأا لعمل بها عام 2001م .

·         عدد العناوين المطبوعة بالمكتبة 110000 عنوان تقريبا في حوالي 300000 مجلد .

·         عدد المخطوطات بالمكتبة 50000 مخطوط تقريبا .

مشــروعات تطـوير وتحديث مكتبة الأزهر

شهدت مكتبة الأزهر في عصر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور / محمد سيد طنطاوى تطوراً فى كافة المجالات وعـديد من المشروعات التى تنمى قدرات المكتبة فى أداء رســالتها سواء فى الداخل أو الخارج وهو ما استكمله فضيلة الإمام الحالى الأستاذ الدكتور / أحمد الطيب شيخ الأزهر وتمثل ذلك فى :

تشغيل مشروع سمو الشيخ محمد بن راشد لرقمنه مخطوطات مكتبة الأزهر ونشرها على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ويهدف المشروع إلى

تحويل المخطوطات التي تقتنيها مكتبة الأزهر من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني مع توفير تقنية تأمين عالية بناء موقع لمكتبة الأزهر على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) تصميم نظام بريد إليكتروني يسمح للأزهر بالإجابة على الاستفسارات الدينية التي يتلقاها من مختلف دول العالم.  

مشروع ترميم ورقمنه مخطوطات مكتبة الأزهر


بدأ العمل بالمشروع  عام 2005م1425هـ بعد إمداد المكتبة بمستلزمات الترميم من أجهزة وألياف صناعية ... إلخ بالإضـــافة إلى عقــــــد الدورات التدريبيــــــة المتخصصــــة في مجــــــال الترميموالرقمنة .

·         تم الانتهاء من ترميم عدد 30000 ورقة مخطوط .

·         تم خلال عام 2008م1428هـ تشغيل الوحدة الثانية للترميم الآلى .

مشروع سقيفة الصفا العلمية

يهدف المشـــروع إلى عمــــل طبعة فريدة ومنقحة من فهرس مخطوطـــات مكتبة الأزهر لاستكمال طــريق الأســلاف الذي بدأ في إبريل 1943م1361هـ إذا أذن الله لمكتبة الأزهر أن تكشـف النقاب عن محاسنها وتيسر رســالتها للدارسين فشرعت في وضع فهرس عام لفنونها يجلو ما فيها من عرائس ويكون مرآة لما احتوته من نفائس.

توقيع اتفاق مشروع ذاكرة الأزهر


 والذي يهدف إلى استدعاء عظمة تاريخ الأزهر وإبراز منهجه الوسطى باعتباره قلعة العلم في العالم الإسلامى . وذلك من خلال :

1- موقع اليكتروني يحتوى على الإنتاج الفكري لشيوخ الأزهر وعلمائه .

 2- بانوراما للتراث تبرز الخط الزمني للأزهر منذ النشأة حتى الوقت الحالي بالإضافة إلى إبراز التراث المعمارى للأزهر الشريف والأحداث والمواقف الوطنية.

مشروع المكتبة الجديدة

وقع  الأزهر الشريف مذكرة تفاهم مع مركز جامع الشيخ زايد الكبير وذلك للاتفاق على تمويل أعمال تصميم إنشاء مكتبة جديدة  تكون على أحدث النظم المكتبية العالمية التي تليق بالأزهر الشريف وما تحويه مكتبته من نفائس المخطوطات والمطبوعات حتى تستطيع المكتبة القيام بالدور المنوط بها في نشر الثقافة الإسلامية وإتاحة أوعيتها النادرة لطلاب العلم والباحثين .كذلك تمويل أعمال ترميم مقننبات المكتبة من المخطوطات والمطبوعات وترقيمها وتوفير أنظمة حماية وتعقب إليكتروني لمراقبتها والمحافظة عليها.

خــــدمات المكتبــة

1- خدمة الاطلاع الداخلى وتشمل :

* مخطوط * مطبوع * دوريات * رسائل جامعية * كتاب إلكترونى

2-  خدمة البحث المنفرد

3-  خدمة الإحاطة الجارية

4-  خدمة الإنترنت

5- الخدمة الإلكترونية

6- خدمة النسخ والتصوير

7- الخدمة المرجعية

8- خدمة المتاحف والزيارات

9- خدمة البانوراما

10- خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة

7- للاتصال   :

 بالبريد : حديقة الخالدين – الدراسة – القاهرة – جمهورية مصر العربية

الرقم البريدى : 11511 ص.ب . 1826

التليفون : 25881152 (002) – 25881154 (002) – 27871701 (002)- 27866612(002) - 27866614 (002) الفاكس : 25881156 (002).

Web Site: info@alazharlibrary.gov.eg


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى