23 أكتوبر 2017 04:32 ص
المركز القومي للترجمة

يعد المشروع القومي للترجمة الذي احتفل مع بداية 2006 بإصدار الكتاب رقم 1000 ، أهم الحلقات في سلسلة طويلة من الجهود المبذولة في مجال الترجمة في تاريخنا الحديث بدأت مع إنشاء مدرسة الألسن في مطلع القرن التاسع عشر، واستمرت في جهود لجنة التأليف والترجمة والنشر.

المجلس الأعلى للثقافة

صدر قرار إنشاء المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، كهيئة مستقلة ملحقة بمجلس الوزراء، تسعى إلى تنسيق الجهود الحكومية والأهلية فى ميادين الفنون والآداب، وكان المجلس بهذه الصورة هو الأول من نوعه على المستوى العربى الأمر الذى دفع العديد من الأقطار العربية إلى أن تحذو حذو مصر وتشكل مجالس مشابهة.

دار الأوبرا المصرية

ارتبطت قصة إنشاء الأوبرا القديمة ارتباطا وثيقا بافتتاح قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل الذي كان شغوفا بالفنون ولذلك سميت بالأوبرا الخديوية . ونتيجة حب الخديوي إسماعيل للفن الرفيع وشغفه به أراد أن تكون دار الأوبرا الخديوية تحفة معمارية لا تقل عن مثيلاتها فى العالم.

الهيئة المصرية العامة للكتاب

مرت عملية إنشاء صرح ثقافى كبير كهيئة الكتاب بعدة مراحل وأشكال تحت مسميات مختلفة إلى أن أصبحت "الهيئة المصرية المصرية العامة للكتاب" ذلك الصرح الكبير المنوط به مسئولية النشر الرسمى للدولة ، ومنذ عام 1961 وهيئة الكتاب تمر بعدة مراحل بموجب قرارات عديدة الى ان تم اعتبار "الهيئة المصرية العامة للكتاب".

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى