21 أغسطس 2017 06:41 ص

إطلاق مسابقة ثقافية للنشء تحت عنوان "براعم للإبداع"

الثلاثاء، 04 يوليه 2017 01:08 م

أعلنت وزارة الثقافة في 3يوليو 2017عن إطلاق مسابقة للأطفال تحت عنوان "براعم الإبداع" من خلال الخطة الثقافية لتبني واكتشاف المواهب بجميع محافظات مصر، وذلك في إطار تشجيع النشء والتحفيز على تنمية مواهبهم، بشكل يفيد المجتمع، ويرفع الوعي الثقافي لدى أطفالنا .


وصرح الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، اليوم، بأن الهدف من المسابقة اكتشاف الأطفال الموهوبين في جميع المجالات الأدبية والفنية، كما ستضم المسابقة مواهب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية، على أن تكون الفئة العمرية من 5 سنوات وحتى 18 سنة .
وتتضمن المسابقة عدة مجالات، الأدبية تشمل: الشعر- القصة - المقال ، والمجالات الفنية تشمل: الرسم - التصوير الفوتوغرافي - اللعبة اليدوية، أما المجال الثالث للمسابقة فهو الإبداع والابتكار ويشمل: ابتكار أي عمل من خامات البيئة المتوفرة .

 

الموضوعات التي سيتم تناولها
أما عن الموضوعات التي سيتم تناولها من خلال أعمال الأطفال، قال ربيع، تتنوع الموضوعات من أعمال تعبر عن حب الوطن والانتماء "آثار مصر"، وكيفية المحافظة على البيئة وخاصة حماية نهر النيل من التلوث، بالإضافة إلى موضوعات تتعلق بحقوق الطفل "حق الطفل في بيئة نظيفة وإبداء الرأي والتعليم ".


وفي السياق ذاته .. تولي قصور الثقافة أثناء الأجازات الصيفية في المحافظات اهتماما بصغار المبدعين واكتشاف مواهبهم، عن طريق تقديم برامج ثقافية في مجالات الكتابة والرسم، إلى جانب إقامة ورش لرسم البورترية التجريدي وورش استخدام قصاقيص القماش والخيوط والخيش لصناعة لوحات فنية معبرة عن التراث المصري، كما في محافظات سيناء وورش التبوجرافي لتعليم الأطفال الرسم وملء الشكل بالحروف، وورشة تشكيلات الأطباق الورقية لإنتاج أشكال مختلفة، وتشجيعهم على الأعمال الفنية المصنوعة من الفوم الملون، وإقامة ورش لتشكيل الصلصال، وغيرها من الورش الفنية التي تكشف عن موهبة الطفل ومهاراته .

.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى