20 أغسطس 2019 10:53 م

الدورة 46 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

الإثنين، 26 يناير 2015 12:00 ص

الثقافة والتجديد

28يناير – 12 فبراير 2015

 

يقام المعرض الدولي للكتاب في دورته الـ 46 فى الفترة من  28 يناير – 12 فبراير 2015  تحت شعار " الثقافة والتجديد " بمشاركة 26 دولة منهم 19 دولة عربية وأفريقية و 7 دول أجنبية ،و يمثلهم 850 ناشر منهم 50 ناشر اجنبى ، و250 ناشر عربى ، و550 ناشر مصرى ، وتقرر أن تكون المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض هذا العام ، على أن تكون شخصية المعرض في هذه الدورة هو الامام محمد عبده .

تنطلق مع بدء معرض القاهرة الدولى للكتاب حملة الكتاب هديتك والتى تهدف إلى   تغيير مفهوم المواطن المصرى عن الهدية وتشجيعه على إهداء الكتاب فى المناسبات المختلفة بدلا من الهدايا الأخرى ،وأيضا هناك فكرة جديدة هى كتاب دليفرى مجانا بالتعاون بين هيئة الكتاب ومؤسسة اخبار اليوم لتوصيل الكتب لكافة انحاء الجمهورية والتوصيل مجانا ، وكل هذا يهدف لتنمية عادة القراءة وترسيخها .

ولأول مرة هذا العام يوجد  تطبيق على الهواتف الذكية والاندرويد اسمه عم أمين ويقدم من خلاله 3 خدمات وهى خريطة للمعرض ، وقاعدة البيانات بأسماء المؤلفين والكتب  ، والأنشطة الثقافية وتحديثها ، مع توفير 15 نقطة فى المعرض مع متطوعين للجمهور لاستخدام التطبيق. وسيكون هناك خريطة كبرى توضيحية فى مدخل المعرض .

ومن الأفكار الجديدة هذا العام وهى سور ازبكية وزارة الثقافة وهو عبارة عن مخيم ضخم جدا لإصدارات وزارة الثقافة بأسعار زهيدة مثل اسعار سور الازبكية وارخص فقد يصل التخفيض إلى 75% فى بعض الحالات .

وعن النشاط الثقافى توجد 9 مواقع للأنشطة بالإضافة إلى فنون الشارع وبالطبع النشاط الثقافى للسعودية ضيف الشرف. وسيكون هناك يوميا 36 حدث ثقافى وفنى .

يعد معرض القاهرة الدولى للكتاب احد أهم معارض الكتب العربية فضلا عن مكانته الدولية ،  وهو ثاني أهم معارض الكتاب بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ، من حيث أهميته، وحجم الكتب التي تعرض به، وعدد دور النشر والدول المشاركة فيه ، وعدد زائريه .

 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى